مقالات

هل ظُلمت Starfield و Spider Man 2 بحفل The Game Awards ؟

خلال العام الجاري قدمت PlayStation و Xbox اثنتين من أكثر الحصريات المنتظرة في 2023 لملاك منصات PS5 و Xbox Series X|S وهما Starfield أحدث ألعاب المخرج Todd Howard ومخرج Fallout 4 و Marvel’s Spider Man 2 أحدث ألعاب استوديو Insomniac Games المتألق، الذي يعمل حاليًا على Marvel’s Wolverine ويعتبر أفضل وأقوى استوديو لدى PlayStation في الفترة الأخيرة.

بعدما صدرت اللعبتين وتمكنا من تجربتها توقعنا ترشيحهما للعبة عام بل وحصولهما على جائزة واحدة على الأقل نظرًا لتقديم كلًا منهما تجربة فريدة في تصنيفها، فمثلًا Starfield تقدم تجربة RPG ممتازة مع كم هائل من الكواكب يصلون إلى 1000 كوكب يمكن استكشاف كل ما فيهم من تفاصيل، وعلى الجانب الأخر قدمت Marvel’s Spider Man 2 قصة مميزة بأحداث مثيرة مع عالم رائع ومواجهات حماسية بين الرجل العنكبوت وأشهر شخصيات عالم مارفل ناهيك عن التجربة التقنية الرائعة.

The Game Awards Starfield Spider Man 2

كل هذا جعلنا نعتقد أنهما سيكونان من بين المرشحين لجائزة لعبة العام في حفل جوائز The Game Awards 2023 لكننا تفاجئنا عند إعلان المرشحين أن Starfield لم تترشح للعبة العام من الأساس وترشحت فقط لأفضل لعبة RPG أمام Baldur’s Gate 3 التي حسمت الجائزة قبل حتى أن يتم الإعلان عن الفائز، بينما ترشحت Marvel’s Spider Man 2 إلى 7 جوائز من بينهم لعبة العام، لكننا تفاجئنا بأن Starfield لم تحصد الجائزة الوحيدة التي ترشحت لها، ولم تحصد Spider Man 2 أي من الجوائز السبع التي ترشحت لهم، فهل تعرضت اللعبتين للظلم أم أنهما لا يستحقان الفوز بأي جائزة من الأساس ؟ هذا ما سنتحدث عنه ونناقشه في مقالنا اليوم.

Spider Man 2

تعتبر Marvel’s Spider Man 2 واحدة من أفضل وأمتع ألعاب الأبطال الخارقين في تاريخ صناعة ألعاب الفيديو نظرًا لتقديمها تجربة قصصية بأحداث مثيرة تجعلك تود معرفة الأحداث القادمة في أسرع وقت، هذا مع أسلوب اللعب السريع والممتع الذي يجعلك مندمج في اللعب لساعات طويلة دون الشعور بالوقت بالإضافة إلى معارك الزعماء ضد العديد من أشرار عالم Marvel، كل هذه الأمور جعلتها واحدة من أفضل ألعاب العام وساهمت في ترشحها لـ 7 جوائز بحفل The Game Awards لعام 2023:

  • جائزة أفضل لعبة في العام.
  • جائزة أفضل إخراج.
  • جائزة أفضل سرد قصصي.
  • ترشيح الممثل Yuri Lowenthal مؤدي صوت بيتر باركر لجائزة أفضل أداء.
  • جائزة أفضل تصميم صوتي.
  • جائزة أفضل لعبة أكشن ومغامرات.
  • جائزة أفضل ابتكار في إمكانية الوصول.

تعتبر اللعبة ممتازة في كل فئة ترشحت بها، لكن سبب أنها لم تحصد جائزة واحدة على الأقل أن المنافسين كانوا أقوى منها بكل اختصار وليس لأنها سيئة أو شيئ من هذا القبيل بالإضافة إلى أنها لم تقدم الكثير من التجديدات على أسلوب اللعب، فمثلًا في جائزة لعبة العام قدمت Alan Wake 2 تجربة فريدة بأفكار جديدة لم نرى مثلها تجعلها تحصد الجائزة، بينما قدمت Baldur’s Gate 3 تجربة RPG عميقة بآلاف النهايات والاختيارات وهو ما جعلها تخطف جائزة لعبة العام من أمام Spider Man 2 و Alan Wake 2.

Spider Man 2

بينما قدمت اللعبة سرد قصصي مميز بإخراج ممتاز، لكن سبب خسارتها أنها أمام لعبة مثل Alan Wake 2 التي تمتلك قصة بسرد قصصي أكثر من رائع يحتوي على طرق جديدة في السرد -لن أتحدث عن طرق السرد الجديدة تجنبًا للحرق- تُقدم لأول مرة في صناعة الألعاب ناهيك عن الإخراج الأسطوري، الذي جعلها تحصد جائزتي أفضل إخراج وأفضل سرد قصصي عن جدارة واستحقاق.

ومع أن التصميم الصوتي للعبة كان جيدًا جدًا سواء كان تصميم صوت الشخصيات أو البيئة من حولك إلا أن لعبة مثل Hi-Fi Rush جعلت Spider Man 2 غير قادرة على الفوز في هذه الفئة، وهذا لأنها لعبة إيقاع موسيقية تعتمد على تفاعل اللاعب مع اللحن الموسيقي أي أن تركيز المطورين كان على تقديم تصميم صوتي مميز. ربما الجائزة الوحيدة التي كانت تستحقها هي أفضل لعبة أكشن ومغامرات التي فازت بها The Legend Of Zelda: Tears Of The Kingdom لكن زيلدا تستحقها أيضًا، وهذا يعني أن Spider Man 2 لم تتعرض للظلم وكانت ستحصد العديد من الجوائز لو كانت في عام أخر.

Starfield

منذ إصدار Starfield لا بل منذ الإعلان عنها توقعنا أن تنافس على جائزة أفضل لعبة في العام في الوقت الذي ستصدر فيه، ومع إصدارها بشكل رسمي تأكدنا من أن هذا يبدو شيئًا منطقيًا، لأنها تعتبر أفضل لعبة فضاء على الإطلاق وتحتوي على عالم ضخم يضم أكثر من 1000 كوكب تقريبًا، وتعد واحدة من أفضل ألعاب الـ RPG نظرًا لتقديمها قصة مكتوبة بشكل رائع وشخصيات جانبية متنوعة ومثيرة للاهتمام، ناهيك عن المحتوى الجانبي الذي سيجعلك تدمن اللعبة، ونظام تخصيص سواء للشخصيات أو المركبة الفضائية ستقضي ساعات فيه، هذا مع الاختيارات التي تؤثر على المهام والشخصيات الجانبية وطاقم السفينة الخاص بك.

كل هذه الأشياء من المفترض أن تحجز للعبة Starfield مقعدًا بين المرشحين لألعاب العام، لأن كل هذا يجعلها واحدة من أفضل ألعاب العام، ومن افضل حصريات Xbox بل ومن من أفضل ألعاب الـ RPG في التاريخ، لكنها لم تترشح للعبة العام واعتقد أن هذا ظلم كبير لها وتستحق أن تكون مكان لعبة ما من المرشحين، لكن قرار مثل هذا يعتبر صعبًا جدًا خاصةً وأن كل الألعاب المرشحة للجائزة رائعة في تصنيفها وتستحق نيل الجائزة.

وبعيدًا عن عدم ترشحها للعبة العام فمن المنطقي أن تترشح لجائزة أفضل لعبة RPG وقد كان، لكن من سوء حظها أنها وقعت أمام عملاق من عمالقة ألعاب تقمص الأدوار وهي لعبة Baldur’s Gate التي قدمت واحدًا من أعمق أنظمة الـ RPG على الإطلاق، بداية من تصميم الشخصيات، والقصة ذات الـ 17 ألف نهاية التي يمكن التحكم في كل جوانبها الأمر الذي لا تملكه Starfield حيث تملك نهاية واحدة فقط ولا تحتوي على اختيارات مؤثرة على القصة، بجانب أن عالم Baldur’s Gate 3 حيوي ومتفاعل معك ويمنحك الحرية في كل شيء، ناهيك عن المهام الجانبية التي تمتلك قصص يمكن مقارنتها مع المهام الأساسية.

وهذا ما جعل Starfield تخسر جائزة أفضل لعبة RPG خاصة وأن بها العديد من العيوب بالرغم من أنها من أفضل ألعاب تصنيفها، بينما وقفت أمامها Baldur’s Gate 3 التي قدمت تجربة تقمص أدوار أعمق بكثير من حصرية Xbox وهو ما جعلها تحصد هذه الجائزة عن جدارة واستحقاق، هذا يعني أن Starfield لم تتعرض للظلم في هذه الجائزة لأن المنافس كان أقوى بكثير، لكن من الظلم ألا تترشح سوى لجائزة واحدة أو لا تترشح لجائزة أفضل لعبة بالعام.

باختصار، عدم فوز Marvel’s Spider Man 2 و Starfield بأي جائزة في The Game Awards 2023 لا يعد ظلمًا لهما -باستنثاء عدم ترشح Starfield للعبة العام أو جوائز أخرى غير جائزة أفضل لعبة RPG- وهذا ليس لأنهما سيئين بل على العكس تمامًا فهما يعتبران من أفضل الألعاب، لكنهما تنافسا مع أقوى الألعاب في جميع الفئات وهذا يدل على أن عام 2023 الذي شارف على الإنتهاء هو واحد من أفضل الأعوام في تاريخ الصناعة، ولو كانت صدرت Starfield أو Spider Man 2 في عام أخر لكانت ستحصد عدد جيد من الجوائز لكن للحظ رأي أخر.

  • لعبة Alan Wake 2: كان الجزء الثاني من لعبة الرعب بمثابة المنافس الشرس أمام حصرية PlayStation حيث خطف منها جائزة أفضل سرد قصصي وأفضل إخراج بسبب طرق الإخراج والسرد الجديدة كليًا.
  • لعبة Baldur’s Gate 3: كحال السابقة فقد منعت هذه اللعبة Spider Man 2 من حصد جائزتين أيضًا، أولهما لعبة العام التي حسمتها قبل اختيار الفائز بإجماع عدد كبير من اللاعبين، وثانيهما جائزة أفضل أداء لممثل التي خطفها الممثل Neil Newbon عن دوره في Baldur’s Gate 3 من أمام Yuri Lowenthal مؤدي دور بيتر باركر.
  • لعبة Hi-Fi Rush: بما أنها لعبة تعتمد على تزامن حركات اللاعب مع الموسيقى والألحان فقد قدمت تصميم صوتي رائع للغاية جعلها تخطف جائزة أفضل تصميم صوتي من أمام أعين الرجل العنكبوت بالرغم من تقديمها أيضًا لتصميم صوتي جيد، لكن Hi-Fi Rush كانت أفضل ببساطة.
  • لعبة Baldur’s Gate 3: عند مقارنة Starfield معها في عمق نظام الـ RPG سنجد أن Baldur’s Gate 3 تتفوق بفارق كبير جدًا عن حصرية Xbox لذلك خسرت الجائزة الوحيدة التي ترشحت لها وهي جائزة أفضل لعبة تقمص أدوار.
  • جميع مرشحي لعبة السنة وقفوا أمام ترشح لعبة Todd Howard للجائزة فجميعهم تقريبًا يقدمون أفضل تجربة في فئتهم وهو أمر يمكن تقبله، لكن صدقني Starfield تستحق مكانًا بينهم أو أن يتم زيادة عدد المرشحين إلى 7 بدلًا من 6 من أجلها.
  • بالنسبة لباقي الفئات فقد كانت تستحق Starfield ترشحها لمزيد من الجوائز، ومن الظلم أن تترشح لعبة مثلها إلى جائزة واحدة فقط.

_____________________

في النهاية Starfield و Marvel’s Spider Man 2 تعتبران من أفضل ألعاب السنة ومن أفضل حصريات Xbox و PlayStation لكن بعض العيوب فيهما وقوة المنافسين وقفت بينهم وبين الجوائز كحائط سد منعهم من الفوز بل منع واحدة منهما من الترشح لأكثر من جائزة واحدة، ربما لو صدرا في عام أخر لكان الحال مختلفًا.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى