مراجعاتهاردوير

مراجعة شاشة ASUS TUF VG249Q

هناك الكثير من المحاولات من الشركات المختلفة على مدار السنوات الماضية لتحقيق “المعادلة الصعبة” للاعبين محدودي الدخل عن طريق توفير بعض التقنيات والإمكانيات الضرورية، والتضحية ببعض الكماليات التي لا تشكل أهمية كبيرة، وتقديمها في صفقة اقتصادية مناسبة.

ومن المتفق عليه أن سلسلة ASUS TUF تعتبر السلسلة الاقتصادية من منتجات ASUS المخصصة للألعاب على عكس سلسلة ROG الراقية. في مقال سابق لنا رشحنا لكم شاشة ASUS TUF Gaming VG289Q1A كواحدة من أرخص الشاشات المناسبة للجيمينج، وها نحن اليوم في مراجعتنا نوجه أنظارنا صوب شاشة جديدة من نفس الفئة؛ ASUS TUF VG249Q.

مكونات الصندوق:

على عكس أي منتج آخر، لا تتوقع الكثير من المكونات دخل صندوق أي “شاشة” جديدة، فمن البديهيات ألا تحيد مكونات الصندوق عن الشاشة وكابل الطاقة مع بعض الكابلات الأخرى والأوراق، ونفصلها تالياً:

  • الشاشة.
  • مسند الشاشة.
  • قاعدة المسند.
  • بطاقة الضمان.
  • دليل الاستخدام.
  • كابل HDMI.
  • كابل الطاقة.

هذه شاشة اقتصادية، لكن لا يمنع ذلك أنني تمنيت أداة تحكم عن بُعد خصوصًا وأن بعض الشاشات من نفس الفئة تأتي مع أداة تحكم. تأتينا الشاشة مُركبة بمسندها بشكل مسبق وما عليك سوى تركيب ذلك المسند بقاعدته المعدنية بسهولة تامة. أيضاً، تختلف مكونات الصندوق من دولة لأخرى، وبالتحديد كابلي HDMI و DisplayPort. وإليك صورة للمنافذ أدناة.

المواصفات التقنية لشاشة ASUS TUF V249Q:

  • لوحة من نوع IPS.
  • دقة عرض 1920×1080 بيكسل.
  • حجم 23.8 بوصة.
  • معدل تحديث 144Hz.
  • تقنية معدل التحديث المتغير “VRR”.
  • تقنية الحركة الضبابية فائقة الانخفاض “ELMB”.
  • معدل تأخير 1ms.
  • تباين 1:1,000.
  • دعم 16.7 مليون لون.
  • مجموعة ألوان sRGB 100%.
  • سطوع 250 شمعة/متر².

تصميم جسم الشاشة:

تكشف الشاشة من الأمام الشاشة عن واجهة عرض بحجم 23.8 بوصة بانحناء بسيط يُقدر بدرجتين فقط، وتحيط بها حواف رفيعة جداً للحواف الجانبية والعلوية والمتساوية في سماكتها بشكل دقيق. أما الحافة السفلية التي يتوسطها شعار ASUS، فتزيد سماكتها عن الحواف الأخرى بشكل كبير، وهو أمر عادي بين جميع الشاشات، نظراً لأنه المكان الذي يتموضع بجواره أزرار التحكم في الشاشة، كما أنه لا يكون محطاً لجلب الاهتمام أيضاً.

وعلى ذكر أزرار التحكم، ستجدها بارزة من الجزء السفلي للشاشة ومُطعمة باللون الأحمر، ويمكن تحديد مكانها بسهولة من خلال العلامات الحمراء المرسومة على الحافة السفلية من الشاشة، ولقد راعت ASUS تحقيق توازن الألوان المناسب، فقامت بتطعيم الحلقة في منتصف القاعدة المتصلة بالحامل باللون الأحمر أيضًا. أما عن القاعدة نفسها، فتقدم تصميمًا مسطحًا ومائلًا نحو الأمام مع كتابة TUF Gaming على الزاوية اليمنى من المقدمة، بينما يتميز مسند الشاشة بتصميمه الانسيابي البسيط الذي يتزين بشعار TUF المجنح الشهير وكتابة TUF Gaming.

ليست هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي يمكن ذكرها عن التصميم عدا عن وجود منافذ DisplayPort و HDMI و VGA و 3.5mm وفتحة مكبر الصوت المُدمج بالحافة السفلية لجسم الشاشة. لكن الذي يعنينا هنا هو دعم مسند الشاشة للدوران رأسياً بزاوية 90 درجةً وأفقياً بزاوية 62 درجةً والانحناء رأسياً بزاوية 20 درجةً للأعلى و 5 درجات للأسفل، كما أن المسند يدعم التحكم بالارتفاع لمسافة 150 ملليمتراً، وبالتالي يمكنك تخصيص وضعية الشاشة بحرية شبه تامة، وهو أمر رائع بالنسبة لشاشة اقتصادية!

مزايا اقتناء شاشة ASUS TUF V249Q

  • تصميم الشاشة بسيط وأنيق مما يجعلها مناسبةً لأجواء مساحة اللعب خاصتك مهما كانت ضيقة، ولقد استخدامنا هذه الشاشة مع منصة PS5 ولم يشغلا أكثر من ثلثي مساحة مكتبنا متوسط الحجم، ولا تقلق إذا كنت من صناع المحتوى، فالشاشة مناسبة للظهور في البث المباشر.
  • دقة عرض جيدة تبلغ 1920×1080 بيكسل خصوصاً أن الشاشة تأتي بحجم 24 بوصةً تقريبًا وهو حجم متوسط.. بالرغم من أنها لا توفر تجربة تليق بالجيل الجديد من الألعاب، إلا أنها عظيمة بالنسبة للسعر الذي سنذكره لاحقاً.
  • توفير تجربة بصرية متميزة بفضل دعم مجموعة ألوان sRGB 100%، ومستوى سطوع جيد يبلغ 250 شمعة/متر²، بالإضافة لدعم تقنيات رائعة للاعبين وهي Shadow Boost لزيادة وضوح المشاهد المظلمة داخل الألعاب، و GameVisual لتوفير سبعة أوضاع محسنة للألوان، و GamePlus لتوفير عداد لمعدل الإطارات أو مؤقت أو محاذاة محتوى الشاشة أو علامة تصويب.
  • الاهتمام براحة عين المستخدمين في المقام الأول هو خطوة موفقة من ASUS، فالشاشة داعمة لتقنية ELMB لمنع ضبابية الحركة وتشوه الصور وجعلها أكثر وضوحاً، كما أنها حاصلة على شهادة TÜV Flicker-Free لتقليل معدل ومضات الشاشة مما يقلل من إجهاد العين خلال جلسات اللعب الطويلة، بالإضافة لشهادة TÜV Ultra Low Blue Light لتوفير أربعة مستويات لفلترة الضوء الأزرق الضار بالعين.
  • قاعدة ومسند معدنيين يتيحان الاستمتاع بتجربة مريحة لرقبتك وعينيك بشكل يتناسب مع أي وضعية ترى منها الشاشة.
  • تأتيك الشاشة مُركبة بمسندها ولن تحتاج سوى مفك عادي لتركيبه بالقاعدة، وكانت هذه من المفاجآت السارة التي حصلنا عليها مع الشاشة.
  • وزن الشاشة الكلي البالغ 9.5 كيلوجرامات، وهو وزن ثقيل نسبياً ولكن يضمن ثبات الشاشة مما يجعلها آمنة إذا كان لديك أطفال بالمنزل.

عيوب شاشة مراجعة شاشة ASUS TUF V249Q

  • رغم أن الشاشة موجهة للاعبين محدودي الدخل ومخصصة لألعاب الرياضات الإلكترونية، إلا أن معدل تحديثها ليس بالارتفاع الذي يجعلها شاشة Esports بشكل رسمي، خصوصاً أنها بدقة 1920×1080 بيكسل فقط وليست هناك تنازلات أخرى لتغنيك عن عدم دعمها لمعدل تحديث أعلى مثل 165Hz.
  • أحترم دعم الشاشة لتقنية FreeSync من AMD، ولكن لا يوجد مبرر لعدم دعمها لتقنية G-Sync من Nvidia نظراً لأنها أقدم من نظيرتها، كما أن بطاقات Nvidia أكثر شيوعاً من AMD خصوصاً بحواسيب الفئة الاقتصادية!

“من الآخر” هل أنصحك بشراء هذه الشاشة؟

بدايةً، يبلغ سعر الشاشة حوالي 7,500 جنيه مصري، ويبلغ سعرها عالميًا 190 دولارًا، وهو ما يجعلها شاشة رائعة ومميزة من حيث القيمة مقابل السعر، فالشاشة توفر كل ما يحتاجه اللاعبون من مواصفات، أهمها معدل تحديث 144Hz، ومعدل تأخير 1ms، وتقنية AMD FreeSync وتقنية VRR و ELMB، بالإضافة لمزايا Shadow Boost و GameVisual و GamePlus.

لقد استخدمنا الشاشة في كل شيء تقريبًا، فبجانب اللعب عبر الحاسب الشخصي ومنصة PS5، جربنا الشاشة مع مشاهدة الأفلام والمباريات الرياضية، وشعرنا حقًا بأن التجربة ككل تستحق ما يُدفع من أجل شرائها، وهو ثمن ليس بالكبير. إذا كنت تريد الحصول على أفضل شاشة لميزانيتك المحدودة، فلن تجد أي خيارات مناسبة سواها.

نصل لسؤالنا الجوهري، ألا وهو “هل ننصحك بشراء هذه الشاشة” والإجابة نعم، ويبدو أنك لاحظت ذلك من الفقراين السابقتين. ننصحك بشراء شاشة ASUS TUF VG249Q لأنها شاشة مناسبة لجميع الأذواق، وخصوصًا اللاعبين، ولكن إذا كنت محترفًا في ألعاب الـEsports وتمتلك ميزانية أكبر، فأنصحك بأن تبحث عن شاشة بمعدل تحديث لا يقل عن 240Hz ودقة عرض 2K.

يمكنك شراء الشاشة من هنا.

اقرأ أيضًا:

مراجعة مكبر الصوت اللاسلكي Razer Nommo V2 Pro

تجميعة الفئة العليا بميزانية 120 ألف جنيه مصري وأقوى كارت شاشة في التاريخ

ملخص المراجعة

التصميم والخامات - 9
المنافذ - 9
التجربة البصرية - 9.5
التخصيص والتعديل - 8.5

9

عظيمة

تعتبر شاشة ASUS TUF VG249Q واحدة من أفضل الشاشات في الوقت الحالي،بتصميم بسيط وإمكانيات قوية وسعر معقول مقارنة ببقية الشاشات التي تأتي بنفس المميزات في السوق، وتصميم أنيق سيضيف لمسة جمالية مبسطة لتجميعتك أو ركن الجيمينج الخاص بك.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى