مقالات

لماذا تظهر صفحات غريبة على Facebook وكيفية التخلص منها؟!

تُعد منصة Facebook أكثر المنصات الاجتماعية شعبيةً وانتشاراً في العالم، وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولكن هذا لا يمنع من وجود مشكلات كثيرة وانتهاك للخصوصية، وأكثر هذه الصور إزعاجاً للمستخدمين ظهور صفحات غريبة لهم رغم أنهم لم يقوموا بمتابعتها وإنما وجدوا أنفسهم فجأة متابعين لها!

Facebook

المشكلة ليست في متابعة هذه الصفحات، بل المشكلة في محتوى هذه الصفحات، فهي ليست كالصفحات الأخرى التي تقوم بعمل منشورات وقصص “Stories” لتقديم محتوى مفيد والحصول على متابعين جدد، وإنما تقوم بنشر قصص “Stories” غير مناسبة أو بعبارة أخرى شبه إباحية تلفت انتباه فئة معينة من المتابعين.

لهذا قررنا أن نسلط الضوء على هذه الظاهرة بالتفصيل، حيث سنتناول سبب ظهور صفحات غريبة دون أن يتابعها المستخدمون، وكيفية التخلص من هذه الصفحات، وذلك من خلال السطور التالية.

سبب ظهور صفحات غريبة على Facebook لم يقم المستخدم بمتابعتها:

هذه المشكلة جديدة نسبياً على Facebook، وقد بدأت عندما أضافت Meta للتطبيق ميزة نسخ الصفحات “Merge Pages”، والتي تتيح لمسؤولي إحدى الصفحات عمل نسخ غير محدودة منها باسم مختلف وبمحتوى مستقل عن الصفحة الأصلية وبنفس عدد المتابعين، واحذر معي يا صديقي.. أنت هو ذلك المتابع غير المحظوظ الذي أصبح متابعاً للصفحة المنسوخة التي لم تكن تعلم عنها شيئاً!

مثال عملي!

دعنا من الكلام المُرسل، ولنضرب مثالاً عملياً، فلنفترض أنني مسئول “Admin” في صفحة Games Mix على Facebook وأنت متابع لها، وأردت عمل نسخة من هذه الصفحة، فإنني سأتوجه إلى إعدادات الصفحة وأضغط على زر نسخ الصفحات “Merge Pages”، وأقوم بعدها بعمل صفحة منسوخة تحت اسم Technology Mix.

Facebook

هنا ستجد نفسك أنت وباقي متابعي Games Mix متابعون لصفحة Technology Mix بدون أن تقوموا بمتابعتها بأنفسكم، وستصلكم جميع منشوراتها وقصصها التي قد تكون بمحتوى مختلف عن الألعاب، وذلك لأنها مجرد نسخة من Games Mix وليس نفس الصفحة، ولكنك غالباً لن ترغب في التخلص من هذه الصفحة بسبب محتوانا الرائع في جميع صفحات Mix.. أليس كذلك؟!

كيفية التخلص من هذه الصفحات الغريبة:

التخلص من الصفحات عموماً يتم بسهولة عن طريق الإعدادات الحساب الخاصة بسجل النشاطات “Activity Log”، وإليك طريقة التخلص منها لكل من أجهزة الحاسب الشخصي أو المتصفح عموماً والهواتف الذكية.

الحاسب الشخصي أو المتصفح:

  • اضغط على شريط الإعدادات أعلى اليسار للغة العربية أو اليمين للغة الإنجليزية
  • اختر الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy
  • أسفل المعلومات “Your Information” اضغط على سجل النشاطات “Activity Log”
  • اختر الإعجاب بالصفحات “Page Likes”
  • ستظهر أمامك الصفحات التي قمت بالإعجاب بها، وقم بإلغاء الإعجاب كما تشاء

تطبيق Facebook على الهواتف الذكية:

  • اضغط على القائمة “Menu” كما ذكرنا سابقاً
  • اختر الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy
  • تندرج تحتها عدة خيارات ما يهمنا منها الإعدادات Settings
  • أسفل المعلومات “Your Information” اضغط على سجل النشاطات “Activity Log”
  • اختر الإعجاب بالصفحة “Page Likes”
  • ستظهر أمامك الصفحات التي قمت بالإعجاب بها، وقم بإلغاء الإعجاب كما تشاء

الآن أصبحت تعرف الآن سبب ظهور صفحات غريبة على Facebook، ألا وهو ميزة نسخ الصفحات، وأصبحت تعرف طريقة التخلص منها. لهذا عندما تجد أحد أصدقائك أو أقاربك يعاني من هذه الصفحات، طمئنه بأن حسابه غير مُخترق وأنها هذا أمر عادي يمكن حله بسهولة!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى