مقالات

عشر نصائح ذهبية من Elon Musk لتصبح ناجحاً

الملياردير Elon Musk، مؤسس شركة SpaceX والرئيس التنفيذي بشركة Tesla، أغنى رجل بالعالم وأكثرهم تأثيراً فيه، حاضره غريب وماضيه أغرب، يرغب معظمهم في أن يكونوا مثله وما أصعب أن يكونوا مثله!

Elon Musk

جمعنا لك أهم 10 نصائح من Elon Musk من مختلف لقاءاته وأقواله، وربما تصبح مثله في إحدى الأيام، ولم لا، إنه إنسان، وكم من إنسان أصبح خيراً من إنسان كان يرغب في أن يكزن مثله في إحدى الأيام!

كن مفيداً:

يجب أن يكون الإنسان مفيداً حتى يستفيد من الآخرين فالحياة أخذ وعطاء، وهذه إحدى نصائح Elon Musk، ففي لقاء له مع باحث الذكاء الاصطناعي Lex Fridman عندما سأله عن نصيحة للشباب الذين يرغبون في تحقيق شيء كبير، أجاب بكل بساطة “كن مفيداً”، وقال:

قدم أشياءً مفيدة لرفاقك من البشر وللعالم. من الصعب جداً أن تكون مفيداً. الحياة تستحق العيش إذا عاش شخص ما حياةً ذات قيمة.

ساهم في المجتمع:

لا ينجح عادةً الشخص الذي يكون منعزلاً عن المجتمع من حوله، وقد وجه Elon Musk هذه النصيحة في نفس المقابلة المذكورة، وهي أن يكون الشخص مساهماً في المجتمع بأن يعطي أكثر مما يأخذ، وأوضح:

حاول أن تساهم بشكل إيجابي في المجتمع. هذا هدف يستحق الوصول إليه. أُكن الكثير من الاحترام لشخص يقوم بعمل جيد في يومه.

حاول جمع أكبر قدر من المعلومات:

Elon Musk

ذكر Elon Musk في حديثه مع Fridman أنه قرأ موسوعة كاملة وهو طفل، ووجه نصيحة للطلاب بقراءة الكثير من المؤلفات، وأضاف:

حاول امتصاص أكبر قدر من المعلومات وبناء قاعدة معرفية عامة واسعة لتحصل على إحساس أساسي بالمشهد المعرفي.

تواصل مع مختلف فئات الناس:

اختتم Elon Musk حديثه مع Fridman ناصحاً الشباب بالتحدث إلى أُناس مختلفين من جميع أنحاء العالم، فكلما فعلوا ذلك اتسع إدراكهم وتفتحت عقولهم، وأكمل:

تحدث إلى أُناس مختلفة في جميع نواحي الحياة والقطاعات والمهن والمهارات المختلفة.

يفضل Elon Musk اختيار موظفين ذوي قدرات استثنائية:

في لقاء أجرته مجلة السيارات الألمانية Auto Bild مع Elon Musk عام 2014 أشار إلى أنه عند اختيار موظف يقوم بالبحث عن دليل على قدرة استثنائية في موظف محتمل وليس شهادة من جامعة مرموقة، وصرح:

ليس ضروري أن تحصل على درجة علمية أو حتى شهادة الثانوية. إذا تخرج شخص ما من جامعة عظيمة، فقد يكون هذا مؤشرًا على أنه سيكون قادرًا على القيام بأشياء عظيمة، لكن هذا ليس هو الحال بالضرورة. إذا نظرت على سبيل المثال إلى أشخاص مثل Bill Gates أو Larry Elisson أو Steve Jobs، فإن هؤلاء الأشخاص لم يتخرجوا من الكلية، ولكن إذا كانت لديك فرصة لتوظيفهم ، فستكون هذه فكرة جيدة بالطبع.

قم بأكثر من مهمة في نفس الوقت:

تعدد المهام كان لفترة طويلة عنصراً أساسياً في جميع الصناعات، ولكن بمرور الوقت أصبحت فكرة القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت شيئاً شائعاً وأصبح تعدد المهام أثناء العمل شيء مطلوب، وهذا ما وضحه Elon Musk في لقاء له مع Business Insider قائلاً:

ما وجدته هو أنني قادر على أن أكون مع أطفالي ولا أزال على البريد الإلكتروني. يمكنني أن أكون معهم وأنا أعمل في نفس الوقت، إذا لم أفعل ذلك فلن أتمكن من إنجاز عملي.

حدد أهدافاً كبرى:

Elon Musk

لعل أكثر شيء يعجبني في عقلية Elon Musk خططه المجنونة وأهدافه الجامحة مثل استكشاف المريخ وإرسال أول رحلة بشرية مأهولة. في حفل بولاية تكساس عام 2013 قال Elon Musk:

أُفضل أن أموت على المريخ لكن ليس عن طريق الاصطدام

إن لم تفهم ما يعنيه، فهو يقصد بأن هدفه زيارة المريخ حتى لو كان سيموت عليه ولكن ليس عن طريق اصطدام المركبة وتحطمها على سطحه أثناء الهبوط، وهذا يتطلب الاستعداد الكافي لتطوير طريقة الهبوط. المغزى أنه كلما كبرت أحلامك، ازدادت المخاطر وعواقب الفشل، وبالتالي ستتطلب خطتك اهتمام أكبر بالمزيد من التفاصيل.

لا تستثمر جميع ما تملكه في مشروع وحيد إن لم تسيطر بشكل كافٍ على الأمور:

يعلم معظمنا أنه من الأفضل ألا تضع كل ما تملكه في شيء واحد، فلا تضع كل البيض في سلة واحدة، وبمعنى أصح لا تكرس مجهودك ووقتك ومالك بأكمله في مشروع وحيد. لكن Elon Musk لديه رأي آخر، حيث كتب في تغريدة له:

لا بأس أن تضيع كل البيض في سلة واحدة طالما تتحكم بما يحدث داخل السلة.

كن إيجابياً:

Elon Musk

تحدث Elon Musk أكثر من مرة عن قوة التفاؤل والعلاقة بين الإيجابية والإنتاجية، ولخصها في جملة بسيطة:

أفضل أن أكون متفائلاً وأنا خطأذ عن أن أكون متشائماً وأنا صحيح.

حدد أهداف وفق قدراتك:

إحدى أهم أسرار النجاح أن تحدد أهدافاً معقولة وقابلة للتحقيق. في لقاء له نُشر على Youtube عام 2014، ذكر Elon Musk حقيقة مهمة:

بدء عمل تجاري ليس للجميع، يمكنني القول إن بدء عمل تجاري ينطوي أولاً على الكثير من الألم.

هذه النصائح الذهبية العشر التي طرحها Elon Musk من وجهة نظري، وأنصحك بأن تتبع أكبر عدد منها إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً أسوة بأغنى رجل في العالم. النجاح ليس صعباً، ولكن الحياة ليست سهلة، الفشل سهل ولكن عدم الفشل أسهل. كلما واجهتك مشكلة تذكر أن أعظم شخصيات العالم كانت المشاكل دافعاً لنجاحهم!

شخصية ناجحة في صناعة الألعاب:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى