مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Sonic Superstars

تعتبر شخصية سوني من أكثر الشخصيات عراقة في صناعة الألعاب ويمكننا أن نقول بكل أرياحية أنها الشخصية التي لا تموت، فبطريقة أو بأخرى استطاعت شركة سيجا إيجاد الحل السحري للإبقاء على سونيك وأصدقاءه ونجاحاتهم في صناعة الألعاب طوال تلك السنوات، ومؤخرًا، يبدو أن الاستثمار في الشخصية يسير على قدم وساق، إذ بدأت سيجا في سلسلة أفلام Sonic The Hedgehog الذي أصبح أنجح فيلم مقتبس من لعبة،ولعبة Sonic Frontiers في العام الماضي وها هي الآن تستثمر في لعبة 2.5D تشبه ألعاب الشخصية الكلاسيكية الرائعة، Sonic Superstars، فهل تستحق الشراء؟ إليكم مراجعة وتقييم Sonic Superstars.

قصة اللعبة بدون حرق

قصة اللعبة من أبسط ما يكون، تلعب بأحد أربعة شخصيات، وهم Sonic و Tails و Knuckles و Amy (أو بهم جميعًا من خلال اللعب الجماعي) محاولًا حصد قوى كريستالات الفوضى (Chaoes Emeralds) وإيقاف Dr Eggman ومعاونيه.

شرح لتجربة اللعبة ومحتواها باختصار

  • تجربة اللعبة تحاول الاقتراب من التجارب الكلاسيكية ذات تصميم 2D للمراحل، وتقدم لأول مرة مراحل أصلية غير مُعاد تصميمها، وتحتوي اللعبة على 11 مرحلة، و26 فصل قصصي، 7 كريستالات لكل واحدة فيهم الفضل في إعطاءك قدرة فريدة.
  • اللعبة تمتلك بجانب طور اللعب الفردي هذا، طريقتين للعب جماعيًا، الأولى هي لعب طور القصة مع عدد يصل إلى 3 لاعبين آخرين، والخيار الثاني هو طور يسمى Battle Mode تلعب فيه مع لاعبين آخرين عبر الشبكة أو محليًا من خلال مباريات تنافسية تلعب فيها بشخصيات من تصميمك يمكنك تخصيصها بالعملات التي تجمعها من اللعب الفردي.
  • هناك أيضًا مراحل إضافية تفتح عند العبور بنقطة حفظ (Checkpoints) في حالة كان بحوزتك 60 عملة أو أكثر.

مميزات Sonic Superstars

  • تصميم المراحل معقد بما فيه الكفاية، وكل مرحلة تمتلك عناصر متغيرة تحد من التكرار وتجد من أسلوب اللعب.
  • كل شخصية تختلف بشكل كبير في طريقة تنقلها وهو ما يجعل اللعب بكل شخصية في كل مرحلة أمر يغير أسلوب اللعب بشكل كبير.
  • القدرات الجديدة مميزة من حيث الأفكار التي قدمتها، منها قدرة تجعلك قادرًا على إطلاق فرع طويل للتسلق عليه، وقدرة أخرى تمكنك من استدعاء عدد كبير من النسخ للهجوم على الأعداء، وقدرة تطلقك بقوة للأمام.
  • رسوميًا اللعبة جميلة وتتسم بالتنوع البيئي الكبير، حتى البيئة الواحدة ستراها في أوقات النهار والليل ولحظات الغروب وهو ما يمثل تغير كبير وجميل في الشكل المحيط بك.
  • تصميم الشخصيات وتحريكهم ممتاز وهو مزيج مميز بين الأسلوب الكلاسيكي والحداثه.
  • تصميم المراحل التي تجمع منها الـChaos Emeralds تصميم ذكي وممتع ومتدرج الصعوبة.
  • تصميم المراحل الإضافية تصميم مميز يشبه بعض المراحل الإضافية من لعبة Sonic Origins.

سلبيات Sonic Superstars

  • معارك الزعماء تعاني من تمطيط واضح
  • اللعب الجماعي لا يدعم الـSplit Screen ولا يسمح لك تخطي أصدقائك بمسافة كبيرة، لذا هناك تقييد كبير للحركة بحرية في اللعب الجماعي.
  • لم تستغل اللعبة الموسيقى بالشكل المطلوب، أتذكر موسيقى معظم ألعاب سونيك حتى الأخيرة Sonic Frontiers لكني لا أستطيع القول أنني سأتذكر هذه.
  • طور اللعب الجماعي (Battle Mode) طور طموح ولكن فكرة تقديمه لشخصية من صنعك تفقده كامل جاذبيته في رأيي، كنت أتمنى ان أرى إمكانية تخصيص سونيك وأصدقائه عوضًا عنها.
  • جمع العملات واستخدامها لتخصيص شخصيتك في طور اللعب الآخر فكرة جيدة لكن لم يتم استغلالها بشكل عميق، حيث أن التخصيص شكلي فقط ولا يغير أي شيء في شخصيتك أو قدراتها.
  • استخدام القدرات الجديدة محدود للغاية على الرغم من كبر عددهم، لكن في معارك الزعماء مثلًا لم أجد أناه مؤثرة على الإطلاق، وفي التنقل كانت مؤثرة في أمور ثانوية.

دعم المنطقة العربية في اللعبة

تدعم لعبة Sonic Superstars عدد لغات يصل إلى 12 لغة ليس من بينهم اللغة العربية.

هل أنصحك بشراء Sonic Superstars؟

نعم

إذا كنت محبًا لألعاب سونيك الكلاسيكية وتصميم المراحل المعقد أو في حالة كنت تريد لعبة جماعية جيدة لسونيك.

ملخص المراجعة

تصميم المراحل - 9
التجربة السمعية والبصرية - 8.5
اللعب الجماعي - 8.5
معارك الزعماء - 6.5
القدرات الجديدة - 7.5

8

ممتازة

تتميز لعبة Sonic Superstar بتصميم بصري من أجمل ما رأيت في الألعاب ثنائية الأبعاد، أما على الصعيد العملي فاللعب الجماعي به مشاكل واضحة أولها عدم تقديم Split Screen وإجبار الشخصيات على التحرك معًا، أما تصميم المراحل فقد كان ممتازًا ولكن القدرات المقدمة لم تؤثر عليه بشكل فعال وحقيقي.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى