مقالات

Xbox Series S – أفضل قيمة مقابل سعر

تجربة الجيل الجديد الأرخص والأوفر

لقد بدأت في تجربة ألعاب الفيديو وأنا طفل صغير ( كنت أربعة أعوام حينها )، قدمني والدي لعالم الألعاب في هذا السن وكانت Twisted Metal هي واحدة من أولى الألعاب التي جربتها في حياتي، تجربتي للعبة بشكل أولي كانت على منصة الحاسب الشخصي ولكني وقعت في حب تلك اللعبة على منصة PlayStation 2. فعليًا أنا لم أمتلك المنصة ولكني كنت أجربها في انترنت كافيه بجانب منزلي ( يطلق عليه ” سايبر ” في مصر ).

لقد كنت واحدًا من أكبر عشاق منصات PlayStation، امتلكت PlayStation 3 ثم انتقلت بعد ذلك لمنصة PlayStation 4 وقضيت معها أكثر من أربعة أعوام وقررت أن أشتري PlayStation 5 فور توفره في مصر. نظرا لأنني أعيش في مصر، فهذا يعني أننا لم نمتلك موزعين معتمدين في وقت الإطلاق الرسمي للجهاز مما يعني أن التجار الجشعين هم من كانوا يبيعون المنصة هنا. سعر الجهاز الرسمي هو 500 دولار، ولكن هؤلاء التجار كانوا يبيعونه بمتوسط أسعار تتراوح بين 18 و 22 ألف جنيهًا مصريًا، وحتى عندما توفر موزع معتمد في مصر لمنصة PlayStation 5 فسعر الجهاز بالنسبة لي لم يكن مقبولاً على الإطلاق، هذا لأنني لم ولن أدفع 16 ألف جنيهًا في منصة سعرها الرسمي ليس حتى قريبًا من هذا الرقم.

هذا كان السبب الرئيسي الذي شجعني على التحويل من PlayStation لـ Xbox في الجيل الجديد وبالفعل قمت بشراء Xbox Series S في شهر يناير الماضي. كل ما يمكنني قوله هو أن هذا القرار كان واحدًا من أفضل القرارات التي اتخذتها خلال الفترة الماضية في حياتي الشخصية.

لقد اشتريت Xbox Series S واشتركت في خدمة Xbox Game Pass Ultimate ووجدت نفسي غارقًا في مئات الألعاب. وجدت بعض الألعاب التي لم تتح لي الفرصة أن أجربهم خلال الاعوام الماضية مثل A Plague Tale: Innocence و Hellblade: Senua’s Sacrifice. وجدت أيضًا مجموعة من الألعاب البسيطة المستقلة المميزة مثل Hollow Knight ووقعت في حبها سريعاً نظرًا لأنني من عشاق الألعاب التي تقدم تجربة شبيهة من تجارب ألعاب السولز من استوديو From Software.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب الضخمة التي توفرت على خدمة Xbox Game Pass في يوم إطلاقها الرسمي مثل MLB The Show 21 و Outriders. لقد قررت أيضًا أن أُجرب الحصريات التي صدرت سابقًا على منصات Xbox خلال الأعوام الماضية مثل سلسلتي Gears of War و Halo بالإضافة إلى Ori and the Will of the Wisps و Quantum Break وغيرهم. كما ذكرت، فإنني اقتنيت منصة Xbox Series S في يناير 2021 وبشكل تلقائي أتوجه لأبحث عن ألعاب مختلفة في خدمة Xbox Game Pass حينما أجد نفسي أشعر بمللٍ بسبب قلة الإصدارات الجديدة من الألعاب في العام الجاري.

بث Xbox Games Showcase العام الماضي لم يكن الأفضل ولكنني كنت متفائلاً بشكل كبير لبث هذا العام، وبالفعل استطاعت Xbox تقديم بث خرافي والذي أصبح واحدًا من أفضل بثوث Xbox على الإطلاق. لقد كنت مُنبهرًا عندما أعلنت ميكروسوفت عن إضافة بعض الألعاب الضخمة لخدمة Xbox Game Pass في يوم إطلاقهم الرسمي مثل Hades و Back 4 Blood و Atomic Heart و A Plague Tale Requiem.

ضف على ذلك قائمة الحصريات العملاقة التي ستتوفر خلال عامي 2021 و 2022 عبر منصات Xbox Series X | S. هناك بضع ألعاب بسيطة جدًا جعلتني لا أصدق عيني من قوة رسوماتها وجمالها، ولكن مشاهدة استعراض لعبة Forza Horizon 5 كان تجربةً مختلفة تمامًا. تلك اللعبة تبدو واقعية لدرجة أنه في بعض الصور لا يمكنك التفرقة بينها وبين الحقيقة، استوديو Playground Games هم أساتذة مخضرمين في تصميم بيئات ورسومات خلابة ولا أستطيع الانتظار لأرى ما سيقدمونه مع لعبة Fable.

لقد كنت أفكر بجدية في شراء منصة PlayStation 5 في المستقبل القريب بهدف تجربة الحصريات الجديدة، ولكني قرىت التخلي عن هذه الفكرة خاصةً بعد أن أكدت Sony PlayStation أنها ستقوم بإطلاق God of War Ragnarok و Horizon Forbidden West و Gran Turismo 7 على منصة PlayStation 4.

نعم تلك الألعاب ستبدو أفضل على منصة PlayStation 5 وستعمل بدقة أعلى وفريمات أكثر سلاسة مع تقديم تقنية تتبع الأشعة، ولكن في نهاية المطاف، تلك الألعاب ستقدم نفس تجربة أسلوب اللعب ونفس القصة ورسومات ممتازة على منصة PlayStation 4 أيضًا، ولذلك فإن منصة الـ PS4 ستظل تقدم أداءً جيدًا خاصةً في ألعاب القصة مثل God of War و Horizon. لقد سمعنا أيضاً بعض الشائعات المنتشرة خلال الفترة الماضية التي أكدت قدوم Demon’s Souls على منصة PlayStation 4  في المستقبل.

أنا لا أحتاج أن أمتلك منصة PlayStation 5 إذا كانت معظم إصداراته في 2022 ستتوفر على منصة أنا أمتلكها بالفعل ( PlayStation 4 ). بالنظر إلى الجهة الاخرى، نجد أن منصة Xbox ستقدم ألعاب عملاقة في 2022 والتي ستتوفر بشكل حصري على الجيل الجديد أهمهم Redfall من إستوديو Arkane الذي قدم لنا Dishonored و Prey، أيضًا سنحصل على STALKER 2: Heart of Chernobyl و Starfield و Forza Motorsport.

أتتذكرون عندما قال Jim Ryan رئيس PlayStation أن سوني تؤمن بتتابع الأجيال ؟ حسنًا من الواضح أن Xbox هي فعلاً الشركة التي تؤمن بتتابع الأجيال. حدث Xbox & Bethesda Games Showcase قدم لنا مجموعة من الأسباب لامتلاك منصة جيل جديد من Xbox وللاشتراك في خدمة Xbox Game Pass.


امتلاك منصة Xbox Series S والدخول في خدمة Xbox Game Pass هو أفضل وأرخص تجربة جيل جديد خاصةً إذا كنت لا تمتلك أموالاً كثيرة. هذا وبدون مناقشة هو أفضل قيمة مقابل سعر في عالم الألعاب في الوقت الحالي. أنا سعيد بامتلاكي لمنصة Xbox ومتفائل بمستقبل الشركة بمجموعة من الإصدارات القوية خلال السنوات القادمة. شخصيًا، فأنا متحمس لتجربة Halo Infinite و Hellblade II: Senau’s Saga وبالطبع Fable و Avowed و Perfect Dark.

بالنسبة لمنصة PlayStation وحصرياتها، فأنا لا أزال امتلك PlayStation 4، وخلال الأشهر القادمة سأظل استمتع ببعض التجارب القوية والأسطورية التي تعودنا عليها دائمًا وأبدًا من PlayStation Studios.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى