مقالاتهواتف

تجنب شراء iPhone 15 إن لم تكن مستعداً لهذه المشاكل!

خطفت Apple الأضواء عندما أعلنت عن عن سلسلة iPhone 15 وسط انبهار الجميع باستبدال منفذ Lightning العتيق بمنفذ USB-C وبدعم هواتف iPhone 15 Pro لبعض من أشهر ألعاب AAA، أحدثها Assassin’s Creed Mirage و Resident Evil 4 Remake بفضل شريحة A17 Pro الخارقة، بجانب تميزها بالإطار الفخم المصنوع من التيتانيوم من العيار الخامس.

ولأن الحلو لا يكتمل، تفاجأ العديد من مستخدمي iPhone 15 بعدد كبير من المشاكل بشكل لم تشهده هواتف iPhone من قبل، ومن أهمها ارتفاع درجة الحرارة بشكل غريب تزامناً مع انخفاض الأداء وتغير لون إطار التيتانيوم. لذلك قررنا أن نسلط الضوء على أبرز هذه المشاكل وحلولها المتاحة إذا أقدمت على شراء هواتف Apple الأحدث.

هواتف iPhone 15 ترتفع حرارتها بشكل ملحوظ عن الهواتف الأخرى

مشاكل iPhone 15

يشكو العديد من مستخدمي iPhone 15 من ارتفاع درجة حرارة هواتفهم كثيراً لدرجة لا يتمكنون معها أحياناً من حمل هواتفهم. يحدث ذلك أثناء تصوير فيديوهات بدقة 4K أو حتى أداء المكالمات الصوتية مثلاً. بينما يدعي آخرون مثل المصمم التقني Ian Zelbo أن مجرد توصيل هواتفهم بالشاحن يزيد من درجة حرارتها بشكل يصل لإيذاء أيديهم عند حمل الهاتف لبضعة ثوانٍ!

بالتأكيد الأمر لم يكن أفضل حالاً مع تشغيل الألعاب، فقد اختبر TheRelaxingEnd أداء هاتف iPhone 15 Pro مع الألعاب ومنها Genshin Impact بأعلى رسوميات وبمعدل 60 إطاراً بالثانية، ليبدأ الهاتف بالتقطيع فجائياً بشكل خطير. الغريب أن الهاتف كان يعمل بشكل جيد مع الألعاب الأخرى، كما أن هواتف السلسلة الأخرى تعمل كانت بشكل أفضل من نسخة Pro بما فيهم نسخة Pro Max.

مشاكل iPhone 15

إن كنت لا تعلم شيئاً عن مدى ارتفاع درجات الحرارة، فقد شارك أحد المستخدمين فيديو عبر منصة X لهاتفه الذي بلغت درجة حرارته 44 درجةً مئويةً بعد دقيقتين من إجراء مكالمة FaceTime وعشر دقائق من مشاهدة فيديوهات Reels. من الغريب حقاً أن يحدث ذلك رغم أن شريحة A17 Pro بدقة تصنيع 3nm ومن المُفترض أن توفر أداءً قوياً باستهلاك طاقة ودرجة حرارة منخفضين.

ليس المستخدمون فقط من لاحظوا ذلك، فقد أجرى فريق Android Authority اختباراً لمشكلة الحرارة واكتشفوا أن هواتف iPhone 15 ترتفع حرارتها بشكل أشد من أحدث هواتف Samsung و Google. أثارت هذه المشكلة بعض الشكوك، منها ما طرحه المحلل التقني الشهير Ming-Chi Kuo بأن Apple ضحت بفاعلية نظام التبريد بغرض تقليل نحافة ووزن هواتفها قدر الإمكان.

اعترفت Apple بالمشكلة وكشفت عن وجود مشكلة بنظام iOS 17 تزيد من درجة حرارة هواتف iPhone 15 نتيجة عاملين؛ أولهما بعد إعداد الجهاز أو إعادة ضبطه نتيجة النشاط المتزايد الذي يحدث في الخلفية لاسترجاع البيانات المُخزنة سحابياً مثلاً، وثانيهما تحديثات تطبيقات الطرف الثالث مؤخراً التي تستنزف عتاد الهواتف ومنها Instagram و Uber و Asphalt 9.

تجمد شاشة هواتف iPhone 15 أثناء نقل البيانات من الهواتف الأقدم

بعد توفر هواتف iPhone 15 في الأسواق تفاجأ بعض المستخدمين سيئي الحظ بتجمد شاشة هواتفهم التي اشتروها للتو أثناء نقل البيانات من هواتف iPhone القديمة خاصتهم، حيث يظهر شعار Apple في حلقة مُفرغة من دورات إعادة التشغيل “Boot up Loop”.

لحسن الحظ، تدخلت Apple منذ اليوم الأول، فقد أصدرت تحديثاً فرعياً يحل هذه المشكلة، فيظهر لملاك هواتف iPhone 15 خياراً لتثبيت التحديث أثناء إعداد هواتفهم، ولم تنس الشركة أيضاً المستخدمون الذين واجهتهم المشكلة فعلاً، فقد كشفت عن طريقة لحلها عبر تثبيت التحديث بواسطة الحاسب.

مشاكل تخص سلاسة نظام iOS 17 أثناء الاستخدام العادي

لاحظ بعض المستخدمين حدوث تجمد أو تقطيع أثناء استخدام هواتفهم، ورغم أن المشكلة لا تتعلق بهواتف iPhone 15 بشكل مباشر نظراً لأنها تخص نظام تشغيل iOS 17، إلا أنه قد وجب ذكرها. هذه مشاكل بسيطة لا تفسد التجربة ويمكن حلها بسهولة عبر إصدار تحديث بسيط، فمن المؤكد أن Apple تعلم بهذه المشاكل وتعمل على حلها في أقرب وقت.

لم يسلم الإطار التيتانيوم من المشاكل!

جميع المشاكل السابقة يمكن حلها بتحديثات السوفتوير، بينما لن تجدي نفس الطريقة نفعاً مع إطار التيتانيوم الذي لم يسلم من المشاكل أيضاً. لاحظ العديد من المستخدمين أن إطار التيتانيوم خصوصاً بالهواتف ذات اللون الأزرق والأسود مُعرض للتبصيم والاتساخ بشكل سيء. وفقاً لمدونة Apple، يمكن إعادة الإطار لحالته الطبيعية عبر تنظيفه بقطعة قماش ناعمة ورطبة وخالية من الوبر.

لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فقد أبلغ القليل من المستخدمين عن وصول هواتفهم من المصنع لأيديهم مخدوشة أو متسخة أو غير متسقة بأجزاء متفرقة من جسم الهاتف سواء كان الإطار أو الظهر الزجاجي أو عدسات الكاميرا أو لشاشة، وبغض النظر عن الدول الموجه لها الهاتف، وسواء كانت مُصنعة بالصين أو الهند!

هذه المشاكل تخص جودة التصنيع، والدليل أن أحد الأشخاص الذين يقومون باختبارات التفكيك كشف عن وجود أتربة أسفل عدسات الكاميرا وفوق اللوحة الأم، وهذه المشكلة تشير لأسباب مرتبطة بنظافة المصنع ومدى تجهيزه وخبرة العاملين فيه وفاعلية الرقابة عليهم. لا يمكن إرجاع الأمر للتصنيع بالهند، لأن معظم المشاكل بهواتف iPhone 15 Pro، ومعظمها إن لم يكن جميعها مصنوعة بالصين، وهذا يعني أن Apple تواجه مشكلة عامة!

هواتف iPhone 15 يمكن كسرها بسهولة!

للأسف الشديد، تُعد هواتف iPhone 15 أضعف هواتف Apple تحملاً ومتانةً، وهذه المرة لا يوجد أي حل سوى الدعاء بألا ينكسر الهاتف! صناع المحتوى والمستخدمين على حد سواء يجمعون على أن هواتف iPhone 15 أضعف من هواتف iPhone السابقة إن لم تكن أضعفها على الإطلاق، خصوصاً هواتف Pro ذات الإطار التيتانيوم!

انتشر مؤخراً مقطع لصانع المحتوى الشهير JerryRigEverything المعروف باختبارات تعذيب الهواتف وهو يكسر هاتف iPhone 15 Pro Max بسهولة عبر الضغط بإبهاميه فوق ظهر الهاتف، ليكون أول هاتف من Apple ينكسر بين يديه بهذه الطريقة! هل أزيدك من الشعر بيتاً؟ صمد هاتف iPhone 15 العادي مع نفس الاختبار مثل أي هاتف iPhone آخر، أي أن المشكلة مع الإطار التيتانيوم أو الظهر الذي قللت Apple سعره بنسبة 60%!

حسناً، قد تسأل نفسك: “أي شخص عاقل سيشتري هاتف بسعر يبدأ من 1,000 دولار ليكسره؟!”. أتفق معك في تساؤلك، ولكن الاختبار يشير لسيناريوهات أخرى قد يتعرض فيها الهاتف لنفس الظروف، أبسطها أن تجلس والهاتف في جيبك الخلفي، ألن يكون ذلك كفيلاً بكسر الهاتف؟ لكن هذا التساؤل يتجاهل نتيجة هامة مفادها أن هواتف iPhone 15 Pro أضعف من الأجيال السابقة!

دعنا من اختبارات JerryRigEverything القاسية ولنتعرض لاختبارات “واقعية”، منها اختبارات السقوط التي أجراها Sam Kohl صاحب قناة AppleTrack لهاتف iPhone 15 Pro وهاتف iPhone 14 Pro، حيث تحمل الهاتف القديم الاختبارات بينما لم يعد الهاتف الجديد قابلاً للاستخدام! لم يلق Kohl اللوم على الإطار التيتانيوم فقط، وإنما يعتقد أن الحواف الدائرية أثرت في متانة الهاتف.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى