مقالات

ترتيب ألعاب سلسلة Uncharted – ما هو أفضل إصدار؟

متعة ليس لها مثيل، لكن ما هو إصدار Uncharted الأفضل حقاً؟

حينما نتحدث عن منصات PlayStation، غالباً ما تتوارى للأذهان أسماء عديدة مثل God of War، Last of Us، Horizon والمزيد.. إلا أن واحدة من الأسماء التي قد تكون أهمها هي Uncharted ؛ سلسلة الأكشن والإثارة الأكثر تميزاً لدى معسكر Sony.

.

استطاعت سلسلة Uncharted عبر الخمسة عشر عاماً الماضية تقديم لعبة ممتازة وراء أخرى دون توقف، مع رباعية رائعة وجزءان فرعيان حصلت جميعها على تقييمات تزيد عن %80 عبر موقع Metacritic. لا شك أنها واحدة من أهم سلاسل PlayStation في وقتنا الحالي، وسيتمكن لاعبو الحاسب من اختبار أحدث لعبتين منها قريباً جداً.

على الرغم من رغبتنا بالجلوس والتحدث عن أمجاد Nathan Drake طوال اليوم، إلا أننا هنا اليوم لتصنيف أجزاء اللعبة من الأضعف للأقوى حسب رأينا، وهو كالتالي:

6- Uncharted: Drake’s Fortune

العظمة من بدايات صغيرة. تلك العبارة الشهيرة في السلسلة تنطبق تماماً على الإصدار الأول من سلسلة Uncharted، والتي لم نكن نعلم ما علينا توقعه منها. بقيادة فريق مميز من مطوري Naughty Dog المعروفين بألعاب Crash و Jak، كان لهذه اللعبة أثر كبير بوضع الاستديو في مقدمة المطورين العالميين وأظهرت لنا قدرته على تصميم لعبة مغامرات واقعية برواية قصصية وحوارات مميزة.

بالرغم من افتقار الجزء الأول للكثير من اللمسات السحرية التي تميز السلسلة وشخصياتها، إلا أنه قدم لنا Nolan North كالبطل المغوار والمضحك Nathan Drake لتكون بداية تحوله لأحد أفضل شخصيات عالم الألعاب على الإطلاق. للأسف، يُعد هذا الإصدار الأضعف من ناحية نمط اللعب والتنويع بالبيئات والأعداء، كما أن بعض الأقسام ليست ممتعة كثيراً، إلا أن Drake’s Fortune ما تزال لعبة جيدة جداً.

5- Uncharted: Golden Abyss

إصدار منصة PS Vita تمكن من تحقيق نقلة ثورية لألعاب الأجهزة المحمولة. قبل أن تصبح معالجات Snapdragon في متناول أيدي الجميع، اعتدنا قياس قوة اللعب المحمول عبر جهازي PS Vita و 3DS، و Golden Abyss كانت معياراً “ذهبياً” لقدرة منصة Sony المحمولة، حيث أتت برسوميات أقرب لجهاز PS3 في متناول يديك.

كإصدار فرعي في سلسلة Uncharted، فإن Golden Abyss يبدي بلاءاً حسناً بكونه مغامرة جانبية لبطلنا Nathan Drake في اصطياد كنز جديد له مع عودة عدة شخصيات محبوبة مثل Sully والحوارات الرائعة والمضحكة التي اعتدناها من السلسلة. لا شيء مميز حقاً في نمط اللعب، فهو النمط الاعتيادي لألعاب المغامرة وإطلاق النار، إلا أنه يؤدي الغرض.

4- Uncharted: Lost Legacy

إصدار الإرث المفقود قد يكون أحد أهم الإصدارات بالنسبة لمستقبل السلسلة، فقد أرانا بأن Uncharted ليست بالضرورة بحاجة لبطلها المغوار لتنجح. Nathan Drake غائب كلياً هنا، لتكون فرصة التألق من نصيب بطلاتنا الإناث Chloe Frazer و Nadine Ross، واللتان تذهبان في مغامرة جديدة إلى الهند مسقط رأس Chloe بحثاً عن حل لغز جديد في القصة.

رسوميات فائقة الجمال، بيئات متنوعة خلابة، نمط لعب رائع مليء بلحظات الأكشن وحرية أكبر للتجول والاستكشاف تجعل من Lost Legacy أكبر من كونها إصدار فرعي فحسب، لترقى لمستوى أفضل ألعاب الأكشن في الجيل الماضي من المنصات. الحوارات بين الشخصيات رائعة كالمعتاد، إلا أن القصة الأساسية قد لا تصل لمستوى Uncharted 4 وغياب Nate ما يزال ذو أثر ملموس يُفقد اللعبة القليل من سحر الأجزاء الأصلية.

3- Uncharted 3: Drake’s Deception

إن كنت قد سبق ولعبت Uncharted 3، فلا شك أنك ماتزال تذكر تلك اللقطات الجنونية التي شهدت تأرجح Drake من مؤخرة الطائرة بعد أن قام بقتال عشرات الأعداء، ليهبط بعد ذلك مئات الأقدام في الهواء وسط الصحراء العربية تائهاً في بحثه عن سبيل العودة.

العيب الوحيد الذي اعترى الإصدار الثالث من السلسلة هو قدومه بعد Uncharted 2، ولا شيء آخر. اللقطات السينيمائية، الرسوميات الأكثر إبهاراً لجهاز PS3، نمط اللعب الممتاز والتنويع في البيئات، وقصة وحوارات تضاهي أفضل أفلام هوليوود.. كل ذلك هنا، ليكون واحداً من أفضل ما قدمه لنا استديو Naughty Dog على الإطلاق.

2- Uncharted 4: A Thief’s End

لكل قصة نهاية، ونهاية Uncharted كانت عبر مهمة واحدة أخيرة لبطلنا المحبوب Nathan Drake شهدت قصة هي الأقوى في تاريخ السلسلة ليس بحجم متفجراتها أو بنكات شخصياتها، وإنما في كونها القصة الأكثر خصوصية في حياة Drake عبر شاشات منازلنا.

تأتي Uncharted 4 بقصة صراع داخلي يتقد داخل Nate، ما بين حياة المغامرة التي لطالما أحبها وبين حياته الشخصية ورغبته بالاستقرار برفقة عائلته. مع ظهور غامض لأخيه المفقود يشده للعودة من جديد في رحلة أخيرة، فإن الجزء الرابع استطاع بكل الفن المعهود من استديو Naughty Dog إعطاء بطلنا المغامرة النهائية التي تليق به. من رسوميات لا تُصدق إلى نمط لعب الأوسع بتاريخ السلسلة وبعض اللحظات التي لا تُنسى، إنها حقاً النهاية التي انتظرها محبو السلسلة ولم تخيب آمالهم قط.

1- Uncharted 2: Among Thieves

ليس عليك أن تتفاجئ من وجود هذه اللعبة في المقدمة. Uncharted 2 قد لا تكون لعبة Uncharted الأفضل فحسب، بل وربما واحدة من أفضل ألعاب الأكشن على الإطلاق. عند صدورها في 2009 لمنصات PS3، أتت اللعبة الثانية في السلسلة لتضع معياراً غير مسبوق في عالم ألعاب الفيديو، ورفعت سقف التوقعات لألعاب الأكشن إلى مستوى لم نكن نظن بأنه موجود حقاً.

حتى عند لعبك إياها في 2022، ستجد بأن Uncharted 2 لا تخلو في أي لحظة من لحظاتها من المتعة. منذ مقطع البداية الأكثر شهرة الذي يشهد Nathan Drake عالقاً في قطار يتأرجح من حافة الهاوية، إلى هزيمة جيش من الأعداء والهرب من مروحية قتالية والمزيد. شخصيات محبوبة، حوارات ذكية، ألغاز مميزة، رسوميات ممتازة في وقت إصدارها والكثير من السحر المعتاد يجعل من Uncharted 2 تجربة لا تفوت لجميع محبي ألعاب الإثارة والتشويق.


تلك كانت قائمتنا الخاصة بتصنيف ألعاب Uncharted حسب وجهة نظرنا. نتمنى للسلسلة الاستمرار حتى إن عنى الأمر وضع قصة Drake جانباً، فهناك الكثير مما يجعلها واحدة من أفضل ما قدمته Sony لنا وأحد أحجار الأساس في تحويل صناعة ألعاب الفيديو إلى تجارب سينمائية منقطعة النظير.

Sam Edge

من ألعاب الفيديو إلى الرياضات الإلكترونية، الهواتف الذكية إلى عتاديات الحاسب، ومن مسلسلات "الأنمي" إلى الثقافة الآسيوية، يمتلك سام "حسام" ايدج اهتمامات واسعة تجعله "انترنتاوي" محترف ستجده في كل مكان. لا فرق بين "كونسولجي" أو "كمبيوترجي" عنده، فكل الناس خير وبركة.
زر الذهاب إلى الأعلى