مقالات

نظرة تقنية على أداء لعبة Hogwarts Legacy

مع الإعلان عن لعبة Hogwarts Legacy ارتفع مستوى حماس اللاعبين لأعلى مستوياته خاصة لأولئك الذين عاشوا ذكريات لا تنسى مع سلسلة أفلام Harry Potter. ذلك لأنهم تمنوا لسنوات طوال تقديم لعبة عالم مفتوح في عالم Harry Potter الساحر. منذ بضعة أيام أيام انطلقت نسخة الوصول المبكر من لعبة Hogwarts Legacy وحققت نجاحًا ساحقًا؛ فعلى منصة Twitch للبثوث المباشرة تخطى عدد المشاهدين مليون مشاهد وعلى متجر Steam وصل عدد اللاعبين النشطين إلى نصف مليون لاعب واقترب العدد الأن من الوصول إلى مليون لاعب نشط، كل هذا النجاح وما زال لم يمر على اللعبة سوى بضعة أيام.

Hogwarts Legacy

مع إطلاق Hogwarts Legacy فنحن هنا في Games Mix سنقوم كالمعتاد بتغطيتها من جميع النواحي لنساعدكم بقدر الإمكان ولتسهيل تجربتكم في عالم اللعبة السحري. لقد قمنا منذ عدة أيام بإعطائكم نصائح ذهبية لتحظو بتجربة مميزة، أما الآن فنحن سنتحدث عن أداء اللعبة التقني من خلال تحليل أداء اللعبة ومقارنة بين جميع المنصات بالإضافة إلى تقديم أفضل الإعدادات لتحصلوا على أفضل أداء ممكن فهيا بنا.

اداء Hogwarts Legacy على أجهزة الـ PC بمختلف المواصفات:

للتعرف على أداء اللعبة على مختلف الحواسيب الشخصية قمنا باستخدام جهازين، الأول كان جهاز بمواصفات متوسطة أعلى بقليل من “أدنى مواصفات مطلوبة لتشغيل اللعبة” والآخر كان بمواصفات عالية أعلى بقليل من “أعلى مواصفات مطلوبة لتشغيل على دقة 4K”. يمكنكم التعرف على مواصفات التشغيل الكاملة من هنا.

Hogwarts Legacy Gameplay

أولًا سنتعرف على أداء اللعبة على الجهاز المتوسط، والذي يأتي بهذه المواصفات:

  • المعالج: Intel Core I5-10300H
  • الذاكرة العشوائية: (رامات): 12 جيجا بايت.
  • البطاقة الرسومية: Nvidia GTX 1650 Ti نسخة 4 جيجا بايت.

بهذه المواصفات استطعنا أن نضع جميع عناصر اللعبة على إعدادات متوسطة وحصلنا على أداء متوسط بعدد إطارات يتراوح بين 60 و 40 إطار في الثانية، لكن بسبب مشاكل لعبة Hogwarts Legacy على الحاسوب الشخصي كان هناك تساقط في الإطارات.

ثانيًا، أداء اللعبة على الجهاز ذو المواصفات العالية، والذي يأتي بهذه المواصفات:

  • المعالج: Intel Core i9-13900K
  • الذاكرة العشوائية (رامات): 32 جيجا بايت.
  • البطاقة الرسومية: Nvidia RTX 4090 24GB

بهذه المواصفات استطعنا أن نضع جميع العناصر الرسومية في اللعبة على أعلى إعدادات ممكنة Ultra وبدقة 4K وقمنا بتشغيل تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing حصلنا في المقابل على عدد إطارات يتراوح بين 70 و 45 إطار في الثانية. في المرة الثانية قمنا أيضًا بوضع جميع الإعدادات على Ultra وبدقة 4K مع تشغيل تقنية تتبع الأشعة لكن الفارق أننا قمنا بتشغيل DLSS مما ساعد على زيادة معدل الإطارات كثيرًا حيث وصلت إلى أكثر 90 إطار في الثانية لكن الإطارات لم تكن ثابتة ففي بعض الأحيان كان تهبط إلى أقل من 60 إطار في الثانية.

مقارنة أداء اللعبة بين جميع المنصات: هل هناك فرق يستحق الذكر ؟

لعبة Hogwarts Legacy صدرت فقط على منصات الجيل الحالي والحاسوب الشخصي أي أنه من المفترض ألا يكون هناك فارق في الأداء بين الحاسوب الشخصي ومنصات الجيل الحالي PlayStation 5 و Xbox Series. إذا كان هناك فارق فيجب أن يكون بين منصات الجيل الحالي والقديم، لكننا سنرى إن كان هناك فارق بين منصات الجيل الحالي والحاسوب الشخصي أم أن الفروق ستتواجد فقط عند صدور نسخ الجيل القديم في أبريل.

لنبدأ بسرعة تشغيل اللعبة:

في العادة أثناء اختبار ومقارنة سرعة تشغيل الألعاب بين جميع المنصات تكون الغلبة لمنصة PlayStation 5 عند اختبار سرعة تشغيل لعبة Hogwarts Legacy هذا ما حدث أيضًا حيث عملت اللعبة على منصة PS5 في 5 ثواني فقط، بينما على منصة Xbox Series X عملت في 8 ثواني وعلى Xbox Series S عملت في 7 ثواني ونصف. بالنسبة إلى الحاسوب الشخصي فإن سرعة تشغيل اللعبة تختلف من جهاز لأخر حسب المواصفات المستخدمة، لكن مع استخدام جهاز بمواصفات عالية عملت اللعبة في 7 ثواني فقط. في النهاية كان الفوز من نصيب PS5.

الآن حان دور الرسوميات:

تتمتع لعبة Hogwarts Legacy برسوميات مذهلة لكن ليس على صعيد الوجوه فكأي لعبة تقمص أدوار فإن الوجوه تفتقر إلى العديد من التفاصيل. قوة الرسوميات الحقيقة في البيئة من حولك حيث ستجد أن رسوميات العناصر البيئية مثل المباني والغابات أو داخل مدرسة Hogwarts Legacy هي أفضل ما في اللعبة؛ لكن هل هناك فارق في الرسوميات بين مختلف المنصات ؟

قمنا بتشغيل اللعبة على وضع الأداء -الذي يقوم بتشغيل اللعبة على دقة 2K و 60 إطار في الثانية- على منصات PS5 و Xbox Series X|S- وقمنا بمقارنة العديد من الأمور مع حاسوب شخصي بمواصفات عالية، أهمها مقارنة جودة المباني والظلال. قمنا اولًا بمقارنة جودة إحدى المباني من مكان بعيد وظهر ذلك المبنى بجودة متقاربة على جميع المنصات لكن تم ملاحظة اختفاء بعض تفاصيل المبنى على أجهزة الكونسول بينما كانت تلك التفاصيل واضحة مما يعني أن التفوق كان للحاسوب الشخصي، لكن هذا لن يؤثر على تجربتك.

بالنسبة إلى مقارنة جودة ذلك المبنى بين Xbox Series X و Xbox PS5 فلم يكن هناك أي فارق في جودة الرسوميات بل شعرت أنني اشاهد اللقطة ذاتها مما يعني أن جودة الرسوميات هي نفسها على الجهازين. أما عن جهاز Xbox Series S فإنه وبالطبع كانت الجودة أقل بكثير من باقي الأجهزة.

Hogwarts Legacy Shadows

قمنا أيضًا بمقارنة الظلال التي تنتج عن انعكاس ضوء المصابيح أو الشمس على إحدى الأجسام مثل الأشجار أو الأشخاص وما إلى ذلك في Hogwarts Legacy بين جميع المنصات. من النظرة الأولى ستقول أنه لا يوجد فارق بين جميع الأجهزة وهو بالفعل كذلك. من أجل رؤية الفارق ستحتاج إلى التدقيق ومع التدقيق فستجد أن الغلبة لصالح الحاسوب الشخصي خصوصًا وأنه ذو مواصفات عالية.

وكالمعتاد فإنه لا يوجد فارق بين أجهزة Xbox Series X و PlayStation 5 من ناحية الظلال ومع التدقيق لن يكون هناك أي فارق أيضًا وبالنسبة إلى Xbox Series S فإن الظلال على باقي الأجهزة أفضل منه.

بشكل عام تم العمل على الظلال بدقة كبيرة مما أخرج لنا ظلال واقعية مشابهة للحقيقة بنسبة كبيرة.

Hogwarts

لم ننسى أيضًا أن نقارن إنعكاس عناصر البيئة على الماء والاسطح العاكسة لعناصر البيئة مثل النوافذ وما إلى ذلك؛ كالمعتاد فإن التفوق كان لصالح الحاسوب الشخصي لكن بمجرد النظر ستلاحظ الفارق ولن تحتاج للتدقيق كحال الظلال. ما زلنا أيضًا لم نلاحظ أي فرق بين منصتي PS5 و Xbox Series X، واظن أنك قد خمنت كيف يبدو إنعكاس عناصر البيئة على جهاز Xbox Series S.

اخيرًا مقارنة عدد الإطارات بين PS5 و Xbox Series X|S: فلمن الغلبة ؟

لاختبار ومقارنة الإطارات أو FPS بين المنصات قمنا بتشغيل اللعبة في طورين مختلفين. أولًا قمنا بتشغيل اللعبة على طور الدقة أو Quality Mode وهو الطور الذي يركز على دقة الرسوميات على حساب عدد الإطارات؛ مع هذا الطور قمنا أيضًا بتفعيل خيار FPS Unlock -هذا الخيار غير متاح على منصة Xbox Series S في وضع الدقة- وكان عدد الإطارات يتراوح بين 30 و 50 بالنسبة إلى PS5 و Xbox Series X مع تفوق بسيط للأول. أما عن منصة Xbox Series S بالطبع كانت الإطارات ثابتة على 30 إطار لأن خيار FPS Unlock غير متاح.

الوضع الثاني الذي قمنا بتشغيل اللعبة عليه هو وضع الأداء أو Performance Mode وهو الذي يركز على عدد الإطارات على حساب جودة الرسوميات. مع هذا الطور قمنا بتفعيل خيار FPS Unlock على الثلاثة منصات PS5 و Xbox Series X و Xbox Series S، وكان عدد الإطارات متساوي بين الثلاثة حيث تراوحت بين 70 و 60 إطار في الثانية مع تفوق بسيط في معظم الأوقات لصالح منصة PS5. لذا الإجابة على سؤال الفقرة هي أن الغلبة لصالح منصة PlayStation 5 بفارق بسيط.

أفضل الإعدادات الرسومية في Hogwarts Legacy للحصول على أفضل أداء:

يعاني بعض اللاعبين من مشاكل في تشغيل Hogwarts Legacy وتساقط في عدد الإطارات خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون أجهزة بمواصفات متوسطة، وذلك ربما بسبب المشاكل في نسخة الحاسوب الشخصي من اللعبة والتي ستحل بتحديثات قادمة في المستقبل القريب. حتى يحين موعد صدور تلك التحديثات سنقدم لكم أهم الإعدادات الرسومية لتشغيل اللعبة على الأجهزة المتوسطة التي تأتي ببطاقات رسومية مثل Nvidia GeForce GTX 1650 أو GTX 1650 Super ومعالج مثل Core i5 من الجيل العاشر أو الثامن وذاكرة عشوائية بحجم 12 جيجا بايت أو أقل بقليل.

أفضل الإعدادات الرسومية التي ينصح بوضعها للحصول على أفضل أداء ممكن في لعبة Hogwarts Legacy:

  • إعداد جودة عناصر البيئة (Texture Quality): قم بوضعه على High أو مرتفع لتحصل على جودة جيدة لعناصر البيئة.
  • إعداد جودة الضباب (Fog Quality): ينصح بوضعه على Medium أو متوسط.
  • إعداد جودة الظلال (Shadow Quality): قم بوضعه على Low أو منخفض لأنه لن يؤثر على جودة الرسوميات بشكل كبير.
  • إعداد جودة السماء (Sky Quality): هذا الإعداد يفضل بوضعه على Medium أو متوسط.
  • إعداد جودة التأثيرات (Effects Quality): ينصح بوضعه على Medium أو متوسط.
  • إعداد جودة المواد (Material Quality): يفضل وضعه على Medium أو متوسط أيضًا.
  • إعداد جودة اوراق الشجر (Foliage Quality): مع أنه لن يؤثر على جودة رسوميات اللعبة بشكل إلا أنه ينصح بوضع هذا الإعداد على Medium أو متوسط.
  • إعداد جودة العرض في المسافات (View Distance Quality): يفضل وضعه على Medium أو متوسط.
  • إعداد جودة الحشود (Population Quality): ينصح بوضعه على Medium أو متوسط فهو له تأثير كبير على جودة الرسوميات.
  • إعدادات تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing): قم بإغلاق هذه الإعدادات لأنه في النهاية جهاز ببطاقة رسومية مثل GTX 1650 لا يدعم تتبع الأشعة.

ماذا عن أفضل الإعدادات الرسومية لتشغيل Hogwarts Legacy بأفضل أداء على أجهزة الكونسول ؟

توفر لعبة Hogwarts Legacy العديد من الإعدادات الرسومية Graphics Mods التي يمكنك الاختيار من بينها حسب ما تريد رؤيته في اللعبة وما يناسبك، فمنها ما يعطيك إطارات أكثر على حساب الرسوميات ومنها ما يعطيك مستوى رسومي أعلى على حساب عدد الإطارات. أهم اثنين من أوضاع الرسوميات هما، وضع الدقة Quality Mode ووضع الأداء Performance Mode، لكنك تتسائل الآن ما هو الوضع الرسومي الأفضل ؟

لا يمكنني إخبارك ما هو الوضع الرسومي الأفضل في لعبة Hogwarts Legacy الذي يعطي أداء افضل، فهذا هو قرارك انت حسب ما تريده من اللعبة، وكل الأوضاع الرسومية تقدم مستوى رائع تقنيًا. كل ما يمكنني فعله هو توضيح لك كلا الوضعين الرسوميين لمساعدتك في اختيار المناسب لك.

  • وضع الدقة (Quality Mode): كما يتضح من الاسم فهذا الطور يركز على جودة الرسوميات على حساب عدد الإطارات، حيث يعطيك جودة رسوميات عالية وستعمل اللعبة بدقة 1800P -بين 2K و 4K- لكن في المقابل ستحصل على 30 إطار في الثانية وسيصل عدد الإطارات إلى 50 إطار في بعض الحالات الاستثنائية.
  • وضع الأداء (Performance Mode): هذا وضع هو عكس ما قلته في وضع الأداء، فإنه يركز على عدد الإطارات أكثر من جودة الرسوميات. يعطيك وضع الأداء دقة 2K و 60 إطار في الثانية ويرتفع عدد الإطارات إلى 70 في بعض الأوقات.

إذًا فالقرار لك. إذا كنت تريد رسوميات عالية ولا تهتم بعدد الإطارات وكل ما يهمك هو عمل اللعبة بشكل جيد وبدون مشاكل فقم باختيار وضع الدقة. أما إذا كنت تريد عدد إطارات أعلى ولست مهتمًا بجودة الرسوميات فقم باختيار وضع الأداء.

إن سألتني عن الوضع الرسومي الذي أنصح به، فإني أنصحك باختيار وضع الأداء؛ هذا لأن Hogwarts Legacy ليست واحدة من الألعاب القوية من ناحية الرسوميات لذا فالأولى أن تحصل على عدد إطارات أعلى وستحصل أيضًا على رسوميات جيدة وستعمل اللعبة بدقة 2K.

هذا كان تحليلنا التقني للعبة Hogwarts Legacy التي قدمت أداء تقني جيد على جميع المنصات باستثناء بعض المشاكل التي يعاني منها ملاك اللعبة على الحواسيب الشخصية، والتي ستحل من خلال تحديثات قادمة قريبًا، وفي انتظار رؤية المستوى التقني الذي ستقدمه نسخة منصات الجيل القديم من اللعبة في الرابع من شهر أبريل 2023.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى