مقالات

سلسلة Silent Hill كيف ظهرت ولماذا اختفت؟!

تطورت ألعاب الرعب خلال العقدين الماضيين بشكل كبير حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، والبداية الحقيقية لألعاب الرعب بشكلها الحالي كانت منذ إصدار اللعبة الغنية عن التعريف Resident Evil عام 1996، فكانت تلك هي الشعلة التي أوقدت ألعاب الرعب مع ظهور لعبة Silent Hill التي حققت نجاحات كبيرة لعدة سنوات. فكيف ظهرت تلك السلسلة ولماذا اختفت؟

قمة إبداع Silent Hill مع المطور Team Silent:-

Silent Hill
Silent Hill

يناير 1999 قامت Konami بنشر لعبة Silent Hill التي قام بتطويرها كل من Konami و Kojima و Climax مع عدد كبير من المطورين الفرديين أو التابعين للاستوديوهات الأخرى. قدمت لنا Silent Hill أسلوباً أدبياً فريداً من الرعب، حيث تدور القصة حول Harry Mason الذي فقد ابنته بالتبني في إحدى المدن الأمريكية الغامضة، ويقوم بالبحث عنها حتى يصطدم مع إحدى الجماعات الدينية التي كشفت له عن حقيقة ابنته وأصلها. المميز في سلسلة Silent Hill بأكملها تعدد النهايات المُحتملة للقصة، فكان الجزء يحتوي على 3 نهايات وأحياناً 6 نهايات في بعض الأجزاء، مما يدفع اللاعبين إلى إنهاء اللعبة عدة مرات بدون ملل! صدرت اللعبة لمنصة Playstation بشكل حصري حتى 2009.

Silent Hill
Silent Hill 2

بعد عامين من صدور الجزء الأول أي 2002، تم إطلاق نسخة تحمل اسم Silent Hill: Play Novel حصرياً في اليابان لمنصة Gameboy Advanced، تضم اللعبة سيناريوهين على الترتيب؛ الأول لشخصية Harry Mason التي سبق وذكرناها، الثاني لشخصية Cybil Bennet فتم تقديم شخصية أنثوية لأول مرة للسلسلة.

سبتمبر 2002 صدرت Silent Hill 2 لمنصة PS2، شخصيات وسيناريو اللعبة مستوحياة من رواية Crime And Punishment للكاتب Fyodoe Doteevsky، تلك المرة تدور القصة حول James Sunderland الذي يبحث عن زوجته التي كتبت له رسالة تخبره فيها أنها بانتظاره، يعثر James على زوجته لكن ميتة، قد تظنون أن القصة محبطة لكني أؤكد لكم أن معظم من جربوا ذلك الجزء أحبوه، فقد كان من أكثر الأجزاء شعبيةً في السلسلة. صدرت لمنصة Xbox في ديسمبر 2001 بمحتوى إضافي، ثم عادت بالإصدار الإضافي لمنصة PS2 وبعدها صدرت نسخة متوافقة مع Windows في شهري نوفمبر وديسمبر 2002 على الترتيب.

Silent Hill

أتذكرون الفتاة التي يبحث عنها والدها في قصة Silent Hill؟ تعود Silent Hill 3 إلى استكمال القصة ولكن من منظور المراهقة Heather ابنة Mason، وقد صدرت في أغسطس 2003 لمنصة PS2 مع نسخة تدعم Windows في أكتوبر من نفس العام.

Silent Hill 4: The Room

عام 2004 تم إصدار Silent Hill 4: The Room لكل من Xbox و Playstation 2 و Windows. تدور القصة حول Henry Townshend الذي يجد نفسه حبيساً في شقته هو وجميع سكان المبنى، نالت اللعبة إعجاب الكثيرين بسبب القصة غير النقليدية والأحداث شديدة الالتواء هذا إلى جانب تصميم العالم والوحوش المميز. تلك آخر لعبة يقوم بتطويرها Team Silent، فقد قامت Konami بتسريحهم عن العمل عام 2005 بعد 6 سنوات من النجاح!

أرادت Konami تقديم شيئاً مختلفاً مع سلسلة ألعابها الناجحة، لذلك قامت بالاعتماد على المطورين الغربيين من أوروبا والولايات المتحدة.

في لقاء مع Kenzie Lamar، المدير الفني لجزء Homecoming

أصدرت Konami جزأين جانبيين؛ الأول يحمل اسم Silent Hill: Experience لمنصة PSP، والثاني بعده Silent Hill: Arcade في أبريل ويوليو 2006 على الترتيب.

نقلة نوعية مع المطور الغربي Climax:-

Silent Hill
Silemt Hill: Origins

هنا بدأ المطورون الغربيون بتطوير ألعاب Silent Hill بدلاً من المطورين الشرقيين، أثناء قيام Climax فرع Los Angeles بتطوير Silent Hill: Origins لمنصة PSP، أرادت Climax عمل نسخة لمنصة PS3، تم تحويل اسم المشروع الجديد إلى Silent Hill: Broken Convenant، ولكن رفضت Konami فلم يرى المشروع النور. تم طرح Silent Hill: Origins لمنصة PSP أخيراً عام 2007، ومن بعدها نسخة لمنصة PS2 عام 2008، تلك أول لعبة في السلسلة يتم تطويرها خارج اليابان فكانت معروفة هناك باسم Silent Hill: Zero.

Silent Hill
Silent Hill: Homecoming

يليه جزء جديد في السلسلة من تطوير Double Helix Games هذه المرة وهو Silent Hill: Homecoming، وكما يتضح من اسمه يعني العودة إلى المنزل. تدور القصة حول Alex Shepherd الذي عاد من حرب خارج البلاد، فيكتشف اختفاء والده وعدم معرفة مكان أخيه الأصغر وإصابة والدته بالتصلب العضلي، ويقرر أن يبحث عن أخيه. صدرت اللعبة عام 2008 لمنصتي Xbox 360 و PS3 ثم Windows عام 2009.

Silent Hill
Silent Hill: Shattered Memories

تعود Silent Hill باستكمال الجزء الأول من جديد مع بعض الإضافات، وصدرت باسم Silent Hill: Shattered Memories لمنصة Wii عام 2009 ومنصتي PSP/PS2 عام 2010. إذاً كيف تم استكمال أول جزء وما هي الإضافات؟ يتم استكمال الجزء الأول بشخصية Mason الذي يقوم بالبحث عن ابنته، بشخصيات جديدة إلى جانب القديمة، يتم تقديم القصة بمنظورين؛ الأول منظور Framing يتضمن جلسة علاج نفسي لمريض غير مرئي، والثاني بمنظور Over The Shoulder يتضمن رحلة بطل القصة التي تتخللها مطاردات الوحوش.

جنون الإصدار يصيب Konami:-

Silent Hill
Silent Hill: Downpour

إذا كنت في عام 2012 لم أكن لأتوقع أبداً أن ذلك العام هو بداية نهاية السلسلة، وذلك بسبب جنون الإصدار الذي أصاب Konami، فقد أطلقت 3 إصدارات ذلك العام فقط! تم إصدار Silent Hill: Downpour والتي قامت Vatra Games بتطويرها لمنصتي PS3 و Xbox 360، ولمن لا يعلم فقد تم إنشاء تلك الشركة بعدما طلبت Konami مطورين لسلسلة Silent Hill، وهي مُكونة من مطورين كانوا يعملون لدى 2K Czech. تدور قصة اللعبة حول سجين انقطعت به السبل في المدينة بعد الحادث الذي تعرضت له سيارة نقل السجناء. عالم اللعبة أصبح أكبر لدرجة أنها اقتربت من ألعاب العالم المفتوح، وأتاحت مهمات اختيارية.

Silent Hill: HD Collection

إذا كنتم تعتقدون بأن Konami ستنتظر بضعة أشهر قبل إطلاق جديد، فأنتم مخطئون، فقد أصدرت في نفس الشهر نسخة HD Collection، والتي تضم الجزئين الأول والثاني مع تحسين الدقة وبعض الإضافات لمنصتي PS3 و Xbox 360. أثارت تلك النسخة استياء محبي السلسلة بسبب العيوب التقنية والمشاكل التي تفسد التجربة، كما أن الإضافات الجديدة لم تكن متناغمة مع المحتوى القديم. الجزء الثاني كان كارثة تقنية بكل المقاييس حيث لوحظ عدم اكتمال بعض الأجزاء!

لقد فقدت Konami الكود المصدري للجزئين الأول والثاني مما اضطر فريق التطوير إلى استخدام نسخ غير مكتملة من هذين الجزئين.

رئيس المنتجين المساعدين Tomm Hullet
Silent Hill
Silent Hill: Book Of Memories

أكتوبر 2012 تم إصدار Silent Hill: Book Of Memories من تطوير WayForward Technologies لمنصة PS Vita. تغيرت القصة مع الاحتفاظ ببعض الوحوش من الأجزاء السابقة، كما تم إضافة الوضع متعدد اللاعبين التعاوني لأول مرة في السلسلة، أما بيئة اللعبة فقد أصبحت عبارة عن زنزانات متصلة.

المطور المنحوس Koujima Production:-

قامت Konami بنشر محتوى تجريبي لجزء قادم من السلسلة تحت اسم P.T وتم طرحه على متجر PS Store لمنصة PS4، وتم لاحقاً تأكيد قدوم الجزء الجديد باسم Silent Hills، قامت Kojima Productions بتطويره بمحرك Fox Engine بالتعاون مع منتج ومخرج الأفلام Guillermo del Toro، ومشاركة الممثل Norman Reedus وقد حدث نزاع بين Konami و Kojima Productions أدى إلى عدم مشاركة الأخيرة في استكمال تطوير اللعبة في ربيع 2015، وأعلن بعدها المنتج والمخرج خروجه من المشروع ومن بعده الممثل. أعلنت Konami أن ستكمل تطوير اللعبة، وبعد عدة أيام أعلنت إلغاء تطوير اللعبة وأنها مستعدة لاستكمال العمل مع شركائها السابق ذكرهم. تم حذف المحتوى من متجر PS Store بعدها بفترة، وحاول جماهير السلسلة تحييد Konami عن قرارها إلا أن محاولاتهم قد باءت بالفشل.

هكذا ظهرت واختفت السلسلة التي حققت نجاحاً كبيراً، تلك السلسلة التي أثرت في صناعة ألعاب الرعب وما سببته من نضوجها بالشكل الذي نراه الآن. تلك السلسلة التي لازمتنا في طفولتنا، وجعلت Konami تعلق في أذهاننا، ونتمنى حقاً رؤية جزء جديد كما تشير الشائعات، وهنا أستحضر مقولة:

In my restless dreams, I see that town… Silent Hill. You promised you’d take me there again some day… but you never did. Well, I’m alone there now, in our special place… waiting for you

Vincent – Silent Hill 3

Mohamed Tahazohier

خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية، ومهتم بالهواتف الذكية والحواسيب والألعاب، محرر في موقع Games Mix وصفحته بفروعها، ومؤسس Tatbiqk على Facebook.
زر الذهاب إلى الأعلى