أخبارمقالاتهواتف

الإعلان عن هواتف iPhone 14 الرائدة والأكثر نضوجاً في العالم!

انتهت Apple من مؤتمرها اليوم وأعلنت عن سلسلة هواتف iPhone 14، هذه السلسلة الرائدة التي تقدم العديد من المزايا مثل الكاميرا الاحترافية والمعالجات الخارقة والاتصال بالأقمار الاصطناعية وغيرها من المزايا، وكل هذا بنفس سعر الجيل السابق! فهيا بنا لنتعرف عليها بالتفصيل.

دعم الاتصال بالأقمار الاصطناعية للطوارئ، وميزة التعرف على الاصطدام!

iPhone 14

أبهرتنا Apple اليوم -رغم علمنا مسبقاً– بأن هواتف iPhone 14 بالولايات المتحدة لن تدعم سوى شرائح eSIM نظراً لأنها أكثر سلاسة وأماناً كما يدعمها أكثر من مشغل بالولايات المتحدة، وهنا تتميز نسخة الولايات المتحدة من هواتف iPhone بميزة أخرى بجانب دعم شبكات mmWave بشكل حصري.

لكن ما لفت أنظارنا دعم الاتصال بالأقمار الاصطناعية للطوارئ. قد تقول أن Huawei سبقت Apple لهذا لم تفعل الأخيرة شيئاً جديداً، عموماً سأجيبك بأن سلسلة iPhone 14 ستدعم الإرسال والاستقبال وليس الإرسال فقط. تعمل ميزة الاتصال بالأقمار الاصطناعية عبر اختيار مجموعة من الأسئلة المُعدة مسبقاً لتحديد الموقف الطارئ، ويستغرق الإرسال لأقرب جهة طوارئ 15 ثانية بشرط استخدام الهاتف في مكان مفتوح، عدا ذلك يستغرق الإرسال بضع دقائق. المذهل أنه يمكن تتبع مكان الهاتف عبر تطبيق Find My بالأقمار الاصطناعية! ستكون الميزة متاحة من شهر نوفمر في كلاً من الولايات المتحدة وكندا.

بالحديث عن الطوارئ، ستدعم السلسلة ميزة التعرف على حوادث الاصطدام لإتاحة عمل مكالمات الطوارئ، استطاعت Apple إضافة هذه الميزة عبر زيادة فاعلية مستشعر التقارب للضعف ووضع مستشعر جيروسكوب ديناميكي.

هواتف iPhone 14/14 Plus – البساطة والفخامة تجتمعان!

iPhone 14

إن كان المنتج رائعاً بالفعل فما الحاجة للعبث به أو كما يُقال في الولايات المتحدة “If it’s working, don’t fix it”؟! هذا ما تتبناه Apple في سياستها لتصنيع منتجاتها، وها هي تثبته لنا مجدداً بهواتف iPhone 14/14 Plus كما يلي:

التصميم بتغييرات داخلية والخامات كالمعتاد:

iPhone 14

لم يتغير تصميم هاتف iPhone 14 على الإطلاق، نفس تصميم الكاميرا، نفس الإطار بالأزرار، ونفس Notch الشاشة. تغييرات التصميم تمت من الداخل لتحقيق أداء حراري مناسب. أما الخامات، فما زالت بإطار مصنوع من الألومينيوم وطبقة حماية Ceramic Glass للشاشة والظهر. بالنسبة للألوان، فعددها خمسة؛ الأبيض والأسود والأحمر والأزرق والبنفسجي.

شاشة بنفس تصميم Notch وبتعديلات بسيطة:

بدايةً، لا يوجد اختلاف بين الهاتفين إلا في حجم الشاشة، والذي يبلغ 6.1 بوصة لهاتف iPhone 14 و 6.7 بوصة لهاتف iPhone 14 Plus. الشاشة من نوع Super Retina XDR OLED بتصميم Notch بدقة 2K ومعدل تحديث 60Hz وسطوع 1,200 شمعة.

العتاد الداخلي لم يتغير ولكن التجربة ما زالت رائعة:

لم تطور Apple العتاد الداخلي هذه المرة، فقد اكتفت بمعالج A15 Bionic مع نفس خيارات التخزين من الجيل السابق. أما الرامات، فلم تكشف Apple عنها، ولكنها غالباً بنفس الحجم أي 4GB.

الكاميرا أصبحت أفضل خصوصاً بالوضع الليلي:

لم تتغير الكاميرا من حيث الدقة، فالأساسية بدقة 12MP لكن بفتحة عدسة F/1.5، والواسعة جداً بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.4 بتصغير بصري 2x. الكاميرا الأمامية تلقت بعض التحسينات وهي ما زالت بدقة 12MP لكن بفتحة عدسة F/1.9 بدلاً من F/2.2. الوضع الليلي أصبح أسرع بمرتين من الجيل السابق للعدسة الأساسية، فيما أصبح أفضل بمرتين من الجيل السابق.

السعر وميعاد التوفر:

iPhone 14

يبدأ سعر iPhone 14 من 799 دولار، وهو نفس سعر الثلاثة أجيال السابقة، فيما يبدأ الحجز من يوم 9 سبتمبر ويبدأ التسليم من يوم 16 سبتمبر. بينما يبدأ سعر iPhone 14 Plus من 899 دولار، فيما يبدأ التسليم من يوم 7 أكتوبر.

هواتف iPhone 14 Pro/Pro Max – الاحترافية كما لم نرها من قبل!

كما يتضح من اسمها، فإن هواتف Pro من Apple تتميز باحترافيتها العالية، خصوصاً من ناحية التصوير والتعديل الاحترافيين. كالعادة قامت Apple بصقل هواتف Pro لهذا العام، وتجنبت أوجه النقص السابقة، وحققت قفزة هائلة، ولم تغير في أسعارها مطلقاً!

التصميم كما هو مع اختلافات ملليمترية.. وما الجديد إذاً؟!

iPhone 14 Pro

بمجرد النظر عن كثب لهواتف iPhone 14 Pro/Pro Max ستشعر أنها هواتف الجيل السابق مع اختلاف الاسم، ولكن هذا ليس صحيحاً كلياً. إطار الكاميرا أصبح أكبر قليلاً نظراً لوضع مستشعر كاميرا أكبر. عدا ذلك، لم تتغير الأبعاد إلا بأجزاء من الملليمتر! الخامات ما زالت إطار من الصلب المقاوم للصدأ، وطبقة Ceramic Glass للشاشة والظهر. الألوان ثلاثة منها لم تتغير؛ أبيض وأسود وذهبي، والرابع بنفسجي بدلاً من الأخضر.

الشاشة المتحولة بتصميم الجزيرة الديناميكية!

مثل الجيل السابق الشاشة من نوع OLED بحجم 6.1 بوصة لهاتف Pro وبحجم 6.7 بوصة لهاتف Pro Max بدقة 2K ومعدل تحديث 120Hz. الجديد أن السطوع الآن 2,000 شمعة كحد أقصى. دع ما سبق جانباً، ولا تكترث بأي شيء سوى لثقب الشاشة المعروف بالجزيرة الديناميكية، هل تشعر بسحرها؟! الحقيقة أن التصميم رغم أنه ليس حديثاً بما يكفي، إلا أن Apple استطاعت استغلالها بحيث تعمل كنافذة متغيرة الحجم حسب الإشعارات المتاحة كما يتضح من الصورة أعلاه.

أضافت Apple أيضاً لهواتف iPhone 14 Pro/14 Max ميزة Always on Display، وإن لم تسمع عنها، فإنها ميزة تسمح بعرض الإشعارات والشاشة مغلقة توفيراً للطاقة وإراحةً للعين وجاذبيةً للناظرين، وتتطلب الميزة شاشة OLED بما يشمل أنواعها المختلفة. نفذت Apple لمستها الخاصة، فالشاشة لا تنغلق كلياً وإنما تصبح باهتة وغامقة كما يتضح من الصورة أعلاه.

تفعلها Apple من جديد وتقدم لنا أقوى عتاد داخلي في العالم

أعلنت Apple في مؤتمرها عن معالج A16 Bionic الخارق بدقة تصنيع 4nm، وهو مكون من 6 أنوية مركزية و 5 أنوية رسومية مع 16 أنوية عصبية، أي أنها نفس تركيبة A15 Bionic. يقدم المعالج أداء مركزي يفوق معالج Snapdragon 8 Gen 1 بنسبة 40%، ويقدم نطاق عرض رسومي أعلى بنسبة 50% وكفاءة طاقة أفضل بنسبة 20% من A15 Bionic. المعالج مكون من 16 مليار ترانزستور، وتستطيع الأنوية العصبية تنفيذ 17 تريليون عملية بالثانية وتنفيذ 4 تريليون عملية للصورة. أما عن خيارات التخزين، فإنها لم تتغير عن الجيل السابق، فيما لم يتم الكشف عن الرامات.

أخيراً مستشعر كاميرا بدقة 48MP لتصبح هواتف iPhone 14 Pro خياراً أول للمصورين الاحترافيين!

أخيراً ولأول مرة منذ 7 سنوات تستخدم Apple رقماً مختلفاً لدقة الكاميرا، ألا وهو 48MP! وهنا يصبح عتاد الكاميرا؛ أساسية بدقة 48MP بفتحة عدسة F/1.78 ويمكن استخدامها كعدسة تيليفوتو بتقريب 2x، وواسعة جداً بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.2، وكلتاهما بتركيز بيكسلات 100%، وتيليفوتو بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.8 بتقريب بصري 3x. أما عن الكاميرا الأمامية، فإنها بدقة 12MP بفتحة عدسة F/1.9.

حجم مستشعر العدسة الأساسية أصبح أكبر بنسبة 65% وبدقة أعلى بأربع مرات، فيما يحقق تفاصيل أفضل في الوضع الليلي من الجيل السابق بمرتين، فيما تحقق العدسة التيليفوتو أداءً أفضل بمرتين بالوضع الليلي. أما العدسة الواسعة جداً، فإنها تحقق أداءً أفضل ثلاث مرات بالوضع الليلي. أخيراً فإن الفلاش يحقق أداءً أكثر سطوعاً بمرتين وتوحيد لوني أفضل بثلاث مرات.

السعر وميعاد التوفر:

iPhone 14 Pro

يبدأ سعر iPhone 14 Pro من 999 دولار، بينما يبدأ سعر iPhone 14 Pro Max من 1,099 دولار وهو نفس سعر الثلاثة أجيال السابقة، فيما يبدأ الحجز من يوم 9 سبتمبر ويبدأ التسليم من يوم 16 سبتمبر.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى