مراجعات

مراجعة لعبة Tiny Tina’s Wonderlands

أسلحة نارية في العصور والوسطى والكثير من الجنون

تعود لنا لعبة Borderlands عن طريق إصدارة فرعية لشخصية Tiny Tina التي خطفت الأضواء بإضافة  Assault on Dragon Keep التي جاءت للجزء الثاني من السلسلة، والذي كان الأنجح والأفضل من بين الأجزاء الثلاثة الأساسية حسب آراء عشاق اللعبة. فلسفة سلسلة Borderlands بشكل عام هي جمع بعض أفكار ألعاب الRPG من تجميع للموارد وتخصيص للشخصية مع التصويب. Tiny Tina’s wonderlands هو إصدار فرعي كبير، يحاول أن يتعمق في تقديم أفكار مختلفة مع الحفاظ على طابع اللعبة الذي عهدناه، والجدير بالذكر أنه قد تم العمل على جزء كبير من مشروع Tiny Tina’s Wonderlands من المنزل أثناء وباء كورونا، فهل نجحت أفكار المطور، أم أنه إصدار مُحبط؟

القصة بدون حرق:

تدور أحداث لعبة Tiny Tina’s Wonderlands على غرار الأحداث في إضافة Tiny Tina Assault on Dragon’s Keep في عالم تخيلي، للعبة لوحية (Table top game) مستوحاة من Dungeons And Dragons، تسمى Bunkers And badasses، حيث تكون شخصية Tina هي الDungeon Master المتحكم كل شيء داخل ذلك العالم.

أبطال اللعبة يعلقون بسفينتهم على كوكب ما أثناء رحلة لهم، وفي الوقت الذي ينتظرون فيه إنقاذهم، يقومون بلعب تلك اللعبة اللوحية التي تأخذك في مغامرة مجنونة، وهزلية إلى أبعد الحدود. تعتبر القصة هنا هي أكثر قصص السلسلة هزلية ومحاولةً لتقديم خفة الظل المعهودة من السلسلة ولكن الفرق أن هذه المرة النكات المُظلمة الواقعية تكاد تكون منعدمة.

Tiny Tina's Wonderlands player discovers a gun that you should really only fire once | GamesRadar+

بشكل عام سلسلة Borderlands تعطيك شعورًا بأنها لعبة عن الغرب الأمريكي (Western) مستقبلية في الفضاء، وهو مزيج غريب أعتقد أنه كان سر نجاح السلسلة خصوصًا في جزئها الثاني، أما هنا فأن كل أفكار اللعبة متأثرة بسلسلة Dungeons And Dragons، ويمكنك اعتبار Tiny Tina’s Wonderlands جواب حب لكل عشاق تلك السلسلة.

شرح مُبسط لأسلوب اللعب:

  • يتكون أسلوب اللعب من عنصرين أساسيين هما: التصويب وتخصيص أو تطوير الشخصية.
  • عوضًا عن إمدادك بشخصيات جاهزة تختار بينها في بداية اللعبة، تم تضمين نظام إنشاء الشخصية على الهيئة التي تفضلها، بخيارات واسعة ومن ثم اختيار فئة من الفئات المتاحة لها.

  • يمكنك اختيار فئة جديدة لشخصيتك لاحقًا في اللعبة ولكن لن يمكنك اختيار أكثر من فئتين فقط طوال اللعبة، لذلك عليك الاختيار بحرص.
  • لكل فئة نوعية أسلحة محددة وميزات تجعلها مختلفة قليلًا عن غيرها.
  • هناك أيضًا إمكانية تخصيص الخلفية القصصية للشخصية على غرار لعبة Cyberpunk 2077 مثلًا.
  • تحتوي اللعبة أيضًا على معارك زعماء مميزة.
  • يُسقط الأعداء بعد موتهم أسلحة مصممة عشوائيًا، وتعد هذه الآلية الأهم في أسلوب اللعب. هناك احتمالات لا نهائية لدقة وتصميم وآلية استعمال السلاح الذي أمامك. هناك دائمًا سلاح أفضل بانتظارك، وعليك الاعتماد على نفسك لتجده.
  • هناك خريطة من منظور علوي يمكنك التنقل فيها، تدعى The Overworld، وهي تمثل التصميم الذي يربط خرائط اللعبة ببعضها. هي لعبة عالم مفتوح لكن التنقل بين الخرائط لا يكون سوى عن طريق خريطة Overworld. يمكنك فتح طرق مختصرة من خلالها أيضًا.
  • يمكنك لعب Tiny Tina’s Wonderlands بطور فردي، أو مع ثلاثة من أصدقائك عبر الشبكة أو محليًا.
How Tiny Tina's Wonderlands' Overworld changes the Borderlands Formula » MentalMars

ما هي مميزات Tiny Tina’s Wonderlands

  • شخصية Tiny Tina هي أحد أهم أسباب استمتاعي باللعبة، فهي تعلق على كل الأحداث من وجهة نظرها، ويمكنها في بعض الأحيان تغيير البيئة من حولك فقط عندما تعلق لك بتلك التغييرات. ينتج عن هذا لحظات حماسية غير متوقعة وتلاعب مثير بالأجواء، يجعل التجربة مثيرة بشكل غير مُتوقع.
Tiny Tina's Wonderlands PC specs, split-screen co-op, and crossplay support detailed | VG247
  • الأداءات الصوتية تعتمد على نجوم من هوليوود مثل  Ashly Burch التي تقوم بدور Tiny Tina، وWill Arnett بدور العدو الرئيسي Dragon Lord و Andy Samberg  الذي يقوم بدور شخصية Valentine. كلهم قدموا أداءات صوتية مميزة وهوية خاصة لشخصياتهم خصوصًا Tina و Dragon Lord.
  • الرسوم تعتمد الاتجاه الفني الكرتوني الذي اعتدنا عليه في السلسلة، ولكن هذه المرة فمستوى التفاصيل أفضل وأجمل من أي وقت مضى. كل شبر في أراضي العجائب مشبعة بالألوان الزاهية والمؤثرات البصرية الجذابة. لطالما كنت معجبًا بتصاميم عالم Borderlands، وعند دمج ذلك الاتجاه الفني المميز مع تصاميم العصور الوسطى، يكون الناتج عن ذلك، واحدة من أفضل الألعاب بصريًا هذه السنة، حتى لو كانت لا تقدم رسومًا واقعية.
  • أسلوب اللعب يقدم مزيجًا غير اعتيادي بين لعبة Borderlands، وهي لعبة Looter Shooter، ولعبة Dungeons And Dragons وهما نوعان مختلفان تمامًا في تناولهما لجانب المعارك والترقيات، وحتى القصة. لقد أبدع المطور في جعل لعبة تصويب من المنظور الأول تكون عنصر جذب لمحبي Dungeons And Dragons. كما أنها كلعبة تصويب تقدم تجربة سريعة الإيقاع، بأسلحة وأنظمة تحكم عظيمين.
Check out these Tiny Tina's Wonderlands screenshots | VG247
  • على ذكر الأسلحة، غطت عيوب الجزء الثالث من Borderlands على الإبداع المتمثل في آلية تصميم الأسلحة العشوائي، ولكن في Tiny Tina’s Wonderlands الأمر على النقيض تمامًا. يتم استغلال هذه الآلية بأقصى حد عن طريق وضعك في مواقف مختلفة أمام أعداء متنوعين، وفي بيئات مصممة باحترافية شديدة، ومعارك زعماء صعبة بحيث تُضطر دائمًا للبحث عن أسلحة أفضل واستكشاف حدود وإمكانيات الأسلحة التي بحوذتك.
  • معارك الزعماء هي أفضل ما في اللعبة من معارك. نظام التصويب محكم وسلس، ولكن أفضل لحظاتي معه كانت من خلال المعارك مع الزعماء لأنهم أكثر الأعداء تقديمًا للتحديات، وكل منهم يختلف عن الآخر في آلية التعامل معه وهزيمته، كما أن ذكاءهم الاصطناعي بحالة جيدة ولا يشمل ثغرات تافهة يمكنك استغلالها للتغلب عليه. كل ما عليك هو أن تتغلب عليه عن استحقاق!
  • تصميم البيئات ممتاز، وهناك عدل في توزيع الموارد بشكل كبير، وتشجيع مناسب على الاستكشاف، خصوصًا وأن اللعبة تحتوي على اللعب الجماعي الذي ستكون فيه المنافسة بين اللاعبين عالية لترقية شخصياتهم.
  • بما أن اللعبة تدور أحداثها في العصور الوسطى، فإن القنابل المختلفة قد تم استبدالها بالسحر، ستشعر أن هذا هو التغيير الأكبر على أسلوب اللعب خصوصًا أنه يقدم تنوعية رائعة.
  • لمسة العصور الوسطى على تصميم البيئات تعطيها طابعًا مختلفًا عن جميع أجزاء السلسلة، وكانت فرصة تم إحسان استغلالها بشكل كبير من قِبل المطور الذي صمم بيئات جميلة، بطابع مختلف.
  • بعد الانتهاء من اللعبة، هناك محتوى Endgame ممتاز وممتع يمكنك قضاء بعض الوقت معه إذا كنت معجبًا بميكانكيات اللعب.

ما هي عيوب التجربة؟

  • القصة كانت ضعيفة على الرغم من قوة أسلوب السرد والأداءات التمثيلية. لقد استمتعت بالرحلة، لكن حقيقة أن القصة بالكامل تحدث داخل لعبة لوحية تخيلية يفقدها أي معنى حقيقي. تمنيت أن يكون هناك شيء ذو معنى، أكبر من مجرد قصة ممتعة.
Check out these Tiny Tina's Wonderlands screenshots | VG247
  • حتى تتمكن من إنهاء القصة بشكل كامل، سيكون عليك -مجبرًا- إتمام بعض المهمات الجانبية. جودة المحتوى الجانبي ليست منخفضة ولكنها ليست في مستوى المحتوى الأساسي أيضًا، وأجد إنه خيار تصميمي سيئ حين تجبرني على استكشاف العالم أو فعل أي شيء أنا لا أتخذ قرار القيام به بنفسي.
  • هناك بعض العناصر المُعاد استخدامها من الجزء الثالث، مثل بعض نماذج الأعداء، والذين يتصرفون تمامًا كأعداء من الأجزاء القديمة. لم أنزعج كثيرًا لهذا لكني كنت أتمنى ألا يتم إعادة استخدام الكثير من الأصول.
  • مهمات Combat Encounter تضعك في خرائطَ مغلقة، وتلقي بالأعداء أمامك في موجات. كانت هذه المهمات مملة لأنها سلبتني الكثير من الحرية التي كنت أحب أن أتمتع بها في اللعبة.

  • بشكل عام، افتقدت Tiny Tina’s Wonderlands الشيء الذي يمكنني أن أصفه بأنه العنصر X الذي لن أجده سوى في هذه الإصدارة (على صعيد أسلوب اللعب).

هل أنصحك بشراء Tiny Tina’s Wonderlands؟

في حالة كنت من محبي سلسلة Borderlands أو كنت تريد لعبة تصويب بمحتوى ضخم وعالم هزلي.

الخُلاصة

القصة - 7.5
تنوع الأسلحة - 9
تصميم البيئات - 8.5
معارك الزعماء - 9

8.5

جيدة جدًا

Tiny Tina's Wonderlands تجربة تحمل جينات سلسلة Borderlands 3 ولكن مع بعض التغييرات الكافية لتميزها عن بقية أجزاء السلسلة. بعد المستوى المُحبط الذي قدمه الجزء الثالث، يمكننا أن نقول بأن Tiny Tina's Wonderlands هي عودة للمسار الصحيح. معارك الزعماء، وتصميم البيئات، ومستوى الرسوم والصوتيات يشهد على ذلك.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى