مراجعات

مراجعة وتقييم لعبة Like A Dragon Gaiden: The Man Who Erased His Name

تعتبر سلسلة Like A dragon سلسلة فرعية ناجحة من لعبة العصابات اليابانية، Yakuza، والتي استمرت لسنوات طويلة ونجاحات ضخمة، ويعتبر البطل Kazuma Kiryu أحد أشهر شخصيات الصناعة. لا أتذكر بطل استمر لأكثر من 10 أجزاء في أي فيلم أو لعبة مهما كان نجاحه، هنا يأتي دور لعبة The Man Who Erased His Name، الجزء الفرعي الجديد الذي من شأنه ملء فراغ الاحداث بين الجزء السادس والجزء السابع من السلسلة، لهذا هي مهمة لعشاق السلسلة القدامى، ولكن هل تستحق التجربة من حيث الجودة المقدمة، وهل قدمت أي تجديدات عن الأسلوب المعتاد؟ إليك مراجعة وتقييم The Man Who Erased His Name.

مراجعة وتقييم لعبة The Man Who Erased His Name

تدور احداث القصة حول البطل Kazuma Kiryu الذي زيف وفاته في الجزء الماضي، وانتقل لـSotenbori للحياة باسم جديد (Joryu) ليتخفى وسط صفوف عصابة daidoji. اللعبة بأكملها تمتد إلى 10-15 ساعة من اللعب وتمثل مقدمة للجزء الأساسي القادم في فبراير تحت اسم  Like a Dragon: Infinite Wealth في أواخر يناير 2024.

قصة اللعبة قدمت عالم محدود وشخصيات قليلة وقصة مركزة على ملئ بعض الفراغات في قصة أحد أهم شخصيات السلسلة.

تجربة ياكوزا والسلاسل المشتقة عنها، مثل Like A Dragon و Judgment يتم الإشارة إليها في بعض الأحيان بأنها شبيه لعبة GTA اليابني، ولكن هذا التعبير ليس دقيقًا لأن سلسلة ياكوزا لا تمتلك عالم بضخامة عالم GTA في العادة، ولا تقدم جوانب مثل القيادة مثلًا. فيما عدا ذلك فإن التشابه في كونهما ألعاب جريمة تركز على القصة. ولكن لا تشابه في جوهر التجربة.

مراجعة وتقييم لعبة The Man Who Erased His Name

تجربة ياكوزا، بما في ذلك Like A Dragon هي تجربة أكشن في المقام الأول، تتمحور النشاطات التي تقوم بها في اللعبة بين القتال والتنقل سيرًا على الأقدام، وإتمام المهمات الجانبية التي عادةً ما تقدم نفس العناصر. القتال هنا قتال يدوي بلا أي نوع من أنواع الأسلحة النارية. يشبه ما رأيناه في Sleeping Dogs مثلًا كونها لعبة حاولت المزج بين المدرستين في ألعاب الجريمة.محتوى اللعبة كاملًا يمتد إلى 25 ساعة، بينهم 15 ساعة بحد أقصى من القصة وعدد كبير من النشاطات الجانبية مثل سباقات سيارات السكك الكهربائية، والبلياردو وغيرها من النشاطات المتنوعة التي عهدنا بها السلسلة.

  • قصة اللعبة قوية، خصوصًا آخر 3 ساعات شهدت لحظات من بين الأفضل في السلسلة. للأسف لن يستطيع تقديرها سوى من أحبوا البطل وتابعوه في الأجزاء السابقة.
  • أسلوب القتال متنوع وقابل للتطوير على مدار عمر اللعبة. لم أشعر بالتكرار سوى في آخر ساعة من اللعب.
  • تقنيًا اللعبة قوية، وتقدم مستوى رسومي مميز مليء بالتفاصيل والمؤثرات البصرية الغنية بالألوان.
  • المحتوى الجانبي الذي توفره شخصية Akami، مخبرة تساعد البطل في مهمته الأساسية وتشكل شبكة علاقات كبيرة يطلبون منها بعض الخدمات التي يمكنك المساعدة فيها. تلك المهمات قدمت تجسيدًا رائعًا للمجتمع الياباني بين مهمات سوداوية ومهمات اخرى مرحة ومضحكة بأشكال غير متوقعة. هي طريقك للحصول على XP بأشكال جديدة وبشكل يكاد يكون لا نهائي. حيث أن عددها ضخم ومستواها في المجمل مرضي.
  • سعر اللعبة 50$، نظرًا لمحتواها الذي يقدم 25 ساعة من اللعب فقط (لا تستغرب أنني قلت فقط، فألعاب ياكوزا عادةً تكون أكبر) بالإضافة إلى قدومها لخدمة Xbox Gamepass من اليوم الأول يجعلناها سهلة التجربة دون الندم كثيرًا على المبلغ المدفوع في حالة لم تعجبك.
مراجعة وتقييم The Man Who Erased His Name
  • طريقة السرد ممتعة، والقصة بها بعض اللحظات التي تم تمثيلها بشكل عبقري لا نراه كثيرًا في سلسلة ياكوزا، إذ أنها سلسلة معروفة بالمزج بين الجدية وبعض السذاجة في أسلوب السرد…كأي لعبة يابانية.
  • تمتلك اللعبة نظامي قتال (Stances) الأولى هي النظام الكلاسيكي لياكوزا، والآخر هو نظام Spider ويقدم حركات وأدوات مميزة يتم فتحها على مدار اللعبة. تلك الأدوات شكلت فارق كبير في طريقة اللعب خصوصًا آخر أداتين وفي البداية كنت مداوم على استخدام النظام الكلاسيكي وتطويره ولكن مع تقدم اللعبة كنت دائم التبديل بينهما.
مراجعة وتقييم The Man Who Erased His Name
  • لمن لم يجربوا الأجزاء القدمة، لعبة The Man Who Erased His Name لن تكون مسلية لأن قصتها تعتمد على الأجزاء السابقة بشكل كبير، ولا تحاول التسامح مع اللاعبين الجدد والترحيب بهم بل على العكس في بعض الأحيان.
  • هناك ضمن الـ5 فصول من القصة، فصلًا كاملًا موجود فقط لكي يجبرك على إتمام محتوى جانبي بكميات كبيرة واستكشاف العالم.
  • غياب أي ميكانكيات لعب تتماشى مع الوضع الجديد كون البطل يعيش حياة الجاسوس بين صفوف عصابة خطرة. في لعبة Judgement مثلًا، كان هناك آليات تحقيق في الجرائم وجمع للأدلة غيرت قليلًا من الشكل التقليدي لألعاب ياكوزا، لكن هنا فإن الشكل التقليدي في مكرر بنسبة 100% ولا تحاول اللعبة تقديم أي جديد سوى من خلال المعارك.
  • غياب الدبلجة الإنجليزية عن نسخة الإطلاق رغم الوعد بوجودها في البداية. شخصيًا لم ابدأ في الانسجام والتعلق بألعاب ياكوزا سوى حديثًا، بعد أن بدأت تصدر بدبلجة إنجليزية كاملة ولعبها بالياباني ليس السيناريو الأفضل بالنسبة لي. أعرف أن هناك كثيرين ممن هم عكسي في هذه النقطة لذا لن أجعل هذه النقطة تؤثر على التقييم الكلي للعبة.
مراجعة وتقييم The Man Who Erased His Name

نعم، إذا كنت محبًا لألعاب ياكوزا.

ملخص المراجعة

القصة والشخصيات - 9.5
المحتوى الجانبي وتصميم العالم - 7.5
القيمة مقابل السعر - 8.5
التجربة البصرية - 8.5

8.5

ممتازة

لعبة The Man Who Erased His Name تقدم لحظات قصصية تعتبر من بين أفضل ما قدمت Yakuza، أما عن أسلوب اللعب فلا جديد يذكر، إذا أحببت الأجزاء السابقة فغالبًا ستمثل هذه اللعبة واحدة من أمتع تجارب السنة بالنسبة لك، أما إذا كنت لاعبًا جديدًا على السلسلة فلا أعتقد أنها تجربة مشجعة خصوصًا وأنها قصتها تبني على ما مضى. إذا كان هذا هو الجزء الفرعي، فكيف هو الجزء الأساسي القادم في يناير ؟

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى