مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Fort Solis

أجواء Dead Space مع مؤدي صوت Arthur Morgan

منذ الإعلان عن لعبة Fort Solis في حفل جوائز الألعاب 2022، ونحن أمام حالة من الحماس المحيطة للعبة بسبب طاقم الممثلين الصوتين المنضمين للعمل، والمظهر الرسومي الذي ظهرت عليه اللعبة في عروضها الدعائية الأولى، واعدةً جماهيرها ومُنتظريها بتجربة لعب سينمائية لا تُنسى في أجواء مرعبة، فهل قدمت Fort Solis تجربة ممتعة، وهي التجربة الأولى لمطورها (Fallen Leaf)؟ إليك مراجعة وتقييم Fort Solis

مراجعة وتقييم Fort Solis- جيمز ميكس

القصة بدون حرق

تدور أحداث القصة حول مهندسين (Jack Leary و  Jessica Appleton) يتم استدعائهما لإصلاح عطل ما في محطة فضائية على كوكب المريخ، وإذا بالمحطة الرئيسية “Fort Solis” تصدر نداء استغاثة بشكل يدوي للمهندسين، وهو ما يثير ريبتهما لأن نداءات الاستغاثة عادةً تكون آلية ولا يتم إرسالها أبدًا بشكل يدوي، ولذلك يتجه المهندس Jack Leary إلى مقر المحطة ليستطلع عن السبب، ويكتشف مؤامرة كبيرة تحدث داخل المنشأة تهدد حياته وحياة كل من عليها.

مراجعة وتقييم Fort Solis- جيمز ميكس

محتوى لعبة Fort Solis

  • لا تحتوي لعبة Fort Solis سوى على طور قصة فردي، بأسلوب لعب خطي من نوع السرد السينمائي (Narrative Drama) الذي يتيح لك التفاعل مع الأشياء والاسكشاف.
  • تمتد قصة اللعبة إلى 5 ساعات، معظمها ستقضيها في الاستكشاف والمشي وإتمام Quick Time Events.
  • شرح القصة يكون من خلال ما يحدث أمامكن بنسبة ضئيلة، والنسبة الأكبر تكون من خلال الرسائل الإلكترونية الفيديوهات التي توثق ما حدث -ويحدث- في محطة Fort Solis وتاريخ الأحداث.
مراجعة وتقييم Fort Solis- جيمز ميكس

سلبيات اللعبة

  • أكبر عيوب اللعبة التي ستلاحظها على الفور هو عدم القدرة على الركض، حيث تسمح لك اللعبة بالمشي بشخصيتي Jack و Jessica بخطوات بطيئة جدًا لا تناسب -دراميًا- الأحداث التي من المفترض أنها تهدد حياة الشخصيات ولا تتناسب مع حجم البيئات التي تتفتح مع الوقت وستجد أنها في أمس الحاجة لحرية الحركة السريعة خصوصًا وأنها تقدم أشياء يمكنك التفاعل معها موزعة في جميع اركان البيئات، وإمكانية العودة لبيئات قديمة وهو ما يعيقه بشكل مباشر التحرك في البيئة.
  • ثاني أكبر العيوب في اللعبة هو تصميم القصة بحيث يكون اللاعب في موقف أقرب للمتفرج، بلا أي دور فاعل سوى في لحظات القصة الأخيرة، وهو ما يجعل الأحداث أقل إثارة للإهتمام على الأقل بالنسبة لي. تمنيت لو عشت أحداث اللعبة التي رأيت الشخصيات تتحدث عنها في المقاطع المسجلة، عوضًا عن مشاهدتها ومعرفة التفاصيل منها.
مراجعة وتقييم Fort Solis- جيمز ميكس
  • على عكس ألعاب روائية مشابهة مثل The Dark Pictures Anthology و The Quarry وغيرها من العنواين، لا تحتوي لعبة Fort Solis على أي خيارات مؤثرة في الأحداث، ولا يوجد أي عواقب للفشل في إتمام الـQuick Time Events في وقتها الصحيح، وهو ما يفقد اللاعب تمامًا الشعور بالارتباط بالشخصيات.
  • لا يوجد أي تنوع في أسلوب اللعب، كل ما يمكنك فعله هو المشي والاستكشاف والتفاعل مع أشياء محددة، ولا يوجد لحظات مطاردة تفاعلية مثلًا أو لحظات إطلاق نار أو حتى حل لألغاز محددة.
  • نهاية اللعبة غير مرضية، وستركك وأنت تشعر أنه حتمًا هناك تكملة لما حدث أو تفاصيل أكثر، ولكن لا يا صديقي. القصة لا تمتلك الكثير من الأحداث ويبدو أن السيناريو كان بضع صفحات فقط.
مراجعة وتقييم Fort Solis

إيجابيات اللعبة

  • أجواء اللعبة مريبة ومخيفة على الرغم من أنها ليست لعبة رعب بالمعنى الحرفي، ولكنها تحمل جانب من الخوف من المجهول يجعل الأجواء أكثر من رائعة من البداية للنهاية. Fort Solis هي بلا شك أحد أكثر الألعاب التي تتمتع بأجواء متقنة.
  • موسيقى اللعبة جميلة وصدرت لي شعور الخوف والوحدة والترقب في كل لحظات اللعبة والتي امتدت معي إلى 3 ساعات.
  • رسوم اللعبة رائعة وذات تفاصيل مميزة، تشبه كثيرًا ألعاب الـAAA ولن تشعر أبدًا أنها أول لعبة لاستوديو مستقل وهو Fallen Leaf.
  • شخصيات اللعبة الثلاثة الأساسين قدموا أداءات أوسكارية مميزة، أعجبني على وجه الخصوص العلاقة بين شخصية Jack التي يلعبها Roger Clark (مؤدي صوت أرثر مورجان) و Jessica والتي نتج عنها الكثير من الحوارات المضحكة والمكتوبة بشكل متقن.
  • البحث في التفاصيل سيكسبك معرفة أكبر عن قصة اللعبة، وبالتالي تقدير أكبر للعالم الذي صنعه المطور والشخصيات التي رسمها بشكل متقن رسوميًا وتمثيليًا.
مراجعة وتقييم Fort Solis

تجربة اللعبة على لابتوب مخصص للألعاب من ASUS!

قمت بتجربة اللعبة (لمدة 5 ساعات) على لابتوب الجيمينج ROG FLOW X16 زودتنا به شركة ASUS مصر بالمواصفات الآتية:

  • بطاقة الرسوم: Nvidia GeForce RTX 3070Ti 8GB
  • المعالج: AMD Ryzen 9 6900HS
  • الذاكرة العشوائية: 32GB من نوع DDR5
  • التخزين: من نوع M.2 SSD بواجهة PCIe 4.0

جربت اللعبة لمدة 4 ساعات متصلة بدقة عرض 2K على أعلى إعدادات متوفرة حصلت على الأداء التالي:
40-50 إطارًا بالثانية مع طول Performance
50-60 إطارًا بالثانية مع طور High Performance
35-40 إطارًا بالثانية مع طور Quality

مع تقليل الإعدادات إلى Medium حصلت على أداء أفضل ب10 فريمات مثلًا لكل طور أداء، كما أن درجات حرارة الجهاز لم تجتز الـ80 بمعدل استخدام 94% لبطاقة الرسوم، و29% للمعالج.

مراجعة وتقييم Fort Solis

هل أنصحك بشراء لعبة Fort Solis؟

لا.

بكل صراحة، لا أنصحك بتجربة لعبة Fort Solis إلا إذا جاءت التجربة عبر أحد اشتراكات الألعاب مثل PS Plus أو Xbox Gamepass فعلى الرغم من وجود بعض الجوانب التي تستحق الاحترام والتقدير، إلا أن المميزات لا تبرر العيوب، والتجربة في مجملها مملة.

سعر اللعبة هو 25$ على ستيم و 35$ على PS5.

اقرأ أيضًا: مراجعة وتقييم لعبة Starfield

مُلخص المراجعة

القصة وطريقة السرد - 5
أسلوب اللعب - 1.5
التجربة البصرية والرسوم - 8
التجربة السمعية - 8
الاداء التقني - 7.5
تأثير تفاعل اللاعب على الأحداث - 0

5

متواضعة

تعتبر لعبة Fort Solis تجربة بأجواء فريدة كلعبة أولى من المطور Fallen Leaf ولكنها قد لا تكون تجربة ممتعة للكل، خصوصًا مع تقديمها قصة يخوضها اللاعب كمتفرج، وأسلوب لعب يخلو من التنوع.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى