مقالات

أكثر التفاصيل غرابة في ألعاب المخرج Hideo Kojima!

لا شك أنه خلال مسيرتنا كلاعبين أو Gamers قد شهدنا تطوراً كبير في ألعاب الفيديو منذ بدايتها وحتى الأن ما زال التطور مستمر، صحب معه هذا التطور تقديم تفاصيل مذهلة لم نكن لنصدق أنها ستكون متواجدة في ألعاب الفيديو من قبل ولم نكن لنصدق أي شخص يخبرنا بتواجد هذا الكم الهائل من التفاصيل في صناعة ألعاب الفيديو. عندما نذكر التفاصيل في ألعاب الفيديو لا بد لنا أن نتذكر ما قدمه المخرج الياباني العبقري Hideo Kojima من تفاصيل في ألعابه أمثال Death Stranding و Metal Gear Solid.

منذ بداية المخرج الياباني Hideo Kojima في صناعة ألعاب الفيديو قدم العديد من الأفكار العبقرية في ألعابه التي أدت إلى تقديم تفاصيل مجنونة لم يكن ليفكر في تقديمها أحد من قبل وذلك بالرغم من عدم توفر الإمكانيات المساعدة، لذا وتقديراً لما قدمه Kojima من أفكار وتفاصيل مجنونة في ألعاب الفيديو، فقد قررنا أن نقدم لكم بعضًا من التفاصيل المذهلة التي قدمها المخرج الياباني، فهيا بنا لنتعرف على تلك التفاصيل سويًا!

1- Psycho Mantis: الزعيم القارئ للأفكار!

Psycho Mantis Metal Gear Solid

إحدى أبرز الأفكار العبقرية التي قدمها المخرج الياباني Hideo Kojima كانت في الجزء الاول من سلسلة ألعاب التخفي الشهيرة Metal Gear Solid والتي كانت في المواجهة ضد شخصية Psycho Mantis أو كما يمكننا الإطلاق عليه الزعيم القارئ للأفكار، حيث يكون اللاعب في مواجهة تلك الشخصية التي ستقرأ جميع تحركاتك وتتصدى لجميع ضرباتك، لكن الطريقة الوحيدة للتغلب على تلك الشخصية هي تغيير مدخل -Port- ذراع التحكم من المدخل 1 إلى المدخل 2، وبعدها ستصبح المعركة متكافئة. يمكننا وصف هذا الأمر حينها بأنه أمر غاية في العبقرية خاصة وأن اللعبة صدرت في عام 1998، وهو وقت كانت فيه الألعاب لا تملك إمكانيات وتفاصيل كبيرة على عكس الوقت الحالي.

2- انعكاس ظل Snake:

Metal Gear Solid

من الأشياء الأخرى المميزة التي قدمها Kojima في ألعاب الفيديو كانت في الجزء الثاني من سلسلة Metal Gear Solid أيضًا، وبالتحديد في مقدمة اللعبة حيث يكون الأعداء منشغلين بمشاهدة عرض تقديمي على جهاز عرض أو Projector، وكل ما على شخصية اللعبة Snake المرور خلفهم، لكن إذا قام بالمرور من أمام جهاز العرض فسيرى الاعداء ظله ويلاحظون وجوده والطريقة الوحيدة ليمر Snake دون أن يكشف هي الزحف على الأرض!

3- لا داعي للمعاناة، واسلك الطريق السهل لقتل The End!

تملك سلسلة Metal Gear Solid الشهيرة عدد كبير من الشخصيات المميزة، وواحد من تلك الشخصيات هو شخصية The End أو كما يدعى بسيد القناصين وذلك نظرًا لأنه قناص من الطراز الأول وبارع التخفي. في إحدى مراحل اللعبة يجد Snake نفسه في مواجهة صعبة معه، حيث يختبئ The End في مكان ما ويبدأ Snake في البحث عنه، صعوبة المواجهة تكمن في صعوبة توقع مكان اختبائه وتجنب طلقاته.

لحسن الحظ فلقد وفرت اللعبة للاعبين طريقة سهلة لتجنب مواجهة Snake الصعبة مع The End، كل ما عليك فعله هو الوقوف في المعركة والعودة بعد 8 أيام -أو ضبط ساعة جهاز PS2 بعد 8 أيام- وستجد أن The End مات بكل بساطة لأنه ظل في نفس المكان دون غذاء لمدة طويلة.

4- مواجهة القرصنة بطريقة مبتكرة:

منذ بداية صناعة ألعاب الفيديو وحتى اليوم ويقوم مجموعة من المخترقين بقرصنة الألعاب من أجل توفيرها بشكل مجاني للاعبين، وحتى الأن يحاول المطورون منع حدوث هذا الأمر بكافة الوسائل الممكنة ومن بينهم كان المخرج Hideo Kojima، لكن ولأن Kojima عبقري فقد ابتكر طريقة رائعة لمواجهة القرصنة. في الجزء الأول من سلسلة Metal Gear Solid تطلب منك اللعبة استخدام الرمز المتواجد على علبة اللعبة لإكمال التجربة، لكن إذا كنت قد حصلت على اللعبة بطريقة غير شرعية فلن تستطيع إكمال اللعبة، بالطبع هذا الأمر لم يعد مطلوبًا في اللعبة في الوقت الحالي.

5- تأثير سقوط الأمطار: Death Stranding!

تقديم المخرج الياباني Hideo Kojima لتفاصيل مميزة لم يكن فقط في سلسلة ألعاب التخفي الشهيرة Metal Gear Solid بل حتى وصل إلى لعبة Death Stranding التي كانت أخر لعبة قدمها المخرج الياباني. في عالم اللعبة فإنه وعلى عكس أي لعبة أخرى، فإن الأمطار هنا لها تأثير كبير على البيئة في اللعبة، فإذا بدأت الأمطار في الهطول على أي شيء في عالم اللعبة فسيتقدم في العمر. على سبيل المثال إذا هطل المطر على نبتة في عالم اللعبة فستكبر في العمر وتذبل بسرعة كبيرة ومن ثم تموت، ينطبق ذات الأمر على البشر والمركبات وكل شيء في عالم اللعبة، حتى أن قطرة من المطر سقطت على جزء من يد بطل اللعبة Sam تسببت في زيادة عمر هذا الجزء من يده بالتحديد.

6- ربط عالم لعبة Death Stranding بين جميع اللاعبين:

نعلم جميعًا أن لعبة Death Stranding هي لعبة فردية لا تضم أطوار لعب جماعية، لكن وبالرغم من ذلك فلقد استطاع المخرج Kojima تقديم عناصر متعددة اللاعبين على طريقته الخاصة… حيث جعل Kojima عالم اللعبة مترابط بين جميع اللاعبين، فأصبح بإمكان اللاعبين ترك أدوات عند مناطق معينة في العالم لتسهيل التجول على اللاعبين الآخرين أو حتى بناء الجسور والسلالم في الأماكن ذات التضاريس الصعبة وكل ذلك سيجده جميع اللاعبين الآخرين أيضًا في عالم اللعبة، ويمكن للاعبين إعطائك إعجاب -Like- إذا تركت أدوات مفيدة أو عدم إعجاب -Dislike- إذا لم تكن الأدوات التي تركتها مفيدة. لقد كان هذا النظام -الذي يسمى Social Stranding System– مفيدًا بشكل كبير في عالم اللعبة واستطاع Kojima تقديمه بشكل مميز للغاية.

7- ربط عالم اللعبة بالعالم الحقيقي!

لربما ستتعجب كثيرًا مما سأقوله أو حتى لن تصدقني، لكن المخرج Hideo Kojima عبقري بما فيها الكفاية ليقوم بربط عالم اللعبة مع العالم الواقعي وبالتحديد في لعبة Boktai: The Sun Is In Your Hand. في هذه اللعبة بالتحديد فقد قدم Kojima شيء مميز ومبتكر لم يتم تقديمه من قبل في عالم ألعاب الفيديو، حيث كان شريط الخاص باللعبة يحتوي على حساس ضوئي يشعر بكثافة الضوء، فإذا قمت بلعب اللعبة في الصباح وبالتحديد في ضوء الشمس فلن يظهر الأعداء من نوع مصاصي الدماء في اللعبة، وبهذه الطريقة يمكنك تجنبهم. يمكننا اعتبار هذه الفكرة هي أكثر فكرة عبقرية قدمها Kojima خاصةً أن اللعبة صدرت عبر جهاز Game Boy Advance في عام 2001، ولأنها أيضًا تفصل بين الخيال والواقع وتعمل على دمجهم مع بعضهم البعض.

لم يتوقف عند هذا الحد بل أيضًا كان يريد تقديم فكرة أخرى في ذات اللعبة يمكننا اعتبارها فكرة مضحكة وعبقرية في ذات الوقت، حيث قال أنه كان يريد تضمين حساس لرصد رائحة فم اللاعبين، فإذا أكل أحد اللاعبين ثوم وتنفست باتجاه جهازك أثناء لعب اللعبة فسيموت مصاصي الدماء في اللعبة، بالطبع هذه الفكرة لم يقدمها Kojima بل كان يود تقديمها في اللعبة.

8- ذوبان الجليد مع مرور الوقت:

Metal

بالرغم من أن جهاز PlayStation 2 لم يكن جهاز قوياً بما فيه الكفاية لإضافة تفاصيل واقعية، إلا أننا وكما نعرف فإن Kojima عبقري بما فيه الكفاية ليجد وسيلة لإضافة بعض لمسات واقعية في ألعابه، ففي أحد مراحل الجزء الثاني من سلسلة Metal Gear Solid الشهيرة ستجد كوب مليء بالثلج، وإذا بقيت مراقبًا للثلج لمدة كافية ستجد أنه سيذوب ببطء، قد يكون هذا الأمر غير مهمًا في اللعبة، لكن في نفس الوقت هو أمر مميز نظرًا للوقت الذي تم تقديمه فيه.

9- التخفي عن طريق التكيف مع لون البيئة المحيطة!

بما أن سلسلة ألعاب Metal Gear Solid سلسلة تعتمد على التخفي في الأساس وقتل الأعداء بدون أن يتم كشفك فما كان من Hideo Kojima إلا أن يضيف عناصر تخفي مميزة في ألعابه. ففي لعبة Metal Gear Solid 4 تمت إضافة عنصر يدعى OctoCamo، والذي يساعدك في التخفي بشكل أفضل… حيث يمكنك من تغيير لون بدلة Snake ليناسب البيئة المحيطة به -كما يتضح في الصورة أعلاه- فيمكنك تغيير لون البدلة للون العشب أو أي شيء أخر، يمكننا القول بأن Kojima اقتبس هذا الأمر من الحرباء والتي تقوم هي الأخرى بتغيير لونها ليناسب البيئة المحيطة بها.

10- إذا كنت في منطقة جبلية، فإن قدرة التحمل ستنفذ بسرعة!

في أحد مراحل الجزء الثالث من سلسلة Metal Gear Solid يذهب بطل اللعبة Snake إلى منطقة جبلية تدعى Krasnogorje وفي هذه المنطقة فإن قدرة التحمل أو الـ Stamina الخاصة Snake ستنفذ بسرعة أكبر من باقي المناطق الأخرى وذلك بسبب أن الضغط الجوي في المناطق المرتفعة يكون أقل، وبالرغم من ذلك فإن هناك عوامل أخرى تؤثر على قدرة التحمل، مثل حمل الكثير من العتاد وما إلى ذلك. هذه الفكرة بالطبع أضافت بعض الواقعية إلى اللعبة.

11- تكيف العين مع الظلام الدامس:

من الأشياء التي لم يلاحظها اللاعبون والتي أضافت بعض الواقعية أيضًا إلى الجزء الثالث من سلسلة Metal Gear Solid كانت في المناطق المظلمة، فإذا دخلت إلى منطقة مظلمة أو منطقة ذات ضوء خافت في اللعبة، فمع مرور الوقت ستجد أن المنطقة أصبحت أكثر وضوحًا، وذلك لأنه وكما في الحقيقة فإن عين بطل اللعبة Snake تتكيف مع الأماكن المظلمة بمرور الوقت. تحقيق هذا القدر من الواقعية في ألعاب الفيديو عبر جهاز مثل PlayStation 2 هو أمر مثير للاعجاب وإنجاز في حد ذاته.

كما ترون فإن المخرج الياباني Hideo Kojima هو من المخرجين العباقرة في صناعة ألعاب الفيديو إن لم يكن أكثر مخرج عبقري في الصناعة، ويستحق Kojima الإشادة على كل ما قدمه من تفاصيل وأشياء عبقرية لن يفكر فيها أحد من قبله ولا من بعده، والقائمة بالأعلى ما هي إلا بعضًا من الأشياء العبقرية التي قدمها Kojima خلال رحلته المميزة المليئة بالنجاحات في صناعة ألعاب الفيديو، ولا يسعنا الإنتظار لرؤية ما الذي يخبئه لنا المخرج كوجيما في ألعابه المقبلة!

إقرأ أيضًا عن Hideo Kojima وعن عبقريته:

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى