مقالات

أفضل 5 مصادر للوصول إلى الأوراق العلمية.. منهم مصدر عربي

على الرغم من قلة المهتمين بمجال البحث العلمي، وخصوصًا في الوطن العربي، إلا أن معظم طلاب الجامعات أحيانًا ما يضطرون -أو سيضطرون- إلى التعامل مع هذا المجال سواء في أطروحتهم إذا كانوا طلاب ماجستير أو دكتوراه، أو تلبية لواجبٍ Assignment عليهم فعله، أو حتى بدافع الفضول، والمصادر حينها تلعب دورًا هامًا.

ولكثرة المصادر واحتمالية الوقوع ضحية الزيف والهراء المنتشر على الإنترنت، قررنا أن نُجمّع لكم أفضل المصادر الموثوقة التي يمكنك من خلالها الوصول إلى الأوراق العلمية وأنت مطمئن.

Google Scholar

نبدأ بالمصدر العملاق والأكثر شهرة بين المصادر الأخرى، وهو بالطبع النسخة البحثية من المحرك الأعظم جوجل. ولمن لا يعرف -إذا كان هناك من لا يعرف أصلًا-، فهذه النسخة من جوجل مخصصة فقط للكتب والأوراق البحثية. وللوصول إلى هذا المحرك، كل ما عليك فعله هو كتابة Google Scholar في محرك البحث الخاص بك، والضغط على النتيجة الأولى وستجد نفسك داخل موسوعة جوجل سكولر.

Elsevier

موقع يكاد يُوصف بالكمال والشمولية في مجال البحث العلمي، فهذه الدار العالمية والمجانية موجودة منذ ما يقرب من الـ 140 عاماً فقط لتخدم المجتمع العلمي بشكل مجاني. تحتوي هذه الدار على ملايين الكتب والأوراق العلمية في شتى المجالات، وفي المجال الطبي بشكل خاص. فقط انقر هنا، وألق نظرة على هذا البحر الواسع من الكتب والأوراق العلمية.

SpringerOpen

مصادر, بنك المعرفة المصري

أُنشئت SpringerOpen للمرة الأولى في عام 2010، وهي منصة ضخمة تحتوي على ملايين الكتب والأوراق الأكاديمية تُقدم بشكل مجاني. تدعو المُنظمة الباحثين من كل المجالات لكتابة أوراقهم العلمية ونشرها لديهم لزيادة الوعي في شتى مناحي الحياة.

PubMed

مصادر, بنك المعرفة المصري

مكتبةٌ عملاقة مجانية تضم ما لذ وطاب من المجال الطبيّ. صحيحٌ أنها ليست شاملة، وأنها مختصة فقط بالمجال الطبي، ولكنها واحدة من أشهر المصادر التي يلجأ إليها الباحثون، فوجب ذكرها. هذه المكتبة العملاقة تضم أكثر من 34 مليون اقتباس واستهلال Abstract؛ فهي لا تحتوي على الأوراق العلمية كاملةً، ولكنها مع ذلك تضع روابطها، وبهذا يمكننا الحصول عليها باستخدام موقع Sci-Hub.

بنك المعرفة المصري

مصادر, بنك المعرفة المصري

ونختتم مقالتنا بسبب يجعلنا نفتخر بكوننا مصريين، وهو بنك المعرفة المصري EKB، والذي بدأ كمشروع في عام 2014 واستطاع أن يتعاون مع أعتى وأقوى مقدمي التكنولوجيا والعلوم في العالم، ومن ضمنهم مكتبة Elsevier العملاقة التي تحدثنا عنها في البداية. كونك مصريًا سيسمح لك أن تضع يديك على عشرات الآلاف من المجالات ومصادر المعرفة التي كانت ستكلفك ما لن تستطع تخيله لو لم تمتلك هذا المصدر.

بالطبع هناك مصادرٌ أخرى مثل Research Gate وSpringer وغيرهم، ولكني اخترت الأسهل والأكثر تنوعًا من وجهة نظري المتواضعة. فإذا رأيت أن هناك مصدرًا أفضل، فبإمكانك أن ترسله لنا على صفحتنا على الفيس بوك.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب التصويب، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى