أخبار

أحد مطوري Rockstar يكشف عن سبب محدودية الطيران في GTA 3

بالطبع الجميع يعرف مدى جدية وسرية Rockstar في تطوير العابها، وهذه السرية تتسبب تكوّن ألغاز وأسرار في مراحل تطوير كل لعبة ولكن هل ستصدقني إن قلت لك أن هناك من قام بالكشف عن بعضٍ من تلك الأسرار؟ نعم، قام أحد المطورين السابقين في شركة Rockstar بالكشف عن بعض الأسرار بخصوص محدودية الطيران في لعبة GTA 3.

منذ فترة بدأ المطور Obbe Vermeij والذي عمل في Rockstar من قبل بالكشف عن بعض المعلومات وآخر هذه المعلومات كانت أحد أصعب التحديات التقنية التي واجهتها الشركة أثناء تطوير لعبة GTA 3 مما تسببت في محدودة الطيران في اللعبة.

كشف المطور عن أنه لم يكن هناك طريقة تمكنهم من احتواء لعبة GTA 3 بأكملها في ذاكرة PS 2 وكانت اللعبة تصل إلى مرحلة عدم قدرتها على تحميل المناطق بسبب كثرة العناصر الموجودة على الشاشة، وكان هذا يتأثر بسرعة اللاعب. وكانت هذه واحدة من أصعب التحديات الفنية التي واجهتهم أثناء تطوير GTA 3 ولكنهم تمكنوا من التغلب عليها هو وAdam Fowler!

وعلى الرغم من إيجاد Obbe Vermeij و Adam Fowler للحلول ساعدتهم على التغلب على هذه العوائق إلا أنهم اضطروا لإبطاء اللاعب ليتمكنوا من تحميل النماذج بشكل أسرع، كما أنهم اضطروا إلى زيادة مقاومة الهواء بنسبة 5% مما تسبب في محدودية الطيران في GTA 3.

كانت بورتلاند في البداية تحتوي على طريق طويل يمتد على طول الجزيرة. كانت هذه أسوأ حالة ممكنة. يمكن لللاعب السير بسرعة وكان هناك الكثير من المباني للتحميل. قام الفنانون بتغيير تخطيط الطريق لإبطاء اللاعب.

في مناطق المشاكل الأخرى، قمنا بزيادة المقاومة الهوائية على المركبات بنسبة 5% تقريبًا. كانت هذه الزيادة بالكاد ملحوظة لكنها ساعدت.

وقال أيضًا أنه قد تم استخدام التدفق لنماذج المركبات، ونماذج الشخصيات غير القابلة للتحكم، والموسيقى ولكن الخريطة كانت تشكل أكبر تحدي بسبب كمية البيانات التي كانت موجودة.

مع تحميل النماذج في الذاكرة ثم إزالتها، تتشظى الذاكرة إلى قطع صغيرة أصغر. كان كود Adam Fowler يقوم بتحريك النماذج باستمرار لإصلاح هذا الأمر. كان هذا أمرًا صعبًا حيث كان يجب في بعض الأحيان نقل النماذج أثناء قدرتها على العرض.

والفرق بين GTA 3 و GTA Vice City هو أنه قد تم إجراء تحسينات مختلفة في الكود الخاص بـ Vice City وضغط النماذج والقوام بشكل أفضل مما ساعد على زيادة سرعة اللعبة وساعدت أيضًا على إتاحة الطيران في اللعبة!

Abdelrahman Mostafa

اسمي عبدالرحمن، كاتب محتوى مُحب للّغة العربية ومُهتم بصناعة الألعاب بشكل عام وأعشق الألعاب الرياضية وألعاب الـ FPS.
زر الذهاب إلى الأعلى