مقالات

The Empress: Awakening – لعبة عربية واعدة

مع ازدحام سوق الألعاب بعناوين من الاستوديوهات الأجنبية والتواجد المحدود للمطورين العرب، تأتي لعبة The Empress: Awakening “الإمبراطورة : الصحوة” من المطور المستقل السوري ظافر خطيب، فهل نحن أمام لعبة عربية ستترك بصمتها في عالم الالعاب؟ هذا ما سنتعرف عليه تالياً.

القصة بدون حرق:

The Empress: Awakening

تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي بعناصر مقتبسة من الحضارات الشرق أوسطية القديمة، فهي تكشف من جديد عن الآلهة القديمة من تلك المنطقة مثل حداد وعشتار وغيرهما، لكن بتواجد محدود لها باستثناء حداد الذي يلعب دور راوي القصة ومرشد بطلة اللعبة “إيديسا” التي تجد نفسها بموقف يجبرها على المرور بتحديات من صنع الآلهة لتثبت لهم جدارتها للحكم كوصية على البشر بعد أن قامت مشعوذة بقتل أحد الأوصياء السابقين وسلب الحكم منه لنفسها.

أسلوب اللعب:

تقدم اللعبة أسلول قتال يتمثل في أربعة أسلحة مع بعض القدرات السحرية المختلفة لكل سلاح، يمكن فتح الأسلحة عن طريق ختم المراحل وتنمية القدرات عن طريق هزيمة الأعداء وتجميع نقاط الخبرة. يوجد نمط تحول عملاق مشابه لما نراه في ألعاب Darksiders، كما يوجد نمط آخر عبارة عن نسخ مصغرة من التحول تقوم بإرجاع صحة البطلة عندما تتعرض للضرب. تنوع الأعداء جيد فلكل مرحلة خصم جديد.

تقدم اللعبة 6 زعماء يتم تقديم بعضهم بشكل جيد، والبعض الآخر يعيبه انخفاض مستوى الذكاء الاصطناعي فتراه يكرر حركاته بشكل منتظم وسهل التوقع. يوجد أيضاً زعيم إضافي مخفي يمكن للاعبين اكتشافه. تضم اللعبة عدة ألغاز مسلية وعدد جيد من الـEaster Eggs التي ما تكون عادةً مهملة بالأعاب المستقلة، فتبرز عن طريق إيحاءات لعدة ألعاب منها :Prince of Persia و Devil May Cry و Metal Gear و Deus Ex.

الرسوميات والصوتيات:

تقدم اللعبة مستوى رسوميات متوسط مع تصميم مراحل مميز ومتنوع ولكن يعيبها وجود مناطق قد تبدو فارغة قليلاً. بالنسبة لتصميم القوائم، فيعتبر قديم وبسيط، وتوجد مقاطع مرسومة بشكل جميل بين المراحل.

موسيقى اللعبة متنوعة بين الموسيقى الهادئة وموسيقى الروك المتأثرة بالموسيقى الشرقية. صوت الراوي مزعج بعض الشيء لأن المطور قام بالأداء الصوتي بنفسه وقد أقر بأنه لا يرى نفسه جيداً بذلك ولكنه كان مضطراً إلى القيام بذلك. المؤثرات الصوتية في اللعبة جيدة بشكل عام برغم أن بعضها مزعج وذو جودة رديئة.

الأداء التقني:

The Empress: Awakening

يُعد الأداء التقني أحد المشاكل الرئيسية اللعبة، حيث إن متطلبات تشغيل اللعبة مرتفعة قليلاً بالنسبة لجودة الرسوميات، ويُلاحظ انخفاض معدل الإطارات في بعض مناطق اللعبة.

هل ننصح بشراء The Empress: Awakening ؟

نعم، فرغم أنها ليست اللعبة التي يطمح إليها مجتمع اللاعبين العرب ولا تنافس الألعاب على المستوى العالمي، ولكنها تقدم تجربة بسيطة مسلية مع قصة فريدة من نوعها يتم سردها بطريقة مميزة عربياً. إذا كنا بصدد مراجعة للعبة فسيكون تقييمنا لها 6/10، ولذلك فإنها تستحق التجربة ونراها لعبة عربية واعدة!

اللعبة متوافرة على متجر Itch.io بسعر 3$ مع تخفيض 30% حتى نهاية الأسبوع.

ألعاب عربية أخرى:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.

تعليق واحد

  1. بالتوفيق ❤️
    شيء رائع إمكانية إنهاء تطوير لعبة على مدار سنوات و بظروف صعبة
    أتمنى لك كامل التوفيق صديقي ظافر .

زر الذهاب إلى الأعلى