مقالاتهواتف

ما الذي يجعل من هاتف Nokia 3310 غير قابل للتدمير؟!

مر أكثر من 21 عاماً على إعلان Nokia لأول مرة عن هاتف Nokia 3310 في الأول من سبتمبر عام 2000، وكانت نقاط تميز الهاتف تتمثل في التصميم المميز، بالإضافة إلى قوة مواد التصنيع، هذا إلى جانب قابلية الجسم لاستبدال بعض القطع الخارجية. لذلك سنتحدث عن الأسباب التي تجعل Nokia 3310 غير قابل للتدمير.

ماهو المميز في تصميم هاتف Nokia 3310؟

Nokia

قدم لنا هاتف Nokia 3310 تصميماً مشابهاً جداً لتصميم هاتف Nokia 3210، ولذلك فإن تصميمه لم يكن جديداً على السوق، ولكنه كان أفضل كثيراً بسبب تغيير تصميم الأزرار إلى شكل بيضاوي بترتيب انسيابي. دعني هنا أركز قليلاً على تصميم أزرار الهاتف مستحضراً المقولة الآتية:

تم تصنيع الهاتف كعنصر قوي للابتسامة الأيقونية، ويمكنك رؤية هذا في مفاتيح الهاتف وأزرار واجهة المستخدم، وكأنهم يبتسمون إليك.

Tapani Jokinen

طريقة تصنيع تجمع بين البساطة والصلابة:-

لم يكن الهاتف مصنوعاً بطريقة معقدة كما يحدث الآن، ولكن إذا كنت تعتقد أن هذا عيب، فهذا صحيح ولكن ليس على إطلاقه، فلم يكن هذا عيباً بالنسبة للهواتف المتوفرة وقتها مطلقاً. الهاتف مكون من لوحة أم وحيدة وكبيرة، وذات كثافة قليلة من القطع الإلكترونية المثبتة بإحكام والضرورية لأداء الهاتف لمهامه. هذه اللوحة الأم محاطة بطبقتين من البلاستيك السميك.

توجد طبقة خارجية ونهائية من البلاستيك على واجهة الهاتف تتضمن طبقة حماية خارجية للشاشة ومجموعة الأزرار. يشمل جسم الهاتف محرك صوت كبير في أعلى واجهة الهاتف، بالإضافة إلى مدخل الشحن بالأسفل. التصميم البسيط والمكونات قليلة العدد ميزتان تتيح للمستخدمين عمل تغييرات في واجهة وظهر الهاتف، وأيضاً تتيح سهولة صيانة الهاتف.

لكن أهم ما يميز هذه الطريقة في التصنيع أنها تجعل الهاتف مدرعاً بكل ما للكلمة من معنى، فبينما تقوم بعض الشركات مثل Samsung بتصنيع هواتف ذكية مدرعة بخامات خارجية أرخص وبنفس مواصفات العادية وبسعر أعلى، نجد أن Nokia قدمت لنا هاتفها المدرع بسعر رخيص وبدون مجهود إضافي لتصنيع نسخة مدرعة لأنه ليس هناك سواها أصلاً!

عندما أقول أن الهاتف مدرع فأنا أعنيها حقاً، أعطني هاتف Nokia 3310 ومطرقة ودعني أتدبر أمري، لكن جهز أموالك لإصلاح الأرضية أو لتغيير المنضدة، ولا تنسى ارتداء القناع الواقي، وذلك لأن الهاتف لن ينكسر بل سيرتد ولا أريد أن تخسر وجهك. تريد زيادة التحدي وإطلاق النار على شاشة الهاتف؟ افعلها إذا شئت، ولكنني لا أنصح بذلك، ولنستعرض هذا الفيديو معاً.

نجد أن الهاتف اجتاز الاختبار بكفاءة ولم يصبه ضرر جسيم من جراء إطلاق النار. قد تتساءل عن السبب الدقيق لعدم قابلية الهاتف للتدمير، ولكن الإجابة بسيطة مفادها لوحة أم مدعومة بقطع معدنية، ومحاطة بعدة طبقات من البلاستيك السميك، مع تصميم هندسي يتحمل الضغط ولا يتحتوي على الكثير من الثقوب البينية.

المواصفات والمزايا الكافية وزيادة!

Nokia

لا تنتظر طرح مواصفات خارقة لم نرها في أي هاتف آخر بعد، ولنستعرض أهم المواصفات. نبدأ بالشاشة أحادية اللون Monochrome Graphic بحجم 1.5 بوصة بدقة 84×48 بيكسل، وكثافة 64 بيكسل لكل بوصة. معالج أحادي النواة من نوع ARM7-TDMI بمعمارية 16-bit، مع رامات SDRAM، وتخزين EEPROM بحجم 1KB. بطارية من نوع NiMH بحجم 900mAh تتحمل حتى 11 يوماً في وضع الاستعداد وتدعم سرعة شحن 5W!

بالنسبة لمزايا الهاتف فتتمثل في دعم المكالمات الصوتية ورسائل SMS مثل أي هاتف، الإضافة إلى الساعة والمنبه والآلة الحاسبة ومحول العملات، هذا إلى جانب مميزات أخرى منها النص التنبؤي ووضع الدردشة Mobile Chat، وأخيراً ألعاب Snake II الشهيرة و Paris II و Space Impact و Bantumi. هذه المميزات كافية أليس كذلك؟!

قدمت لنا Nokia منذ 21 عاماً هاتفاً فاق كل التوقعات، جاء الهاتف بتصميم هندسي مميز، ومواد تصنيع قوية، ومزايا متعددة. حقق الهاتف نجاحاً كبيراً، ومبيعات ضخمة تقترب من 130 مليون وحدة عالمياً. كل هذا يجعلنا نرشحه لشخص لا يريد سوى هاتف عادي يدوم لفترة طويلة.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى