مراجعات

مراجعة لعبة Diablo 4

مع تجربتي الموسعة للبيتا المغلقة، ثم البيتا المفتوحة ثم النسخة الكاملة من لعبة Diablo IV كنت أظن مع كل ساعة أقضيها داخل عالم Sanctuary الموحش أنني على وشك أن أصيب بالملل ولكن مع كل مهمة جديدة تفاجئني اللعبة إما بعتاد، أو نوع أعداء، أو بيئات جديدة تجعل من الملل أمرًا مستحيلًا، حتى أكملت الـ90 ساعة من اللعب المتواصل لكي أكتشف بأن ديابلو 4 ربما تكون واحدة من أفضل ألعاب السنة. إليك مراجعة لعبة Diablo IV.

قصة اللعبة بدون حرق

تدور أحداث القصة حول Sanctuary، بقعة كبيرة من الأرض تحمل فوقها بشرًا من مختلف الأعراق والأجناس والخلفيات الثقافية. تتعرض إلى غزو شيطاني بقيادة “إبنه الكراهية” Lillith أحد أكثر المخلوقات الشيطانية شرًا على الإطلاق، ويبدو أن لديها خطة كبيرة بشأن مصير Sanctuary. تلعب أنت بدور أحد سكان هذه البقعة من الأرض، والذي يتمتع بصلة غامضة بالشطانة -Lillith- يحاول استغلالها للوصول إليها والتخلص منها، ولكن خلال هذه الرحلة هناك الكثير من الأمور التي سيكون عليك اكتشافها، أشخاص لتتعاون معهم وتحديات لتواجهها.

محتوى اللعبة

  • تحتوي اللعبة على طور قصة أونلاين أساسي، وهو الطور الوحيد الذي يمكنك الولوج إليه ولكن داخله هناك إمكانية للعب محتوى PVE و PVP.
  • للقصة 6 فصول رئيسية مقسمة لمهمات أساسية يمكنك الولوج إليها من خلال قائمة Quest Logs.
  • تحتوي اللعبة على 100 مستوى يمكنك تحقيقهم، ومن ثم يكون محتوى الـEndgame.
  • محتوى القصة يقدم عالمًا مفتوحًا مكونًا من 5 مناطق كبيرة، لكل منطقة مجموعة من نشاطتها الجانبية، ومهمات القصة الخاصة بها وحتى طابعها البصري. هناك اهتمام كبير بالتنوع البصري حيث أن بعض البيئات تقدم طابع ثلجي، وبيئات أخرى تقدم طابع صحراوي، وهناك من المدن الكبيرة وفرةً، كما أن بين تلك المناطق هناك إما مساحات كبيرة من الصحاري أو الغابات التي تختلف أيضًا من حيث ما يمكنك إيجاده بها.
  • في بداية اللعبة تختار المنطقة التي تبدأ منها عن طريق الاختيار بين فصول اللعبة الثلاثة الأولى، ويمكنك البدء في مطاردة كل خط أحداث بأي ترتيب تريده.
  • بما أن اللعبة من نوع ARPG، فهي معتمدة على ترقية العتاد في المقام الأول، إذا قمت بالتقدم في المتسويات دون ترقية عتادك فتشعر أنك أضعف ولست أقوى لأن الأعداء مستواهم يرتقي مع ارتقاء مستواك، وعتادك يجب أن يكون في مستوى متقارب حتى تشعر بالتحسن في القتال والضرر الذي تلحق بالأعداء.
  • تعتمد اللعبة في سردها على المقاطع السنيمائية والوثائق التي يمكنك قراءتها، ولكن الاعتماد على القصة من خلال المقاطع أمر جديد على السلسلة.
  • يمكنك إنشاء مجموعة (Clan) أو الإنضمام إلى واحدة من خلال قوائم اللعبة.
  • عالم اللعبة يتبع نظام Shared World أي أن لاعبي اللعبة كلهم سيتواجدون في نفس الخريطة ويشاهدون بعضهم البعض وهم يلعبون، ويمكنك الانضمام إلى القتالات ومساعدة غيرك.
  • تعتمد اللعبة على جمع العتاد وتطويره، من خلال جمع ما يتركه الأعداء خلفهم، ومع كل ترقية في مستوى اللاعب تحصل على نقطة يمكنك إنفاقها على شجرة مهارات، ويمكنك الحصول على 6 مهارات في وقت واحد وتوزيعهم بين أزرار مثلث,L2,R1,R2,مربع، إكس.
  • شريط الحياة على اسفل يسار الشاشة، وشريط الطاقة والتي تختلف مسمياتها بين كل فئة (تسمى Essence لفئة Necromancer و Fury لفئة Barbarian) وهي متحكمة بنوعية محددة من المهارات.
  • تمتلك اللعبة 5 فئات لشخصياتها وهم كالآتي:
    Druids: يعتمد على التلاعب بالبيئة من حوله والأجواء لدخول مواجهات كبيرة، ويمتلك قدرات مثل أخراج الصخور من الأرض لتشكيل الحواجز والدروع، أو استخدام الرياح والعواصف.
    Rogue: هي الفئة المثالية للجمع بين المواجهات المباشرة وبعيدة المدى حيث تستخدم هذه الفئة القوس والسهم كسلاح أساسيو لكنها أيضًا تمتلك قدرات قوية للمواجهات اليدوية وسرعة التحرك.
    Necromancer: فئتي المفضلة، تمتلك قدرات رائعة تعتمد على استدعاء الهياكل العظمية للقتال معك بأعداد كبيرة، ويمكنها الجمع بين الأسلحة اليدوية الاعتيادية وبعض السعر الفعال.
    Sorcerrer: السحر كما يجب أن يكون! إذا أردت أن تشعر وأنك “اللورد فولدمورت” فعليك باللعب بشخصية من هذه الفئة. يمكنها التلاعب بعناصر بيئية مثل النار والثلج والبرق وإحداث ضرر رهيب بهم.
    Barbarian: فئة عنيفة وتتميز بقوة البنيان. يشبه اللعب بها تجربة اللعب بشخصية Hulk مثلًا حيث تتسم بالحركة البطيئة وفي الوقت نفسه القوة البالغة، إذ تستطيع الدخول في مواجهة مباشرة مضمونة النتيجة مع أي عدو.

هناك الكثير من التفاصيل حول كل فئة من فئات الشخصيات في Diablo 4، ولذلك خصصنا لهم مقالًا منفصلًا. ندعوك للإطلاع عليه من هنا.

  • من خلال القرى والمدن الموجودة في خريطة Sanctuary يمكنك ترقية عتادك وبيع العتاد الزائد، وهو أمر ضروري لأن سعة تخزينك غير قابلة للزيادة وهي ليست كبيرة بالقدر الذي يكفيك لحمل أكثر من شيء من كل فئة.
  • بالإضافة إلى شجرة المهارات التي تشبه شجرة مهارت (Assassin’s Creed Valhalla)، هناك أيضًا إمكانية اختيار “قدرات خاصة” مثل إمكانية استدعاء هياكل عظمية لفئة Necromancer أو الدخول في حالة غضب تجعلك بقوة 100% ومحصن من الأضرار لفئة Barbarian.
  • يمكنك في أي وقت إعادة توزيع نقاط المهارات من خلال الضغط على زر المربع ومن ثم إعادة اختيار المهارات التي تريد الاستثمار فيها.

التجربة الصوتية والسمعية: نقلة نوعية لسلسلة عظيمة إلى مستوى رفيع

شخصيًا لم أعهد من بليزرد تقديم هذه الجودة الفائقة في التفاصيل الرسومية والصوتية. الأداء الصوتي للشخصيات رائع ومميز، يشبه ألعاب الآر بي جي ذات المستوى الرفيع، و تجعلك منجذبًا على الدوام للقصة وأحداثها وشخصياتها حتى وإن لم تكن الأحداث مشتعلة وما يحدث أمامك غاية في الأهمية.

أحد شخصيات اللعبة يدعى Lorath، وهو أحد أهم الشخصيات في رحلتك في عالم Sanctuary. يؤدي صوته الممثل الشهير Ralph Ineson والذي جلب بصوته طبقة رائعة ومناسبة جدًا من الخوف والعمق والجدية. ليس هو فقط، بل معظم شخصيات القصة. لم أشعر بذلك قط مع أجزاء السلسلة السابقة ولذلك أنا منبهر بالأداء الصوتي في اللعبة، ولكن الصوتيات لا تقتصر على الأداء الصوتي فقط، بل الموسيقى أيضًا التي يلعبها Matt Uelmen والتي سكنت جداني طوال رحلتي التي امتدت إلى 70 ساعة مع اللعبة (50 في اللعبة الأساسية و 20 مع البيتا) وأظهرت بشكل واضح هوية اللعبة التي على ما يبدو تطمح أن تضفي على عالم Sanctuary هوية تطغى عليها التعددية الثقافية، لأن اختلاف البيئات البصري يأتي معه اختلافًا في لهجات سكان تلك المناطق، ويصاحبه تغير في الموسيقى. في بعض المناطق كان هناك استخدامًا واضحًا للآلات الشرقية والتي أعطتني انطباع بأن هذه إشارة واضحة للعرب والشرق الأوسط.

أحببت ذلك التنوع و الاستكشاف الذي بقدر كونهما بعيدان عن جوهر اللعبة، بقدر كونهما ممتعان لأن ديابلو 4 مثلت لي رحلة ممتعة على جميع الأصعدة والجودة الفائقة للصوتيات والرسوم جعلتها أفضل من أي وقت مضى، لأن أصوات البيئات والمؤثرات الصوتية أيضًا فائقة الجودة.

أما عن المؤثرات البصرية والرسوم والتفاصيل فهي لا تقل جمالًا عن الأصوات، وكما ذكرت أعلاه، هناك تنوع رهيب في البيئات على الصعيد البصري ولكن ذلك ليس الجانب المبهر الوحيد بالتجربة. لقد أخذتني ديابلو 4 في رحلة إلى الجحيم (نظرًا لغزو الشياطين الذي يحدث لعالم اللعبة) وكانت التفاصيل والدموية المتواجدان في اللعبة أكثر ما يميزها عن أي جزء سابق من سلسلة ديابلو، وكان للمؤثرات البصرية للضربات والحركات التي يؤديها البطل والشخصيات أثرًا قويًا في ترسيخ هذه الرؤية.

تمتلك ديابلو 4 إمكانية تكبير للصورة والاقتراب من البيئة، فالمطوين فخورين على ما يبدو ما بأداءهم وما قدموه على الصعيد البصري وهو حقًا درس لكل ألعاب الأونلاين RPG أو حتى الـMMO التي تحاول أن تحذو حذو ديابلو. الآن رفعت بليزارد السقف على الجميع.

ما وجدته إيجابيًا في تجربة Diablo 4

  • لا صوت يعلو فوق صوت الاهتمام بجودة اللعبة وكل ما فيها من تفاصل وكم المحتوى بحيث تكون لعبتك الأساسية لشهور قادمة. كل شيء وصل إلى جودة فائقة أعتقد شخصيًا أن Blizzard لم تصل إليها من قبل.
  • القصة رائعة، أحداثها مميزة ولكل حدث تفرعات تجعلك تسعى لمطاردة جميع أطراف الخيوط وخطوط الأحداث لمعرفة كل ما يمكن معرفته حول Lillith الشريرة الرئيسية للعبة.
  • شخصية Lillith شخصية مخيفة لما تمتلكه من قدرات، والبناء الدرامي الذي حصلت عليه هي، وحصل عليه عالم اللعبة والأحداث التي تجري فيه كان بناءًا دراميًا عظيمًا، من الطراز الرفيع الذي لا نراه سوى في ألعاب نادرة هذه الأيام.
  • الاتجاه السنيمائي جعل للعبة رونق خاص، أولًا لأن رسوم اللعبة أصبحت واقعية 100% وابتعدت تمام البعد عن الرسوم الكرتونية التي رأيناها في الجزء السابق. الرسوم بالشكل الحالي جعلت اللعبة جذابة لي ليس فقط كلاعب محب لديابلو وإنما لاعب محب لألعاب الآر بي جي ذات الاهتمام الفائق بالقصة مثل ألعاب شركة Bethesda مثلًا. شعرت مع ديابلو 4 بأنها مزيج بين ديابلو التي أعرفها، وألعاب بيثيسدا التي أعشقها.
  • المعارك قدمت بشكل متقن وبالعمق الذي يجعلها ممتعة وقابلة للتحسين مع الوقت. لم استمتع في ساعاتي ال10 الأولى بالقتال كثيرًا ولكن من بعد المستوى الـ20 بدأت أشعر بالتحدي الذي تقدمه اللعبة.
  • تصميم البيئات رائع، وهناك عودة حميدة للـDungeons الخطية التي تحتوي على زعيم في النهاية، وتكون نتيجة اجتيازها جوائز مميزة.
  • تنوع رائع للأعداء ولطريقة قتالهم على مدار القصة حيث تقدم اللعبة في كل فصل مجموعة جديدة من الأعداء والتحديات التي تجعلك تغير من أسلوبك وتزيد من تنويع قدراتك وأسلحتك.
  • تنوع هائل في القدرات وشجرة المهارة يجعل من التجربة أمرًا حتميًا للوصول لأفضل تشكيلة من القدرات التي تخدم الفئة التي تلعب بها.
  • عالم ضخم مليء بالنشاطات الممتعة والخلفيات القصصية المميزة، يشجعلك على استكشاف كل ركن منه بشكل إدماني لم أشعر به قط سوى في ألعاب Bethesda. مع ديابلو 4 كنت أسعى لفعل كل شيء مهما كان مكررًا، ولم أستطع التركيز على القصة فقط لأن كل شيء حولها رائع وممتع وإدماني.
  • على مدار تجربتي للعبة -70 ساعة- استطعت تجربة أكثر من شخصية واستمتعت بكل شخصية لدرجة جعلتني أفكر في إكمال التجربة بها. كل شخصية تختلف جذريًا عن الأخرى، ولكل فئة مجموعة من القدرات المميزة التي تناسب أساليب لعب جميع اللاعبين وتوفر تجربة تستحق أن تعيد اللعبة لخوضها.
  • ميزة العالم المشترك تجعل من التعاون مع اللاعبين أمرًا مميزًا، وتجعل عالم اللعبة أكثر حيوية وتصديقًا من أي وقت مضى.
  • أداء تقني ممتاز. لعبت اللعبة على جهاز حاسب شخصي ببطاقة رسوم GTX 1650TI و معالج Intel core I7 من الجيل العاشر، وذاكرة عشوائية تثل إلى 16 جيجا بايت وحصلت على 40 إطارًا بالثانية على أعلى إعدادات. كما أن اللعبة ستدعم أيضًا تقنية DLSS 3.0 مع بطاقات رسوم من RTX 40.
  • اختفاء شبه كامل لشاشات التحميل سوى في لحظات الدخول أو الخروج من الـDungeons والتي تجعل التجربة أكثر استمرارية واتصالًا مع بعضها بشكل يجعل متعة اللعب غير منقطعة. هذا الأمر يعد مهمًا للاعبين المترمسين في ديابلو ويعرفون حق المعرقة حجم تأثيره على وتيرة اللعب.
  • تقدم اللعبة مستويات صعوبة متتعدة ومنها صعوبة Hardcore التي تعيدك للبداية إذا ماتت شخصيتك مرة واحدة! هذه الأمور ليست ما يجذبني لمثل هذه الألعاب ولكنني اعتقد أن هناك من يحب هذه التحديات المستحيلة، وسيقدر وجودها في لعبة بحجم ديابلو 4.
  • هناك ميزة رائعة وهي إعادة تعيين نقاط المهارات في أي وقت من اللعبة. إذا أردت أن تجرب مهارات جديدة، لا داعي للتفكير كثيرًا لأن أي مهارة لا تحصل على إعجابك أو تجد أنها غير مناسبة لأسلوبك يمكنك التراجع عن اقتناءها وإعادة تعين النقطة لمهارة أخرى.
  • ميزة الـWorld Events تعطي قيمة للتجول والاستكشاف في العالم والتعاون مع اللاعبين الآخرين بشكل لم أكن أتوقعه حيث تجعل من المشاركة فيها بشكل عشوائي فرصة غير متوقعة للحصول على عتاد قوي.

ما وجدته سلبيًا في تجربة Diablo 4

  • بالنسبة لي شخصيًا كان من المحبط ألا تتواجد الكثير من الخيارات الحقيقية للتعديل على شخصيتي على الصعيد البصري سواء بعد البدء في اللعبة أو حتى في بداية إنشاء الشخصية. شعرت أن الـCharacter Creator فقير وافتقد للتجديد عما نراه عادةً.
  • وجوب الاتصال الدائم بالانترنت هو أمر حتمي لتقديم فكرة العوالم المشتركة (Shared World) ولكنها في الوقت نفسه تعد سببًا لمجموعة جديدة من المشاكل. سرفرات ديابلو 4 كانت ممتازة في معظم الأحيان ولكن لا يمنع ذلك من مصادفتي لبعض المشاكل التي أزعجتني، منها مشاكل جعلتني أضطر للخروج والعودة للعب مجددًا على الرغم من سرعة الاتصال بالانترنت الممتازة لدي.
  • غياب الترجمة باللغة العربية على الرغم من حرص بليزارد على دعم المنطقة العربية من خلال تقديم نسخ المراجعات في وقت مبكر والسماح بوقت كافي للمراجعين العرب للعب اللعبة والحكم عليها. لعبة ديابلو 4 تحتاج لغة إنجليزية قوية، وترجمتها كانت لترفع من شأنها ومكانتها لدى اللاعبين العرب.

هل ديابلو 4 مناسبة للأطفال؟

تمتلك لعبة ديابلو 4 بعض الخلفيات والمعتقدات الوثنية التي تدور حولها الأحداث، كالحرب بين الشياطين والملائكة وما إلى ذلك من أمور لا تتماشى مع ثقافتنا العربية. لذا اللعبة لن تناسب من هم دون سن المراهقة الواعين لمخاطر هذه الأمور. إذا كنت تستطيع تجنب التأثر بتلك الأفكار، فإن اللعبة بالنسبة لك تصبح آمنة تمامًا.

تصنيف اللعبة العمري هو “للبالغين -Mature” بسبب العنف الشديد الذي تحتوي عليه اللعبة، كما أنها لعبة معقدة بانظمة RPG عميقة وتحتاج لقراءة مستمرة للتعليمات ومستوى وعي كبير بالألعاب.

هل أنصحك بشراء اللعبة؟

نـعـم

إذا كنت محبًا لسلسلة Diablo أو مجرد متابع لها وتنتظر فرصة مناسبة لركوب قطار متابعي اللعبة، أو حتى لم تعرف السلسلة من قبل، بكل تأكيد أنصحك بتجربة Diablo 4 لأنها لعبة فخمة في كل جوانبها، وستوفر لك أوقات طويلة وساعات وفيرة من المحتوى الغزير، كما أنه سيتم دعمها على مدار سنوات قادمة.

خلاصة التجربة

هذه ليست مراجعة كاملة نهائية، لأنني لعبت فيها ما يكفي للحكم المبدئي فقط (نعم، 70 ساعة في ديابلو تكفي للحكم المبدئي فقط) ولم أرى محتوى الـEndgame الذي تعتمد عليه الألعاب من هذا النوع. لعبة Diablo 4 هي لعبة Looter تعتمد على عناصر جديدة لم تعتمد عليها السلسلة من قبل، مثل القصة التي قدمت بشكل فائق الجودة وجذاب للاعبين من محبي السلسلة القدامى أو الوافدين الجدد. ضع ذلك جنبًا إلى جنب مع رسوم وصوتيات ومعارك وعالم عظيمين، تكون النتيجة تجربة لا بد أن تخوضها.

مُلخص المراجعة

القصة وطريقة السرد - 9.5
أسلوب اللعب ولمتعة - 10
حجم المحتوى - 10
قيمة مقابل سعر - 9.5
الرسوم والصوتيات - 9.5
الأداء التقني - 8.5

9.5

تحفة فنية

بجودة فائقة -تعيد بليزارد إلى الواجهة- تتألق Diablo 4 في كل جوانبها بداية بالقصة التي أصبحت سينيمائية وحصلت على اهتمامًا فائقًا، مرورًا بالعالم وتصميمه، وصولًا إلى المعارك والمتعة المقدمة، يمكننا القول بأن Diablo 4 استطاعت حجز مكانها لتكون واحدة من أفضل ألعاب السنة، وبلا أدنى شك أفضل جزء في السلسلة. وأجمل شيء هو أنك لن تحتاج للعب أي جزء سابق قبل خوض تجربة الجزء الرابع.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى