مقالات

لماذا لم يخرج مشروع محفظة Novi الرقمية إلى النور؟ Meta وزوكيربيرج على طاولة الاستجواب

ما تبقى من مشروع Meta للعملات المشفرة الذي كان طموحًا في يوم من الأيام يعرج إلى نهايته للأسف. سيتوقف البرنامج التجريبي لـ Novi، خدمة تحويل الأموال الخاصة بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي Meta (Facebook سابقًا) والتي تستخدم محفظة عملة مشفرة تحمل الاسم نفسه، عن العمل في الأول من سبتمبر، وفقًا لإشعار على موقعها الإلكتروني. ليست بالخدمة التي سنفتقدها بالتأكيد حيث لم يُغطّي البرنامج التجريبي سوى أجزاء من الولايات المتحدة بجانب دولة غواتيمالا فقط عندما تم إطلاقه في أكتوبر من العام الماضي.

إن الإلغاء التدريجي المخطط لـ Novi ليس مفاجئًا. في وقت سابق من هذا العام، قامت Meta وشركاؤها بوقف العمل على Diem، وهو مشروع عملة مشفرة ذي صلة تم إطلاقه تحت لقب Libra في عام 2019، عندما كان Meta لا يزال يُطلق عليه Facebook. في ضربة أخرى للخطط، قرر ديفيد ماركوس، أحد المديرين التنفيذيين وأبرز العقول المدبرة وراء اندفاع Meta نحو العملات المشفرة، إنه سيترك الشركة وسيتجه لمشاريع ريادة الأعمال.

حصل مشروع Novi على القليل من الحب في تاريخه القصير. انسحب الشركاء، وظهرت العديد من المُستجدات، وانتقد الكثير الخطط. حوّل الرئيس التنفيذي كذلك مارك زوكربيرج اهتمامه في النهاية إلى metaverse وبدا إنهاء مشروع العملات المشفرة أمرًا لا مفر منه.

لذا وبدون العديد من اللغظ الزائد، إليك ما كان مثيرًا للاهتمام حول ذلك المشروع الذي لم يخرج إلى النور وما هي الظروف التي أدت إلى تلك النهاية المؤلمة.

لماذا أراد Facebook اقتحام مجال العملات المشفرة؟

Diem

لم تكن Diem في الواقع عملة مشفرة لفيسبوك. كان مشروعًا لجمعية تُدعى بنفس الاسم، التي شارك Facebook في تأسيسها في الأصل باسم جمعية Libra أو الميزان. كان الاتحاد سيعمل كسلطة نقدية لها. تم تصميم المشروع من أجل “تمكين المليارات من الناس من المعاملات المالية السريعة”، واستشهد القائمون على الفكرة بـ 1.7 مليار شخص حول العالم لا يمتلكون أي حسابات مصرفية وبالتالي سيكونون مُرحبين للغاية باستخدام تلك العملة.

بالطبع، كان لـ Facebook اهتمامه الخاص بالعملات الرقمية، مُسبقًا قبل Diem. أدارت الشبكة الاجتماعية عملة افتراضية، تسمى Credits، لمدة أربع سنوات تقريبًا كوسيلة لتسديد المدفوعات على الألعاب التي يتم لعبها داخل Facebook.

قال زوكربيرج إن إرسال الأموال عبر الإنترنت يجب أن يكون بسيطًا مثل إرسال الصور. تم تصميم Diem لجعل تحويل الأموال عبر الإنترنت أسهل وأرخص، مما قد يجذب أيضًا مستخدمين جددًا إلى الشبكة الاجتماعية. أقر زوكربيرج أن استخدام الأشخاص للعملات المشفرة من المحتمل أن يفيد Facebook من خلال جعل الإعلان على الشبكة الاجتماعية مرغوبًا فيه، وبالتالي أكثر تكلفة وربحًا للمنصة.

هل كان لـ Facebook / Meta سيطرة مباشرة على Diem؟

لا، كانت شركة Meta أحد أعضاء جمعية Diem (مُمثلة العضوية من خلال Novi.). كان الاتحاد يأمل في النمو إلى 100 عضو، معظمهم سيجمعون 10 ملايين دولار. كان لكل عضو نفس التصويت في الاتحاد، لذلك لم يكن لدى Meta من الناحية الفنية أي رأي في القرارات أكثر من أي عضو آخر. ومع ذلك، لعبت Meta دورًا كبيرًا في المراحل الأولى من المشروع لا يُمكن تجاهله.

لماذا انسحب أعضاء الاتحاد بدون سابق إنذار؟

بدا أن بعض الأعضاء المؤسسين الكبار أصيبوا بالرهبة فجأة. انسحب ربع الأعضاء المؤسسين البالغ عددهم 28 قبل الاجتماع الافتتاحي للجمعية في جنيف. ومن بين المغادرين PayPal وeBay وStripe وعمالقة الخدمات المالية Visa وMastercard. كانت عمليات المغادرة بمثابة خسائر كبيرة لأن هؤلاء الأعضاء جلبوا الخبرة في مجال المدفوعات وتكنولوجيا الارسال والاستلام النقدية.

كيف كانت ستكون Diem مختلفة عن العملات المشفرة الأخرى؟

لنبدأ بالشكل الذي بدأت به مثل العملات المشفرة الأخرى. مثل البيتكوين والإيثر، كانت عملة Diem موجودة بالكامل في شكل رقمي. لا توجد أوراق نقدية مادية أو عملات معدنية. ومثل العملات المشفرة الأخرى، كان من المقرر تسجيل معاملات Diem في دفتر الأستاذ البرمجي، المعروف باسم blockchain.

كان من المقرر ربط Diem بالدولار الأمريكي، وهو تنسيق معروف على نطاق واسع باسم العملة المستقرة. يتناقض ذلك مع البيتكوين والإيثريوم وبعض العملات المشفرة الأخرى التي لا يدعمها أي شيء وتتأرجح بشكل كبير هبوطًا وارتفاعًا استجابةً لأي عوامل خارجية.

في البداية، كانت الخطة هي استخدام مجموعة من الأصول لترسيخ قيمة العملة المشفرة. لم يذكر الاتحاد ما هي هذه الأصول ولكنه أشار إلى أنها ستكون مقومة بعملات عالمية رئيسية، مثل الدولار واليورو، والتي تمتلك مستوى جيد من الاستقرار.

كان الاتحاد سيشتري المزيد من الأصول الأساسية لإنشاء، أو “سك”، Diem جديد عندما يريد الناس المزيد من العملة المشفرة. عندما يسحب الناس الأموال، تبيع الجمعية هذه الأصول و “تحرق” Diem.

دعم عملة بأصل ليس شيئًا جديدًا. في الواقع، هناك شائعات عديدة تدور حول أن الدولار الأمريكي كان مدعومًا بالذهب حتى عام 1971. قيمة دولار هونج كونج مرتبطة بالدولار الأمريكي ويتم إدارتها من قبل مجلس العملة، والذي يمكنه إصدار أوراق نقدية جديدة فقط إذا كان لديه احتياطيات كافية.

كيف تُقارن العملات المشفرة بالدولار؟

الدولار الأمريكي عملة قوية ومقبولة إلى حد كبير في أي مكان في العالم. بعض البلدان تحب الدولار كثيرًا لدرجة أنها تستخدمه بدلاً من أموالها الخاصة. تكسب الدولارات فائدة، ولكن بالمعدلات الحالية لن تضيف الكثير.

بالطبع، الدولار لديه نقاط ضعف. يمكن أن يكون استخدام الدولارات، خاصة في بعض الدول، مُكلفًا لأن البنوك تقتطع جزءً لتحويله إلى عملات محلية. إذا كنت تستخدم الدولار في بطاقة مسبقة الدفع، فمن المحتمل أن شركة بطاقة الائتمان تفرض على التاجر ضريبة على قيمة مشترياتك. إذا طبعت حكومة الولايات المتحدة الكثير من الدولارات، فقد يتبع ذلك حدوث تضخم غير مسبوق.

على الرغم من الضجيج، لم يتم استخدام العملات المشفرة على نطاق واسع حتى الآن. جرب شراء فنجان قهوة باستخدام بيتكوين. (نعم، هذا ممكن، لكنه ليس عمليًا.) قيمة العملات المشفرة متقلبة، وغالبًا ما ترتفع أو تنخفض أكثر من 5% يوميًا، مما يجعل من الصعب التعرف على القيمة طويلة الأجل للأصل.

يمكن للعملات المشفرة أن تجعل من السهل إرسال الأموال مباشرة إلى شخص ما. لا يمكن تعقب معاملات البيتكوين في الواقع، على الرغم من صعوبة تتبعها. وبالمثل، فإن استخدام البيتكوين ليس مجهول الهوية تمامًا. إنه اسم مستعار، مما يعني أنه تم تسجيل عنوان البيتكوين الخاص بك على الرغم من أن هويتك ليست كذلك.

بعض العملات المشفرة، لا سيما عملة البيتكوين، لها حد أقصى لعدد العملات التي يمكن سكها، مما يعني أن مالكي العملات الحالية ليسوا مضطرين للقلق بشأن الإنشاء التعسفي لعملات جديدة، على الرغم من أن ذلك قد يخلق مشكلات أخرى في المستقبل.

هل كانت Diem مجرد حيلة حتى تتمكن Meta من الحصول على بيانات المستخدمين المالية وإرسال المزيد من الإعلانات المستهدفة؟

Diem

لقد سمعناك يا عزيزي القارئ. لا تتمتع Meta وشبكتها الاجتماعية Facebook بسمعة طيبة فيما يخص حماية الخصوصية.

قالت الشبكة الاجتماعية لا داعي للقلق. ماذا تتوقع أيضًا؟ عندما تم الكشف عن الخطط لأول مرة، بذلت Meta جهدًا للإشارة إلى أن محفظتها كانت موجودة في شركة تابعة للشبكة الاجتماعية. تم تصميم هذا الترتيب للسماح لشركة المحفظة بالتنظيم من قبل السلطات ومنع غسل الأموال والجرائم المالية الأخرى. وقالت الشركة أيضًا إنها ستبقي البيانات المالية منفصلة عن البيانات الاجتماعية على Facebook.

هل كان سينجح مشروع Novi لو استمر؟ ربما! يتغير العالم يومًا بعد يوم وتتغير معه الأسواق المالية وشكل المعاملات النقدية، بالتأكيد تُمثّل العملات الرقمية ثورة اقتصادية قادمة ولكنها حاليًا لا تحظى بالثبات المطلوب أمام العملات الورقية والتغيرات العديدة على الساحة الاقتصادية.

لم يبذل مارك زوكيربيرج جُهدًا كافيًا لإنجاح المشروع للأسف وخذله الشركاء في وقت حرج وقوبل في المقابل بالكثير من الاستجوابات الحكومية التي فرضت القيود العديدة، جاء كل ذلك تزامنًا مع ظهور نواة مشروع metaverse الذي قلب جميع الخطط رأسًا على عقب وأجبر شركة Meta على تقبل خسارة مشروع Novi وعملة Diem الرقمية!

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى