مقالات

كل ما تريد معرفته عن جهاز Steam Deck؛ هل يستحق؟

بعد قرار تأجيله واقتراب الموعد الجديد لإصداره، قررنا الحديث عن الجهاز الجديد لشركة Valve، جهاز Steam Deck والذي من المفترض أن يُمتعنا كلاعبين بمكتبة Steam الضخمة وألعابها أيًا كانت هذه الألعاب. الجهاز واعد ويشبه كثيرًا جهاز النينتندو سويتش، ولكن في عالم ألعاب الحاسب الشخصي PC، ومن التسريبات والصور التي رأيناها، يبدو أن الجهاز سيفوق التوقعات.

فكرة الجهاز تتمحور حول سهولة الاستخدام وإتاحة فرصة الاستمتاع بألعاب الحاسب الشخصي في صورة محمولة. وإذا أردت أن تصله بشاشتك الخاصة على سبيل المثال، فيمكنك ذلك بكل تأكيد. كذلك يمكنك تنصيب التطبيقات أو البرامج المختلفة، أو حتى مشاهدة أي بث مباشر على المنصات الشهيرة، وغيرها من الخدمات الأخرى مثل تنصيب تطبيقات المتاجر الأخرى المنافسة لستيم، وفقًا لشركة Valve.

سيعمل الجهاز بنظام تشغيله الخاص والمُطور من SteamOS، وهو نظام شركة Valve المبني على نظام تشغيل Linux، ولكن لا تقلق، فالجهاز يُشغل ألعاب الويندوز بكل سلاسة، وإلا فما الفائدة؟

تكلفة جهاز Steam Deck

جهاز Steam Deck

تعتمد تكلفة الجهاز بناءً على النسخة التي تريدها، وهناك ثلاثة نسخ مختلفة من الجهاز مقسمة حسب حجم الذاكرة. هناك نسخة ال 64 جيجابايت والتي تأتي بسعر 399 دولار، ونسخة 256 جيجابايت بسعر 530 دولار، ونسخة ال 512 جيجابايت بسعر 649 دولار.

النسخ الأغلى تتضمن ذاكرة NVMe SSD والتي تتميز بسرعتها العالية، أما نسخة ال 64 جيجابايت فتأتينا بسرعة أقل وبكارت eMMC المدمج بداخل الجهاز. إذا أردت مساحة تخزين أعلى في أي نسخة من النسخ الثلاثة، فيمكنك أن تفعل ذلك عن طريق استخدام MicroSD Card وإذا أردت أن تستخدمه، ننصحك بالاستثمار في أحد الكروت السريعة، لأن العادية ستكون بطيئة جدًا مقارنة بالـ SSD.

متى سيصدر الجهاز؟

جهاز Steam Deck

كان من المقرر أن نرى Steam Deck جاهزًا للشحن خلال هذا الشهر، ولكن الشرقة قررت أن تؤجل الإصدار شهرين لنرى الجهاز في فبراير القادم.

يمكنك حجز الجهاز مسبقًا من موقع Steam الآن عن طريق الدخول إلى الموقع واختيار النسخة التي تريدها، ومن ثم تحجزها بخمسة دولارات فقط. لحسن الحظ أصبحت السيرفرات أسرع مما كانت عليه؛ فعندما فتح Steam أبوابه لحجز الجهاز مسبقًا، كان الأمر في غاية الفوضى وعانى الكثيرون من بطيء السيرفرات.

مواصفات Steam Deck

أعلنت شركة Valve بنفسها عن مواصفات الجهاز وقت الإعلان عن Steam Deck نفسه، وهذا يعني أننا نعرف كل المواصفات الموثوقة عن الجهاز.

أهم ما يجب على اللاعبين معرفته، هو أن الجهاز يأتينا بمعالج AMD APU وهو الذي لم نره مسبقًا في أي جهاز آخر. معالج بمعماريتين من AMD ألا وهما Zen 2 والموجودة في معالجات AMD Ryzen 3000، ومعمارية RDNA 2. سيأتي الجهاز بثماني وحدات حوسبية أو CU و512 نواة وهذا ليس بالشيء الهائل مقارنةً بجهاز ال Xbox Series S والذي يأتي بحوالي 20 وحدة حوسبية.

وبعد أن ذكرنا المساحات المختلفة التي يأتي بها الجهاز، وعرفنا المعالج الخاص به، يمكنكم التعرف على باقي المواصفات من الصورة الموضحة بالأعلى.

ماذا عن الأداء؟

قالت الشركة بأن الجهاز سيأتي بشكل أساسي ب 30 إطار في الثانية، ولكن أحد المستخدمين حصل على نسخة من الجهاز في الصين وجرب بعض الألعاب عليه ليختبر الأداء ونشر النتائج للألعاب الأربعة الآتية: DOOM، وCyberpunk 2077، وShadow of the Tomb Raider، وDOTA 2.

مع محاولته الأولى للعبة Cyberpunk 2077 بأعلى الإعدادات، حصل على تجربة من 20-30 إطار في الثانية؛ كما توقعنا، تجربة قاسية على معالج AMD الخاص بالجهاز، ولكن يجب ألا ننسى أنها على أعلى الإعدادات.

بالنسبة للعبة Shadow of the Tomb Raider، فحصل اللاعب على 30 إطار في الثانية على أعلى إعدادات، و60 إطار في الثانية Custom. مع DOOM، تمكن اللاعب من الاستمتاع بها ب 46 إطار في الثانية على إعدادات Custom و60 إطار في الثانية على إعدادات متوسطة Medium. أما عن اللعبة الأخيرة DOTA 2، فاللاعب حصل على 47 إطار في الثانية على أعلى إعدادات، و80 إطار في الثانية على إعدادات منخفضة.

العائق الكبير أمام Steam Deck

بالرغم من مكتبة Steam العملاقة التي تضم أكثر من 50 ألف لعبة، لم يضع المصممون في الحسبان أمر الجهاز المستقبلي الذي ستصدره شركة Valve في فبراير 2022، ولهذا من الطبيعي ألا نجد معايير الألعاب التي تعودنا عليها تنطبق على الجهاز المحمول.

نعم جهاز Steam Deck هو حاسب شخصي محمول Portable PC، ولكنه في النهاية بحجم شاشة محدودة، وبمواصفات ليست بالفارقة. تلك المعايير وحدها تلغي الكثير من ألعاب المتجر المعروفة والأكثر شهرة. ألعاب مثل CS: GO، وPUBG، وApex Legends ستفقد الكثير من متعتها ومن الممكن أن تخيب ظنك كثيرًا إذا اعتقدت أن الجهاز المحمول سيشغلها بنفس كفاءة جهازك الخارق.

على أي حال، ليس من العدل أن نحكم على الجهاز من الآن. من المتوقع أن يحقق نجاحًا كبيرًا وينافس النينتندو سويتش بشدة. هناك الكثير من المقارنات التي أجراها اللاعبون بالفعل، ويبدو أننا على أعتاب منافسة قوية بين الجهازين.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب التصويب، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى