مراجعاتمقالات

مراجعة لعبة التنس TopSpin 2K25

لطالما كانت سلسلة TopSpin من أشهر العاب التنس، والتي بالبداية أبتكرتها ميكروسوفت وجعلتها حصرية لمنصتها Xbox. ولكن لم تستطع ميكروسوفت ان تستمر في انتاج الالعاب الرياضية بسبب قوة المنافسة. فباعت عناوينها الرياضية لشركات الطرف الثالث، ومن ضمنهم لعبة TopSpin والتي بيعت إلي الشركة الجديدة وقتها 2K. ولكن ايضا لم تكن اللعبة اكثر حظاً مع الشركة الجديدة وكان آخر اصدار لها في 2013 ودخلت بعد ذلك في طي النسيان. ولكن بعد 13 عام تعود اللعبة من الجديد اللعبة تحت أسم TopSpin 2k25. فهل كانت عودة موفقة؟ ام سترجع مره أخرى إلي عالم النسيان؟. هذا ما سنعرفه في هذه المراجعة

إرسال صحيح (Good Serve)

تتطلع اللعبة إلى تزويد عشاق التنس بتجربة تشبه الحقيقة. حيث وفرت أفضل المحترفين مثل Roger Federer وSerena Williams، بالإضافة إلى جميع بطولات Grand Slam والمزيد. فهي توفر أطوار تعدد اللاعبين ومباريات استعراضية سريعة ضد الذكاء الاصطناعي. وبالطبع توفر طور مهني شامل (My Career). ومع ذلك، فإن عودتها إلى العصر الحديث للألعاب جاءت مع بعض سلبيات الزمن المعاصر للألعاب الرياضية. على حساب الاستمتاع العام للاعب أبرزها المعاملات الصغيرة (Microtransaction).

قامت لعبة Top Spin الأصلية والأجزاء التي تبعتها بعمل جيد جدًا في إنشاء شعار “سهل التعلم، صعب الإتقان”. كما أن لعبة TopSpin 2K25 لديها إعداد مماثل. تبني اللعبة تعقيدًا جيدًا منذ البداية ولا تخدع اللاعب بالفوز السريع السهل. فعليك اختيار ليس فقط نوع التسديدة واتجاها ولكن أيضًا نطاق القوة من خلال الضغط باستمرار على الزر. والحاجة إلى إطلاق الكرة في الوقت المناسب لتحقيق هدف مثالي أو تسديدة جيدة. هذا الاسلوب يجعل كل لاعب له اسلوبه الخاص، ويضمن وجود عنصر تكتيكي حيوي لإبقاء كل مباراة مثيرة للاهتمام.

أمسك مضربك بقوة

يتمحور طريقة اللعبة كلها على التوقيت المناسب لضرب الكرة، حتى تكون ضربة مثالية تصعب على الخصم صدها. وتكون الضربة مثالية عن طريق الضغط على الزر المطلوب (A or X) عندما يكون المؤشر على اللون الاخضر. قد يبدوا الموضوع سهلاً ولكنه صعب للغاية ويحتاج الي الكثير من الساعات لأتقانه. عندما ترتد إليك الكرة، يمكنك التوجه نحو الكرة بالانالوج الايسر ثم الضغط على الزر (A or X) لضرب الكرة دون الاهتمام بمسألة التوقيت هذه. ولكن ستكون ضربتك سيئة للغاية، ستكون ضعيفة وتسقط في ارضك، او قوية بما يكفي لتخرج خارج ارض الخصم بدون ان تعمل وثب (Bounce). يأتي بعد التوقيت المناسب لضرب الكرة في الاهمية وهو توجيه الضربة وذلك عن طريق الانالوج الايسر ايضاً. وقد يتسبب هذا في بعض الارتباك للاعبين حيث ان توجيه اللاعب وتوجيه الكرة بنفس الانالوج.

في المباريات العادية يمكنك ان تختار ابطال مشهورين كما ذكرنا بعضهم من قبل. وتوفر اللعبة عدد جيد منهم ولكنه يحتاج الي المزيد، ولكن عندما يتعلق اللعب بالبطولات سواء كانت مع الذكاء الاصطناعي او في طور تعدد اللاعبين. سيتوجب عليك صناعة اللاعب الخاص بك من البداية. سوف تختار شكله وجنسيته وللأسف لا يوجد الجنسية المصرية على الرغم من توفر أغلب دول العالم، وهذا شيء أغضبني بشدة. وعندما تفوز بالمباريات سيكسب اللاعب الخاص بك نقاط مهارة، تقوم بتوزيعها على الخصائص التي تفضلها حسب طريقة لعبك.

للتلاعب بخصمك عليك استغلال كل قدراتك الذهنية. ففي كل مرة تضرب بها الكرة عليك ان تفكر في طريقة ضرب الكرة وإتجاها وقوتها وتوقيتها المناسب لتسديد الضربة الفائزة. ومع ذلك فإن TopSpin 2K25 ليست مثالية، حيث تبدو الحركة محرجة بعض الشيء وأحيانًا يبدو الذكاء الاصطناعي بطيئًا بعض الشيء. ولكنها مع ذلك تشعر وكأنها تشبه العالم الحقيقي، لأن الأهداف قد تبدو أحيانًا عشوائية بعض الشيء.

محتوى جيد

في حالة اللعب الفردي من المرجح أن تقضي أغلب وقتك في الطور المهني My Career. هذا هو المكان الذي سينتقل فيه اللاعب إلى أعلى التصنيفات، من البطولات الصغيرة إلى البطولات الكبيرة أمثال بطولة ويمبلدون. بهدف أن يصبح رقم واحد في العالم ويفوز بجميع البطولات الأربع الكبرى. هناك الكثير من ساعات اللعب التي يمكنك قضاءها هنا، على الرغم من أن الأمر قد يبدو لبعض اللاعبين سطحيًا قليلاً، وليس على مستوى عمق بعض الألعاب الرياضية الأخرى مثل ألعاب F1 أو EA Sports FC.

تنقسم أقسام اللعب في الوضع المهني إلى ثلاث أقسام:. 1-جلسات التدريب المملة نسبيًا والتي تكلف اللاعب بعدد من التسديدات المثالية أو إصابة الأهداف بترتيب معين. 2-أحداث خاصة حيث يمكن للاعب فتح ملابس وساحات ومواقع منزلية جديدة لشخصيته التي تم إنشاؤها ولها لحظاتها الخاصة. 3-البطولات التي تنمو ببطء في التعقيد، ولكنها هي الجزء الأكثر إمتاعًا إلى حد كبير عن باقي الاقسام.

نموذج لعب معاصر سيء

هذا هو المكان الذي تبدأ فيه لعبة TopSpin 2K25 في الضياع، حيث يبدأ نموذج تحقيق الدخل (monetization) داخل اللعبة في التأثير على الجودة الإجمالية لبقية التجربة. قد لا يكون TopSpin 2K25 هو المثال الأكثر بشاعة لتنفيذ المعاملات الصغيرة (Microtransaction). ولكنه أثر بشكل سيء على تقدمك. وكأحد الأمثلة على ذلك، يمكن للاعب شراء أشياء لتعزيز تقدمه في MyCareer باستخدام عملة اللعبة داخل اللعبة. مثل شراء منازل حول العالم لكي لاتحتاج إلي السفر دوماً حول العالم فيقل “الإرهاق”. أو شراء “تعزيزات” لنقاط الخبرة لتسريع نظام رفع المستوى الذي ينمو ببطيء شديد. ويعني ذلك بشكل أساسي أن التقدم الطبيعي الذي يجب ان يكون مقياساً لمستواك باللعبة. يتم تقليصه من خلال الالتزام بالنموذج التقليدي المعاصر “إنفاق أموال إضافية”.

هناك، مرة أخرى، بعض القيود هنا. تتضمن اللعبة القدرة على التحمل أثناء المبارة والتي لا تفعل سوى القليل ولكنها تبطئ اللاعب أثناء اللعب. ويمكن التخفيف من هذه المخاطر من خلال إعداد جيد للمنزل والمدرب في اللعبة. ويكون هذا من خلال شراء عملة اللعبة داخل اللعبة في الحصول على نقاط XP. يعزز من قوة اللاعب و يسمح بشراء أساسيات المنزل، ومما لا شك فيه ان كل هذه المعوقات تكسر انغماس اللاعب.

تقنياً مقبولة!

هذه لعبة تنس، فلا يتطلب منها ان تكون خارقة تقنياً، تكون فقط جميلة. وهنا لم يوفق الفريق المطور 13Hangar -الفريق الذي يصنع سلسلة Mafia- حيث ان مظهر اللاعبين غير جيد وليس به اي. على الرغم ان الملاعب مظهرها جيد، وبع الملاعب مظهرها جيد جدا. اللعبة متوفرة على الحساب الشخصي والجيل القديم والحالي من اجهزة Xbox وPlaystation، توفر ايضاً اللعبة كمية لا بأس بها من الاغاني والتي تسمعها أثناء تصفح القوائم، ولكن لن توجد الاغنية التي ستبقى عالقة في اذنك. تم تجربة اللعبة على جهاز Xbox Series X ولم تقابلني اي مشاكل تقنية.

الخلاصة

في حين أن مشاعري حول هذا العنوان قد تبدو سلبية للغاية. ولكن طريقة اللعب الأساسية في TopSpin 2K25 ليست سوى إدمانية. إن رؤية عدادات التوقيت هذه تهبط في المنطقة “الخضراء” أثناء ضرب الكرة. فتطير الكرة بقوة لا يلحقها الخصم أمر ممتع حقاً. بجانب الطور المهني My Career الجيد، ومباريات الاونلاين الحماسية. كل شيء آخر حول 2K25 يمنعها من أن تكون مذهلة. سواء أكان الأمر يتعلق بحشر المعاملات الصغيرة (Microtransaction) وتأثيرها السيء على التقدم باللعب، أو الرسومات ذات المظهر البلاستيكي أو عدم الاحساء بوجود المعلق أثناء المباراة. أمور تقلل بطبيعتها من الحزمة الإجمالية للعبة.

للمزيد مثل هذا:

مراجعة وتقييم لعبة Rise Of The Ronin

مراجعة وتقييم لعبة Stellar Blade

أسلوب اللعب - 7
المحتوى - 6.5
والأداء التقني - 6.5
التجربة المستهدفة - 8
الصوتيات - 7

7

جيدة

اذ كنت من محبي رياضة التنس، فإن لعبة TopSpin 2K25 لعبة تنس قوية، فطريقة اللعب تكاد تكون مثالية، باستثناء بعض العيوب. ومع ذلك، فإن هذا لا يبرر النقص الصارخ في تنوع أوضاع اللعبة، وتقليد النموذج المالي السيء المنتشر في العاب الرياضة المعاصرة.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى