مقالات

انطباع Splitgate: لعبة تصويب مع بوابات مكانية سحرية!

Splitgate هي لعبة تصويب سريعة الوتيرة من منظور الشخص الأول، بنظام الفرق (4 ضد 4)، مع إضافة مميزة وهي نظام البوابات المكانية “Portals”، وبها أطوار وخرائط عديدة لتعيش بها تجارب لعب مختلفة ومتنوعة. اللعبة يعمل عليها 6 مطورين فقط، ولا تزال في مرحلة البيتا “Beta”؛ لذا إليك انطباعنا المبدئي عن اللعبة التي تذكرك ألا تنسى عمل Teabag لأعدائك بعد قتلهم.

أهم ما يميز Splitgate

أسلوب لعب مميز وسريع مفعم بالحيوية، حيث أنك سرعان ما تقتل عدو تجد نفسك في مواجهة عدو آخر، والذي يساعد على ذلك هو التصميم المميز للخرائط، وبالطبع نظام البوابات المكانية “Portals”.

نظام البوابات المكانية الرائع، والذي يتيح لك أن تقوم بفتح بوابات في جدران معينة، لتتمكن من تغيير مكانك بشكل سريع ومفاجئ للأعداء، ويفتح آفاق الإبداع لديك بشكل لا تتخيله. أتعلم تلك اللحظات التي تنفذ فيها حركة ذكية للتفوق على أعدائك، فتشعر بالفخر والذكاء بعدها؟ Splitgate مليئة بتلك اللحظات، وبمجرد أن تفهم آلية عمل نظام البوابات، ستجد نفسك تنفذ الكثير من هذه الحركات الذكية؛ حيث يعتبر نظام البوابات هو العنصر الأساسي في أسلوب اللعب.

Splitgate

تعدد الأطوار والخرائط بشكل لم أتوقعه للعبة يعمل عليها 6 مطورين فقط. الأطوار هنا مختلفة ومميزة؛ فبين الـ Casual والـ Team Rumble هناك 20 طورًا مختلفًا، كلًا منهم يعطيك تجربة فريدة. بجانب طور Team Deathmatch التقليدي، إليك شرح بعض الأطوار التي نالت إعجابي:

  • VIP: يتم اختيار لاعب من كل فريق عشوائيًا ليصبح الـ VIP، والذي لا يمكنه فتح بوابات، ولكن يحصل على نقاط دم “Health” أكثر من باقي اللاعبين. اقتل الـ VIP الخاص بالفريق الآخر لتحصل على نقطة. من يصل لـ10 نقاط يفز.
  • Zombie VIP: نفس فكرة الطور السابق، ولكن الفرق أن اللاعبين الآخرين لا يملكون أسلحة، بل يضربون بأيديهم، كما يمكنهم الجري أسرع والقفز أعلى -كالزومبي بالضبط-. إذا أصبحت الـ VIP في هذا الطور، سيكون أشبه بفيلم رعب.
  • Team Oddball: تظهر كرة في منتصف الخريطة عند البداية. من يمسك بالكرة لا يمكنه استخدام الأسلحة ومكانه يصبح معروفًا للفريق الخصم. امسك بالكرة لمدة أطول لتحرز نقاطًا أكثر.
  • Team Shotty Snipers: هو طور Deathmatch تقليدي، ولكن الأسلحة المتاحة هي القناصة والبندقية “Shotguns and Snipers” فقط.

كما أن Splitgate بها خرائط كثيرة بتصميم مميز، لكل منها أسلوب ونمط مختلفان، كما أن هناك خرائط مخصصة لأطوار معينة، وهناك خرائط مخصصة للعب التنافسي.

الواجهة السلسة الغير معقدة، حيث تستطيع الوصول إلى الأزياء الخاصة بك أو ألوان الأسلحة وغيرها من الأشياء بسهولة دون بحث مرهق. تبدو سلاسة الواجهة شيء سهل، ولكن في الواقع أن معظم الألعاب التي يعمل عليها فريق صغير وينقصه خبرة الاستديوهات الضخمة، تكون الواجهة معقدة وغير مريحة للعين.

وجود قسم للتدريب داخل اللعبة، وهو من الأمور المهمة للاعبين الجدد في أي لعبة؛ لكي يعتادوا سريعًا على عناصر اللعب المختلفة قبل الدخول في مباريات مع لاعبين آخرين

عيوب أتمنى أن يتم تداركها قبل الإصدار النهائي

من الطبيعي أن تكون اللعبة بها مشاكل في مرحلة البيتا، فالغرض الأساسي من هذه المرحلة هو اكتشاف المشكلات وتداركها قبل الإصدار النهائي للعبة.

أصوات خطوات الأقدام لا يمكن التمييز فيها بين خطوات العدو وخطوات زميلك في الفريق، كما أنه في بعض الأوقات تجد خصمك خلفك أو أمامك فجأة دون سماع أي أصوات. عيبٌ قاتلٌ للعبة تصويب من منظور الشخص الأول.

عدم توازن بعض الأسلحة، فالبندقية “Shotgun” مثلًا تستطيع أن تقتل بها من على بعد عدة أمتار بطلقة واحدة، وإذا لم تصوب بشكل مثالي ستسبب ضررًا قدره 60 تقريبًا -ونقاط الصحة كلها 100-، وهو نفس الضرر الذي تسببه طلقة القناصة في الجسم! سلاح الـSMG أيضًا أقوى من اللازم ويقتل بسرعة أكثر من المعتاد في اللعبة.

نظام الأسلحة بشكل عام، فكل مرة ستبدأ بنفس السلاحين “AR + Carbine” -عدا في طور البندقية والقناصة-، ولا يمكنك أن تختار أسلحة أخرى قبل البدء. يجب أن يتم تقديم نظام إعداد الأسلحة “Loadout”، مع إمكانية تغيير ملحقات السلاح “Attachments” أيضًا، كما هو في Call Of Duty وباقي الألعاب من نفس النوعية.

عدم وجود قنابل “Throwables”، وهو الذي استغربته في لعبة تصويب كـ Splitgate، فالقنابل تُعتبر عنصرًا أساسيًا لفتح آفاق جديدة في أسلوب اللعب وطريقة تفكير اللاعبين.

الإصدار النهائي والمنصات المدعومة

حتى الآن لم يتم تحديد موعد إصدار Splitgate النهائي بعد، ولكن مرحلة البيتا متاحة مجانًا للجميع عبر كل المنصات تقريبًا PS4/PS5 ، PC ، Xbox Series X/S ، Xbox One، كما أن اللعبة تدعم اللعب المشترك عبر المنصات.

يجب التنويه أن سيرفرات Splitgate يتم إغلاقها للصيانة لساعات طويلة بين الحين والآخر، ولكني لم أذكرها من ضمن العيوب لأنه أمر مقبول من لعبة في مرحلة البيتا.

في النهاية، Splitgate لعبة واعدة بأفكار إبداعية. أتمنى ألا يهملها المطورون وأن يستمروا في تصحيح الأخطاء الموجودة، وتلك التي ستظهر لاحقًا.

وأخيرًا، إليك مقطع صغير يوضح مدى روعة نظام البوابات الذي يميز Splitgate.

https://youtu.be/a8z_DIu8w-I

Seif Fayed

المدير السابق لقسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى