مقالات

ما هو الـ Smurfing ولماذا يكرهه الجيمرز ؟

السنافر أحد أشهر برامج الرسوم المتحركة قديمًا والذي يتحدث عن كائنات زرقاء صغيرة ولطيفة تعيش في قرية صغيرة ويحبون الغناء ويحاولون العيش بسلام وتجنب مشعوذ اسمه شرشبيل يحاول الإمساك بهم باستمرار لأغراض شريرة. في الرسوم المتحركة تبدو السنافر في غاية اللطف والبراءة ولكن في عالم ألعاب الفيديو السنافر تعتبر كابوسًا بالنسبة للاعبين وأشد الكائنات شرًّا وإزعاجًا. في هذه المقالة سنتعرف على معنى الـ Smurfing ومتى ظهر لأول مرة ولماذا هو مكروه للجيمرز.

ما هو الـ Smurfing ؟

الـSmurfing أو السنفرة هو عندما يقوم لاعب محترف له خبرة كبيرة في أي لعبة أونلاين جماعية بإنشاء حساب جديد في اللعبة واختبار قدراته على اللاعبين المبتدئين أو الأقل خبرة منه وهو بالطبع شيء سيء وظالم بالنسبة للاعبين الجدد.

أول سنافر في ألعاب الفيديو

Warcraft II: Tides of Darkness

مصطلح Smurfing يعود أصوله إلى التسعينيات تحديدًا في عام 1996 وقت صدور اللعبة الاستراتيجية Warcraft II: Tides of Darkness من شركة Blizzard. في ذلك الوقت كان هناك لاعبين محترفين في اللعبة أحدهما يُدعى Geoff Frazier وشهرته Shlongor والآخر يُدعى Greg Boyko وشهرته Warp. ومن شدة احترافهم وشهرتهم في اللعبة كان اللاعبون الآخرون يتجنبون مواجهتهم أو ينسحبون خوفًا من أن يتم سحقهم. كان من الصعب على اللاعبين Shlongor و Warp لعب اللعبة لأنهم لا يجدون أحد لمواجهتهم لذلك خطر ببالهما فكرة وهي إنشاء حسابات جديدة بأسماء مختلفة وبالتالي لن يتعرف عليهم أحد وسيتمكنون من اللعب بشكل طبيعي. استخدم Shlongor اسم PapaSmurf أو “بابا سنفور” واستخدم Warp اسم Smurfette أو “سنفورة” ومن هنا ظهر مصطلح الـ Smurfing.

الـSmurfing زادت شهرته بشكل كبير جدًا مع لعبة Halo 2 التي صدرت في عام 2004 حيث أن اللعبة قدمت طفرة في ألعاب الفيديو الجماعية وهي استخدام نظام Online Matchmaking والذي يُستخدم حتى هذه اللحظة في أغلب ألعاب الفيديو الشهيرة مثل Overwatch. الـ Matchmaking  يعني تحديد خصومك بناءً على تصنيفك ومدى براعتك واحترافك في اللعبة. لذلك كان يلجأ العديد من اللاعبين المحترفين لإنشاء حسابات جديدة واللعب مع المبتدئين أصحاب التصنيفات الضعيفة والفوز عليهم بسهولة. من شدة شهرة مصطلح الـ Smurfing تم إضافته وتعريفه في القاموس الشهير Urban Dictionary.

Halo 2

ال Smurfing في الألعاب الحديثة

حتى الآن مازال الـ Smurfing منتشر في ألعاب الفيديو التي تعتمد على نظام الـ Ranks أو Matchmaking مثل League of Legends و CSGO و Overwatch و Valorant و Apex Legends وغيرهم.

ما الذي يستفيد منه اللاعبون من الـ Smurfing ؟

League of Legends

هناك أسباب عديدة تجعل بعض اللاعبين تتجه للسنفرة فكما ذكرنا سابقًا أن Shlongor و Warp كانا مشهورين جدًا لذلك يخشى أي شخص أن يواجههم لذلك اتجهوا إلى الـSmurfing.
هناك البعض الآخر يحبون التمرين أو تجربة استراتيجيات جديدة في اللعبة دون المخاطرة بخسارة تصنيفهم. هناك آخرون يجدون أنهم يتعرضون لخسائر متكررة في التصنيفات العالية لذا يلجأون إلى إنشاء حسابات جديدة للعب مع اللاعبين أصحاب الخبرة الأقل.

يوجد أيضًا اللاعبون الذين يريدون إنهاء بعض التحديات مثلًا لعب عدد معين من المباريات دون التعرض لأي ضربة أو اللعب بسلاح معين فقط وعدم تغييره مطلقًا وغيرها.

وآخر نوع هو أكثرهم شرًا واستفزازًا وهم من يقومون بالـSmurfing بغرض المتعة فقط والاستهزاء باللاعبين الجدد وأصحاب الخبرة القليلة.

هل من الممكن أن نقضي على السنافر ؟

في الرسوم المتحركة  شرشبيل لم يستطع حتى الآن التخلص من السنافر وكذلك في الحياة الحقيقية مسألة التخلص من الـSmurfing صعبة لأنه ببساطة لا يمكنك أن تتيقن بنسبة 100% بأن الشخص الذي يواجهك يقوم بالـSmurfing فقد يكون لاعبًا مبتدئًا ولكنه اكتسب مهارات وخبرة في اللعبة بسرعة أو قد يلجأ البعض عند الغضب بإلقاء أي تبريرات عند تعرضهم للخسارة مثل أن الشخص الذي أمامهم يغش أو أنه لاعب محترف ولكنه يستخدم حساب ثانوي.

هناك آراء ترى بأن الـSmurfing ليس سيئًا كما يبدو ويعترضون على فكرة حظر من يقوم به لأنه كما ذكرنا بأن البعض يحتاج إلى تجربة حيل واستراتيجيات جديدة والتمرن عليها والتي من الصعب أن يقوموا بذلك في التصنيفات العالية.

Valorant

شركات الألعاب تحاول جاهدةً التخلص من الـSmurfers لأنه يؤثر بالسلب على مجتمع الألعاب ويؤثر أيضًا على عدد اللاعبين فمثلًا لعبة Valorant استخدمت نظام Automated Smurf Detection والذي نجح في رصد عدد معقول من الـSmurfers. يوجد أيضًا لعبة Fortnite التي تتيح لك الإبلاغ عن أي شخص قد تشك بأنه من الـSmurfers. قد يكون من السهل التعرف على الستريمرز الذين يقومون بالـ Smurfing وحظر حساباتهم ولكن سيكون من الصعب التعرف على اللاعبين العاديين.

CSGO

الخاتمة

من رأيي الـ Smurfing يحدث ضررًا لألعاب الفيديو لأنه غير عادل تمامًا ويجعل اللاعبين المبتدئين يتوقفون عن لعب تلك الألعاب كما أن بعض الأشخاص يستغلونه بغرض التنمر والسخرية من الآخرين. قد يستخدمه بعض الأشخاص لأغراض أخلاقية ولكنه مازال يتم استخدامه بكثرة لأغراض غير منصفة.  لذلك نأمل بأن يتم الحد من الـSmurfing على قدر الإمكان فكما هم مزعجون بالنسبة لشرشبيل فهم مزعجون أيضًا لمجتمع ألعاب الفيديو.

Mustafa Ahmed

محرر لدى Games Mix. لعبة GTA Vice City هي بداية عشقي لألعاب الفيديو. أُفضل غالبًا الألعاب ذات العالم المفتوح أو الألعاب المستقلة لما تحتويه من أفكار إبداعية.
زر الذهاب إلى الأعلى