مراجعات

مراجعة لعبة High on Life

لعبة High on Life شدت انتباه الكثير عندما تم الإعلان عنها أول مرة بسبب فكرتها الجديدة مثل الأسلحة الناطقة والكوميديا التي اتخذتها طابعًا لها، وغيرها من الأشياء الجنونية والإبداعية التي رأيناها في العروض الدعائية، فهل التجربة التي تمتد إلى ما يقرب من 20 ساعة من اللعب لا تخلو من المشاكل التقنية أو الملل من حيث أسلوب اللعب كما رأينا في العروض الدعائية؟ وماذا عن القصة؟ هذا ما سنعرفه من خلال مراجعة لعبة High on Life من المبدع Justin Roiland صانع مسلسل Rick and Morty وتطوير ونشر شركة Squanch Games.

قصة اللعبة بدون حرق: تبدو وكأنها فيلم خيال علمي كوميدي!

ستلعب كشخصية أنهت لتوها المرحلة الثانوية وأصبحت بلا حياة وليس لها أهداف مستقبلية سوى لعب ألعاب الفيديو لساعات طويلة دون أي هدف، مثل معظم الأشخاص الذين يقرؤون المراجعة الآن للأسف. (عذرًا!)

على أي حال، تتعرض الأرض إلى غزو من قبل عصابة تسمى G3 زعيمها فضائي شرير يُعرف باسم Garmantuous، -نعم ذلك الاسم الذي تكاسلت عن قراءته لتوّك- والذي يسعى إلى استخدام سكان الأرض كمخدرات! هنا ستتعرف على سلاح فضائي يُدعى Kenny، ستخبرني سوف أتعرف على سلاح؟! نعم، سوف تتعرف على سلاح  ناطق! ذلك الأزرق الثرثار واسع العينيْن الذي يتصدر الحملات الدعائية للعبة.

بعدها ستهرب مع Kenny وأختك ومنزلك من الأرض! لينتهي بك الأمر في مدينة Blim التي في فضاء الخارجي، بعد ذلك، سوف تتعرف على Gene، وهو صائد جوائز متقاعد، وسوف يجعلك صائد الجوائز الجديد، وبالطبع لن يكون مجانيًا ، حيث سيبرم معك صفقة أنه إذا مت، سيأخذ منزلك في المقابل؛ من هنا تبدأ القصة برحلتك عبر المجرة للقضاء على مجموعة من رؤساء العصابات G3 وسوف تقوم بتجميع عدد من الأسلحة الناطقة تسمى Gattliens، للوصول في النهاية إلى زعيم العصابة الأكبر Garmantuous للقضاء عليه لإنقاذ البشرية.

أسلوب اللعب

للأسف، قصة اللعبة ليست قوية على الإطلاق أو مشبعة بما يكفي، لكن أسلوب اللعب ذكرني بألعاب مثل Borderlands و Ratchet & Clank، فعالم اللعبة مليئ بتفاصيل و Gattliens (أسلحتك) لكل منها قدرات خاصة، وهم أيضًا جزء الأكبر من الحوار في لعبة لأنهم يثرثرون كثيرًا أثناء اللعبة وأيضًا بسبب صمت شخصيتك طوال الوقت تقريبًا. يمكن القول أن الأسلحة ذاتها هي ما تضيف نكهة الكوميديا وروح الدعابة إلى اللعبة.

الـ Gattliens التي تعمل كأسلحتك هي كائنات من كوكب آخر في المجرة. كل Gattlien ستحصل عليه أثناء اللعب له نيران أساسية وثانوية وبالإضافة إلى كل سلاح له شخصيته الفريدة والمتنوعة وكذلك حوارته المختلفة  تماماً عن الأخرى، عندما تبدأ حوارًا مع NPC، ستلاحظ كل شخص منهم لديه حوار مختلف حول نفس الموضوع الذي تتحدث عنه مع NPC وفي بعض الأحيان يتحدثون إليك ويقولون أشياء سيئة إذا كنت لا تعرف ماذا تفعل أو أين تذهب أو إذا أوقفت اللعبة مؤقتًا أثناء المعركة.

 في إحدى المهام اكتشفت أن اللعبة بها تفاصيل أعمق مما كنت أعتقد حيث عندما أردت أن أقتل طفلًا صغيرًا، رفض الـ Gattlien قتله ولم يرد ذلك وأخبرني ألا أقتله وأنه لا يريد أن يقتل طفلاً صغيراً، لكني قتلته، وبعدها أهانني كثيراً لقتله، ومع ذلك لا يسمح لك تماماً بقتل أي شخص من العامة، ويقنعك كثيرًا ألا تقتلهم إلا إذا كان شريراً بالطبع.

لعبة high on life

تنوع الأسلحة وآليات اللعب من أهم عناصر High on Life

أثناء رحلتك ستستمر في حصول على كائنات الـ Gattlien والشيء المثير هنا هو أنك لن تحصل عليهم جميعًا مرة واحدة، لكنك ستستمر في تجميعهم طوال لعبك للقصة كي لا يلازمك الملل، أحدها يشبه Shotgun والثاني كـ SMG والآخر كـ Launcher يطلق مخلوقات تجاه الأعداء.

في بداية اللعبة، ستحصل على Kenny وهو السلاح الأساسي، ونيرانه الأساسية تشبه بشكل كبير المسدس العادي، Hما نيرانه الثانوية عبارة عن كرة لزجة طويلة المدى تستخدم لقتل مجموعة من الأعداء، أو تستخدمها لعبور الجسور أو منصات العبور التي تحتوي على مادة لزجة خضراء عليها.

لعبة high on life

تحتوي النيران الثانوية لأي سلاح على مؤقت لكي تستخدمها مرة أخرى، أو يمكنك تجميع نباتات Getterall وإطعامها لهم لاستخدامها من جديد أثناء المعارك بدل الانتظار المؤقت من الانتهاء.

كلما تقدمت في اللعبة، ستجد أن اللعبة ستظل في مفاجأتك بأشياء جديدة أو حركات جديدة طوال اللعبة حتى بوصولك إلى النهاية اللعبة ستفاجأ بمعدات جديدة كلياً، على الرغم أنه في بداية اللعبة ستشعر بالملل قليلاً وستُفاجأ بالعديد من الأشياء الجديدة والممتعة جدا التي تزيد من تنوعية آليات اللعب وتجعلها أكثر متعة.

لعبة high on life

بالإضافة إلى ذلك، كل مهمة لا تشبه الأخرى. لن أكذب عليك، بل هناك تشابه بسيط، لكن كلما تقدمت، ستلاحظ أن كل مهمة تختلف عن الأخرى في بعض الجوانب. حتى في إحدى المهام تفاجأت بالتغير في إيقاع المهمات حيث اختلفت المهمة تماماً عن باقي المهام من حيث طريقة اللعب.

بجانب أن اللعبة ليست لعبة عالم مفتوح، لكن البيئات خطية ستتيح لك القيام بالكثير من الاستكشاف نظراً لتنوع شكل الكواكب التي تختلف تمامًا عن بعضها البعض، بالإضافة إلى المهام الجانبية وجمع العملات المعدنية التي تمكنك من شراء ترقيات لك أو للأسلحة.

لعبة high on life

على عكس الألعاب الأخرى التي تجعلك تشتري العتاد أو تقوم بترقية معداتك من خلال قائمة التوقف المؤقت، لكن High on Life قدمت فكرة مختلفة قليلاً عن ترقية العتاد، في الغالب لن تعجب الجميع وهي أنك تقوم بشراء الترقيات من متجر في مدينة Blim، كانت تجربة ممتعة بعض الشيء بسبب الحوارات التي تدور بينك وبين صاحب المتجر وابنه.

إيجابيات التجربة

  • مبدأيًا، إذا كنت من محبي مسلسل Rick and Morty، فستحب الأداءات الصوتية رائعة للشخصيات والتي ستجعلك كما لو كنت تشاهد المسلسل بسبب الكوميديا وروح الدعابة التي تشبه كثيراً المسلسل. ذلك وحده كفيلٌ بجذب انتباهك لهذه اللعبة، بل ولجعلك مستمتعًا بها.
  • تصميم الكواكب والبيئة وتنوع الألوان التي تجعلك كما لو كنت بالفعل في الفضاء، على الرغم من أن الرسوميات في ذاتها ليست أفضل شيء.
  • أسلوب اللعب ممتع، مع لها تشابه بين ألعاب Borderlands و Ratchet & Clank، والاشتباكات مليئة بالاحتمالات التي تسمح للاعب بالتنوع واختلاف بين تجربته وتجارب الآخرين.
لعبة high on life
  • معارك الزعماء العصابات ممتعة إلى أقصى حد ومختلفة كلياً عن بعضها البعض في تصميم القتال او البيئة أو حتى في طريقة اللعب وفي بعض الأحيان كانت صعبة ولكن ليس كثيراً.
  • أفضل ما لفت انتباهي هو التليفزيون والبرامج التي قدمها من مسلسلات أو برامج تليفزيونية واستمتعت بمشاهدتها بشكل كامل، وبإضافة إلى التفاصيل الجبارة في إحدي المهام مررت عبر شاشات تعرض إعلانات تجارية لـ Mothers Against Violence “الأمهات تحارب العنف” وفي تلك المنطقة لا تسمح لك اللعبة بالقتال بحرية، حتى ذهبت إلى مكان آخر حيث عرض فيه إعلان لـ Mothers For Violence “الأمهات تدعم العنف” وهنا كان يمكنني أن أقاتل بكل حرية في المنطقة.
High on life

سلبيات التجربة

  • بخلاف المميزات إلا أن High on Life لا تخلو من العيوب، وأهم هذه العيوب هو الأداء التقني للعبة، كان الأمر مزعجاً للغاية في بعض الأحيان يجعلني أعيد اللعب من جديد من آخر نقطة حفظ من أجل حل المشكلة بخلاف المشكلات المتعلقة بالرسوميات أيضًا. بالإضافة إلى تساقط الإطارات عن 60 إطارًا في الثانية إلى 30 في أغلب الأحوال على الرغم من المؤثرات البصرية لم تكن بهذا الجمال. تمت تجربة لعبة على جهاز متوسط ببطاقة رسوم GTX 1650 Ti و بمعالج Intel Core I5 من الجيل العاشر، ورامات 12 جيجا بايت. حصلت على أداء لا بأس به ولكن تساقط الإطارات كان مزعجًا وملحوظًا في أغلب الأحوال.
لعبة high on life
  • كان عدم دعم اللغة العربية أكبر عيب، لأنك إذا كنت لا تفهم اللغة الإنجليزية فلن تحب اللعبة إطلاقاً ولن تفهمها لأن اللعبة تقوم كلياً على فهم الحوارات الكوميدية وغيرها من الأشياء المتعلقة بفهم اللغة. وكما نذكر دائمًا، عدم دعم اللغة العربية في الألعاب، خاصة القصصية منها، أصبح عيبًا لا يمكن التغاضي عنه.
  • للأسف قصة High on Life لم تكن دسمة أو لها معنى بل كانت ضعيفة وبلا أي هدف يذكر وخالية من الأحداث المهمة أو الحبكات الضخمة.

هل أنصحك بشراء High on Life؟ 

نعم، بكل تأكيد إذا كنت من محبي مسلسل Rick and Morty والعاب مثل Borderlands و Ratchet & Clank. شخصيًا استمتعت بها إلى أقصى حد، على الرغم من العيوب، بسبب حبي الشديد لمسلسل Rick and Morty.

لعبة high on life

إذا كنت مشتركًا في Game Pass لا تتردد في تحميل اللعبة فورًا والاستمتاع بها، فهي موجودة من اليوم الأول من إصدارها على Game Pass؛ غير ذلك أنصحك بانتظار العروض والتخفيضات فهي لا تزال تجربة تستحق، ولكن ليس مقابل 60 دولار إطلاقًا.

ملخص المراجعة

تصميم البيئات - 9.5
القصة - 6.5
أسلوب اللعب - 9
الرسوم والمؤثرات البصرية - 8.5
الأداء التقني - 6.5

8

ممتازة

واحدة من أمتع ألعاب هذا العام، وهي في رأيي واحدة من أفضل ألعاب Xbox الحصرية التي تم إصدارها مؤخرًا، بسبب روح الدعابة والكوميديا التي تشبه مسلسل Rick and Morty التي تتمتع بها بشكل كبير ومشبع وطريقة لعب الذي ذكرني بألعاب مثل Borderlands و Ratchet & Clank، ذلك رغم عيوبها، مثل الأداء التقني الضعيف والقصة الضعيفة، لا تزال High on Life لعبة جيدة، بل وجدتها ممتعة في أغلب الأحيان.

Mohamed Ibrahim

مدير League of Legends Mix ومحرر في باقي الفروع، مهتم بعالم التكنولوجيا الكمبيوتر والهواتف الذكية، وأعشق عالم الألعاب بكافة أنواعه منذ نعومة أظفاري خاصًة ألعاب القصص التي تتميز بتفاصيلها الدقيقة والرائعة، وطريقة اللعب الممتعة، كما أنني أحب معظم ألعاب اللعب الجماعي مثل League of Legends و Rainbow Six Siege.
زر الذهاب إلى الأعلى