مراجعات

مراجعة لعبة Gungrave G.O.R.E

كشخص محب للألعاب من نوع Hack And Slash أو تلك الألعاب التي دائمًا ما يكون القتال فيها ذا رتم سريع فإني دائمًا ما استمتع بأسلوب اللعب في الألعاب مثل Devil May Cry وأقضي العديد من الساعات فيها وفي تطبيق المهارات التي دائمًا ما تضيف متعة كبيرة على أسلوب اللعب. واحدة من الألعاب التي جذبني أسلوب اللعب الخاص بها هي لعبة Gungrave G.O.R.E التي ذكرتني بلعبة Devil May Cry 5 مع أول عرض رأيته لها، ولذلك قررت تجربتها ومعرفة ما الذي تقدمه.

ولمن لا يعرف لعبة Gungrave G.O.R.E أو لمن لم يسمع بهذا الأسم من قبل، فهي الجزء الثالث من سلسلة Gungrave التي تعود لزمن طويل وبالتحديد زمن الجيل السادس من أجهزة الكونسول أو كما يسمى “بالزمن الجميل” الذي احتوى على أجهزة مثل PlayStation 2 و Nintendo Dreamcast، وتعد لعبة Gungrave G.O.R.E هي بمثابة هدية لمحبي السلسلة يستعيدون معها ذكريات الماضي ويشعرون بالحنين “نوستالجيا” إلى ذلك الماضي، وهذا بمناسبة مرور 20 عامًا على صدور أول جزء من سلسلة Gungrave، فهل نجح استوديو Iggymob الكوري والناشر Prime Matter في تقديم هذه الهدية لمحبي السلسلة بأفضل شكل ممكن ؟ هذا ما نحن بصدد الحديث عنه في مراجعتنا الكاملة للعبة Gungrave G.O.R.E.

قصة Gungrave G.O.R.E بدون حرق

تدور قصة اللعبة حول شخصية Beyond the Grave وفريقه الذي يتكون من أربع أفراد Mika و Quartz و Dr. Aso، الذين يحاولون منع منظمة تدعى Raven Clan من الاستمرار في نشر عقار جاء من الفضاء الخارجي يدعى Seed حول العالم، والذي يقوم بتحويل البشر إلى وحوش Orgmen بلا وعي من خلال حقنهم بذلك العقار، ودور Beyond the Grave وفريقه هو إيقاف نشر ذلك العقار قبل فوات الأوان، وخلال رحلتك في Gungrave G.O.R.E الممتدة إلى 15 ساعة ستزور العديد من المناطق في قارة أسيا مثل هونغ كونغ في الصين وفيتنام وماليزيا وسنغافورة.

Gungrave G.O.R.E Beyond the Grave

في Gungrave G.O.R.E ستلعب بشخصية تدعى Brandon بعد أن قتل على يد صديقه المقرب، لكن بطريقة ما استطاع Brandon العودة للحياة مرة أخرى لكن عاد كشخص مختلف تمامًا، فلقد فقد كل ذكرياته وأصبح أسمه Beyond the Grave لكن في مقابل ذلك أكتسب جسدًا قويًا وتحول إلى قاتل محترف سيساعد فريقه في إيقاف انتشار ذلك العقار الذي على وشك التسبب في إنهيار العالم.

هل يجب لعب الأجزاء السابقة قبل هذا الجزء ؟

لا، لأن اللعبة توفر لك ملخص بسيط لمعرفة ما الذي حدث في الأجزاء السابقة، لذلك فيمكنك البدء في لعب هذا الجزء فورًا.

أسلوب اللعب: متعة لا تنتهي

Gungrave Gore Combat

أسلوب اللعب في لعبة Gungrave G.O.R.E يعتمد على شيء واحد فقط ألا وهو القتال ولا شيء غير القتال، ففي كل مراحل اللعبة كل ما ستفعله هو قتال أعداد كبيرة من الأعداء ويمكن اعتبار هذا ميزة وعيب في نفس الوقت، حيث أنك ستشعر بمتعة كبيرة لكن في المقابل فإن التكرار حاضر بشكل كبير باللعبة. تمتلك شخصيتك الأساسية في اللعبة سلاحين فقط وهما مسدسين و سلاح أخر ثقيل يمكن استخدامه في الضربات قريبة المدى وأيضًا في مهارات تسمى Demolition Shots وهذه سنتحدث عنها في الفقرات القادمة.

طوال اللعبة ستعتمد فقط على شيء وحيد في أغلب الأوقات ألا وهو المسدسين اللذان يمتلكان ذخيرة لا نهائية، حيث ستستخدم المسدسين في قتل الأعداء من خلال الطلقات العادية أو الطلقات المشحونة التي يمكن استغلالها في القضاء على الأعداء الحاملين للدروع؛ كلما قتلت عدد أكبر من الأعداء سيزيد عدد الضربات المتتالية أو Beat Count وبالتالي ستحصل على تقييم أعلى بعد نهاية المرحلة مثل A أو B أو C. أيضًا مع وصول عدد الضربات إلى 50 ستتمكن من استخدام مهارة تسمى Storm Barrage وهو هجوم سريع يسمح لك بإطلاق النيران من جميع الاتجاهات مما يسمح لك بزيادة عدد الضربات في حال استخدمتها ضد مجموعات كبيرة من الأعداء.

تقدم Gungrave G.O.R.E مجموعة كبيرة من المهارات التي يمكنك ترقيتها بعد نهاية كل مرحلة أو من خلال القائمة الرئيسية، وأغلب تلك المهارات متعلقة بالسلاح الثقيل الذي تستخدمه لهجمات الاشتباك أو قريبة المدى وفي الحقيقة لم استخدم هذه المهارات كثيرًا، وهناك مهارات أخرى يمكنك من خلالها ترقية شريط صحتك أو الدرع وهي أهم المهارات في اللعبة. أهم شيء في Gungrave G.O.R.E هو Demolition Shots ويمكن اعتبارها مهاراتك الخاصة التي يمكنك استخدامها للخروج من أي مأزق، وإليكم أمثلة عليها:

  • مهارة Death Blow: بهذه المهارة ستقوم بإطلاق صاروخ يمكن أن يقضي على عدد كبير من الأعداء، أو يقلل جزء كبير من صحة الزعماء الذين ستقابلهم.
  • مهارة hellfire: عن طريق هذه المهارة يمكنك استخدام السلاح الثقيل الذي يحمله Beyond the Grave لإطلاق نار وحرق الأعداء.
  • مهارة Doom’s Rain: بهذه المهارة ستتمكن من إطلاق عدد كبير من الصواريخ التي يمكنها قتل اكبر عدد ممكن من الأعداء.

هناك أيضًا المزيد من هذه المهارات، لكن يمكنك اختيار 4 منهم فقط لاستخدامهم خلال المعارك.

مميزات اللعبة:

  • بالرغم من التكرار في المراحل، إلا أن أسلوب اللعب ممتع للغاية خاصةً عندما تواجه أعدادًا كبيرة من الأعداء، وعند مواجهة هؤلاء الأعداء دفعة واحدة باستخدام معظم المهارات التي تعلمتها ستستمتع كثيرًا.
  • على مدار 15 ساعة تأخذك Gungrave G.O.R.E للعديد من الأماكن المختلفة، وكل مكان له شكل مميز عن ، الأخر، فتارة ستذهب إلى أماكن الصرف الصحي وتارة أخرى ستذهب إلى هونغ كونغ المليئة بأضواء النيون في كل شبر، وستزور أيضًا العديد من الغابات في فيتنام، وهناك العديد من الأماكن الأخرى التي ستزورها.
  • للأسف هناك تكرار ملحوظ في أنواع الأعداء، لكن في مقابل ذلك عمل الاستوديو على تنوع الزعماء ففي رحلتك في Gungrave G.O.R.E لوقف نشر العقار حول العالم، ستواجه العديد من الزعماء ولكل زعيم شكل وأسلوب مختلف في القتال.
  • الرسوميات في المشاهد السينمائية رائعة ففي معظم المشاهد السينمائية ستجد أنه تصميم الشخصيات بدقة عالية، وحتى أنه يتم تحريكهم بدقة عالية، ففي إحدى المشاهد السينمائية ستتأكد من أن الاستوديو عمل جاهدًا على إخراج تلك المشاهد بتلك الجودة وربما تقوم بإعادة بعض المشاهد من شدة روعتها، وهذا ما فعلته شخصيًا في إحدى المشاهد.
Gungrave Gore Cutscenes
  • في إحدى مراحل لعبة Gungrave G.O.R.E ستتحكم بشخصيتين بدلًا من الشخصية الرئيسية ألا وهما Bunji و Quartz، والمميز في تلك الشخصيات أن لكل شخصية طريقة مختلفة عن الأخرى في القتال، لكن لسوء الحظ لن تلعب بهما سوى في مرحلة واحدة فقط.
  • الموسيقى في Gungrave G.O.R.E مميزة، وأثناء القتال ستعمل الموسيقى على زيادة المتعة بشكل كبير، وزيادة حماسك في اللعبة مما يدفعك لاستخدام كل مهاراتك وقتل الأعداء وربما تقطيعهم إلى أشلاء.

عيوب اللعبة:

  • للأسف قصة لعبة Gungrave G.O.R.E لن تثير اهتمامك، فستشعر أن القصة وضعت فقط لمنحك سبب لزيارة العديد من الأماكن وقتل الأعداء.
  • الشخصيات الجانبية غير مهمة تقريبًا وليس لهم أي دور مهم في القصة حيث أنه لا يتم التركيز عليهم بقدر التركيز على الشخصية الأساسية، ويبدو أنه تم وضعهم فقط لتقديم الحوارات في المشاهد السينمائية.
Gungrave
  • وبالحديث عن الحوارات فإنها مكررة ولن تثير إهتمامك بأي شكل من الأشكال، وخاصةً تلك الموجودة أثناء اللعب، حيث أنك أثناء اللعب ستجد شخصية Mika دائما ما تحذرك من الأعداء أو تخبرك أن هناك طريق للخروج، ويتم تكرار هذا الأمر طوال اللعبة.
  • للأسف التمثيل الصوتي في Gungrave G.O.R.E سيئ للغاية في معظم الأوقات، وهو ما سيتسبب في زيادة شعورك بالملل من المشاهد السينمائية، لكن لكي أكون منصفًا فيمكن أن يكون هذا بسبب قلة الميزانية.
  • أسلوب اللعب ممتع لكن للأسف كل المراحل مكررة بداية من الأعداء وحتى ما تفعله في تلك المراحل فأنت ستفعل نفس الشيء طوال الـ 15 ساعة التي ستقضيها في Gungrave G.O.R.E وهذا ما سيجعلك تشعر بالملل وربما يكون سببًا في عدم إكمالك للعبة.
Gungrave G.O.R.E Train
  • بعض المراحل صعبة للغاية وتكمن صعوبتها في المراحل التي تطلب منك الوصول إلى مكان ما بسرعة أو المراحل التي يكون فيها هناك أعدادًا كبيرة من الأعداء، ففي أحد المراحل تكون على قطار وتطلب منك اللعبة الوصول إلى منطقة معينة في القطار للنزول قبل أن يصل إلى القطار إلى أحد الانفاق، والمشكلة أن أمامك أعداد كبيرة من الأعداء بالإضافة إلى أن هناك ألغام تسبب في سقوطك من على القطار أو دفعك للخلف مما يؤخرك كثيرًا، وفي تلك المرحلة من لأكثر من 10 مرات.
  • وبذكر صعوبة بعض مراحل Gungrave G.O.R.E، فإن السبب في تلك الصعوبة أن اللعبة لا توفر لك الأدوات أو المهارات المناسبة في وقت مبكر لتسهيل عليك تلك المراحل.
  • التحكم في اللعبة مرهق خاصةً عند إطلاق النار من خلال مسدسيك حيث تتطلب منك اللعبة الضغط على زر R2 بشكل متكرر لتستطيع إطلاق النار مما قد يتسبب لك بألم في أصبعك، والمشكلة أنه لا يمكنك تغيير هذا الأمر من خلال الإعدادات.
  • على عكس المشاهد السينمائية، فإنك ستلاحظ أثناء اللعب أن مستوى الرسوميات ينخفض بشكل كبير بداية من شكل الشخصيات وحتى العناصر في البيئة المحيطة بك مثل المباني والأشجار وما إلى ذلك.
  • عالم اللعبة خطي ويتواجد به أماكن يمكنك استكشافها، لكن الغريب أن تلك الأماكن وضعت بلا فائدة حيث أنك لن تجد أي شيء في تلك الأماكن حتى أنه لا يوجد عناصر يمكنك تجميعها أو حتى صناديق يمكنك فتحها.
  • للأسف اعتمد الاستوديو المطور على الأساليب القديمة في محاولة منه لاستغلال حنين اللاعبين لذكريات الماضي “نوستالجيا” مع سلسلة Gungrave، لكن في المقابل ظهرت اللعبة وكأنها لعبة قديمة في معظم عناصرها وبالتحديد أسلوب اللعب فلم يحاول تقديم شيء يميز Gungrave G.O.R.E عن الأجزاء السابقة.
  • لا توفر اللعبة الترجمة العربية في حين أن معظم الشركات في هذا الوقت تقدم ترجمة عربية في ألعابهم سواء كانت ترجمة أو دبلجة، وبالحديث عن الترجمة فعند تشغيل الترجمة في Gungrave G.O.R.E باللغة الإنجليزية لاحظت مشاكل بالتحديد في اختيار الكلمات والعبارات، كما أنني لاحظت أن الترجمة تسبق الكلام المنطوق، لكن لم يحدث هذا الأمر سوى في مرة واحدة.

هل أرشح لك Gungrave G.O.R.E ؟

نعم، أرشحها لك في حال كنت:

  • من محبي سلسلة Gungrave وتود استعادة ذكريات الماضي الجميل.
  • غير مهتم بالقصة وكل ما يهمك هو أسلوب اللعب الممتع.
  • مشتركًا بخدمة Xbox Game Pass، فهي متوفرة مجانًا عبر الخدمة.

إذا كنت تود لعب Gungrave G.O.R.E فأنصحك بإنتظار العروض أو تجربتها من خلال خدمة Xbox Game Pass، لأن سعر اللعبة الذي يصل إلى 45 دولارًا لا يناسب ما تقدمه من محتوى.

ملخص المراجعة:

القصة - 6
أسلوب اللعب - 7
الرسوميات - 7
الموسيقى - 8
تصميم المراحل - 7

7

جيدة

أراد استوديو Iggymob الكوري أن يقدم هدية لمحبي سلسلة Gungrave يستعيدون معها ذكريات الماضي من خلال هذا الجزء، لكن تمسكه بالأساليب القديمة وعدم تطويره لمعظم عناصر اللعبة وعلى رأسها أسلوب اللعب بجانب العديد من العيوب هو ما جعل اللعبة تقدم مستوى محبط للغاية، وبالرغم من ذلك فإنها تقدم متعة كبيرة تجعلها تستحق الشراء.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 18 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى