مقالات

أفضل 10 مهمات في تاريخ سلسلة GTA

يا إلهي..من أين ابدأ!

سلسلة GTA هي أكثر سلاسل الألعاب القريبة إلى قلبي، وأعتقد أنني لست وحيدًا عندما أقول أنها من أفضل 3 سلاسل في تاريخ الصناعة، واليوم أردت أن أطرح عليكم 10 مهمات أراها الأفضل والأمتع في تاريخ السلسلة، مع وضعهم بدون ترتيب لأن ترتيبهم مهمة تكاد تكون مستحيلة.

علينا جميعًا أن نعلم بأن بعض أجزاء تلك السلسلة مر عليها أكثر من 20 سنة، ولذلك فإن المهمات عند تجربتها اليوم لن تكون بالتأكيد بنفس روعتها وقت صدورها، وبالتالي فإن هذا الترتيب مبني على المهمات الأكثر تنوعًا وتقديمًا للأفكار التي لا تزال تحتفظ برونقها ليومنا هذا.

Black Project (من Gta San Andreas)

واحدة من المهمات التي بدأت اتجاه روكستار في تضمين بعض عناصر الخيال العلمي في ألعابها، يتولى تعريفك بالمهمة شخصية تدعى The Truth وهي أحدى الشخصيات الموجودة على غلاف لعبة San Andreas.و تدور أحداث المهمة حول كشف خبايا ما يحدث في منطقة عسكرية سرية، ويمكنك إما التسلل داخل تلك المنشأة، أو اقتحامها لتكتشف بأن المشروع الذي يعمل عليه هؤلاء العملاء هو Jet Pack يسمح لك بالطيران.

تعتبر هذه المهمة ضمن مجموعة مهمات في اللعبة تقدم إسقاط على مجتمعات الهيبي في أمريكا والتي دائمًا ما تتحدث عن نظريات المؤامرة مثال الإشاعات الدائرة دائمًا منذ فترة طويلة حول Area 51،أو عدم صعود أمريكا للفضاء أثناء الحرب الباردة.

Treacherous Swine (من Gta Vice City)

واحدة من أكثر المهمات عنفًا في تاريخ GTA، وأول المهمات التي أثارت حفيظة الجميع اتجاه “ألعاب الفيديو” بشكل عام، وسلسلة GTA بشكل خاص. يطلب منك شخصية Juan Cortez اغتيال شخصية (Gonzalez) بسبب مشكلة بينهم تتعلق بالديون، ويعطيك “منشار” لاستخدامه كسلاح في عملية الاغتيال. ما يميز تلك المهمة هو ما يميز إصدارة Vice City بشكل عام، وهو ميلها لتقديم شيء أقرب لأفلام المافيا والأجواء الواقعية لطرق الاغتيالات، والعنف بين أفراد تلك العصابات. الحوارات أيضًا في هذه المهمة مميزة ومكتوبة بشكل واقعي.

End of the line (من Gta San Andreas)

هناك العديد من المهمات التي تستحق ان تكون على هذه القائمة من إصدارة San Andreas، خصوصًا وأنها كانت في وقت إصدارها لعبة تسبق عصرها بشكل كبير، وجميع مهماتها كانت مصممة بشكل ممتاز وفريد من نوعه يميزها عن بقية أجزاء السلسلة، ولكن إحدى المهمات التي لا تزال الأكثر ملحمية إلى الآن في تلك الإصدارة هي مهمة النهاية، والتي تشهد تصفية حسابات البطل CJ مع جميع شخصيات وعصابات اللعبة، ومن ثم البحث عن/مطاردة شخصية Big Smoke.

تتضمن المهمة مجموعة ضخمة من معارك إطلاق النار، وقيادة دبابة مدرعة مملوكة للقوات الخاصة، كما أن أثر المهمة القصصي يعتبر قويًا بفضل نهاية أحداث اللعبة بشكل عام. تمثل هذه المهمة كل شيء نحبه في إصدارة San Andreas، الأكشن الرائع، والعالم الضخم، وترسانة الأسلحة المتنوعة، وشخصيات اللعبة التي تربطهم علاقات إنسانية، لم تقدمها لعبة بذلك الشكل من قبل. كانت San Andreas هي أول إصدارة تستكشف بتعمق مفهوم العائلة، والأصدقاء، والخيانة فيما بينهم بشكل واقعي ومؤثر.

Caida libre (من Gta v)

هي واحدة من أكثر مهمات السلسلة تنوعًا، قصتها تدور حول شخصية Martin Madrazo زعيم العصابات المكسيكية في اللعبة، والذي يقوم بإيكال مهمة اغتيال ابن عمه لمايكل وتريفور، والتي تشهد قنص مايكل لمحرك الطائرة أثناء طيارنها فوق المدينة، ومن ثم مطاردة تريفور لها بعد إصابتها لإتمام عملية الاغتيال وسرقة الأوراق التي بحوزة الهدف.

تصميم تلك المهمة بشكل عام هو التصميم الذي تميزت به معظم مهمات GTA V، والتي كان عنوانها الأول والأخير هو تعاون الفريق، ولكن ليس عبر إتاحة اللعب الجماعي، وإنما جعلك أنت تتحكم بأكثر من شخصية لكل منهم دور مميز في كل مهمة تقوم بها. هذه المهمة بالتحديد تميزت بملحميتها، وسرعة إيقاعها الذي يتناسب مع القصة.

Father/son (من Gta V)

هي خامس مهمة من مهمات القصة في لعبة Gta v، تدور أحداثها حول تورط (جيمي) ابن (مايكل) مع عصابة ما بعد أن حاول بيع اليخت الخاص بالعائلة، وفشل في ذلك! يذهب (مايكل) مع (فرانكلين) لإنقاذه وإنقاذ ما تبقى من كرامة العائلة عن طريق إستاعده اليخت، سيكون على مايكل القيادة بسرعة مرتفعة والحفاظ على مسافة قريبة مع السيارة التي تحمل اليخت المسروق، بالتزامن مع صعود فرانكلين لليخت ودخوله في معركة مع السارقين، وبما أن اللاعب يتحكم بمايكل، سيكون عليك مساعدة صديقك فرانكلين بإطلاق النار على أفراد العصابة.

بعد انتهاء المهمة يحدث جدالًا ضخمًا بين فرانكلين وجيمي (الابن) حول سبب بيعه لليخت، ويقومان بإلقاء اللوم على بعضهما، ومن ثم تلين الأمور بينهما لتظهر علاقة الأب بإبنه أخيرًا، تحت كل تلك الطبقات من العار والخزي الذي يشعر به مايكل تجاه ابنه، وجيمي تجاه والده، يظهر بأنهما يهتمان لأمر وسلامة بعضهما، ويعترف جيمي بأن غرضه كان إبهار والده الذي لا يعجبه شيء مما يفعله جيمي في حياته. كانت تلك إحدى المهمات التي تستكشف حياة مايكل وبها اسقاطات على العلاقات الاجتماعية للبشر في القرن ال21 وكيف أن الناس جميعًا باتوا يهتمون لصورتهم أمام الآخرين أكثر من حقائقهم. تتميز GTA V بمجموعة كبيرة من المهمات التي تعد بمثابة سخرية من قيم المجتمع الأمريكي وأسلوب الحياة البشرية في العصر الحديث بشكل عام.

Keep your friends close

هي المهمة الأخيرة في إصدارة GTA Vice City، وبما أن المهمة الأخيرة من إصدارات السلسلة كلها دائمًا ما تكون كبيرة من حيث الحجم، والأهمية في القصة، فإن هذه المهمة لا تخالف ذلك الاتجاه. تشهد المهمة زيارة Don Sonny Forelli لتومي (البطل) في قصره الضخم المستوحى تصميمه من فيلم Scarface أحد مصادر الإلهام الكبيرة للعبة بشكل عام. يطمح سوني لتحصيل “نصيبه” من أموال تومي، وتشهد المهمة حوارًا مكتوب باحترافية شديدة، وطبعًا أداءات جبارة من جميع الشخصيات وأهمهم Ray Liotta الذي يلعب دور Tommy، وجملته الشهيرة

“I just wanted to piss you off before I killed you”

لقد أردت إغضابك قبل ان أقتلك

Museum Piece (منGta IV)

هذه المهمة في ظاهرها مهمة بيع ومفاوضة عادية، ولكن بعد الدخول إليها تكتشف أن الأمر أكثر تعقيدًا بكثير مما تظن، فهناك”أطراف أخرى” تريد العبث بالصفقة، ومن ثم تدخل في معركة طاحنة ضد أكثر من طرف. روعة هذه المهمة تكمن في كونها نقطة التقاء خطوط الأحداث للشخصيات الثلاثة Johnny Klebitz و Niko Bellic و Luis Fernando وعند تجبرتك لها من كل منظور ستتعاطف مع الشخصية التي تتحكم بها. في الإضافات المستقلة التي لحقت GTA IV ستقوم بلعب تلك المهمة مرة أخرى من منظور Luiz و Johnny.

Get lost من (Gta lost and damned)

تعتبر Lost And Damned واحدة من قصص سلسلة GTA التي لا يعطيها الكثيرين الثناء الذي تستحقه، فهي أول تجربة تضعنا في دور فرد من عصابة سائقي دراجات نارية في مدينة نيوروك. في الإصدارات القديمة كان نرى مثل هذه العصابات ونتمنى أن نلعب بواحد منهم!

تعتبر مهمة Get Lost ختام أحداث قصة الإضافة المستقلة Lost And Damned والتي تلعب فيها دور johnny klebitz. وتتميز رحلة Johnny عن بقية أبطال السلسلة بوجود أفراد العصابة من حوله دائمًا، يهتمون ببعضهم، ويحاولون القيام بما في صالح الجماعة، وهو ما يذكرني بعض الشيء بقصة Red Dead Redemption 2. لتجنب حرق اللعبة عليك إذا لم تكن قد لعبتها بالفعل، سأذكر لك قصة المهمة بشكل عام. هناك خطر محدق يهدد وجود العصابة التي ينتمي لها اللاعب، ويتحتم عليك جمع أفراد تلك العصابة واقتحام السجن الخاص بالمدينة، وتنفيذ عملية اغتيال غاية في الأهمية، كما أنه سيكون عليك بعدها الهروب من الشرطة.

three leaf clover من GTA IV

تعتبر بذرة فكرة مهمات السطو (Heists) التي وصلت لذورتها في الإصدارة الخامسة ومن ثم في طور الأونلاين (Gta Online) وهي أيضًا لمن لا يعلم تجسيد اللعبة لواحد من مشاهد السينما الملحمية في مجال أفلام العصابات والأكشن، وهو مشهد السطو من فيلم Heat من بطولة Al Pacino وRobert De Niro ومن إخراج Michael Mann. تقوم الشخصيات (Niko و Derrick و Packie) بالسطو على بنك Liberty City. تبدأ المهمة بالقيادة لمكان السطو، ومن ثم العملية نفسها، ومطاردة الشرطة التي تأخذنا إلي جميع أنحاء المدينة،وتضعنا في مواجهات مسحلة عنيفة مع الشرطة في أماكن مزدحمة مثل China Town. كما أن المهمة كانت بمثابة استعراض قوي لنظام الشرطة الذي صممته روكستار خصيصًا لهذه اللعبة. والذي يعتمد على الخروج من دائرة البحث الشرطي، والابتعاد عن الأنظار لمدة مححدة من الزمن لتتفقد الشرطة أثرك. لقد كانت تلك المهمة واحدة من أهم مهمات اللعبة، وأكثرها تعقيدًا من حيث التصميم، كما أنها إحدى المهمات التي تتلاقى فيها خطوط أحداث قصة Niko مع Luis من الإضافة الخاصة باللعبة.

The jewel store job

هي مقدمة لعبة GTA V لعالم مهمات السطو المسلح الذي تقدمه بشكل احترافي ورائع يجمع بين المتعة الواقعية، وحرية التخطيط التي بنت عليها اللعبة لاحقًا في طور اللعب الجماعي.

هناك طريقتين لإتمام المهمة، الطريقة الذكية (كما تصفها اللعبة) والطريقة الصاخبة، وفي الأولى تقوم بضخ غازات مخدرة في فتحة التهوية الخاصة بمتجر المجوهرات المرجو سرقته، أو الدخول بالشكل الكلاسيكي لأي سطو مسلح، وسرقه المتجر تجت تهديد السلاح. ليس هناك فارق كبير في عواقب هذه المهمة سوى مطاردة الشرطة لك، إذا اخترت الطريقة الهادئة لإتمام المهمة ستكون مطاردة الشرطة أكثر سهولة.

كانت هذه اختيارتنا لأفضل 10 مهمات من سلسلة GTA العظيمة، ولكن الجدير بالذكر بأن هذا الرأي هو رأي الكاتب الشخصي وقد يختلف معه القراء، ولهم مُطلق الحرية في ذلك.

مواضيع ذات صلة ب (Gta)

ثلاثية GTA المُحسنة: 10 أشياء نريد تغييرها

بداية الاسطورة: GTA 2 ممتازة حتى بمعاير 2021!

أربعة معلومات لم تعرفها عن GTA III

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى