مراجعاتهواتف

المراجعة الشاملة لهاتف الفئة المتوسطة Oppo A95

أعلنت شركة Oppo منذ يومين في مصر عن هاتف Oppo A95 للفئة المتوسطة بسعر 5,490 جنيه مصري، والذي يأتي بخامات عالية الجودة، بالإضافة إلى شاشة AMOLED قليلة الحواف، هذا إلى جانب بطارية كبيرة تدعم سرعة شحن عالية. فهل يستحق هذا الهاتف سعره مقارنةً بما يقدمه من مميزات؟ هذا ما سنتعرف عليه في مراجعتنا!

تصميم ومتانة تصنيع هاتف Oppo A95:

Oppo A95

يأتي هاتف Oppo A95 بتصميم رائع وحجم مناسب لراحة اليد، وهذا بسبب الأبعاد الجهاز ووزنه، حيث تبلغ سماكة الهاتف 8 مللي مترات، بينما يبلغ وزنه 175 جراماً فقط. هذه الأشياء تجعل Oppo A95 من أكثر الهواتف نحافةً وخفة.

أما بالنسبة لمواد التصنيع، فهي من البلاستيك بالكامل للإطار اللامع، والظهر المصنفر المقاوم للبصمات المعروف باسم “Glow Design”، وبروز الكاميرا. على الرغم من ذلك، فالبلاستيك المستخدم عالي الجودة، وهذا يجعل الهاتف غير قابل للكسر بسهولة. على ذكر مواد التصنيع، فقد تم -وفقاً لما تقوله الشركة- إجراء 28,000 اختبار سقوط، و 150 اختبار للحرارة، و 500,000 ضغطة على زر الطاقة!

لا يدعم الهاتف طبقة حماية من نوع معروف للشاشة، ولا يدعم الهاتف أي معيار مقاومة من المياه والأتربة. تم وضع سماعة المكالمات في أقصى الحافة العلوية للشاشة، بينما تم وضع كل من مدخل الشحن ومدخل صوت 3.5mm والميكروفون في الأسفل، ولا يدعم الهاتف نظام صوت Stereo للأسف. يأتي الهاتف باللونين الأسود والفضي.

ماذا عن الشاشة التي تعرض المحتوى؟

Oppo A95

تُعد الشاشة إحدى أهم قطع الهاتف كما ذكرنا في مقال سابق، وهذه ليست نقطة قلق في هاتف Oppo A95 بشاشته ذات نوع AMOLED داعمة لبصمة الإصبع، بحجم 6.43 بوصة المعتاد من Oppo في الفئة المتوسطة، وبدقة 1080×2400 بيكسل أي +FHD، وهذا يعني أن الكثافة 409 بيكسل في البوصة، وأخيراً بمعدل سطوع 800 شمعة. الشاشة ممتازة في سعرها ولا يعيبها سوى الحافة السفلية السميكة ومعدل تحديث 60 هرتز في 2022 بهذا السعر!

الكاميرا وقدرات التصوير:

يقدم هاتف Oppo A95 كاميرا خلفية ثلاثية؛ العدسة الأساسية بمستشعر بدقة 48MP وحجمه 1/2.0 بوصة بفتحة عدسة f/1.7، وعدستين ماكرو وعمق كلتاهما بدقة 2MP بفتحة عدسة f/2.4، بالإضافة إلى فلاش LED عادي، وتدعم الكاميرا الخلفية التصوير بوضع Panorama، وميزة HDR.

أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة 16MP بفتحة عدسة f/2.4. تدعم الكاميرا الأمامية والخلفية التصوير بدقة 1080P بمعدل 30 إطار في الثانية فقط، وهذا بسبب قدرات المعالج المحدودة في التصوير. بالنظر إلى عتاد الكاميرا فلا يُعتد سوى بالعدسة الخلفية الأساسية، ولكي أكون صريحاً، لا تتوقع منها الكثير.

العتاد الداخلي ومزايا السوفتوير وأداء الألعاب:

العتاد الداخلي:

يأتي الهاتف بمعالج Snapdragon 662، وهو معالج للفئة الاقتصادية بدقة تصنيع 11 نانومتر، ويأتي بمعالج رسومي Adreno 610. أما التخزين فهو في مصر بنسخة وحيدة بحجم 128GB، ويمكن زيادتها عن طريق كارت ذاكرة خارجي منفصل عن الشريحتين. الرامات بحجم 8GB ويمكن زيادتها إلى 13GB بفضل ميزة زيادة الرامات المدعومة في السوفتوير.

مزايا السوفتوير:

Oppo A95

نظام التشغيل Android 11 بواجهة ColorOS 11.1، التي تتميز بسلاستها العالية واستهلاكها المنخفض للبطارية، بفضل تعلم السوفتوير طريقة تعامل المستخدم معه، ومعرفة التطبيقات الشائعة، وبالتالي إعدادها مسبقاً للتشغيل في أي لحظة بسلاسة. توجد أيضاً بعض مزايا الخصوصية مثل Scoped Storage لوضع الملفات الهامة في مكان آمن، وميزة Private System لإنشاء واجهة منفصلة ببياناتها وتطبيقاتها، ويمكن الوصول إليها بوسائل الأمان المعروفة.

أداء الألعاب:

لا تكمن قدرات هاتف Oppo A95 الخاصة بالألعاب في العتاد الداخلي بكل تأكيد، وإنما تكمن في مزايا السوفتيور، الميزة الأساسية الخاصة بالألعاب تتمثل في وضع Game Space الذي يدعم ثلاثة أوضاع للأداء تختلف من حيث استهلاك البطارية، بالإضافة إلى مميزات متعلقة بالألعاب لتعديل دقة العرض والسطوع وسرعة تشغيل الألعاب وتعزيز الشبكة اللاسلكية، وأخيراً واجهة مخصصة أثناء تشغيل الألعاب لتخصيص إعدادات الإشعارات.

قمنا بتجربة الهاتف على ألعاب عديدة أهمها PUBG: Mobile، وقد حقق المعالج متوسط 30 إطاراً في الثانية على أقل إعدادات، وهذا ليس سيئاً في ضوء تطور متطلبات لعبة إطلاق النار الأشهر للهواتف الذكية، ولكنه ليس الأفضل في سعره أيضاً، ويوجد بدائل أفضل بكثير للأداء.

Oppo A95

الأداء في هاتف Oppo A95 يتلخص في معالج ليس مخصصاً للألعاب بأي شكل من الأشكال في سعره، ولكن مميزات السوفتوير تستغل أفضل ما فيه، وتجعله قابلاً للاستخدام العادي بل وحتى تشغيل بعض الألعاب بسلاسة، وهذا أيضاً بفضل رامات بحجم كبير وقابلة للزيادة عبر السوفتوير.

البطارية وسرعة الشحن واستهلاك الطاقة:

وضعت Oppo في هذا الهاتف رغم قلة سماكته وخفة وزنه بطارية كبيرة بحجم 5000mAh، وتدعم الشحن السلكي السريع بقوة 33W قادرة على شحن 54% من البطارية في 30 دقيقة فقط، وهذه من أعلى سرعات الشحن في فئة الهاتف السعرية. تدعم البطارية التشغيل لوقت طويل يصل إلى 8 ساعات من الاستخدام المتوسط في التصفح وتشغيل بعض الألعاب.

التقييم النهائي

الخامات وجودة التصنيع - 8
الكاميرا - 6.5
الأداء - 7
البطارية والشحن - 8.5

7.5

جيد

يقدم لنا هاتف Oppo A95 خلطة من المواصفات المتوازنة لتحقيق أفضل تجربة استخدام تغطي احتياجات معظم المستخدمين. يتميز الهاتف بشاشة عالية الجودة وسوفتوير يستغل العتاد الداخلي بالشكل الأمثل مع بطارية كبيرة تدعم شحن سريع، ورغم الضعف النسبي للكاميرا والمعالج، إلا أن الهاتف يظل من أفضل الاختيارات في فئته السعرية.

Mohamed Tahazohier

خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية، ومهتم بالهواتف الذكية والحواسيب والألعاب، محرر في موقع Games Mix وصفحته بفروعها، ومؤسس Tatbiqk على Facebook.
زر الذهاب إلى الأعلى