مقالات

انتهت حرب المنصات أخيرًا!

إذا ألقيت نظرة سريعة على تويتر ستكشف أن حرب منصات التحكم دائرة على قدم وساق. كل يوم، تنتقل آلاف الحسابات – بعضها يتمتع بمتابعات كبيرة من المعجبين – إلى ساحات القتال وتتجادل إلى ما لا نهاية حول مزايا PS5 وXbox Series X.

يبدو لقب “الحرب” دقيقًا، لأن هذه المناقشات ليست مهذبة ورصينة. هذه مباريات صراخ عبر الإنترنت غير محظورة، كاملة مع اتهامات جامحة، ولاذعة لفظيًا، وفي بعض الحالات، تشتمل على تهديدات بالعنف الفعلي. المشكلة – واحدة من بين العديد، حقًا – هي أن التكنولوجيا الحديثة جعلت حرب منصات التحكم PS5 vs Xbox Series X غير مجدية بشكل أساسي.

لا يعني ذلك أنها لم تكن عبثًا من قبل. البالغون الذين يهاجمون بعضهم البعض بسبب المزايا النسبية لصندوقين بلاستيكيين يقعون في مكان ما بين “مثيرين للشفقة” و “مختلين عقليًا”، اعتمادًا على مقدار الشفقة التي تشعر بها تجاه المشاركين. لكن هناك تطوران حديثان نسبيًا جعلا معظم حجج حرب منصات التحكم لاغية وباطلة: على وجه التحديد، ظهور الألعاب السحابية وظهور منافذ الكمبيوتر الشخصي.

لا تزال هناك بعض الاختلافات الجوهرية بين PS5 وXbox Series X. كل نظام لديه بالفعل نقاط قوة وضعف. لكن عصر الصراع الزائدي الذي ينتهي بالعالم بين منصتي تحكم متشابهين للغاية يمكن أن ينتهي أخيرًا، إذا تمكن المشاركون فيه من تركه. الحقيقة هي أنه لم يعد هناك الكثير مما يستحق الحصول عليه بعد الآن.

عامل حاسم في حرب منصات التحكم: ظهور الألعاب السحابية

دعنا نتحدث عن نقطة بارزة واحدة مباشرة: الألعاب السحابية ليست جاهزة بعد لاستبدال منصة التحكم أو ألعاب الكمبيوتر بأي طريقة جوهرية. ومع ذلك، فهي ليست ببعيدة، بل إنها تتحسن كل يوم. يمكن القول إن Xbox Game Pass التوسعي من Microsoft لديه أفضل تطبيق للألعاب السحابية في الوقت الحالي، لكن Nvidia GeForce Now وPlayStation Now وحتى Google Stadia يتمتعون جميعًا بسحرهم الخاص.

منصات التحكم: الألعاب السحابية

بمعنى آخر، لا تتوفر فقط معظم الألعاب على كلتا المنصتين الرئيسيتين – فمعظمها متوفر، بغض النظر عما إذا كنت تمتلك منصة تحكم رئيسية. سواء كنت تشترك في مكتبة ألعاب ثرية، كما هو الحال مع Xbox Game Pass، أو تشتريها من قائمة انتقائية، كما هو الحال مع Google Stadia، فأنت لست بحاجة إلى PS5 أو Xbox Series X لتشغيل عناوين مثل Hades وDoom Eternal وMass Effect Legendary Edition أو Assassin’s Creed Valhalla. يمكنك القيام بذلك على جهاز كمبيوتر غير مخصص للألعاب أو هاتف ذكي أو حتى على جهاز تلفزيون.

يمكنك أن تجادل بأن الألعاب السحابية لا تزال لا تقدم نفس درجات الدقة العالية ومعدلات الإطارات السلسة مثل العناوين التي يتم لعبها على منصات التحكم، وهذا صحيح. ولكن في عصر ألعاب منصة التحكم عبر الأجيال والآلاف من تكوينات أجهزة الكمبيوتر المختلفة للألعاب، فإن الجدل حول تفاصيل الأداء يبدو تافهًا. يتعامل كل نظام ألعاب مع أداء اللعبة بشكل مختلف قليلاً. يمكننا (ويجب علينا) تحليل هذه الاختلافات، ولكن إذا تبنت عقلية لعبة محصلتها صفر بناءً على اختلافات طفيفة في الرسومات أو الأداء، فيجب أن تكون على دراية بمدى سخافة وجهة نظرك مُقارنة بأي رأي عقلاني.

تتمتع الألعاب السحابية بميزة رئيسية أخرى، على الرغم من أن Microsoft فقط في الوقت الحالي هي التي استفادت منها بشكل كامل. في السابق، كانت إحدى أكبر الحجج لصالح شراء Xbox هي قائمة السلاسل الحصرية – Halo وForza وGears of War وما إلى ذلك. باستخدام Xbox Game Pass، يمكنك لعب العديد من هذه الألعاب “الحصرية” على أي نظام تقريبًا، من هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد، إلى جهاز iPad، إلى كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows. إذا لم يكن لدى Xbox أي ألعاب “حصرية” حقًا، فقد تتمتع بتجربة لعب أفضل على Xbox Series X، لكنك لا “تحتاج” حقًا إلى واحد.

وقبل الرد على أن Sony لن تفعل شيئًا كهذا، تذكر أن PlayStation Now متاحة على أجهزة الكمبيوتر، وهي تقدم بالفعل إصدارات أقدم في سلسلة مثل God of War وUncharted وRatchet & Clank وما إلى ذلك. يبدو أن المزيد من المنصات، وليس عددًا أقل، هي الاتجاه الذي سيسود في المستقبل.

حصريات المنصات على الحاسب

مثال لحصرية متاحة للحاسب

لقد قادت Microsoft المهمة، واتبعت شركة Sony، في قضية رئيسية أخرى: منافذ الكمبيوتر الشخصي. فيما يتعلق بإمكانية الوصول الأولية، ليس هناك من ينكر أن أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب مزعجة على الأقل مثل منصات التحكم، وربما أكثر من ذلك. (هل حاولت شراء وحدة معالجة الرسومات مثل RTX 3050 مؤخرًا؟) تعد أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب دائمًا أكثر تكلفة من منصات التحكم، وتتطلب الكثير من الخبرة في الاستخدام. في الوقت نفسه، إذا قمت بشراء أو تجميع جهاز كمبيوتر، يمكنك الآن تشغيل الكثير من الألعاب الحصرية السابقة على منصات التحكم Xbox وPlayStation على جهاز واحد.

قبل بضع سنوات، التزمت Microsoft بإتاحة جميع عناوين الطرف الأول للتنزيل على كل من Xbox والكمبيوتر الشخصي. في البداية، كان هذا يعني أنه كان على المشترين المرور عبر متجر Microsoft المرهق؛ ولكن في الآونة الأخيرة، بدأت Microsoft في بيع ألعابها عبر Steam أيضًا. هذا يعني أنه يمكنك تشغيل Microsoft Flight Simulator أو Halo Infinite أو Forza Horizon 5 سواء كان لديك جهاز Xbox Series X أو كمبيوتر ألعاب. (يمكنك حتى تشغيلها إذا لم يكن لديك هذه الأشياء؛ راجع الفقرة السابقة.) استنادًا إلى أرقام مبيعات Steam والاستقبال النقدي، كانت هذه الممارسة ناجحة بشكل كبير.

ببطء ولكن بثبات، تقوم Sony أيضًا ببناء أوراق اعتماد جهاز الكمبيوتر الخاص بها. على مدار السنوات القليلة الماضية، رأينا Horizon Zero Dawn وDays Gone وGod of War (2018) يشقون طريقهم إلى Steam، وهناك لعبتان Uncharted على وشك المتابعة. على الرغم من أن شركة Sony قد لا تعد أبدًا بالتكافؤ مع Microsoft، إلا أنه يبدو أنه لا مفر من رؤية المزيد من ألعاب Sony على الكمبيوتر الشخصي، عاجلاً وليس آجلاً.

بمعنى آخر، ربما كان لاعبي الكمبيوتر الشخصي على حق طوال الوقت. يمكنك المجادلة حول منصات التحكم PlayStation وXbox حتى يتم إصدار Half-Life 3، ولكن امتلاك جهاز كمبيوتر للألعاب قد يكون الحل بعد كل شيء.

ماذا هناك أيضًا للقتال من أجله؟

الحقيقة هي أن PS5 وXbox Series X يقدمان أداءً مشابهًا، وفي الغالب، نفس مكتبة الألعاب. كانت الألعاب الحصرية هي الشيء الوحيد الذي يستحق القتال من أجله. وبسبب الإجراءات التي اتخذتها كل من Microsoft وSony، فلن يكون هناك مزيد من القتال بعد الآن.

هناك دائمًا جهاز Nintendo Switch الذي يجب مراعاته أيضًا، ولكن Nintendo بشكل عام تسلك طريقًا خاصًا بها، ولا أتوقع أن يتغير ذلك خلال السنوات الخمس المقبلة.

لذا، إذا كانت حرب منصات التحكم قد انتهت حقًا، فمن ربح؟ أود أن أقول إن كل من قضى وقته في ممارسة الألعاب بدلاً من الصراخ عنها على منصات التواصل الاجتماعي هو الفائز شخصيًا. ولكن فيما يتعلق بالنظام الذي سيقدم معظم الألعاب في هذا الجيل وما بعده، فإن الإجابة – كما كانت دائمًا – هي كمبيوتر ألعاب.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى