أخبارمقالاتهواتف

Apple تستفز المطورين بحذف تطبيقاتهم القديمة من App Store

بدأت Apple منذ عدة أيام بإرسال تحذير إلى مطوري التطبيقات على متجر App Store بأنها ستقوم بحذف أي تطبيق من المتجر لم يحصل على تحديثات لفترة طويلة مما أثار استياء المطورين من هذا القرار التعسفي. فما الذي تعنيه Apple بعدم الحصول على تحديثات لفترة طويلة؟ وما رد المطورين على هذا التحذير؟

أثار التحذير الذي أرسلته Apple للمطورين استياءهم عبر منصات التواصل الاجتماعي

App Store
Image Credit: MacRumors

نقلاً عن تقرير أصدرته The Verge، فإن Apple أرسلت تحذير عبر البريد الإلكتروني تحت عنوان إشعار تحديث التطبيق “App Improvement Notice” تحذرهم فيها بحذف تطبيقاتهم التي لم يتم تحديثها لفترة طويلة من المتجر وتمهلهم 30 يوماً لتحديثها. نص الرسالة:

لم يتم تحديث هذا التطبيق منذ فترة زمنية طويلة ومن المقرر إزالته في غضون 30 يوماً. لا يلزم اتخاذ أي إجراء لكي يظل التطبيق متاحاً للمستخدمين الذين قاموا بالفعل بتنزيل التطبيق.

يمكنك إبقاء هذا التطبيق متاحاً للمستخدمين الجدد لاكتشافه وتنزيله من App Store عن طريق إرسال تحديث للمراجعة في غضون 30 يوماً. إذا لم يتم إرسال أي تحديث في غضون 30 يوماً، فسيتم إزالة التطبيق.

عبر الكثير من المطورين على منصات التواصل الاجتماعي عن اعتراضهم على قرار Apple، ومن ضمنهم المطور Protopop Games الذي صرح في تغريدة على Twitter بأن Apple هددته بحذف لعبته الكاملة Motivoto لمجرد أنها لم تحصل على تحديث منذ سنتين رغم وجود ألعاب على المنصات المنزلية منذ عام 2000 ولم تُحذف، وهذا غير عادل للمطورين المستقلين.

Image Credit: MacStories

أيضاً Kosta Eleftheriou مطور لوحة مفاتيح FlickType لساعة Apple Watch يقول بأن Apple حذفت إصدار من تطبيق FlickType مخصص للمكفوفين بسبب أنه لم يتم تحديثه لمدة عامين! ومع ذلك توجد تطبيقات وألعاب قديمة مثل لعبة Pocket God لم يتم تحديثها منذ عام 2015 وما زالت موجود على App Store. كما صرحت Emilia Lazer-Walker بأن Apple قامت بإزالة بعضاً من ألعابها من المتجر. ويوجد العديد من المطورين الآخرين المعترضين على هذا القرار.

كيف ترى Apple قرارها؟ وما الغرض غير المُعلن منه؟

بررت Apple قرارها عبر صفحة التحسينات بمتجر App Store بأنها تنفذ عملية مستمرة لتقييم التطبيقات لتقوم بحذف تلك التي لم تعد تعمل بكفاءة أو التي تخالف تعليمات المراجعة أو التي انتهت صلاحيتها، ولا يوجد توقيت مُسجل لهذا التصريح حتى نحدد ما إذا كان متزامناً مع القرار أو تبريراً له تفادياً للانتقادات التي وُجهت إليه.

Apple
Image Credit: Reincubate

للعلم، فليست هذه المرة الأولى التي تصدر فيها Apple هذه القرارات، في العام 2016 أرسلت تحذيراً مشابهاً وأمهلت المطورين 30 يوماً أيضاً. لكن ليس من الواضح تحديد ما إذا كان القرار يُطبق باستمرار منذ سنوات أم أنها زادت من وتيرته مؤخراً. أيضاً لم تحدد Apple معيار قِدم التطبيقات، فلم تفسره بأنه انقضاء فترة طويلة على آخر تحديث أم أنه يعني عدم توافق التطبيق مع إصدارات iOS الجديدة.

أعلنت Google أيضاً أنها ستقوم بتقييد ظهور التطبيقات على متجر Play Store ذات مستوى واجهة برمجة المستخدم “API” تتجاوز عامين من أحدث نظام Android وأعطت المطورين مهلة حتى نوفمبر القادم. هذا يعني أنه على المطورين إرسال تحديثات أمنية والالتزام بسياسات الخصوصية الجديدة من Google في تطبيقاتهم، والتي أصبحت تقترب أكثر فأكثر من سياسات Apple، وخصوصاً إعلانها عن إضافة خاصية منع تتبع التطبيقات “ATT” قريباً.

Image Credit: Google

نرى أن الغرض من قرار Apple أن تبقي تطبيقات المتجر آمنة ومحدثة ومستقرة قدر الإمكان، بالإضافة إلى الاهتمام بجودة التطبيقات التي تحقق لها عوائد من شرائها أو من عمليات الدفع الداخلية، وذلك لأنها تحصل على 33% من أي عمليات دفع تتم عبر متجرها، ولكن ما الحكمة من إجبار المطورين على تحديث تطبيقات متكاملة من الأساس وحشوها بمزايا عديمة القيمة! ولم يتم تطبيق هذه السياسة الصارمة على المطورين المستقلين؟ أكاد أجزم بأن App Store أكثر المتاجر غير الداعمة للمطورين المستقلين.

Mohamed Tahazohier

محرر أول في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى