مراجعات

مراجعة وتقييم نسخة الحاسب من لعبة Horizon: Forbidden West

تستمر مكتبة ألعاب سوني على الحاسب الشخصي في النمو يومًا بعد يوم، وها هي أهم وأضخم لعبة على PS5 من الناحية التقنية تصدر لمنصة PC لتكن متاحةً لعدد أكبر من اللاعبين. لحسن الحظ، حصلنا على فرصة لتجربة لعبة Horizon Forbidden West على الحاسب الشخصي بشكل مطول، ونستطيع اليوم الحكم عليها بشكل مفصل. إليكم مراجعة نسخة الحاسب من لعبة Horizon: Forbidden West.

قصة اللعبة بدون حرق

راجعنا اللعبة وقت إطلاقها في عام 2022 في نسختها الأصلية على PS5، أما هذه النسخة فلم تغير شيء في القصة وأسلوب اللعب. كل شيء كما هو. القصة تدور حول تسمى الغرب المحظور، تتجه إليها البطلة إيلوي، للسيطرة على خطر جديد متسلحةً بالمعرفة، والإدراك لحقيقة العالم من حولها محاولةً إنقاذه من الخطر الجديد.

قصة اللعبة ممتازة، وبها شخصيات جانبية مثيرة للاهتمام، كما أن نسخة الحاسب تقدم معها توسعة Burning Shores التي تقدم بيئة جديدة كبيرة تضاف على خارطة اللعبة الأساسية، وتذهب بنا إلى منطقة هوليوود بعد نهاية العالم.

أسلوب اللعب

مراجعة نسخة الحاسب Horizon: Forbidden West - جيمز ميكس

بشكل مختصر، لعبة Horizon Forbidden West تقدم تجربة هي الأضخم في ألعاب بلايستيشن وعالم مفتوح شاسع مع أساليب تنقل متنوع، ولكنها في النهاية مجرد امتداد وبناء على ما تم تقديمه في الجزء الأول. هناك الكثير من التشابهات بين الجزئين والفروق معظمها تقنية، مثل شاشات التحميل وطرق التنقل وكثافة البيئات والمؤثرات البصرية وهذه أشياء قد تشعر البعض أنهم أمام تجربة مكررة، أو المزيد من الشيء نفسه.

شخصيًا شعرت أن اللعبة قدمت تقدم تقني رهيب، خصوصًا في نسخة الحاسب مع معدلات الإطارات الرهيبة والتي فاقت في بعض الاحيان 200 إطارًا في الثانية، وهو أمر يجعل النسخة هذه أفضل حتى من نسخة منصة PS5.

نسخة الحاسب من لعبة Horizon: Forbidden West، ما الجديد هنا؟

  • الجديد هنا هو دعم اللعبة لتقنيات DLSS 3.0 و DLSS Fragme Generation وهي تقنيات ترفع الأداء ومعدل الإطارات بشكل كبير يشكل فارق ضخم في التجربة التي ستحصل عليها
  • تدعم اللعبة تقنيات AMD FSR و Intel XeSS
  • تدعم اللعبة اللعب بالماوس والكيبورد وهي إضافة مميزة لمن يريد الخروج بتجربة تصويب دقيقة ولديه المعدات التي تسمح له بذلك
  • تدعم اللعبة خيارات رسومية عدة، تسمح لها بالعمل على مختلف الاجهزة بمختلف التقنيات بدايةً بـSteam Deck مرورًا بالأجهزة المتوسطة وصولًا إلى أفضل الأجهزة الموجودة حاليًا
مراجعة نسخة الحاسب Horizon: Forbidden West - جيمز ميكس

تفاصيل تجربتنا التقنية

جربنا اللعبة على جهاز Razer Blade 16 بالمواصفات الآتية:

  • بطاقة رسوم RTX 4090 بذاكرة عشوائية 16GB GDDR6
  • معالج Intel Core i9-14900HX
  • ذاكرة عشوائية 32 جيجا بايت

شغلنا اللعبة بدقة عرض 2K على إعدادات رسومية “مرتفعة” رسومية وحصلنا على الأداء الآتي

  • مع تفعيل تقنيات DLSS على خيار Quality بدون DLSS Frame Generation: من 90 إلى 100 إطار بالثانية
  • مع تفعيل DLSS على Quality و Frame Generation: من 140 إلى 150 إطار بالثانية
  • مع تفعيل Frame Generation فقط: من 130 إلى 150 إطار بالثانية
  • مع تفعيل DLSS على خيار Ultra Perormance مع إغلاق Frame Generation :من 180-200 إطار بالثانية
  • مع إغلاق DLSS و Frame Generation: من 75- 85 إطار بالثانية
مراجعة نسخة الحاسب Horizon: Forbidden West - جيمز ميكس

بالنسبة لنا كان هذا الأداء مفاجأة كبيرة حتى مع مواصفات الجهاز الخارقة لأن اللعبة ثقيلة وضخمة وبها الكثير من التفاصيل البيئية والإمكانيات التقنية، والمؤثرات البصرية التي تجعل من الصعب الوصول بها إلى هذا المعدل من الإطارات

بشكل عام، حصلنا على تجربة سلسة تليق بهذا الاإنجاز التقني الكبير، وكما كانت اللعبة واحدة من أفضل ألعاب PS5، هي الآن من أفضل -إن لم تكن الأفضل- الألعاب من حيث المستوى التقني والتفاصيل الرسومية على الحاسب الشخصي، وتمثل فرصة ذهبية لكل من يريد أن يختبر جهازه ويستغل قدراته لأقصى الحدود.

مراجعة نسخة الحاسب Horizon: Forbidden West - جيمز ميكس

لكن هذا ليس كل شيء، فاللعبة أيضًا تقدم مستوى صقل تقني ممتاز على الأجهزة المتوسطة مثل جهاز يعمل ببطاقة رسوم GTX 1650، مع 16 جيجا من الذاكرة العشوائية و معالج Intel Core I7 من الجيل العاشر، فقد حصلنا على 30-40 إطارًا بالثانية على أقل إعدادات بدقة عرض 720p على هذا الجهاز بثبات رهيب دون الهبوط عن هذا المعدل في أي لحظة من لحظات اللعب.

إذًا يستمر استوديو Nixxes في تقديم نسخ حاسب مثالية من الناحية التقنية من ألعاب سوني، بعد ان قدم لنا Marvel’s Spider-Man بجزئيها، و Ratchet & Clank بجانب الجزء الأول من Horizon بشكل مثالي أيضًا.

تجربتنا التقنية لم تتوقف هنا، فقد اكتشفنا أن التحكم في إعدادات تفاصيل البيئات قد يزيد معدل الإطارات الذي تحتاج إليه لعدد يصل إلى 20 إطارًا مع كل تعديل!

مراجعة نسخة الحاسب Horizon: Forbidden West - جيمز ميكس

في اللعبة، هناك قائمة يمكنك التحكم بها تتكون من تفاصيل اللعبة البيئية كمستوى تفاصيل البيئات والشعر والمناظر الطبيعية، والسحب، وهي امور تجعل التجربة أسطورية إذا كانت على أعلى إعدادات، ولكن التضحية بها قد لا تهم البعض منا وتفرق معنا في التجربة نفسها.

التضحية بتفاصيل المياة بالذات، ضمنت لنا زيادة من 15 إلى 20 إطار بالثانية في مراحل تحت الماء، كما أن تفاصيل البيئة والسحب معًا رفعت معنا التجربة أكثر من 25 إطار في الثانية عند ضبطها على متوسط بدلًا من مرتفع للغاية.

الجدير بالذكر أن اللعبة صدرت على PS4، وكانت هذه التفاصيل ضمن التفاصيل التي فرقت بين نسخة PS5 و PS4 وخصوصًا تفاصيل الماء وفيزيائيتيه، لذا من الواضح أن هذه الأمور تضع حملًا كبيرًا على المعالجات وبطاقة الرسوم.

حصلنا أيضًا على شاشات تحميل سريعة كالبرق، فأطلو شاشة تحميل استغرقت ثانية ونصف فقط.

مراجعة نسخة الحاسب Horizon: Forbidden West - جيمز ميكس

إيجابيات نسخة الحاسب من لعبة Horizon: Forbidden West

  • التحكم بالفأرة ولوحة التحكم (الماوس والكيبورد) ممتاز، ومناسب أكثر للتصويب بدقة على نقاط ضعف الأعداء
  • دعم كامل لخواص Dual Sense إذا كنت تريد الحصول على تجربة تشبه تجربة الجيل الجديد من بلايستيشن
  • دعم كامل لتقيات رفع الأداء، سواء عن طريق السوفتوير AMD FSR أو عن طريق استغلال بطاقات RTX 40 من انفيديا بتقنيات Frame Generation و DLSS 3.0
  • صقل تقني ممتاز على جميع الأجهزة بما في ذلك الأجهزة المتوسطة وSteam Deck
  • شاشات تحميل سريعة جدًا، أسرع من PS5 في معظم الأوقات
  • المؤثرات البصرية والتفاصيل البيئية من بين أفضل ما تم تقديمه بمحرك Dicima على الإطلاق
  • إتاحة خيارات تخصيص تقنية عميقة تتيح عمل اللعبة على أي جهاز
مراجعة نسخة الحاسب Horizon: Forbidden West - جيمز ميكس

السلبيات

بالنسبة لتجربة أهم ما فيها هو الجانب التقني، فلا يوجد عيوب. العيوب في اللعبة هي عيوب التجربة في أساس تصميمها والتي لم تكن كثيرة هي الاخرى. يمكنك الإطلاع على عيوب التجربة في مراجعتنا الأصلية للعبة وقت صدورها على PS5.

هل أرشح لك هذه اللعبة؟

نعم. إذا كنت تملك حاسب شخصي متوسط أو قوي، وتريد تجربة واحدة من أهم تجارب PS5، فعليك شرائها بقلب مستريح لأنها تقدم اداء تقني ثابت ومصقول على معظم الأجهزة.

بالإضافة لكونها تجربة مميزة تقدم قصة سينمائية وتجربة لعب ممتع ومتنوع يستمر لساعات.

مراجعة نسخة الحاسب Horizon: Forbidden West - جيمز ميكس

مُلخص المراجعة

الرسوم والمؤثرات البصرية - 10
الصوتيات - 10
الصقل التقني - 10
الأداء - 10

10

مثالية

تعتبر لعبة Horizon: Forbidden West من بين أفضل -إن لم الأفضل- لعبة على الحاسب الشخصي من حيث التجربة البصرية الغنية وفكرة أن تعمل لعبة بهذه الضخامة والجمال البصري بشكل سلس على معظم الأجهزة ما هو إلا إنجاز تقني جديد يُضاف لمكتبة من الإنجازات التي قام بها استوديو Nixxes في تعاونه مع سوني لجلب ألعابها على الحاسب. إذا كنت تمتلك حاسب شخصي قوي وتريد دفعه لأقصى حدوده فهذه اللعبة لك.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى