مقالات

أشهر الألعاب التي أثرت على أي Gamer عربي في صغره!

إذا سألت أي Gamer وخصوصاً إذا كان عربياً عن أكثر الألعاب التي أثرت عليه في صغره، فسيجيبك حتماً بقائمة بها ألعاب لا يوجد Gamer عربي إلا وعرفها إن لم يكن قد أدمنها. لهذا قررنا أن نتذكر سوياً أشهر 15 لعبة -من وجهة نظري- أثرت علي وعشقتها.

لا يوجد Gamer إلا وسمع عن أو جرب Medal of Honor:

Gamer

بكل تأكيد Medal of Honor تتربع على عرش قائمتنا، فهي أعظم لعبة حرب في عصرها بلا منازع، ومن جربها لن يحتاج سرداً لها هنا، ورغم اختفائها بشكل شبه كامل بالنسبة للاعبين العرب حالياً، إلا أنها ذات مكانة خاصة في قلب أي Gamer عربي تقريباً.

مقال سابق: كيف ظهرت Medal of Honor ولماذا اختفت؟!

GTA Vice City:

تُعد Vice City أكثر الأجزاء تأثيراً على أي Gamer عربي، كما أنها ثالث أفضل جزء بعد GTA 5 و San Andreas في رأي معظمنا، والذي يميز هذا الجزء أنه قدم لنا تحسناً كبيراً في الرسوميات وأسلوب اللعب، كما أضاف أشياءً جديدة مثل دبابات الجيش في المستوى السادس من الجريمة، وزاد تأثير حرب العصابات وحماسة المهمات.

مقال سابق: أفضل 10 مهمات في تاريخ سلسلة GTA

Spider-Man:

لعبة Spider-Man ذات مكانة خاصة لأي Gamer عاشق لشخصيات Marvel، خصوصاً محبي شخصية Spider-Man الذي عن تمثيل شخصيتهم المفضلة في أكثر من 40 لعبة. بالرغم من أن هذا الجزء ليس الأفضل بين الأجزاء الأخرى، إلا أنه أكثر الأجزاء تأثيراً علينا، وخصوصاً أنه أول جزء ثلاثي الأبعاد في السلسلة.

مقال سابق: أفضل عشرة ألعاب Spider-Man

Need For Speed: Hot Pursuit 2:

Gamer

إذا سألت أي Gamer عربي مهتم بألعاب السباق عن أكثر الأجزاء من Need For Speed تأثيراً عليه، فستكون Hor Pursuit 2 حتماً ضمن أكثر ثلاثة، ولا يقتصر اللعب على سيارات المتسابقين بل يأخذ أحياناً دور سيارة الشرطة مثل أي جزء من Hor Pursuit، ولا يمكننا إغفال سيارة Mercedes-Benz CLK GTR الجميلة ذات اللون الفضي.

Chicken Invaders:

الكثير منا كان يطلق عليها باللغة الدارجة “لعبة الفراخ”. لا أدري كيف كنت ألعبها بالساعات رغم أنها تتمحور حول تفجير جيش من الدجاج بدون ملامسة البيض الساقط منها، إلى جانب بعض التحديات الجانبية المتمثلة في تجنب الارتطام بالصخور الفضائية والدجاج القادم من الأسفل.

Feeding Frenzy:

نسميها أحياناً بلعبة السمكة، وكما يتضح من اسمها أنها تدور حول إطعام سمكة صغيرة يزيد حجمها كلما تناولت أسماكاً أكثر حتى يتغير نوعها إلى سمكة أكبر، وإذا مررت بجانب سمكة أكبر منك ستأكلك، وتجنب قنابل البحر وليس فكوك الأسماء الكبيرة فقط.

Neighbours From Hell:

Gamer

لا أدري من أين جاءت تسميتها بلعبة “إزاي تخنق جارك” كما نقول باللهجة المصرية، ولكن من المؤكد أنه أنسب عنوان لتلك اللعبة. تدور اللعبة حول جارين متخاصمين يقوم أحدهما بعمل خدع وفخوخ للآخر حتى يُجن جنونه، وإذا اكتشف الأخير وجوده فسيقوم بضربه ضرباً مبرحاً. كانت أكثر لعبة كوميدية بالنسبة لأي Gamer!

Zuma:

لا يسعني سوى ذكر طريقة اللعب لمن لم يعرف اسم اللعبة… مدفع على شكل ضفدع يُطلق كرات ملونة على كرات أخرى موضوعة في متاهة حلزونية أو دودية لكيلا تصل إلى البوابة فتخسر اللعبة.

Mario Worlds:

Gamer

هذه أكثر جزء من ألعاب Mario قمت بتجربته على الإطلاق. الذي يتميز به هذا الجزء أنه يأتي بالطابع الكلاسيكي للعبة Mario Bros لأجهزة Nitendo مع جميع الإضافات التي تتوقعها من لعبة Mario مثل جمع العملات المعدنية وترقية القدرات ومجموعة متنوعة من الأعداء.

Crazy Taxi:

سائق التاكسي المتهور والمجنون الذي يفعل أي شيء مهما كان صعباً لكي يصل الزبون في أسرع وقت مسموح. رغم أن الشخصية القابلة للعب تُعد مثالاً سيئاً لأي سائق، إلا أنها تساعد على تنمية ملكة أي Gamer محترف وهي سرعة البديهة.

Sonic The Hedgedog:

Gamer

أُطلق هذا الجزء احتفالاً بذكرى مرور 15 عاماً على صدور أول جزء من ألعاب Sonic، وقد صدرت لمنصات الجيل السابق. يتميز هذا الجزء بأنه يقدم عالماً شبه مفتوح رغم أن المهمات الرئيسية تتم بشكل خطي، كما أنه يتيح اللعب بشخصيات القناقذ الثلاثة؛ Sonic و Shadow و Silver.

Disney’s Tarazan:

أعقتد أن معظم اللاعبين العرب الذين قاموا بتجربة لعبة Disney’s Tarazan كانوا قد عرفوها بعد مشاهدة الفيلم الذي صدر في عام 1999، ورغم أن اللعبة لم تكن صعبة للدرجة إلا أنها كانت تدعو إلى التحدي في كثير من الأحيان.

Claw:

Gamer

تُعد Claw من أفضل الألعاب ثنائية الأبعاد من حيث أسلوب اللعب الممتع، حيث تتنوع الحركات بين الركض والقفز، وتتنوع أدوات القتال بين الركل واللكم وإطلاق النار أو الضرب بالسيف، ولقد تعلقت بتلك اللعبة لدرجة أنني في فترة ما كنت ألعبها طوال اليوم!

Pocket Tanks:

لست مهتماً كثيراً بألعاب حرب الدبابات، ولكن هذه اللعبة كانت تشعرنا بالتحدي والإثارة رغم رسومياتها البسيطة ثنائية الأبعاد وأسلوب اللعب البطيء. أكثر ما كان يعجبني في هذه اللعبة هو قابلية البيئة للتدمير وبناء الدروع الأرضية.

Icy Tower:

المثل الأعلى للعبة بلا هدف! كل ما يقوم به اللاعب هو القفز بسرعة بين الدرجات في برج مغلق إلى ما لا نهاية، هذت مع ازدياد صعوبة القفز مع كل درجة جديدة حتى تخسر اللعبة وتقوم بإعادة ما قمت به مجدداً لكسر رقم قياسي جديد، اللعبة ممتعة رغم أنها قد تؤدي إلى الإحباط.

كانت هذه أكثر 15 لعبة أثرت على أي Gamer في طفولته. لقد انتابتني الكثير من الذكريات أثناء كتابتي لهذه المقالة، ولقد كنت أرغب في وضع المزيد من الألعاب في القائمة السابقة، ولكن مهما طالت القائمة فلن نوفي جميع الألعاب المميزة حقها، ونتمنى أن تحافظ معظم شركات الألعاب على فخامة عناوينها!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى