مقالات

ما الفرق بين نسخة PS5 و PS4؟ إليك التحليل التقني للعبة GOW Ragnarök

أخيرًا لم يتبقى سوى 3 أيام على انطلاق المعركة المنتظرة، معركة لن ينجو منها أحد، معركة سيدمر فيها الأخضر واليابس بعوالم Midgard التسعة، تلك المعركة التي أتحدث عنها ستكون وبلا شك Ragnarök بالعنوان الجديد من سلسلة God of War، حيث أصبحت كل الدلائل تشير إلى أن Ragnarök قد اقتربت بشدة، ومع God of War Ragnarök فإن كريتوس وأتريوس سيكونان جزءًا من هذه الحرب التي ستجلب معها نهاية العالم.

هذه المعركة والحرب المنتظرة هي من جعلت كل اللاعبين منتظرين God of War Ragnarök بفارغ الصبر ومنتظرين ما سيقدمه استوديو Santa Monica بحماس وترقب شديدين، ومع صدور تقييمات اللعبة البارحة زاد حماس اللاعبون كثيرًا، حيث حصدت اللعبة متوسط تقييمات بلغ 94 من أكثر من 117 ناقد حتى الآن. مع اقتراب صدور اللعبة فلقد قررنا أن نتحدث عنها في مقال جديد، فنحن الآن يا صديقي العزيز بصدد القيام بتحليل أداء اللعبة التقني ورؤية ما إذا كان هناك فروقات كبيرة في أداء اللعبة بين أجهزة PS4 و PS5 أم لا، فهيا بنا.

الإعدادات الرسومية التي ستعمل بها God of War Ragnarök عبر منصات PS4 و PS5

Gow Ragnarök Graphics Modes

بحسب ما أكده استوديو Santa Monica فإن لعبة Gow Ragnarök ستتضمن العديد من الإعدادات الرسومية المختلفة عبر منصات PlayStation وذلك لإتاحة الحرية للاعبين في اختيار الإعدادات الرسومية التي تناسبهم.

أولاً الإعدادات الرسومية المتوفرة للعبة عبر أجهزة PS4 و PS4 Pro:

  • لن تتضمن اللعبة أي إعدادات رسومية عبر جهاز PS4، ولكنها ستعمل بدقة 1080p و 30 إطار في الثانية.
  • على جهاز PS4 Pro ستوفر اللعبة نوعين من الإعدادات الرسومية: أولاً هناك الإعدادات الرسومية التي تزيد من دقة اللعبة على حساب عدد الإطارات -Quality Mode- والذي يجعل اللعبة تعمل بدقة 2K أو 1440p و 30 إطار في الثانية. ثانيًا Performance Mode الذي يجعل اللعبة تعمل على دقة 1080p و 30 إطار في الثانية قابلين للزيادة.

الإعدادات الرسومية للعبة Gow Ragnarök عبر منصة PlayStation 5:

الإعدادات الرسومية الخاصة بالأداء Performance Mode التي تزيد من معدل الإطارات على حساب دقة الصورة:

  • وضع Performance: ستعمل اللعبة فيه بدقة بين 2K و 4K و 60 إطار في الثانية.
  • وضع Performance مع HFR أو High Frame Rate الذي يساعد على زيادة معدل الإطارات: ستعمل اللعبة بهذا الوضع على دقة 2K و 60 إطار في الثانية قابلين للزيادة أثناء اللعب.
  • وضع Performance مع HFR وتقنية VRR وهما يعملان على زيادة معدل الإطارات كثيرًا: لا يوجد فارق كبير بين هذا الوضع والذي بالأعلى حيث ستعمل اللعبة بدقة 2K و 60 إطار في الثانية قابلين للزيادة أثناء اللعب.

الإعدادات الرسومية الخاصة بدقة الصورة Quality Mode، والتي تزيد من دقة الصورة في Gow Ragnarök على حساب معدل الإطارات:

  • وضع Quality: في هذا الوضع الرسومي ستعمل اللعبة بدقة 4K حقيقية وبمعدل 30 إطار في الثانية.
  • وضع Quality مع HFR: ستعمل اللعبة في هذا الوضع الرسومي بدقة تتراوح بين 1800p و 2160p وفي المقابل سيزيد معدل الإطارات إلى 40 إطار في الثانية.
  • وضع Quality مع HFR وتقنية VRR: لا يوجد فارق بين هذا الوضع الرسومي والذي بالأعلي حيث ستعمل اللعبة بدقة تتراوح بين 1800p و 2160p و معدل 40 إطار في الثانية قابلين للزيادة أثناء اللعب.

مقارنة أداء لعبة Gow Ragnarök التقني بين PS4 و PS5: هل هناك فارق كبير ؟

في الأسابيع القليلة الماضية خرج Bruno Velazquez رئيس قسم الرسوم المتحركة في استوديو Santa Monica أن لعبة Gow Ragnarök مصممة في الأساس لمنصات PS4، حيث تم الدفع بالمنصة إلى أقصى قوتها من أجل تشغيلها بأفضل شكل عبر PS4، وذلك شيء طبيعي خاصةً وأن هناك عدد كبير من اللاعبين ما زالوا يستخدمون جهاز PS4.

بالرغم من ذلك فما زال هناك فرق في لعبة Gow Ragnarök بين منصات PS5 و PS4، وبالرغم من أنه ليس فارقًا كبيرًا إلا أن الفروقات التي سأذكرها تاليًا ستشكل أهمية بالنسبة للعديد من اللاعبين.

سرعة تشغيل لعبة Gow Ragnarök عبر PS4 و PS5:

يتميز جهاز PlayStation 5 بأنه قادر على تشغيل معظم الألعاب في وقت قصير وهو ما يوفر وقت كبير على اللاعبين، لكن في Gow Ragnarök تعمل اللعبة في 10 ثواني وهو وقت أطول من وقت تشغيل باقي الألعاب على المنصة، وفي المقابل تعمل اللعبة عبر PS4 Pro في 30 ثانية وعلى PS4 في 35 ثانية وهي أرقام جيدة بالنسبة لمنصة من الجيل قديم.

ماذا عن الرسوميات ؟

Gow Ragnarök Kratos PS4 Vs PS5

سبق وقلت أن الفارق الرسومي في لعبة Gow Ragnarök ليس كبيرًا بين منصتي PS4 و PS5 فكما ترى في الصورة أعلاه فلن تلاحظ أي فارق يذكر، لكن الفارق بين النسختين يكمن في تفاصيل صغيرة لن تلاحظها سوى مع التدقيق. فمثلًا في وجوه الشخصيات ستجد أنها مليئة بالتفاصيل على جهاز PS5 وعلى PS4 فإنك ستلاحظ أن بعض تفاصيل الوجوه غير موجودة لكن وبالرغم من ذلك فإن وجوه الشخصيات ما زالت واقعية.

الشيء الأخر الذي ستلاحظ فيه فارق بسيط في رسوميات Gow Ragnarök بين منصتي PS4 و PS5 هو عناصر البيئة أو Texture، فمثلًا إذا نظرت إلى الأعشاب والأشجار والصخور والأبواب في اللعبة ستجد أن هناك الكثير من التفاصيل التي تجعل اللعبة واقعية أكثر على منصة PS5، وأما على منصة PS4 فتلك التفاصيل غير متواجدة، لكن هذا لا يعني أن الرسوميات سيئة فهذه أشياء لن تؤثر على تجربة اللعبة.

يمكن القول أن رسوميات لعبة Gow Ragnarök هي نفس رسوميات الجزء الماضي على جهاز PS4 والتي كانت رائعة بالمناسبة، لهذا فإن رسوميات Gow Ragnarök على PS4 ممتازة للغاية وتقدم واقعية كبيرة، لكن إذا أردت أن تحصل على جودة أعلى فأنصحك بتجربة اللعبة عبر PS5.

الأمر الأهم، هل تعاني اللعبة من تساقط في معدل الإطارات ؟

أما عن معدل الإطارات وهو الشيء الذي يهمنا جميعا فإن اللعبة تعمل بشكل جيد وبدون مشاكل أو تساقط في معدل الإطارات، فعلى سبيل المثال عند تشغيل اللعبة على وضع الأداء Performance Mode وبالتحديد وضع High Frame Rate فإن اللعبة تعمل على 60 إطار بل وتتخطى هذا الرقم وتصل إلى 85، وفي معظم الأحيان فإن اللعبة تعمل بمعدل إطارات يتراوح بين 70 و 80 إطار في الثانية كما ترون في الصورة أعلاه.

Gow Ragnarök PS5 Quality Mode

وعلى وضع الأداء Quality Mode وبالتحديد الوضع الذي يتيح تشغيل اللعبة بمعدل 40 إطار في الثانية، فإن اللعبة تعمل بسلاسة وبشكل ثابت دون سقوط في معدل الإطارات، حيث يبقى معدل الإطارات ثابت على 40 إطار في الثانية طوال الوقت كما توضع الصورة أعلاه، حتى أثناء المعارك ذات الرتم السريع ؟ نعم حتى أثناء المعارك ذات الرتم السريع.

God of War Ragnarök PS4 Pro

وبالنسبة لمنصة جيل قديم مثل PS4 وبالتحديد نسخة Pro فإن اللعبة لا تواجه مشاكل على الإطلاق بالنسبة إلى معدل الإطارات، حيث تعمل اللعبة على 30 إطار لكن في بعض الأحيان ترتفع إلى 40 إطار في الثانية بل وتتجاوز هذا الرقم، أين أن Gow Ragnarök على المنصة تعمل بشكل سلس ولن تواجه أي مشاكل من سقوط حاد في معدل الإطارات وما إلى ذلك

ماذا عن نسخة العادية أو Slim من منصة PS4 ؟ من الممكن أنك قد توقعت أن لعبة Gow Ragnarök قد تعاني من مشاكل عديدة على منصة مثل PS4 من تساقط في معدل الإطارات، خصوصاً أنها منصة صدرت منذ أكتر من 8 سنوات، لكن دعني أقول أنك مخطئ فلقد قام استوديو Santa Monica بصقل اللعبة بشكل جيد، حيث أن معدل الإطارات في اللعبة عبر PS4 ثابت على 30 إطار طوال الوقت بداية من المشاهد السينمائية وحتى المعارك، ولا تعاني اللعبة من أي مشاكل على الإطلاق.

إذا كان هناك شيء وحيد يجب أن نرفع له القبعة في لعبة Gow Ragnarök فلن يكون أسلوب اللعب أو القصة، وبالرغم من أن كل هذه أشياء تستحق بالفعل رفع لها القبعة، لكن هذا الشيء سيكون الأداء التقني، نعم فأن تقدم لعبة عملاقة مثل Gow Ragnarök بأداء مذهل على منصة صدرت منذ أكتر من 8 سنوات مثل PS4 فهو ليس بالأمر السهل ويجب أن نرفع له القبعة ونشيد به. لقد بذل المطورين في استوديو Santa Monica كل جهدهم لصقل اللعبة وإخراجها لنا بهذا الشكل المذهل على منصة من الجيل القديم، بينما في المقابل هناك استوديوهات لم تقدم ألعابهم عبر منصات الجيل الجديد بالرغم من أنها ليست بقوة Gow Ragnarok، لذلك فيجب أن نرفع جميعًا القبعة لمجهود الاستوديو.

إقرأ أيضًا:

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى