مقالات

6 أشياء لابد للعبة GTA VI أن تقتبسها من Red Dead Redemption 2

أخيرًا وبعد انتظار دام لأكثر من 8 سنوات تقريبًا كشفت شركة Rockstar Games بالأمس عن لعبة GTA VI والجزء القادم من سلسلة ألعاب العالم المفتوح الشهيرة من خلال عرض تشويقي استمر لمدة دقيقة ونصف تقريبًا، والذي تم من خلاله استعراض رسوميات اللعبة التي تبدو رائعة، هذا بالإضافة إلى استعراض بعض الأماكن في عالمها والتي أوضحت أن اللعبة ستقدم تنوع بيئي كبير بين الغابات والبحيرات والمدن والقرى هذا بجانب استعراض بعض أنشطة اللعبة حيث اتضح أنه يمكننا القيام بسباقات السيارات وأمور أخرى يمكن اكتشافها بمجرد مشاهدة العرض التشويقي الأول للعبة GTA 6 المنتظرة.

الآن وحسب العرض التشويقي فسننتظر حتى منتصف عام 2025 لنتمكن من تجربة GTA VI أي عام ونصف تقريبًا، لذلك فبدلًا من الجلوس والانتظار كل هذا الوقت دون فعل شيء فسنتحدث اليوم يا صديقي عن أشياء يجب أن تقتبسها Rockstar Games من لعبتها الأسطورية Red Dead Redemption 2 وتضيفها إلى Grand Theft Auto 6 لكي تقدم اللعبة تجربة أسطورية بحق نستمتع بها جميعًا لسنوات وسنوات ونتذكرها طوال حياتنا… فهيا بنا لنبدأ موضوعنا!

GTA Red Dead Redemption 2

قدمت Rockstar Games في لعبة Red Dead Redemption 2 نظامًا يدعى بنظام الشرف أو Honor System والذي أعجب البعض وكرهه البعض الآخر، وهو نظام يجعلك تفكر مليًا قبل اتخاذ قرار قتل أو سرقة شخص ما في اللعبة أو القيام بجريمة لأن هذا النظام يعاقبك عند فعل شيء سيء وفي المقابل يكافئك إذًا ما فعلت شيئًا جيدًا في اللعبة، فمثلا إذا استمريت في قتل ونهب شخصيات اللعبة سينقص شريط الشرف الخاص بك وإذا ما وصل للحد الأدنى ستلاحظ أن شخصيات اللعبة يبتعدون عنك ويخافون منك وربما لن يتعاملوا معك مجددًا مما يعني أن سمعتك بين شخصيات اللعبة ستكون سيئة.

بينما ستجد أشياء في اللعبة تساعدك على زيادة شريط الشرف لتكون طيبًا في نظر شخصيات اللعبة، فعلى سبيل المثال ستجد أشخاص تساعدهم ومجرمين يمكنك الإمساك بهم وتسليمهم إلى الشرطة أو إلقاء التحية على الشخصيات والمزيد، وإذا ما وصل شريط الشرف إلى أعلى مستوى ستحصل على مكافآت أو خصومات من التجار في عالم اللعبة.

GTA

هذا النظام إذا ما تم إضافته إلى GTA 6 وتحسينه أكثر، سيساهم في تحسين تجربة اللعبة كثيرًا بل وزيادة واقعيتها بدلًا من الاستمرار في فعل أمور سيئة بدون الشعور بتأثيرها عليك وعلى العالم والشخصيات من حولك، حيث أنك في الأجزاء السابقة كنت تقتل شخصيات اللعبة كلها تقريبا ثم تصل الشرطة وتمسك بك، وعند العودة مرة أخرى لعالم اللعبة تجد أن ما فعلته لم يؤثر على العالم والشخصيات الجانبية، لذلك نظام الشرف سيكون إضافة مرحب بها في GTA 6.

GTA 6

من المهم لروكستار أن تهتم كثيرًا بعالم لعبة GTA 6 لتقديم عالم واقعي يكون أفضل بكثير من الأجزاء السابقة، خصوصًا وأن العرض التشويقي الأخير أشار إلى أن العالم سيكون ضخمًا وسيضم العديد من المدن منها الكبيرة والصغيرة، ومن بين طرق التحسين التي يجب أن تعتمد عليها روكستار أثناء عملية تطويرها للعبتها المنتظرة هو اقتباس واقعية العالم من Red Dead Redemption 2 حيث أنك ستلاحظ أن لكل شخصية حياتها الخاصة منهم الغني ومنهم الفقير ولكل منهم عمله الخاص بجانب تفاعلهم المختلف معك، وهو شيء يجب أن تقتبسه GTA 6 من RDR2 ويبدو أنه سيحدث مما رأيناه في العرض التشويقي الأول.

يمكن لروكستار استغلال تقنية التوليد الإجرائي لزيادة عدد الشخصيات الجانبية -NPCs- وهي التقنية التي تساعد في تقديم محتوى لا نهائي سواء كانت شخصيات أو أماكن أو عناصر والمزيد، هذا بجانب استغلال الذكاء الاصطناعي الذي تطور كثيرًا والذي سيساهم في تحسين واقعية الشخصيات وجعل تفاعلاتهم مختلفة معك في كل مرة تتحدث وتتفاعل معهم.

GTA Red Dead Redemption 2
نبذة عن تطور العالم في Red Dead Redemption 2

ولكي يكون العالم واقعيًا أكثر -لأن الشخصيات وحدها بطبيعة الحال لن تجعله واقعيًا- فيجب جعل العالم يتغير مع مرور الوقت، ففي لعبة Red Dead Redemption 2 ستمر عدة مرات على مباني وسكك قطار ما زالت قيد الإنشاء وبعد فترة من الزمن ستجد أن بنائها قد انتهى بالفعل. هذا الأمر إن اقتبسته GTA 6 من شأنه أن يأخذ بواقعية اللعبة لمستوى أخر تمامًا، لأن في الأجزاء السابقة كنا نلاحظ وجود مباني قيد الإنشاء وبعد قضاء ساعات وساعات في عالم اللعبة ستجدها ما زالت قيد الإنشاء وهو شيء يخل من واقعية اللعبة.

حسب ما تشير إليه التسريبات الأخيرة فمن المتوقع أن تقدم GTA 6 خريطة أكبر بمرتين من خريطة GTA V والتي من المحتمل أن تقدم 3 مدن رئيسية و 4 فرعية ومساحات خضراء واسعة مع بحيرة في المنتصف وهو ما أكده قليلًا العرض التشويقي الأول للعبة، وهذا يعني أن اللعبة ستقدم خريطة كبيرة ستحتاج لساعات طويلة لاستكشاف كل ما فيها، لذلك سيكون من السيء أن تحتوي هذه الخريطة العملاقة على مهام رئيسية فقط وبعض الـ Easter eggs ومهام جانبية قليلة يمكن عدها على الأصابع وهو ما حدث مع جميع اجزاء GTA السابقة.

خريطة GTA 6 المسربة.

لذلك من الأفضل لروكستار أن تستغل المهام الجانبية المتنوعة التي قدمتها في Red Dead Redemption 2 وتقدم عدد كبير مثلها في GTA VI بل أفضل منها هذا مع مراعاة جودة المهام الجانبية وليس تقديم عدد كبير من المهام الجانبية المكررة وحسب، بجانب تقديم مهام سطو مسلح جانبية حماسية غير الموجودة في المهام الرئيسية، وهذا الأمر سيجعل اللعبة قابلة للعب لعشرات الساعات ناهيك عن الأنشطة الجانبية التي قد تتنوع بين الصيد والسباقات ورياضات مثل ركوب الأمواج والغولف والمزيد وهو ما سيضمن وجود تنوع في اللعبة بكل تأكيد.

إذا ما استكشفت وتجولت في عالم Red Dead Redemption 2 بشكل كافي فستلاحظ وجود أحداث عشوائية في عالم اللعبة تحدث بشكل مفاجئ دون سابق إنذار وهو ما حدث لي كثيرًا أثناء تجولي في عالم اللعبة خاصتًا وأني قضيت فيها أكثر من 400 ساعة كونها لعبتي المفضلة. فخلال التجول في عالم اللعبة ستلاحظ هجوم قطاع الطرق عليك بشتى الطرق مثل إطلاق نار بشكل مفاجئ أو تفجير شجرة أمامك لإخافة الحصان وإسقاطك ثم قتلك وسرقة ما معك أو أثناء جلوسك بسلام في مخيمك ستجد شخص يطلب منك الجلوس حول النار معك لتكتشف أنها مجرد خدعة ويأتي آخر يهددك بالسلاح أو نصب فخاخ في منتصف الطريق من أحد العصابات للإيقاع بك.

هذه فقط نبذة عن الأحداث العشوائية التي قد تجدها في Red Dead Redemption 2 أثناء تجولك في عالمها وهناك أكثر من ذلك بكثير، لذا فيمكن لروكستار تقديم أحداث عشوائية مثل هذه في لعبتها المنتظرة GTA 6 بما يتناسب مع الزمن الذي تدور فيه أحداث اللعبة وهو الزمن الحالي بالمناسبة، لتكون اللعبة حماسية أكثر.

تمتلك الأحصنة في Red Dead Redemption 2 والسيارات في GTA نفس الوظائف تقريبًا فهم يساعدون اللاعبين في التجول أسرع والهروب من الشرطة في حالة المطاردة، لكن للأحصنة في RDR2 أهمية أكبر من السيارات في GTA فهي لا تساعدك على التجول وحسب بل يمكنك تخزين الأسلحة والأدوات في حقيبة الحصان لأنه لا يمكنك حمل كل هذه الأشياء معك، وفي المقابل ستهتم بالحصان وتطعمه بل وتقوم بتنظيفه.

من الأفضل أن تكون السيارات في GTA 6 بنفس أهمية الأحصنة في RDR2 حيث يمكن أن تكون حقيبة السيارة الخلفية مكانًا لتخزين الأسلحة والأدوات والذخيرة، فمن ناحية الواقعية لا يمكنك حمل كل أدواتك وأسلحتك معك، هذا بجانب جعل الاهتمام بالسيارة شيئًا ضروريًا مثل إعادة تعبئة الزيت والبنزين مع مرور الوقت وصيانتها بين الحين والآخر، هذا مع جعل التعديل على السيارات أعمق من الجزء السابق من خلال إمكانية تغيير قطع السيارة مثل المحرك والعجلات والمزيد.

لم تكن الشرطة في Red Dead Redemption 2 الأفضل على الإطلاق لكنها كانت أفضل من كثير من الألعاب خصوصًا GTA 5، فإذا ارتكبت جريمة ستلاحظ أن شخصيات اللعبة تبلغ الشرطة عنك وبعد دقائق سيأتي شرطي يطلب منك الابتعاد أو تسليم نفسك حسب الجريمة التي قمت بها، وإذا رفضت ستبدأ معركة ويصل أفراد الشرطة للمكان بشكل تدريجي وهو ما يجعل الأمر يبدو واقعيًا بعض الشيء، على عكس GTA 5 حيث كانت تصل الشرطة لمكان الجريمة بشكل مفاجئ وسريع قلل من واقعية اللعبة.

في GTA 6 يجب الاهتمام بواقعية الشرطة وجعلها على الأقل بنفس مستوى شرطة RDR2 ويبدو أن هذا الأمر سيحدث بل وأنها ستكون أكثر واقعية حسب ما رأينا في العرض التشويقي، حيث لاحظنا أن أفعال رجال الشرطة مختلفة عن بعضهم البعض بالإضافة أنهم يستغرقون وقتًا للوصول إلى مكان الجريمة حسب المسافة بين مركز الشرطة ومسرح الجريمة، وهو ما تأكد من خلال لقطة هروب جيسون ولويسا بعد عملية سطو ناجحة، حيث وجدوا أن الشرطة ذاهبة لمكان الجريمة وهو ما يشير إلى أن واقعية الشرطة تحسنت بشكل كبير بل وتفوقت على Red Dead Redemption 2.

اقرأ أيضًا: 10 شائعات تحققت في الإعلان الأول للعبة GTA 6

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى