مراجعات

مراجعة أولية للعبة:eFootball 2022

شهد العقد الأخير تراجع لشعبية سلسلة Pro Evolution Soccer) eFootball )، سلسلة ألعاب كرة القدم التي تقدمها شركة كونامي، ويعود ذلك لأسباب متعلقة بالمنافس (Fifa) وطور الUltimate Team الذي قلب الموازين، وجعل الكفة تميل باكتساح لسلسلة فيفا المٌقدمة من شركة Ea، ومن ثم فقدان حقوق بطولات الكرة الكُبري مثل Uefa Champions League والدوري الأسباني. هذه الأشياء جعلت فيفا هي الملاذ الأول لعشاق الرياضة ومشجعيها، وكان الرد على ذلك من كونامي بجعل لعبة Pes الجديدة للعام 2022 لعبة “مجانية”، لتكون بذلك أول لعبة كرة قدم تأخذ هذا الاتجاه، فهل يا ترى لعبت كونامي كل أوراقها بشكل صحيح مع efootball 2022؟

هل efootball 2022 بالفعل مجانية بالكامل؟وما الأطوار التي تقدمها

اللعبة لا تتضمن كل المحتوى التي تضمنته النسخ السابقة، وإنما تحتوي نسخة الإطلاق علي طور لعب جماعي ولعب فردي، تسع فرق وهم:
1-برشلونة
2-بايرن ميونخ
3-مانشستر يونايتد
4-يوفينتوس
5-أرسنال
6-ريفربليت
7-فلامنجو
8-كورينثيانز
9-ساو باولو

تعتبر النسخة الحالية متطابقة مع إصدارة Lite للعام السابق، فلماذا تم التسويق لهذه كونها الإصدارة الكاملة قادمة بشكل مجاني؟

ما إيجابيات التجربة

  • نسخة الجيل الجديد والحاسب هي نسخة أفضل رسوميًا من إصدارة 2021، ويتمتع اللاعبين والملعب بتفاصيل دقيقة ورائعة، ومعظم وجوه اللاعبين مصممة بشكل جيد، وقريب من أشكالهم في الواقع، وحتى أفضل من فيفا، مثل بول بوجبا، ودافيد ديخيا.
  • أجواء المباريات حماسية بعض الشيء، واللعب يعتمد على المهارة وبناء اللعب، وليس على تمرير الكرة للاعب سريع ثم الركض به، ولكنها مختلفة كثيرًا عن فيفا، وهو ما سيجعلك تستغرق بعض الوقت للتعود عليها.
  • تم التركيز أكثر على لحظات ما قبل المباراة، وأجواء المباريات إذا ما كانت حماسية، ومشاحنات اللاعبين مع الحكم، ولحظات وصول حافلات الفرق إلي الملعب، إلخ..وهو ما يجعل اللعبة تضيف بعضًا مما فقدته بسبب قلة الأطوار، وبالتالي التنافسية.
  • بشكل عام، مظهر وأجواء المباريات الودية جيدة إلي حد كبير في نقل أجواء المباريات الحقيقية
  • وأسلوب اللعب يمتلك بعض التعقيد، بهدف تقديم تحكم أكبر برتم اللعب، عن طريق إضافة أساليب للتحكم في اتجاه التسديدات، واتجاه المهارات/التمريرات وهي ميكانكيات تحتاج لوقت للتعلم، لأن طور التدريب لا يوضحها كلها، لكنها في مجملها تحاول إضفاء واقعية مُرحب بها على أسلوب اللعب.

وما سلبيات eFootball 2022

  • تم إطلاق اللعبة ب9 فرق فقط، وهو قرار غريب الحقيقة، وغير متوقع، لأن إطلاق لعبة كرة قدم مجانية بفرق محدودة بحجة أن اللاعبين يمتلكون فرق كافية ليلعبون بها، أملًا في طرح بقية الفرق في المستقبل هو قرار لا يتماشى مع عقلية متابعي ومحبي رياضة كرة القدم من الأساس، فأنا إذا كنت مشجعًا لريال مدريد مثلًا، لن يرضيني سوى اللعب بفرقتي، حتي ولو تواجد عدد كبير من الفرق الأخرى، وهو ما يذكرني بطريقة ألعاب القتال أمثال Street Fighter في طرح مقاتلين إضافيين، وهو أسلوب ألعاب الأركيد، ولا يصلح أبدًا مع لعبة كرة قدم.
efootball 2022 مراجعة
  • أطوار اللعب التي عُرفت بها اللعبة في إصدارتها السابقة سيتم إصدارها لاحقًا كمحتويات إضافية منفصلة، ولذا هي غير موجودة الآن مع نسخة الإطلاق، ولا يوجد سوى طور المباريات الودية. وهو قرار غريب نظرًا لأن موسم الكرة قد بدأ بالفعل منذ شهر أغسطس، وفيفا موجودة لمواكبة هذا الموسم!

  • أما طور اللعب الجماعي، فهو متوفر على هيئة بطولة مجمعة، بنظام الفوز بالعملات مع كل فوز، ومن ثم فتح ما يُسمى Chance Deal، والتي لا يمكنك الاستفادة منها الىن بالمناسبة! وإنما سيتسنى لك ذلك مع إطلاق طور Creative Teams لاحقًا!
  • حركات أجساد اللاعبين المشاهير أثناء المقاطع “السنيميائية” واحتفالتهم هي اكثر ما يذكرني بكونها لعبة فيديو. غير واقعية، ولا تشبه حركات اللاعبين الحقيقين.
  • أما اللاعبين الأقل شهرة، فوجوههم تبدو وأنها تماثيل من الشمع، فاقدة لكل أشكال الحياة.
efootball 2022 مراجعة
  • ميكانكيات اللعب غير مستجيبة، أهم المشاكل التي واجهتني هي مشاكل الجري والتحكم باتجاه الكرة والتي تم إضافة آلية من المفترض أن تجعلها أدق، ولكنه أضرت بمنظومة اللعب اكثر مما نفعتها.
  • مشكلة الحقوق هي مشكلة efootball الازلية، ولكن في هذه الإصدارة حتى الأطوار المختلفة لم يتم تضمينها مع نسخة الإطلاق، وإنما يكتفي المطور بوعدنا بأضافتها في المستقبل! لقد فقدت بذلك eFootball نقطة كبيرة لصالح فيفا، وهي خلق حماسة وتنافسية من خلال بطولات الكؤس والدوريات، وأطوار مثل المدرب، أو اللاعب، وهي ما تجعل معظم لاعبي السلسلة يقضون معظم وقتهم.
efootball 2022 مراجعة
  • تصميم القوائم يتبع الاتجاه نفسه منذ سنوات، وهو اتجاه ألعاب الأركيد، ولكن هذه السنة التصميم من حيث الألوان غير موفق، ولا يعطيك شعور بالارتياح لما تراه أمامك طوال الوقت.
  • تكتفي eFootball بتقديم طور تدريب على هيئة مقطع فيديو للاعبين من برشلونة، منهم إنيستا وبيكيه، وهم يؤدون حركات، مع الإشارة للأزرار التي عليك الضغط عليها لتأديه تلك الحركات، وهو أسلوب غير مفيد بالمرة لمن يريد التدريب علي ميكانكيات اللعب بالتجربة.
  • جميع اللاعبين ثقيلين وكأن سرعة اللعبة 75% مثلًامن سرعتها الأصلية، ومع ثبات التوقيت على 5 دقائق لكل مباراة، ستجد أن المباريات كلها تنتهي بسرعة كبيرة، بدون إثارة، إما بهدف مباغت أو بضربة جزاء أو بتعادل سلبي ومنه إلى ضربات ترجيح أو وقت إضافي ممل.
  • من الواضح أن نسخة الجيل السابق لم تحصل علي فترة اختبارات كافية، لأنها تعاني تقنيًا من بعض المشاكل مثل تساقط الإطارات، وتداخل الأجسام البيئية، وحتى تغير تعابير الوجوه لتعابيير غريبة!
  • في النسخة الحالية لا يمكنك تخصيص الصعوبة، ولا وقت المباراة لأن المطور لسبب ما قرر تأجيل تلك التخصيصات لنسخة أو تحديث قادم لسبب غير معلوم، الصعوبتين المتوفرين هما Regular و Superstar فقط، وتوقيت المباراة لا يمكن تغييره سوى لتكون مدة المباراة 5 دقائق!
efootball 2022 مراجعة

هل هناك مساحة للتحسن؟

في خارطة الطريق التي أصدرتها كونامي كان من الموضح بأن هناك اطوار جديدة سيتم إضافتها عن طريق تحديثات للعبة، ولكن النسخة الحالية ستجعل الكثيرين غير قادرين على الانتظار للتحديثات القادمة، هناك أطوار كثيرة محبوبة غير موجودة هنا، ويبدو أن كونامي تنوي استغلال هذا لضخ كمية ضخمة من المحتوى المدفوع بشكل فج. نعم هناك مساحة للتحسن لكن ليس هناك دلائل على نية الشركة في ذلك، سننتظر ونرى، وسيتم تحديث المراجعة إذا ما تحسنت اللعبة في يوم من الأيام.

كلمة أخيرة:


efootball 2022 قد تكون عنوان جيد في المستقبل عند إطلاق بقية الأطوار لمن لا يريد إنفاق الأموال علي لعبة كرة قدم، ولا يهتم بأطوار اللعب، أو بالبطولات الكبرى، ولكنها لن تكون أبدًا منافسًا لفيفا بهذا المستوى من المحتوى الضئيل، والذي لا يبدو أنها تنوي جعله مجانيًا بالكامل، وهي خدعة سيئة من كونامي لا يجب أن تمر مرور الكرام.

efootball 2022 مراجعة

أعتقد أن معاملة رياضة كرة القدم وكأنها لعبة أركيدية، وبالتالي إطلاق اللعبة بعدد قليل من الفرق، هو شيء يعبر عن عقلية مطور، وناشر لا يفقهان شيئًا عن رياضة كرة القدم، وطبيعة محبيها، والذين بدورهم سيكونون مهتمين بلعبة تعبر عن رياضتهم بكل ما فيها من أجواء، وحماسة. لعبة eFootball 2022 هي نسخة مُفرغة ومهترئة من Pes التي أحببناها جميعًا، ولا أعلم حقيقةً لماذا تم التركيز على الدعاية لإصدارة 2022 بهذا الحد، لدرجة تسببها في إلغاء إصدارة 2021 والإكتفاء بتحديث بحجة التركيز علي هذه! أتمني ان يتحسن الوضع مستقبلًا، ولكن إلى حين ذلك، يمكنك تحميل هذه الإصدارة مجانًا لكن أنصحك بتخفيض توقعاتك.

تقييم مبدأي

الرسوم والتفاصيل البصرية - 3
الأداء التقني - 2
الجيم بلاي - 1
المحتوى - 0

1.5

كارثية

لعبة eFootball 2022 هي نسخة مُفرغة ومهترئة من Pes التي أحبناها جميعًا، ولا أعلم حقيقةً لماذا تم التركيز على الدعاية لإصدارة 2022 بهذا الحد، لدرجة تسببها في إلغاء إصدارة 2021 بحجة التركيز علي هذه

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى