أخبارمقالاتهواتف

للأداء عنوان جديد! الإعلان عن أجهزة iPad 10th Gen و iPad Pro 2022

أعلنت Apple بشكل سريع عن أحدث منتجاتها المحمولة والمكونة من أجهزة iPad؛ جهاز iPad 10th Gen للفئة المتوسطة والمخصص للمهام العادية وبعض الألعاب، جهاز iPad Pro 2022 للفئة العليا والمخصصة للأداء العالي والمهام الاحترافي، ونستعرض معكم التفاصيل بهذه المقالة.

منتجات Apple للجميع: جهاز iPad 10th Gen يؤكد المبدأ من جديد!

Apple, iPad 10th Gen

بدأت Apple بتقديم جهاز iPad 10th Gen بمواصفات جيدة وسعر رائع، وهو موجه للمستخدمين العاديين المحبين للألعاب ومشاهدة المحتوى والمهام العادية، ويتشابه iPad Air 5 في كثير من المواصفات كما يتضح:

  • شاشة من نوع Retina Liquid Display، بحجم 10.9 بوصة، ودقة 2360x1640P، ودعم True Tone، وسطوع 500-Nit.
  • معالج Apple A14 Bionic, وتخزين 64GB/256GB، ومتاح منه نسخة Wi-Fi 6 ونسخة 5G.
  • الكاميرا خلفية أساسية بدقة 12MP بفتحة عدسة F/1.8، وأمامية بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.4 بزاوية 122 درجة.
  • بطارية بحجم 28.6WH، وتكفي استخدام متوسط حتى 10 ساعات، تدعم شاحن بقوة 20W.
  • خامات تصنيع من الألومينيوم، وصوت ستيريو، وميكروفون مزدوج، مع زر Power داعم لبصمة الإصبع.
  • دعم قلم Apple Pen 2 ولوحة مفاتيح Magic Keyboard Folio، ومدخل Type-C لدعم DisplayPort.
  • ألوان فضي وأزرق ووردي وأصفر.

يبدأ سعر الجهاز من 599 دولار أمريكي، الحجز المسبق من اليوم والبيع يوم 26 أكتوبر.

الجهاز اللوحي الذي يسبق منافسيه بسنين ضوئية: هذا ما يستحقه iPad Pro 2022 بحق!

Apple, iPad Pro 2022

انتقلت Apple بعد ذلك لتقديم جهاز iPad Pro 2022 بمواصفات خارقة وسعر ممتاز، وهو موجه للمستخدمين الاحترافيين وخبراء التعديل الاحترافي للفيديوهات والتطبيقات ثلاثية الأبعاد، أما عن المواصفات:

  • شاشة من نوع Retina Liquid Display، بحجم 11/12.9 بوصة، ودقة 2388x1668P/2732x2048P، ودعم True Tone، وسطوع 1600-Nits.
  • معالج Apple M2, وتخزين 128GB/256GB مع رامات 8GB أو تخزين 1TB/2TB مع رامات 16GB، ومتاح منه نسخة Wi-Fi 6E ونسخة 5G.
  • الكاميرا خلفية أساسية بدقة 12MP بفتحة عدسة F/1.8، وواسعة جداً بدقة 10MP بفتحة عدسة F/2.4، وأمامية بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.4 بزاوية 122 درجة.
  • بطارية بحجم 28.65WHr/40.88WHr وتكفي استخدام متوسط حتى 10 ساعات، تدعم شاحن بقوة 20W.
  • خامات تصنيع من الألومينيوم، وصوت ستيريو، وميكروفون مزدوج، مع زر Power داعم لبصمة الإصبع.
  • دعم قلم Apple Pen 2 ولوحة مفاتيح Magic Keyboard و Smart Keyboard Folio، ومدخل Type-C لدعم DisplayPort.
  • ألوان فضي ورمادي.

يبدأ سعر الجهاز من 799/1099 دولار أمريكي، الحجز المسبق من اليوم والبيع يوم 26 أكتوبر.

لقد أنهت Apple المنافسة قبل أن تبدأ بفضل معالج الخارق M2 بجهاز iPad Pro 2022!

استخدمت Apple معالجات M المخصصة للحواسيب مع iPad Pro 2021 مما وضع جميع منافسيها في مأزق، وها هي ذا تستخدم M2 بجهاز iPad Pro 2022 مما يجعل المنافسة بسوق الهواتف اللوحية شبه مستحيلة، فمن الذي يصنع معالجات بمعمارية ARM تسحق معظم معالجات الحواسيب المحمولة شديدة النحافة بمعمارية ذاكرة موحدة وكفاءة عالية لاستهلاك الطاقة سوى Apple؟!

يحتوي معالج Apple M2 على 8 أنوية مركزية “CPU” أسرع بنسبة 15% من الجيل السابق و 10 أنوية رسومية “GPU” أسرع بنسبة 35% من الجيل السابق و 16 نواة عصبية “NPU” أسرع بنسبة 40% من الجيل السابق وتستطيع تنفيذ 15.8 تريليون عملية بالثانية الواحدة، ويدعم ذاكرة عشوائية موحدة بحجم يصل إلى 16GB مع نطاق ترددي بسرعة 100GB بالثانية بزيادة 50% عن M1.

الأرقام مذهلة وتحقق نتائج رائعة مع المهام الشاقة، بداية من التعديل الاحترافي على الصور والفيديوهات، مروراً بتصميم عناصر معقدة ثلاثية الأبعاد لأداء دراسات طبية وهندسية متقدمة، وصولاً لتشغيل أقوى الألعاب بأداء فائق وسلاسة منقطعة النظير. الاحترافية تصل لمستوى جديد مع iPad Pro 2022 ليستطيع تصوير فيديوهات ProRes والقدرة على تعديل ترميزها أسرع 3 مرات من الجيل السابق، حيث يمكن لصناع المحتوى الآن تصوير وتعديل ونشر فيديوهات احترافية عبر جهاز واحد فقط!

الإنتاجية تصل لمرحلة جديدة مع نظام iPadOS 16 بأجهزة iPad Pro

Apple, iPad Pro

نحن لا نتحدث هنا عن تحديثات تطبيقات المراسلة والبريد والطقس وحتى Safari، لا نتحدث عن مزايا مثل Live Text أو Visual Look Up، وإنما نتحدث عن التخصيص والإنتاجية التي تجعل مستوى تجربة iPad Pro بمكان ناءٍ في مجرة تبعد سنين ضوئية عن مجرات المافسين! أهم هذه المزايا:

  • Stage Manager: مخصص لتحسين تجربة تعدد المهام “Multitasking” بحيث يقون بترتيب التطبيقات أوتوماتيكياً بشريط جانبي لتنظيم التطبيقات والنوافذ لسهولة التنقل بينها أو فتحها معاً، ولاحقاً هذا العام سيدعم شاشات خارجية بشكل كامل بدقة 6K لتقسيم التطبيقات بين جهاز iPad Pro والشاشة ليحمل كل منهما ما يصل لأربعة تطبيقات.
  • Desktop-Class Apps: يتيح قدرات جديدة تتعلق بتجربة عرض التطبيقات عبر جهاز iPad Pro بحيث تتضمن التطبيقات عناصر وتفاعلات جديدة مثل أزرار Undo و Redo بالإضافة لميزة Find and Replace مثل Google Docs وقائمة للمستندات مع شريط أدوات قابل للتعديل، هذا إلى جانب إمكانية تغيير صيغة الملفات وعرض أحجامها بتطبيق Files وغيرها من الإضافات.
  • Reference Mode: يسمح لجهاز iPad Pro ذو شاشة بحجم 12.9 بوصة من نوع Retina Display XDR للتوافق مع متطلبات الألوان لمشاريع العمل مثل تدرج الألوان وتكوينها حيث تكون الجودة والدقة أمرين شديدي الأهمية، وهذا يعني أن المصورين يستطيعون تعديل صور وفيديوهات بميزة HDR بدقة وألوان واقعية ومعاينة المحتوى بملف تعريف ألوان يمثل العمل النهائي.

هذا ملخص لأهم ما أعلنت عنه Apple اليوم في صمت، ولكن عدم وجود مؤتمر لا يعني أن أجهزة iPad منتجات جانبية أو غير ضرورية، بل أنها إحدى أهم منتجات الشركة والأكثر تميزاً بين أقرانها، ونحن هنا في موقع جيمز ميكس سنقدم لكم كل جديد في خبايا التقنية لنكون مرجعكم الأول.. ليس في الألعاب وحسب، وإنما في التقنية أيضاً!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى