مقالات

خطورة استخدام الكراك، وهل هو مقبول أخلاقيًا ؟

حافظ على حاسوبك قبل فوات الآوان...

فكرة استخدام الكراك موجودة منذ قديم الأزل. ملايين المستخدمين حول العالم يقومون بتحميل مختلف التطبيقات والالعاب بتلك الطريقة بدون تقديم أي دعم مالي للشركة / الاستوديو المطور لتلك التطبيقات. الأمر ازداد بشكل كبير خلال السنوات الماضية، ولذلك فنحن اليوم قررنا التحدث عن الكراك وخطورة استخدامه على حاسوبك الشخصي. سنتطرق أيضا للحديث عن أخلاقية استخدام الكراك، وهل توجد بدائل رخيصة لحل هذه المشكلة ؟

ما هو الكراك ؟

الكراك / القرصنة هو عبارة عن مجموعة من الملفات المرفقة مع البرامج والالعاب، تلك الملفات تساعد المستخدم على تشغيل هذه البرامج بدون الحاجة لدفع أموال للاستوديوهات المطورة لها. أو بمعنى آخر، فإن الكراك يساعدك على تخطي أنظمة الحماية في البرامج بدون الحاجة لتفعيلها بشكل رسمي.

كما ذكرت فإن ظاهرة استخدام الكراك هي ليست ظاهرة جديدة خرجت للنور خلال آخر بضعة أعوام، بل هي ظاهرة موجودة منذ سنوات طويلة جدا ويستفيد منها الملايين في كل أنحاء العالم. خلال الفترة الماضية ظهرت بضعة أساليب وطرق حماية من الشركات للحفاظ على منتجاتها. حاليا يتم استخدام نظام حماية Denuvo في الالعاب والذي أثبت كفاءته الي حد ما مع العديد من الألعاب. ولكنه للأسف لم يحميها بنسبة 100%.

الكراك

هل توجد خطورة في استخدام الكراك ؟

بالطبع توجد خطورة كبيرة على جهازك خاصةً إذا كنت تقوم بتحميل مختلف البرامج والالعاب من مصادر غير موثوق منها. أحيانًا تلك المصادر والمواقع تضيف فيروسات للملفات التي تقوم بتحميلها، تلك الفيروسات لا ينتبه لها البرنامج المضاد الموجود على جهازك (Anti-Virus) مما يؤدي لوجود العديد من المشاكل مع تراكم تلك الفيروسات.

في بعض الأوقات نجد أن بعض المستخدمين أصابهم فيروس الفدية والذي يُشفر كل ملفاتك ويطالبك بدفع مبالغ طائلة من الأموال حتى تسترد كل ملفاتك. في احيانٍ اخرى ستجد أن الفيروسات قد قضت على كل ملفاتك بمجرد تحميلها على جهازك وانت اصلاً لا تعلم بوجودها حيث أنها مخفية داخل ملفات الكراك والقرصنة التي قمت بتحميلها بنفسك !

هل استخدام الكراك أمر عادي ومقبول أخلاقيًا ؟

بالتأكيد لا، نحن لم نعد في تسعينيات القرن الماضي. حاليًا يتم صرف مئات الآلاف وأحيانًا مئات الملايين لتقديم منتج نهائي تستفيد منه كمستخدم. سواء كان هذا المنتج عبارة عن تطبيق أو لعبة، فقد عمل عليه مئات الموظفين لكي يخرج لك بهذا الشكل. العديد من الأشخاص يقولون أنهم لا يمتلكون الأموال ولذلك يقومون بتحميل البرامج المقرصنة، هل نفس ذلك الشخص سيقوم بسرقة هاتف مثلاً معروض أمامه في أحد المحال التجارية لأنه لا يستطيع دفع ثمنه ؟!!

فكرة تحميل البرامج والألعاب بالكراك هي سرقة علنية لجهود الآخرين بدون تقديم مستحقاتهم لهم. وبالطبع الشركة المُطورة لا يوجد بيدها حيلة لأنها لن تقوم برفع دعوى قضائية على كل شخص يقوم بتحميل برامجها وألعابها بطريقة غير شرعية.

هل سبق وفكرت في حرمانية هذا الأمر ؟ أنا لست شيخًا، ولكنني أُفكر بالعقل والمنطق استنادًا لبعض الأمور الشرعية حيث أن دار الإفتاء المصرية وصل لها سؤال حول هذا الأمر وكان :

” ما حُكم الحصول على برامج الكمبيوتر المدفوعة بطرق معينة مجانا؟”.

وكانت الإجابة :

” إذا كان قصدك هو نسخ هذه البرامج واستغلالها والتربح من ورائها فلا شك أن ذلك حرام، لأن الاعتداء على ملكية الآخرين والتجارة فيها بدون إذن منهم حرام شرعاً. أما إذا كان لاستخدامك الشخصى كأن يكون جهازك الشخصى مثلا يحتاج نسخة ويندوز وتعذر أن تشتريها فيجوز عند الحاجة التي تُنزل منزلة الضرورة.”

مُلخص كلام دار الإفتاء المصرية هو أنك إذا كنت مثلاً تعمل كمُصمم وقمت بتحميل برنامج الـ Photoshop بالكراك بطريقة غير شرعية، ثم قمت بتصميم صور عليه وبعتها للآخرين، فهذا حرام شرعًا وتلك الأموال التي ربحتها هي أموال حرام. ولكنه قال أيضًا أن الأمر يجوز عند الضرورة ولكن يجب أن نُركز قليلاً في كلمة عند الضرورة، لا توجد ضرورة قصوى في الحياة تجعلك تقوم بتحميل ألعاب أو برامج مقرصنة، أنت لن تموت ولن تحدث لك مشكلة إذا لم تُجرب لعبة مُعينة. الغريب في الأمر أن هنالك عشرات الألعاب المجانية الرائعة المتوفرة حاليًا، ولكنك بطبيعة الحال تنجذب للأمر الذي لا يمكنك الحصول عليه. نصيحتي لك هي أن تبتعد عن كل ما هو مشبوه في هذه الحالة لأن الأمر بنسبة كبيرة هو حرام فعلاً، والله أعلم!

الكراك

هل توجد بدائل رخيصة تُغنينا عن الكراك ؟

نعم بالتأكيد، وتلك هي مجموعة من الحلول البسيطة :

  • ابحث عن مختلف المواقع التي تقدم سيريالات التفعيل لمختلف البرامج بأسعار رخيصة وتنافسية
  • انتظر أوقات الـ Black Friday وخصومات الصيف والشتاء وموسم الأعياد (الكريسماس) حيث أن العديد من الشركات تقوم بخصومات رائعة في تلك الأوقات
  • لا تُفوت العروض المجانية الي تقدمها متاجر الحاسب الشخصي مثل Steam و GOG و Humble Bundle، وأهمهم بالطبع Epic Games Store
  • إذا كنت تمتلك حاسب شخصي او Xbox فأنصحك بالاشتراك في خدمة Xbox Game Pass حيث ستدفع ثمنا رخيصا وستحصل في المقابل على اكثر من 400 لعبة من ضمنهم حصريات Xbox كلها والالعاب الموجودة على خدمة EA Play. توجه لهذا الرابط لتتعرف على كيفية الحصول على الخدمة بارخص سعر ممكن
  • شارك صديقك في شراء لعبة على PlayStation (تُسمي بالـ Game Share) وأحدكما سيحصل على النسخة الـ Primary والآخر على الـ Secondary وستتمتعون باللعبة أنتما الاثنان، نفس الأمر ينطق على منصات Xbox

في النهاية، الهدف من هذا المقال هو تقديم النصيحة لكم ومساعدتكم في الابتعاد عن سرقة جهود الآخرين. لو فكرت في الأمر قليلا ستجد أن كلامنا منطقي. وستشعر بتحسن كبير عند استخدامك للحلول التي طرحناها لأنك ستحصل على المنتج الذي تريده بكل مزاياه، وفي المقابل سيحصل المطور على حقه الكامل الذي يحتاجه حتى يكمل حياته ويعول أسرته.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى