مقالات

لماذا لم يتم إصدار GTA 4 Remastered على الإطلاق؟

أفضل جزء بالسلسلة

هل تسائلت يوماً لماذا لم يتم إعادة أصدار GTA 4 ؟ أو على الأقل عمل Port لها على أجهزة الكونسول الحالية؟. منذ فترة قصيرة احتفل الانترنت بالذكرى السنوية السادسة عشرة لـ GTA 4. ولكن على الجانب الآخر لم تتفاعل حسابات السوشال ميديا الخاصة بشركة Rockstar بهذه الذكرى. وكأن Rockstar لا تعترف بوجود لعبة GTA 4 لديها. هذه المعاملة السيئة لا تخص GTA 4 فقط، فلعبتي Bully و Red Dead Redemption 1 لا تختلف كثيراً عن GTA 4. ولكن على الأقل حال Bully و Red Dead 1 كانوا أحسن حالاً. فلقد حصلا على Port لأجهزة Playstation 4، حسناً كانوا مجرد Port وليس Remastered. ولكن على الأقل أخذوا نوعاً ما من الأعتراف، وهذا لم يحدث مطلقاً مع GTA 4. ولولا خدمة التوافق المسبق الخاص بالأكس بوكس. لكنا لا أصبجنا نستطيع حاليأ ان نلعب GTA 4 اطلاقاً اذ كنت لا تمتلك PC.

كارثة أصدار ثلاثية GTA المحسنة

على الرغم من حصول GTA 4 على Port للكمبيوتر الشخصي في نفس العام الذي تم إصدارها فيه على أجهزة الكونسول في عام 2008. إلا أنها لم تُطرح في أي شيء آخر بعد ذلك ولم يتم إعادة عمل لها Remasters أبدًا. حيث تم إعادة أصدار نسخ محسنة للثلاثية الأولى من Grand Theft Auto للهواتف المحمولة في الذكرى السنوية العاشرة لكل منها. وفي الذكرى السنوية العشرين لـ للثلاثية Grand Theft Auto الأولى تم أصدار هذه النسخ المجمعة المحسنة لأجهزة الكونسول الحالية. وكان أصداراً كارثياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى. كارثة الإصدار النهائي، وعلى الرغم من حصولها على تصحيحات متعددة. إلا أن معظم المعجبين ما زالوا لا يعتبرونها مخلصة للثلاثية الأصلية.

ظهرت شائعات حول إعادة إنتاج كل من GTA 4 وRDR 1 على الإنترنت أكثر من مرة في السنوات القليلة الماضية. حيث يُفترض أن Rockstar تخطط لصنعها وإصدارها في وقت ما بعد ريماستر الثلاثية الكارثي. وتشير نفس الشائعات إلى أنه بسبب ردود الفعل العنيفة والاستقبال السيئ للثلاثية النهائية. غيرت Rockstar رأيها بشأن إعادة إنتاج محسن لـ GTA 4 و RDR1. وإذا كانوا يخططون لإعادة إنتاجهما بنفس الطريقة التي فعلوا بها الإصدارات النهائية. فنعم، كان هذا قرارًا جيدًا بعدم متابعة نفس الخطة.

ما السبب وراء فشل ريماستر الثلاثية

وكملاحظة جانبية، أشعر أن الناس في البداية انتقدوا استوديو Grow Street Game كثيرًا وما زالوا يفعلون ذلك حتى يومنا هذا. وأجد أن هذا غير عادل تمامًا حيث تم منحهم مبلغًا ضئيلًا جدًا من وقلت قليل للغاية. لأصدار نسخ محسنة ليس للعبة واحدة ولا اثنتين بل ثلاث ألعاب كاملة. كما أن الثلاث ألعاب ليست متساوية في الطول والحجم. أعني أن إعادة إتقان GTA San Andreas لم يكن من الممكن أن يستغرق نفس القدر من الوقت الذي استغرقته GTA 3. فنحن نتحدث عن لعبة بها مدينتان إضافيتان وطول قصة مضاعف. لذا فإن إجبارهم على قضاء نفس القدر من الوقت على كل لعبة ثم توقع أن تكون جميعها مثالية في تاريخ الإصدار هو غباء مطلق. ومن المضحك أيضاُ هو ان الفريق المطور لم يكن لديهم إمكانية الوصول إلى محرك اللعبة. واضطروا إلى استخدام Unreal Engine 4 بدلاً من ذلك، على الرغم من أن الناس ذكروا أن المطورين في GSG كانوا أكثر دراية بمحرك Rockstar.

ناهيك عن أن تعلمهم كيفية استخدام محرك Rockstar كان سيجعل العمل على GTA 4 وRDR1 remastered أسهل كثيرًا. لذا في النهاية أعتقد أنه إذا كنت ستلوم أي شخص على كارثة الثلاثية، فهي Rockstar نفسها. لأنها استعانت بمصادر خارجية للمشروع وأعطت موعدًا نهائيًا ضيقًا للغاية للإصدار ولم تساعد حتى فريق GSG على الإطلاق. وبسبب هذه الأخفاقات أوقفت Rockstar تطوير عمليات إعادة الأصدار المحسن الأخرى المحتملة في المستقبل. خوفًا من أن ينتهي بها الأمر إلى الذبح كما هو الحال مع تلك التي لدينا بالفعل.

سبب آخر رئيسي وراء أهمال GTA IV

بالطبع الآن من الواضح أن Rockstar مشغولة جدًا بلعبة مستقلة صغيرة تسمى Grand Theft Auto 6 -مزحة سيئة-. أعرفها والتي يُقال إنها اللعبة الأكبر والأكثر غامرة في السلسلة وفقًا لتصريحاتهم الخاصة التي قدموها. فهي أيضًا اللعبة الأكثر ترقبًا في العام المقبل. وربما في هذا العقد بأكمله مع توقعات تصل إلى عنان السماء وبعضها مبرر ومفهوم. مثل التصميمات الداخلية الأكثر سهولة وتحسين اللعب بالأسلحة النارية، وتحسين الأنشطة والخريطة بشكل. والعديد من الأشياء الأخرى. بينما يتوقع الآخرون ربما الكثير جدًا من اللعبة مع قائمة أمنيات تحتوي على ميزات وآليات أكثر مما يمكنني إحصاؤه

لكنني أتفهم مرة أخرى الإثارة وراء ذلك أيضًا ومع تاريخ إصدار اللعبة الذي يتجاوز عامًا بقليل من الآن ما لم تحدث تأخيرات أخرى. وهو أمر جيد تمامًا، فقط دعهم يطبخون. من المرجح أن تكون Rockstar قد دخلت في مرحلة عنق الزجاجة مع جميع استوديوهاتها؟ لذلك لا يتبق أي عدد قليل جدًا من الأشخاص للعمل على شيء طموح مثل أصدار محسن للعبة GTA 4 أحد أكثر ألعابهم المحبوبة على الإطلاق. ومن الممكن أيضاً أننا لن نرى أي شيء خارج بعض التحديثات الصغيرة لـ GTA online وهو ما يجعلني حزينًا حتى بعد أن تصل GTA 6 أخيرًا إلى الرفوف.

لعبة GTA IV تستحق أكثر من ذلك

لقد ذكرت في البداية أن Rockstar لم تعترف أبدًا بأي ذكرى سنوية لـ GTA 4 حتى الآن، حتى اننا لم نر حتى تغريدة بسيطة أو منشورًا إخباريًا يحتفل الذكرى السنوية العاشرة للعبة في 2018. وفي الجانب الأخر فقد تلقت GTA 5 في 2023 منشورًا إخباريًا. وتحديثًا صغيرًا على الإنترنت في أعطانا الملابس الأساسية لـ تريفور مايكل وفرانكلين. لم يكن الأمر كبيراً ولكن على الأقل كانت الفكرة موجودة، ولا يبدو أنهم أرادوا أن يكنسوا اللعبة تحت التراب مثل ما يحدث مع GTA IV. على الرغم إنها ثالث أفضل لعبة فيديو على الإطلاق وفقًا لـ Metacritic حتى يومنا هذا. و يجب أن يعني هذا شيئًا، خصوصا أن جزءًا كبيرًا من محبي GTA يروا أن الجزء الرابع الجزء الأفضل في السلسلة. ودعونا لا ننسى أن هذه اللعبة الوحيدة من Rockstar التي حصلت على مجموعتين كاملتين من DLCs، توسعتان في القصة الرئيسية من منظور بطلين مختلفين.

ولكني لن أتخلى عن كل الآمال في إعادة أصدار GTA 4 ولكنني أيضًا لا أتوقع رؤيتها قريبًا جدًا ما لم تقرر Rockstar بشكل عشوائي، تمامًا كما فعلت لـ RDR 1 العام الماضي. لذلك لا يمكن لأحد أن يعرف حقًا على وجه اليقين ولكن ما رأيك في أن Rockstar ستصدر بطريقة سحرية لعبة إعادة إتقان لعبة GTA 4 أو ربما RDR1 في أي وقت قريب أو هل نسوا الأمر تمامًا؟ أخبرونا في قسم التعليقات أدناه.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى