مقالات

5 أسباب تحمسنا للعبة أساسينز كريد ميراج

تعتبر أساسينز كريد ميراج أحد الألعاب التي تحمل على عاتقها مستقبل شركة كبيرة لهذا العام، فبعد ستارفيلد ومايكروسوفت (إكس بوكس) هناك أيضًا يوبي سوفت التي تمر بظروف لا تحسد عليها، وتعول كثيرًا على أساسينز كريد ميراج (أو السراب) لكي تعيدها على الخريطة مجددًا بنجاح كبير على الصعيد الجماهيري والمالي، فالمبيعات ليست فقط ما يهم يوبي سوفت في هذه التجربة، وإنما ثقة الجماهير التي على ما يبدو لم تعد كبيرة بالشركة. نحن في جيمز ميكس متحمسون للعبة كثيرًا، واليوم نتحدث عن 5 أسباب مقنعة تجعلنا نشعر بذلك الحماس منقطع النظير للعبة. فلبندأ.

1-العودة لجذور السلسلة

من منا لا يتمنى أن تعود سلسلة Assassin’s Creed إلى جذورها في وقت كانت فيه تهتم بالتخفي فوق أي شيء، وتقدم نظام اغتيالات عميق وتركز قصتها على الصراع الأزلي بين الأساسينز، وفرسان المعبد؟ بالنسبة لي شخصيًا كانت هذه هي الأشياء التي جذبتني للسلسلة في المقام الأول، وخصوصًا تلاعب القصة بلحظات وشخصيات تاريخية مهمة ووضع بعض التفسيرات التي تناسب حبكة القصة على بعض الجوانب الغامضة في حياة تلك الشخصيات.

هل تتذكر يا صديقي مجموعة مقاطع The Truth من Assassin’s Creed II؟ وهل تتذكر كيف كانت شخصية Ezio واحدة من أفضل الشخصيات التي تم كتابتها في لعبة فيديو؟أو كيف كانت البيئات العربية تزين الجزء الأول؟ مع Mirage لدينا فرصة للعودة لتلك الجذور لأنه كما وعدتنا يوبي سوفت، فإن Mirage تحاول التركيز على القصة والابتعاد عن تجربة الـRPG الضخمة التي تم تقديمها في الثلاثية الأخيرة، مع التركيز أكثر على عناصر التخفي والاغتيالات، ومع شخصية باسم يبدو ذلك ممكنًا جدًا لأنه واحد من أمهر الشخصيات في تاريخ السلسلة.


2- شخصية باسم هي أفضل شخصية منذ إتزيو..أو كذلك يبدو الأمر

من لعب Assassin’s Creed Valhalla واستطاع انهائها (تمتد اللعبة لأكثر من 70 ساعة) يعرف جيدًا أن شخصية باسم شخصية مركبة، تمتلك الكثير من الأبعاد التي احتاجت لقصة طويلة لاستعراضها بشكل مفصل، ونهاية اللعبة التي وضعته في مركز الأحداث لما هو قادم تنبئ بأننا قد نكون أمام شخصية بطل جديد قد نعيش معه تجربة تمتد لأكثر من جزء من السلسلة، وعلى الرغم من أن الخطة الي تم الإعلان عنها لا تتضمن المزيد من العناوين الصغيرة التي تتراجع عن تصميم الـRPG لاضخم، إلا أن النجاح الباهر الذي قد تحققه Mirage قد يغير رأي يوبي سوفت في مستقبل السلسلة.

يمكننا رؤية مدى حب وامتداح اللاعبين لشخصية باسم من خلال التعليقات على المقطع أدناه، والذي يعتبر هو المقطع السينمائي الوحيد في لعبة Assassin’s Creed Valhalla، حيث قدم جودة تحريك وجوه وتفاصيل نقلتها لأجواء المشهد وجعلتنا نشعر بكلمات باسم وتاثره وهو يحكي ماضيه.

بالطبع كل من لعب اللعبة وأنهاها ثم عاد ليشاهد المقطع على أتم العلم بما كان يقصد باسم بنظراته الشريرة الممزوجة بالحزن والأسى.أداء شخصية باسم مميز بشكل يجعله أحد أكثر شخصيات السلسلة المثيرة للإهتمام منذ Ezio، وعلى ما يبدو لم يكن هذا الأمر محض الصدفة حيث تظهر أيضًا تشابهات شكلية بين الشخصيتين تمتد لشكل اللحية، والملابس.


3-العراق هي أفضل بيئة يمكن أن تتجه إليها لعبة حول الأساسينز!

تعتبر العراق مهدًا للكثير من الحضارات القديمة وأهم تلك الحضارات هي خضارة سومر، والتي اشتهرت بالأساطير الخاصة بها، وتعتبر من أغنى وأقدم الحضارات التي امتلك إرثًا كاملًا تم تدميره على مدار سنوات من النزاعات التي حدثت على تلك الأرض، وبالتالي نحن الآن في عصرنا الحالي لم نعد نمتلك ما يكفي من المعلومات حول تلك الحضارة وإرثها المنسي، وبقدر كونها حقيقة مزعجة أتمنى لو لم تكن، بقدر ما يفتح ذلك الباب على مصراعية للكثير من الخيال والمزج بين الواقع وفانتازيا سلسلة أساسينز كريد بطرق قد تكون عظيمة.

بالإضافة إلى ذلك يمكننا الاستشهاد بالجزء الأول الذي حمل طابعًا عربيًا إسلاميًا بسبب الحقبة الزمنية التي دارت فيها الأحداث لنجد بأن يوبي سوفت تستطيع إيجاد كل المؤهلات التي قد تخلق حالة إيجابية ومقومات قصة رائعة يمكن تقديمها. حيث دارت أحداث الجزء الأول في وقت يتزامن مع الحملات الصليبية على منطقة فلسطين والقدس، وتدور أحداث Mirage في القرن التاسع الميلاد، وهو ما يسمى العصر الذهبي لبغداد حيث كانت أحد أكبر مدن العالم، وأكثرهم تحضرًا ولكن ماذا يمكن أن تخفي لنا التركيبة الاجتماعية والسياسية لهذه الحقبة الإسلامية المعقدة؟ هناك الكثير من الأمور التي قد يحب متابعي السلسلة القدامى استكشافها!


4-إياد نصار هو مؤدي صوت “باسم” في النسخة العربية!

اعتدنا من يوبي سوفت دعم اللغة العربية في ألعابها منذ سنوات، وأساسينز كريد ميراج ليست غريبة على هذا الوضع، ولكونها تحمل أحداثًا تدور في العراق، وبطل من أصول عربية، فإن الأجدى بها أن تأتي مدبلجةً بالعربية بشكل كامل، نصوص وقوائم بترجمة تليق بنا. هذا ليس توقع، وإنما خبر رسمي مؤكد أكدته يوبي سوفت منذ ساعات في مؤتمر بلايستيشن الأخير، مع الإعلان عن أن الممثل العربي الأردني “إياد نصار” سيلعب دور “باسم” في اللعبة (صوتيًا) ضمن فريق استوديو arlation الرائع لضمان دبلجة عربية مميزة.

شخصيًا أفضل الدبلجة على الترجمة لأن الترجمة تجبرني على التركيز عليها والانفصال عن المشهد الذي يحدث أمامي على الشاشة، وأرى أن الدبلجة في لعبة مثل أساسينز كريد ميراج -لما فيها من أحداث وحقبة تاريخية- لا بد أن تكون لغتها الأساسية هي العربية لإضفاء جوًا من الواقعية والدقة التاريخية على القصة، لذا أراها خطوة موفقة بعد أن كانت الأجزاء الثلاثة الماضية غير مدبلجة.


5-انتهاء قصة “ليلى حسن” رسميًا

تعتبر شخصية “ليلى حسن” ومراحلها المتعلقة بالوقت الحاضر أحد العناصر التي أسميها “فرص ضائعة” في ثلاثية الـRPG الأخيرة من أساسينز كريد حيث أضاعت كل فرصة مناسبة لإعادة قصة العصر الحاضر لتكون أهم عناصر قصة السلسلة، ولحسن الحظ أن إصدارة Valhalla قد شهدت إزدال الستار على ذلك الفصل السيء من قصة السلسلة، وسنبدأ فصلًا جديدًا مع “باسم” على الرغم من أن بعض التسريبات أفادت بأن قصة اللعب ةتمتد إلى 15 ساعة فقط، وأنه لا يوجد مراحل “للعصر الحالي” قابلة للعبة، إلا أن كابوس ليلى حسن قد انتهى، ويمكن البناء على ذلك في المستقبل.

في النهاية، كانت هذه الأشياء التي تشعل حماسي للجزء الجديد من سلسلتي المفضلة “أساسينز كريد” مع وضع في عين الاعتبار أن الشائعات كلها تشير إلى أن هذا الجزء ليس إعادة توجيه السلسلة، وإنما تغريدة خارج السرب،قد تكون إرضاءًا للمجموعة الكبيرة التي أصابتها Valhalal بالإحباط من “المحبين القدامى” للسلسلة، ولكن إذا حققت نجاحًا كبيرًا، أعتقد أننا لابد أن نرى المزيد منها.

تصدر اللعبة رسميًا في 12 أكتور القادم، ومعها بالطبع تكون لنا صولات وجولات بالحديث عنها وعن شخصياتها وعالمها في جيمز ميكس، وعن كل شيء يخص الألعاب.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى