مقالات

كيف تمثل صفقة استحواذ Sony على Bungie سلاحًا رادعًا لمايكروسوفت؟

شهد شهر يناير في عام 2022 الجاري أحداثاً قوية على صعيد عمليات الاستحواذ من العديد من الشركات التي هزت صناعة ألعاب الفيديو وستساهم في تغيير الصناعة، حيث قامت شركة Take Two أولاً بالاستحواذ على Zynga مطور ألعاب الهواتف الذكية مقابل 12 مليار دولار، ومن ثم فاجئتنا شركة Microsoft بصفقة تعد أضخم صفقة في تاريخ الصناعة، حيث قامت بالاستحواذ على شركة النشر Activision Blizzard مقابل 69 مليار دولار، وأخيراً وبعد ذلك قامت Sony PlayStation بالاستحواذ على شركة Bungie المطورة لسلسلة Destiny وأول أجزاء سلسلة ألعاب Halo مقابل 3.6 مليار دولار.

بعد أن قامت Sony PlayStation بشراء شركة Bungie شهدنا حديث العديد من اللاعبين عن أن الصفقة أقل من المتوقع، أو حتى لن تنافس بها منصة Xbox، لكننا جئنا هنا لنوضح لكم هدف شركة Sony PlayStation الحقيقي وراء الاستحواذ على شركة Bungie، وما الذي ستضيفه الصفقة لمنصات PlayStation.

هل هدف شركة Sony من شراء Bungie هو الرد على شركة Microsoft ؟:

PlayStation

مع إعلان شركة Sony PlayStation عن شراؤها لشركة Bungie شهدنا العديد من اللاعبين يتحدثون حول أن صفقة شراء Bungie لن تساعد Sony في منافسة شركة Microsoft خاصةً بعد استحواذها على شركة Activision لأن هذه الصفقة الضخمة لا تقارن بصفقة شراء Bungie وهذا صحيح بالفعل، لكن عزيزي القارئ لقد غفلت عن شيء مهم، وهو أن شركة Sony كانت في مفاوضات شراء الشركة المطورة لسلسلة Destiny لمدة طويلة تصل إلى قرابة 6 أشهر تقريباً.

خرج Jim Ryan رئيس Sony PlayStation بعد إتمام صفقة شراء في مقابلة مع موقع الشهير للتحدث عن الصفقة وماهى خطتهم بعد الاستحواذ، وأكد خلال المقابلة أنهم كانوا في مفاوضات مع الشركة لشرائها منذ عدة أشهر أي قبل مدة من استحواذ Microsoft الضخم.

“لقد مرت عدة أشهر على بدء هذه المحادثات، وبالتأكيد كانت المفاوضات قبل النشاط الذي رأيناه هذا العام. من وجهة نظرنا، هذا هو فعلاً ما نشعر أنه مناسب لـ PlayStation، وما نشعر به هو الشيء الصحيح للقيام به لدفع PlayStation إلى أماكن لم نرها من قبل”.

تصريح Jim Ryan.

إذا فإن هدف شركة Sony لم يكن الرد على استحواذ Microsoft الضخم على شركة Activision Blizzard، حيث كانت في المفاوضات منذ بضعة أشهر، لكن ما هو هدف Sony PlayStation من الصفقة التي كلفتها أكثر من 3 مليارات دولار، وكيف ستستغلها لصالح منصتها الأشهر ؟.

1: تطوير ألعاب خدمية متعددة اللاعبين:

تملك أجهزة PlayStation العديد من ألعاب الطرف الأول والتي دائماً ما تقدم تجربة مميزة لعشاق الجهاز الشهير وما زالت الشركة مستمرة في هذه الاستراتيجية حتى يومنا هذا، فهي الاستراتيجية التي حققت النجاح لأجهزة PlayStation على مر السنين. لكن إذا بحثنا جيداً بين عناوين Sony نادراً ما سنجد ألعاب طرف أول متعددة اللاعبين، وإذا وجدنا ألعاباً من هذا النوع، فسنجد أن أخر شيء قامت الشركة بتقديمه كان لعبة Killzone Shadow Fall والتي وللأسف لم تحقق النجاح المطلوب منها.

استوديوهات PlayStation مثل Santa Monica و Naughty Dog و Insomniac Games وغيرها من الاستوديوهات لا تملك الخبرة الكافية لتطوير ألعاب خدمية متعددة اللاعبين، خبرة جميع هذه الاستوديوهات في تطوير ألعاب سينمائية مميزة وهو ما يميزهم عن باقي الاستوديوهات.

سبب استحواذ العملاق الياباني على Bungie هو لامتلاكهم خبرة كبيرة في تطوير الألعاب متعددة اللاعبين والخدمية، وهى من قدمت سلسلة Destiny التي تعد واحدة من أفضل الألعاب متعددة اللاعبين وما زالت تدعمها حتى الأن بمحتوى مستمر، وبما أن Bungie تمتلك هذا الكم الهائل من الخبرة فإنها ستساعد في تقديم ألعاب متعددة اللاعبين خدمية منافسة لألعاب مثل Call of Duty Warzone.

وبعد الاستحواذ على Bungie قال Hiroki Totoki المدير المالي في شركة Sony أن أهمية الاستحواذ لا تكمن في الحصول على عنوان Destiny، بل الهدف أكبر من ذلك:

“لا تكمن الأهمية الاستراتيجية لهذا الاستحواذ في الحصول على عنوان Destiny الناجح للغاية، فضلاً عن تطوير Bungie لعنوان رئيسي جديد حاليًا، ولكن أيضًا دمج الخبرة والتقنيات التي طورتها Bungie في مجال خدمات الألعاب الخدمية في مجموعة Sony.

من خلال التعاون الوثيق بين Bungie واستوديوهات PlayStation، نهدف إلى إطلاق أكثر من 10 ألعاب خدمية بحلول السنة المالية المنتهية في مارس 2026″.

تصريح Hiroki Totoki

2: تنويع مكتبة حصريات أجهزة PlayStation:

مع إصدار جهاز PlayStation 4 في أواخر عام 2013 قدمت شركة Sony لنا العديد من ألعاب الطرف الأول المميزة فمع بداية الجهاز قدمت ألعاباً مثل Infamous: Second Son و Bloodborne و Until Dawn و Uncharted 4 و Ratchet and Clank والمزيد من الألعاب، وهناك المزيد من الألعاب القادمة عبر أجهزة PlayStation 5 خلال العام الجاري، لكن إذا نظرنا لعناوين الطرف الأول فسنجد أنها تنحصر بين الألعاب السينمائية والأكشن والمغامرات وألعاب العالم المفتوح ولا يوجد أنواع أخرى تقريباً سوى القليل فقط.

هناك نوع واحد من الألعاب لا تقدم Sony PlayStation الكثير منه ألا وهو ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول وألعاب التصويب متعددة اللاعبين، وفي ظل استحواذ Microsoft على شركة ZeniMax Media -المالكة لاستوديوهات مثل Bethesda و ID Software و Arkane- التي تملك أشهر عناوين التصويب من منظور الشخص الأول مثل Doom و Wolfenstein و Dishonored فيجب على Sony أن تعتمد على نفسها في إنتاج ألعاب تصويب من منظور الشخص الأول.

وبعد الاستحواذ على شركة Bungie فإنها ستساعد في تنويع ألعاب منصة PlayStation وتطوير ألعاب تصويب من منظور الشخص الأول خاصةً وأنها قد قدمت سابقاً الثلاثة أجزاء الاولى من سلسلة ألعاب التصويب Halo، وقدمت أيضاً سلسلة Destiny الشهيرة، لذا فأعتقد أن أحد أهداف الاستحواذ كان من أجل تنويع مكتبة ألعاب PlayStation وإضافة ألعاب تصويب من منظور الشخص الأول.

3: استغلال عنوان Destiny في تقديم أفلام ومسلسلات:

يتمتع عنوان Destiny بالعديد من القصص المميزة التي يمكن استغلالها في إنشاء أفلام ومسلسلات مقتبسة من القصص التي تم تقديمها في العنوان، ومع امتلاك Sony لقسم الموسيقى والافلام -والذي قدمت من خلالهم أفلام مميزة مثل Spider Man و Venom- فإنها بالطبع تستطيع مساعدة شركة Bungie في تقديم أفلام ومسلسلات تليق بسلسلة ألعاب مثل Destiny.

وللتأكيد أكثر على هذا الأمر، فبعد استحواذ Sony PlayStation على Bungie خرج أحد الأشخاص من داخل الشركة وهو المدير المالي Hiroki Totoki في تصريح ليؤكد لنا أن شركة Bungie تسعى لاستخدام عنوانها الأشهر Destiny في شيء بعيد عن ألعاب الفيديو، ألا وهو الافلام والمسلسلات بالطبع.

“إن هدف هذا الاستحواذ ليس فقط من أجل ألعاب الفيديو فقط، بل هو أيضًا من أجل الاستخدام المتعدد لعناوينهم، فمثلاً يمكن استخدام اللعبة -Destiny- بداخل أحد الأفلام.

تريد شركة Bungie استخدام العناوين التي لديهم بطرق مختلفة، وهذا هو أملهم. لذلك، نعتقد أنه يمكننا المساعدة في ذلك، بطبيعة الحال نحن نمتلك Sony Pictures و Sony Music، ويمكن لشركة Bungie الاستفادة من منصتنا، لذلك أن الملكية الفكرية الخاصة بهم يمكن أن تزدهر وتنمو بشكل كبير.”

في أثناء ذلك فإن شركة Bungie سبق وقد وظفت العديد من الموظفين من أجل دفع عنوانها الأشهر Destiny بعيداً عن ألعاب الفيديو، مثل أفلام ومسلسلات و Comic books. أيضًا فإن شركة Sony أصبحت في الأونة الأخيرة تعمل على تحويل أشهر ألعابها إلى أفلام ومسلسلات مثل فيلم Uncharted ومسلسل The Last of Us الذي يتم العمل عليه، وفيلم Ghost of Tsushima، لذا فإن الشركة لا تمانع في مساعدة Bungie في تحويل عنوان Destiny إلى أفلام أو مسلسلات تلفزيونية.

كلمة أخيرة:

تعتبر خطوة شركة Sony لشراء شركة Bungie هى خطوة ذكية جداً، فهى تستطيع استغلال كل جزء من الصفقة، حيث تستطيع تقديم أفلام ومسلسلات مقتبسة من سلسلة Destiny التي تمتلك قصص مميزة، وتقديم ألعاب خدمية -وهو ما تسعى شركة Sony لتقديمه خلال الفترة المقبلة- متعددة اللاعبين، واستغلال خبرة الشركة الكافية في العمل على ألعاب تصويب من منظور الشخص الأول، ففي النهاية الصفقة ليست فاشلة إطلاقًا.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى