مقالاتهواتف

متى ستطلق Rockstar لعبتي GTA IV/V للهواتف؟!

تُعد GTA من أكثر سلاسل الألعاب نجاحاً في تاريخ صناعة الألعاب، هذه السلسلة التي تتمحور حول حياة المجرمين الذين يرتكبون أشد أنواع الجرائم كيفما شاؤوا في عالم مفتوح، وهي من تطوير Rockstar Games التابعة لشركة Take-Two الأمريكية.

يعلم الجميع أن GTA يتم إطلاقها بشكل أساسي للمنصات المنزلية وأجهزة الحاسب الشخصي، وعادةً ما يتم إطلاقها للهواتف الذكية بعد مرور 10 سنوات على إطلاقها لأجهزة الحاسب الشخصي والمنصات المنزلية مثل GTA: Vice City، وهنا يثور التساؤل: “متى تصدر Rockstar لعبتي GTA V/GTA IV للهواتف؟”، هذا ما سنتناوله في هذه المقالة.

متى تطلق Rockstar ألعاب GTA للهواتف؟

كما قلنا سابقاً، عادةً ما تطلق Rockstar ألعاب GTA للهواتف بعد مرور 10 سنوات كما فعلت مع GTA: Vice City في 2012، ولكنها أطلقت GTA: San Andreas للهواتف في 2013 أي بعد مرور 9 سنوات من إطلاقها لأول مرة.

لكن هذا لا يحدث دائماً، فمثلاً لم تصدر لعبة GTA IV للهواتف بعد، رغم أنها صدرت أول مرة عام 2008 أي مر عليها حوالي 14 عاماً ولم تصدر حتى الآن الهواتف، كما أن آخر لعبة GTA قد صدرت عام 2013 ولا نعرف ميعاداً محدداً لصدورها على الهواتف للأسباب التي ستتضح من السطور التالية.

سبب تأخر إطلاق ألعاب GTA للهواتف:

نعرف الآن أن آخر لعبة GTA صدرت للهواتف كانت في العام 2013 ولم يصدر أي جزء آخر منذ هذا الوقت، وعلى قدر ضعف أداء الهواتف وقدراتها في هذا الوقت، فلم تكن متطلبات ألعاب GTA عالية مثل هذه الأيام، ولذلك فقد تم إطلاق لعبتي GTA: Vice City و GTA: San Andreas بعد أن أصبحت الهواتف الذكية قادرة على تشغيلهما.

Rockstar

قد يتساءل أحدهم: “لماذا لم يتم إطلاق لعبة GTA IV حتى الآن رغم ضعف متطلبات التشغيل؟”، وهذا سؤال وجيه، وذلك لأنها لا تتطلب رامات أكثر من 2GB وكارت شاشة بحجم 512MB فقط، ولكن السبب الأكبر في عدم صدورها للهواتف حتى الآن هو حجمها الذي لا يقل عن 16GB في الوقت الذي تنتشر فيه مساحة تخزين 64GB والتي لا تكفي معظم مستخدمي الهواتف الذكية بدون ألعاب!

هل الهواتف الذكية حالياً قادرة على تشغيل لعبة مثل GTA V؟

علينا عرض متطلبات التشغيا الدنيا والموصى بها للعبة GTA V على الحاسب الشخصي أولاً ونرى مدى انطباق المتطلبات على الهواتف الذكية بعتادها الحالي.

المعالج المركزي (CPU)Intel Core 2 2.4GHz / AMD X8 FX-8350 4GHz
المعالج المركزي (GPU)Nvidia 9800 GT 1GB / AMD HD 4870 1GB
ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)4GB
التخزين (ROM)72GB
متطلبات التشغيل الدنيا على الحاسب الشخصي

إذا نظرنا إلى متطلبات التشغيل الدنيا للعبة GTA V على الحاسب الشخصي، سنجد أنها تنطبق على هواتف الفئة المتوسطة وبعض هواتف الفئة الاقتصادية، باستثناء أن التخزين بحجم 72GB لن يتوافر إلا في معظم الهواتف المتوسطة وقلة من الهواتف الاقتصادية.

المعالج المركزي (CPU)Intel Core i5 3470 3.2GHz
المعالج المركزي (GPU)NVIDIA GTX 660 2GB / AMD HD 7870 2GB
ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)8GB
التخزين (ROM)72GB
متطلبات التشغيل الموصى بها للحاسب الشخصي

إذا نظرنا إلى متطلبات التشغيل الموصى بها للعبة GTA V على الحاسب الشخصي، سنجد أنها تنطبق على هواتف الفئة العليا وبعض هواتف الفئة المتوسطة، مع ملاحظة أنه يُشترط في الفئة الأخيرة أن تكون بمعالجات عالية الأداء مثل التي نراها من Xiaomi منذ فترة أو Oneplus مؤخراً.

لذا فإن الإجابة على سؤال: “هل تستطيع الهواتف حالياً تشغيل لعبة GTA V؟” سيكون قطعاً بالإيجاب، ولذلك فإن عدم ظهور GTA V للهواتف سببه أن Rockstar تنتظر دعم معظم الهواتف لمتطلبات اللعبة لكي تحقق الأرباح المطلوبة، وأنها لم تقم بعد بالانتهاء من تخصيصها واختبارها على الهواتف.

متى ستصدر GTA V للهواتف؟

نؤكد أننا لم نرى GTA IV أصلاً للهواتف بعد، فلكي نتساءل عن ميعاد صدور GTA V للهواتف، فيجب أن نرى GTA IV تخرج إلى النور أولاً، ولا أتوقع صدورها إلا في عام 2023 على الأقل بسبب انشغال Rockstar في تطوير GTA VI، وبالتالي فإن صدور GTA V لن يكون قبل مرور عامين من وصول GTA IV للهواتف أي في عام 2025 على الأقل، وفي هذه الحالة ستكون معظم الهواتف المتوسطة قادرة على تشغيل GTA V!

ملحوظة: نحن نتحدث عن دعم الهواتف للعبة GTA V بشكل مباشر وليس بطرق غير مباشرة مثل ربط الهاتف بالحاسب الشخصي عن طريق Steam Link.

يبدو أن علينا الانتظار بعض الوقت حتى نرى أي جزء آخر من GTA للهواتف بشكل رسمي ومباشر، ولكن من المُتفق عليه أن هذا الأمر سيحدث عاجلاً أو آجلاً، ونتمنى أن تحقق لنا Rockstar هذا الأمر في أقرب وقت ممكن!

مقالات ذات صلة:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى