مقالات

لن تحتاج لدراسة الهندسة! دليل بناء السفن الفضائية في Starfield

كيف تحصص سفينتك في ستارفيلد؟

صدرت مؤخرًا لعبة ستارفيلد واحتفى بها كل من يعرف قيمتها في عالم الألعاب، ومدى أهميتها كونها أول لعبة جديدة من Bethesda غير مرتبطة بسلسلة منذ 25 عامًا، وقد قيمنا اللعبة بعد تجربة 100 ساعة كاملة فيها وحصلت منا على تقييم 9/10 (اقرأ المراجعة والتقييم من هنا) ولكن هناك بعض الأشياء التي قد لا تشرحها المراجعات، منها طريقة بناء سفينة تُلبي احتياجاتك، وهو بالضبط ما نقدمه اليوم في مقالتنا. دعك من المُقدمات وهيا بنا نبدأ في دليل بناء السفن الفضائية في Starfield.

السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

بدايةً: كيف تبدأ البناء والتعديل على السفينة في ستارفيلد؟

كل شيء يبدأ من محطات الهبوط -Spaceport- حيث توفر كل مدينة مكتب أو موظف يمكنك من خلاله البدء في إصلاح السفينة مقابل 1000 Credit أو شراء سفن جديدة تمامًا، أو التعديل على سفينتك، وهو ما سنتحدث عنه اليوم باستفاضه. إذا لعبت ستارفيلد لمدة طويلة فلن تحتاج إلى شراء سفينة جديدة لأن اللعبة تعطيك 6 سفن من خلال مهمات اللعبة الأساسية والجانبية وهي كالآتي:

  • سفينة Frontier مع أول مهمة في القصة
  • سفينة Star Eagle بعد إنهاء مهمات Freestar Rangers
  • سفينة Razorleaf بعد إنهاء مهمات The Mantis
  • سفينة تابعة لقراصنة Crimson Fleet بعد الإنتهاء من مهمات القراصنة
  • سفينة Kepler R & S بعد الانتهاء من مهمة A High Price to pay
  • سفينة Wanderwell بعد فترة من اللعب بشرط اختيار صفة Kid Stuff في بداية اللعبة
  • سفينة Starborn بعد الانتهاء من اللعبة
السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

لذا لا ننصجك بالاستعجال وشراء سفينة جديدة، ولكن ننصحك بتعديل أسطول سفنك لملائمة احتياجاتك سواءًا كانت للسفر لماسافات أكبر، أو حمل بضائع أكثر، أو حتى القتال، ولكل سفينة من تلك الأنواع خصائص يجب أن تتوفر فيها.

خصائص كل سفينة حسب غرض تعديلها

  • أما عن سفن التجارة، فهذه تمتلك سعة تخزين ضخمة والتي تسميها اللعبة Cargo Bay وهي المساحة التي تحمل لك البضائع التي تنقلها من خزينتك الشخصية إلى خزينة السفينة.
  • سفن القتال تحتاج محركات قوية وسعات تخزين متوسطة أو قليلة حتى يكون جسم السفينة نفسه أصغر حجمًا، لتكون بذلك ذات سرعة أكبر تمكنك من المناورة وبالطبع يجب أن تمتلك أسلحة قوية ومؤثرة ذات ضرر عالٍ.
  • سفن الاستكشاف تتطلب Grav Drive قوي ومعدات هبوط وإقلاع (Gear) قوية وسعة تخزين ضخمة لجمع الموارد وأسلحة متوسطة او منعدمة.
السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

لذلك عليك أن تحدد أولويتك، وأي سفينة تريد أن تبني، وبمجرد فعلك ذلك. اتجه إلى موظف الصيانة الموجود بمدينة New Atlantis أو Cydonia أو Akila (أو أي مدينة أخرى) وتحدث معه، وادخل إلى قائمة التعديل على السفينة. سيكون وقتها أمامك خيارين، الأول هو التعديل على ما هو موجود من خلال الضغط على A أو الضغط على X للدخول لقائمة التعديل (بأدوات تحكم Xbox).

بالطبع ننصحك بالدخول لقائمة التعديل من خلال الضغط على X للحصول على حرية أكبر في معاينة القطع والنظر إليها، ولهذا أنت بحاجة إلى معرفة قطع اسفن الفضائية في ستارفيلد، ولكن قبل أن ننتقل لهذا إليك بعض المهارات التي عليك ترقيتها لكي تتمتع بتجربة قيادة وقتال أفضل بسفينتك.

أفضل المهارات التي ستحتاجها لتحسين تجربة قيادة السفينة والقتال بها

  • Piloting: مهارة مهمة لتتمكن من الاحتفاظ بسفن الأعداء بعد السطو عليها، ولتتمكن من قيادة سفن ذات مستوى رفيع أو مستوى C
  • Astrodynamics: مهارة مهمة للحصول على Grav Drive من المستوى الرفيع وبالتالي السفر لمسافات أكبر
  • Shielding: مهارة في غاية الأهمية لزيادة قوة وكفاءة الدروع الخاصة بالسفينة
  • Starship Design: وهي مهارة مهمة للحصول على مفاعلات (Reactors) الرفعية
السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

عناصر السفينة ووظيفة كل عنصر

تمتلك كل سفينة 11 عنصر في ستارفيلد وهي كالآتي (من المهم إلى الأقل أهمية):

Reactors

تعتبر هي القطعة الأهم في سفن الفضاء في لعبة ستارفيلد، وتمثل مصدر الطاقة الرئيسي في السفينة، ويكون موقعها في العادة في مؤخرة السفينة. كلما تلقت هذه القطعة ضربات أكثر في المعارك، قلت الطاقة التي يمكنك توزيعها على بقية القطع الخاصة بك.

في حالتها العادية، تزودك كل قطعة مفعل من مستوى A-B-C بعدد من نقاط الطاق (Power Generated) التي يمكنك بعد إذ توزيعها على بقية القطع الخاصة بك. فمثلًا إذا كنت تمتلك 25 نقطة طاقة، يمكنك توزيعها كالآتي:

  • 5 نقاط للمحرك
  • 5 نقاط للأسلحة
  • 5 نقاط للدرع
  • 5 نقاط للـGrav Drive
السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

وهو ما سيضمن لك تجربة متوازنة للقيادة، ولكن ماذا لو دخلت معركة ما؟ ستحتاج وقتها إزالة النقاط الـ5 من قطعة Grav Drive لزيادة كفاءة الأسلحة. لذا هي عملية مستمرة من توجيه الطاقة حسب الأولوية.

وبالطبع حالها كحال كل قطع السفينة. تنقسم المولدات إلى 3 فئات كام ذكرنا، وهي A و B و C بحيث تكون قطع المستوى C هي الأفضل على الإطلاق، وتضمن لك عدد نقاط طاقة أكبر في المجمل. لكن لاختيار هذا النوع من المولدات ستحتاج إلى تطوير مهارات Piloting و Starship Design للأعلى مستوياتهم.

Grav Drive

هي القطعة المسؤولة عن قفزات الجاذبية، والتي من شأنها نقلك من مجموعة شمسية إلى أخرى بسرعة كبيرة (Fast Travel).

عادةً ما تكون هذه القطعة في مؤخرة السفينة، وتمتلك أرقامًا مهمة تراها على يسار الشاشة عند اختيار القطعة ويعتبر أهمها:

  • Max Power وهو الحد الأقصى لنقاط الطاقة التي يمكن لهذه القطعة استيعابها
  • Grav Drive Thrust وهي مدى قدرة القطعة على دفعك في المجموعات الشمسية (مسافة السفر)
  • Grav Drive Health وهو ما سيحدد عدد الضربات التي يمكن للقطعة تلقيها قبل أن يتم تدميرها بالكامل. بالطبع يبدو ذلك مهمًا، لكن اختيار القطعة الأعلى في هذا الرقم قد يعني انه سيكون عليك التضحية بالخصائص الأهم، لذا لا أنصح شخصيًا بالاهتمام بهذا الرقم كثيرًا.

Shield

التعامل مع الدروع في ستارفيلد بسيط، أهم شيء فيها هو اختيارك لأكثر القطع المتاحة توليدًا للدرع، وأكثرها استيعابًا لنقاط الطاقة، وتطويرها باستمرار حتى يصعب على الأعداء إصابتك بشكل مباشر.

تمتلك الدروع 4 خصائص مهمة وهي Shield Regenration Rate و Shield Max Power و Class و Maximum Power

السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

Engine

يتحكم في سرعة السفينة القصوى، وتستفيد منه بشكل مباشر في المعارك من خلال المناورات التي يجعلها ممكنة إذا زادت سرعته القصوى (Engine Thrust) كما يمتلك فئة (Class) من A أو B أو C تحدد كفاءته، وMax Power تحدد عدد نقاط الطاقة التي يمكنك توجيهها له، وبالتالي حاول دائمًا اختيار الأعلى من حيث نقاط الطاقة والفئة، ثم السرعة من حيث الأولوية.

Fuel Tank

هو خزان الوقود الذي تمتلكه سفينتك، وقد لا يمتلك تأثيرًا مباشرةً على أسلوب اللعب ولكنه يعتبر من أهم القطع لأنك لن تستطيع السفر من مرة واحدة إلى مجموعات شمسية بعيدة سوى إذا كان خزان وقودك كبير بما فيه الكفاية. لذا يجب عليك دائمًا إبقاؤه مُحدثًا بقدر الإمكان حتى يتماشى مع بقية القطع، ولكن تطويره وحيدًا لن يفيدك كثيرًا في اللعبة.

السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

Weapons

الأسلحة هي أهم شيء -بطبيعة الحال – في تركيبة سفينتك إذا كنت تريد سفينة سريعة وقادرة على القتال بكفاءة كبيرة ضد أعتى سفن القراصنة والأعداء المختلفين الذين ستصادفهم في اللعبة.

يسمح لك بالحصول على 3 أنواع مختلفة فقط للأسلحة على سفينتك، من أصل 5 أنواع وهم كالآتي:

  • أسلحة الليزر: تتميز تلك الأسلحة بضرر متوسط وسرعة مرتفعة في إطلاق الضربات
  • أسلحة باليستية (نارية): متوسطة في سرعة إطلاقها، ومرتفعة الضرر
  • صواريخ: يعتبر ثاني أكثر الأسلحة فتكًا في السفن، وأكثرها أهمية، لذا يجب ألا تخلو سفينتك منه لكن ننصحك بألا تعول عليه كثيرًا لأن الصواريخ تستغرق وقتًا في إعادة التلقيم.
  • سلاح جزيئي: هو أكثر الأسلحة فتكًا في اللعبة، وأكثرها تطلبًا للطاقة ولن تستطيع الحصول عليها سوى بعد تطوير سفينتك لمستويات مرتفعة.
  • سلاح كهرومغناطيسي: يشبه أسلحة الليزر ولكن أهميته الأكبر هي تعطيل أسلحة الأعداء
السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

ستحصل على 3 خانات للأسلحة، يمكنك اختيار تخصيص كل سلاح على حدى وخلال قيادة مركبتك ستتمكن من توجيه الطاقة لكل سلاح على حدى، ويمتلك كل سلاح 4 خانات هي الأهم عند اختيار السلاح وهي كالآتي:

  • Max Power وهو العدد الأقصى لنقاط الطاقة التي يمكنك توجيهها للسلاح. حاول دائمًا اختيار السلاح الأعلى في الفئة التي تفضلها.
  • Hull Dmg وهي نقاط الضرر التي تحدثها الضربة الواحدة من هذا السلاح في جسم سفينة الخصم.
  • Shield Damage وهو حجم الضرر الذي تلحقه الضربة الواحدة من السلاح لدرع الخصم، وتتناسب عكسيًا مع الـHull Damage لذا يجب عليك دائمًا تخصيص سفينتك بحيث تمتلك أسلحة ذات Hull DMG عالي، وأسلحة أخرى ذات Shield DMG مرتفع، لأن في بداية أي معركة تحتاج لضرب السفينة حتى ينتهي شريط الدرع خاصتها، من ثم يكون الضرر موجه لجسم السفينة نفسه بشكل مباشر.
السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

Cargo Bay

وهي القطعة المسؤولة عن سعة تخزينك للموارد، تمتلك مؤشر واحد مهم وهو حجم الوزن الذي تستطيع تحمله. ولكن في مقابل هذا يكون حجمها ووزنها أكبر كلما زادت سعتها، وبالتالي عليك تصغيرها بقدر الإمكان إذا كنت تريد سفينة مخصصة للمراوغة والقتال.

Cockpit

غرفة القيادة، وهي أكثر الأماكن التي ستقضي فيها وقتًا على السفينة لذا ينصح بتحديثها كل فترة، ولكن ضع في عين الاعتبار أن وزنها وحجمها قد يؤثر على سفينتك وقدرتها على المناورة بشكل كبير.

السفن الفضائية Starfield - جيمز ميكس

Gear

عتاد الهبوط والإقلاع لا يمتلك هنا تأثيرًا مباشرًا على أسلوب اللعب، ويعتبر التأثير شكلي بنسبة كبيرة.

Habs

تعتبر خانة Habs مخصصة لمن يريدون أعمق تخصيص سفينتهم على الصعيد الشكلي، ويمكنهم من اختيار أشكال الأبواب والممرات وبعض الإضافات الشكلية الأخرى التي تضيف لسفينتهم هوية خاصة. ننصحك بالتعمق فيها إذا كنت تريد تخصيص سفينتك بحيث تكون مختلفة عن كل ما تراه على الانترنت، لكن لا تعول على امتلاكها خصائص ستفيدك في القتال أو التنقل.

Bays

هي ممرات الدخول والخروج من السفينة، وحالها كحال القطع الأقل أهمية، لا تمتلك أي صفات مهمة سوى الوزن الإجمالي والذي سيعيق حركتك إذا اخترت أثقل القطع وزنًا. لذا أنصحك بأن تكون رشيدًا في اختيارها.

أساسيات تركيب الأجزاء الجديدة في مركبتك

  • لكي تستطيع تركيب الأجزاء في مكانها الصحيح عليك أولًا فهم ما لا تشرحه اللعبة لك، ولكنه قد يبدو بديهيًا إذا فكرت فيه. فمن المنطقي أنك تريد ألا تصاب أجزاء سفينتك المهمة مثل “الدرع” وGrav Drive ولذلك يجب أن تختار أماكنهم بعناية حتى لا يكونوا معرضين لتلقي معظم الضرر.
  • من ضمن الملايين الذين لعبوا اللعبة، هناك أحد اللاعبين ممن نجحوا في تصميم سفينة ذات شكل غريب ولكنها تمتلك عنصر قوة قد لا تمتلك أي سفينة أخرى في اللعبة، وهو تصميمها بحيث يصعب على خصومه التصويب على أجزاء السفينة المهمة. يمكنك قراءة المزيد حول السفينة من هنا.
  • عند الضغط على القطعة المرجوه، تعطيك اللعبة الأماكن المتاحة لوضع قطعتك الجديدة، وقتها يمكنك الاختيار بين مربعات (Grids) يمكنك وضع القطعة الجديدة فيها. أنصحك هنا بأن تضع الأسلحة في مقدمة السفينة وأسفلها بقدر المستطاع، وأن تضع الدرع والمحرك في أماكن محمية غير مكشوفة.
  • هناك بعض القطع التي لا يسمح بأكثر من قطعة واحدة منها وهي Grav Drive و Shield و Reactor وتعتبر هي القطع الثلاثة الأهم. لذا سيكون عليك اختيار قطعتك القديمة التي لا تعد تريدها، وضغط زر X على يد تحكم إكس بوكس لكي تقوم بمسح القطعة القديمة. هكذا ستتمكن من معرفة قدرة القطعة الجديدة بالكامل. إذا لم تعجبك قدرات القطعة الجديدة التي اخترتها أو لم تجد الفارق يستحق المبلغ الذي ستدفعه، يمكنك الضغط على Undo حتى تعيد القطعة التي قمت بمسحها.
  • قد تتعارض بعض القطع مع بعضها أو تحتاج لتطوير قطعة حتى تتمكن من تطوير الأخرى، مثل الأسلحة مثلًا فكلما زادت كفاءة السلاح ومستواه (من مستوى A لمستوى C) ستحتاج إلى تطوير المفاعلات (Reactors) على أن يكون مستوى الأسلحة و Grav Drive هو نفس مستوى المفاعل.
  • إذا زدت من وزن السفينة ستحتاج شراء Grav Drive ذو قوة أكبر ليتمكن من حمل وزن السفينة الجديد خلال السفر السريع، وإذا فعلت ذلك ستحتاج إلى محرك قوي يستطيع نقل كل هذه السفينة بقطعها الجديدة في الفضاء الواسع. لذلك عملية بناء السفن تعتبر عملية معقدة ولكنها في الوقت نفسه ممتعة إذا تعرفت على تفاصيلها بشكل كافي.

بعد الانتهاء من كل هذا، يمكن الضغط على زر Start لكي تؤكد نجاح تنظيمك للقطع الجديدة. إذا كانت اختياراتك صحيحة، ستخيرك اللعبة بين الموافقة على التعديلات، وإذا لم تكن صحيحة ستخبرك بنوع المشكلة التي خلقتها، سواء كانت أسلحة غير متناسبة مع مستوى المفاعل أو أي مشكلة أخرى. عليك إذا حلها ومن ثم التأكيد على التغييرات الجديدة لتحصل عليها.

كان هذا كل شيء حول بناء السفن الفضائية في ستارفيلد، يمكنك التعمق في بناء السفن أكثر من مجرد التعديل عليها لرفع كفاءتها ويصل الأمر مع ستارفيلد إلى تعديلات شكلية على كافة قطع السفينة وحتى أجزاءها الداخلية! كل ما عليك هو تعلم ذلك.

اقرأ أيضًا: 5 مهارات لا غنى عنها في Starfield – احصل عليها أولًا!

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى