مقالات

كل ما تريد معرفته عن Dead Island 2

ظهرت Dead Island 2 لأول مرة في صناعة الألعاب منذ 8 سنوات وبالتحديد في 10 يونيو من عام 2014 بعرض دعائي خطف أنظار الجميع وشاهده أكثر من 28 مليون شخص حول العالم. يبدأ العرض بشخص يمارس رياضة الجري في الصباح مرتديًا سماعته ولا يهتم بما يدور من حوله، تنتشر الفوضى في المدينة بفعل الزومبي وما زال صديقنا غير مهتمًا بما يحدث، ليتحول هو الآخر لأحد هؤلاء الزومبي؛ منذ ذلك العرض تعرضت اللعبة للعديد من النكسات حتى نسيها مجتمع اللاعبين بشكل كامل واعتقد الجميع أنها لن تعود أبدًا.

Los Angeles

لحسن الحظ عادت مرة أخرى بعد سنوات طوال ويمكننا القول إنها عادت من الموت بأعجوبة، وتم استكمال عملية تطويرها بدون مشاكل، وتم استعراض أسلوب اللعب مؤخرًا بعرض جذب اللاعبين أيضًا. مع اقتراب موعد الإصدار فلقد حصلنا على فرصة لتجربة الساعات الأولى باللعبة وحصلنا على تجربة مميزة بالفعل -يمكنكم قراءة انطباعنا عن Dead Island 2 من هنا– الآن سنتحدث بشكل موسع عن اللعبة ونجمع لكم جميع التفاصيل التي نعرفها عن اللعبة حتى الآن في مكان واحد.

انجو بنفسك واهرب من هذا الكابوس: قصة Dead Island 2 والشخصيات القابلة للعب

Dead Island 2 Zombie

لعبة Dead Island 2 هي لعبة أكشن وبقاء RPG -تقمص أدوار- من منظور الشخص الأول، حيث تعيش في مدينة لوس أنجلوس المدمرة والمليئة بكائنات الزومبي أو كما يعرفون بالموتى السائرين وهي المدينة التي يجب عليك الهرب منها بكل ما أوتيت من بقوة.

بعد تفشي الفيروس في لوس أنجلوس وتحول العشرات من الأشخاص إلى وحوش زومبي تحدث فوضى عارمة في المدينة لذلك يتم فرض حجر صحي ويخرج الجيش للتعامل مع الموتى السائرين. في هذه الأثناء أنت تكون على متن طائرة إجلاء مع بعض زملائك الناجين لتذهبوا بعيدًا عن كل هذه الفوضى، لكن لسوء الحظ تسقط الطائرة وتتحطم ليكون عليك أن تدافع عن نفسك.

Dead Island 2

في أثناء دفاعك عن نفسك تتعرض للعض من قبل أحد الموتى السائرين لكن لحسن الحظ أنت لا تتحول إلى أحد هؤلاء الوحوش، حيث تكتشف أنك محصن ضد هذا الفيروس المنتشر في أرجاء لوس أنجلوس، ومن هنا تبدأ مغامرتك في محاولة النجاة من هذا الكابوس والهرب من هذه المدينة الموحشة.

الشخصيات القابلة للعب

تقدم لعبة Dead Island 2 مجموعة متنوعة من الشخصيات يسمون بالـ Slayers بإمكانك خوض أحداث اللعبة بهم. يصل عدد تلك الشخصيات إلى 6 شخصيات، كل شخصية منهم لها أسلوبها في القتال والقدرات الخاصة بها؛ وهذه هي جميع الشخصيات القابلة للعب:

Dead Island
  • شخصية Amy: تعد هذه الشخصيات من الشخصيات السريعة في اللعبة، فهي تتميز بالخفة في الحركة، ومتخصصة في القتال واحد ضد واحد. تمتلك قدرة Relief Pitcher التي تساعدها جزء من شريط الصحة بمجرد رمي سلاح على أحد الزومبي، بجانب قدرة Divide and Conquer التي تزيد الضرر ضد الزومبي المنفردين.
  • شخصية Dani: تتمتع هذه الشخصية باللياقة والقوة البدنية -Stamina- العالية، وتتميز بضرباتها القوية ودائمًا ما تفضل مواجهة الزومبي وجهًا لوجه. تمتلك قدرة Bloodlust التي تعيد لها صحتها بعد ضرب عدد من الزومبي، بجانب قدرة Thunderstruck التي تتسبب في تفجير الزومبي بعد ضربهم بضربات ثقيلة.
  • شخصية Jacob: شخص سريع في القتال يسبب ضرر أكبر مع مرور الوقت. يمتلك قدرتين الأولى قدرة Feral التي تزيد الضرر بعد الهجوم بشكل مستمر، والثانية قدرة Critical Gains، فعندما ينخفض مستوى الصحة لديه سيضرب ضربات أقوى من المعتاد، ومن خلالها يمكن استعادة مستوى الصحة.
Carla Dead Island 2
  • شخصية Carla: واحدة من أقوى شخصيات Dead Island 2 إن لم تكن الأقوى بالفعل. تتميز بالقوة البدنية وخفة الحركة. بينما تمتلك قدرة Dig Deep التي تعمل على زيادة قوة الشخصية إذا كانت صحتها منخفضة، وقدرة أخرى تسمى Mosh Pit التي تزيد الضرر قليلًا إذا كنت محاطًا بأعداد كبيرة من الزومبي.
  • شخصية Ryan: هو شخص عنيف بطبعه، يقاتل الزومبي بوحشية ويمكنه الفتك بهم. يمتلك قدرة Retaliation تعمل على زيادة القوة بعد تفادي أو صد الضربات، وأخرى تسمى Seesaw التي تعيد للشخصية صحته بعد إسقاط أي زومبي.
Dead Island 2 Bruno
  • أخيرًا، شخصية Bruno: يمتلك قدرتين وهما Backstab التي تزيد الضرر عند المهاجمة من الخلف و Rapid Reprisal فمع كل تصدي أو تفادي تعمل هذه القدرة على زيادة قدرات التفادي والضربات الثقيلة.

في الحقيقة الشخصيات القابلة للعب لا تختلف كثيرًا عن بعضها البعض، فعندما قمنا بتجربة اللعبة لبضعة ساعات استطعنا أن نجرب العديد من الشخصيات لكننا لم نلحظ وجود فرق كبير، ونعم يوجد فارق لكن الفارق ليس بكبير.

عالم اللعبة: مرحبًا بك في لوس أنجلوس المدمرة

Los Angeles Dead Island 2

تقدم لك لعبة Dead Island 2 عالم مدمر يريك حجم الكارثة وتقدم لوس أنجلوس بشكل جديد، حيث أصبحت المدينة مدمرة وغير قابلة للعيش، يعيش فيها كائنات الزومبي المتوحشة، التي تأكل كل ما يأتي في طريقها. تحتوي اللعبة على خريطة عملاقة لولاية لوس أنجلوس لكن برغم ذلك فهي ليست بلعبة عالم مفتوح، إنما تم تقسيم هذه الخريطة إلى مناطق مختلفة من بينها المناطق الكبيرة والصغيرة، ويمكنك التنقل بداخلها بحرية أو التنقل من منطقة لأخرى باستخدام السفر السريع أو Fast Travel الموزع في أنحاء الخريطة.

تقدم تلك الخريطة العملاقة أشهر مناطق ولاية لوس أنجلوس مثل شاطئ Venice Beach الشهير، ومنطقة تدعى Monrach Studio وهي عبارة عن منطقة لتصوير الأفلام السينمائية ومنطقة Bel-Air التي تعد منطقة سكنية فخمة مليئة بالقصور وغالبًا ما يعيش فيها الأثرياء، وبالطبع لا يمكن نسيان أشهر معلم في Los Angeles ألا وهو Hollywood Sign أو لافتة هوليوود، وبداخل كل هذه المناطق ستجد مهام جانبية وأساسية والمزيد.

كل منطقة من هذه المناطق بالطبع تقدم أنواع مختلفة من الموتى السائرين يميزون كل منطقة عن الأخرى، وسنتحدث عن كل انواع الزومبي في الفقرات القادمة.

أسلوب اللعب: العنف هو الوسيلة الوحيدة للتعامل هذه الكائنات

أسلوب اللعب في Dead Island 2 يعتمد على 3 عناصر أساسية. القتال، الاستكشاف لتجميع الموارد التي ستساعدك في القتال بدورها، تطوير العتاد والأسلحة لزيادة قوة الشخصية، وهو ما ستفعله طوال مدة لعبك للعبة لكن القتال هو العنصر الأساسي فلا تنسى أنك في مدينة مليئة بالموتى السائرون، وهذا هو ما كنت تفعله في الجزء السابق لكن الاختلاف هو أن المطور أخذ ما ميز الجزء السابق وأضافه هنا وحسن عليه لنحصل على تجربة مميزة.

أنت تعرف بالفعل أن الجزء السابق أعتمد على العنف والوحشية فأنت تقاتل وحوشًا، مما يعني أنه يمكنك تقطيعهم إلى أشلاء. الجزء الثاني مستمر على نفس النهج، لكن الجديد أن العنف أصبح أفضل بكثير بفضل نظام يسمى بـ F.L.E.S.H، وهو نظام فيزيائي يجعلك ترى تأثير كل ضربة على أجساد هؤلاء الزومبي -مثل الصورة بالأعلى- بشكل واقعي؛ بالطبع تأثير الضربة يختلف باختلاف نوع السلاح الذي استخدمته في الهجوم.

على ذكر الأسلحة فإن اللعبة تعتمد على الأسلحة اليدوية بحكم أنك في عالم مدمر من الصعب أن تجد في الأسلحة الآلية بسهولة، لكن برغم ذلك فاللعبة تحتوي على أسلحة نارية مثل المسدسات أيضًا. تنقسم الأسلحة اليدوية إلى 3 أنواع، فهناك الأسلحة غير الحادة مثل مضارب البيسبول والمطارق التي تعمل على تهميش جسد الزومبي، والأسلحة الحادة الخاصة بالتقطيع مثل سيف Katana وهي التي تساعدك على قطع أجزاء من جسد الزومبي دون قتله مثل يديه أو قدميه وهو قد يؤثر على حركته أو يشلها تمامًا. وهناك الأسلحة التي تستهدف الرأس وهي أسلحة فتاكة شديدة القوة.

بجانب الأسلحة اليدوية فهناك الأسلحة النارية التي تنقسم إلى نوعين المسدسات، والبنادق بمختلف أنواعها. مثل مسدس الـ Pistol و Revolver، هناك أيضًا البندقية Rifle بأنواعها المختلفة مثل ذات الطلقة الواحدة المناسبة للمسافات البعيدة والمتوسطة وذات الطلقات السريعة المناسبة للمسافات البعيدة والأعداء الذين يأتون في مجموعات، ولا يمكن نسيان بنادق القنص. وهناك أيضًا بندقية الـ Shotgun المناسبة للمسافات القريبة وتفجر رؤوس الأعداء إلى أشلاء.

بجانب الأسلحة فيمكنك أيضًا استغلال البيئة لصالحك مثلما رأينا في العروض الترويجية للعبة. فيمكن استغلال أي عنصر في البيئة للتخلص من هذه الوحوش المجنونة. فمثلًا يمكنك دمج الكهرباء بالماء باستخدام أدواتك واستدراجهم للماء مما سيتسبب في صعقهم نتيجة لتفاعل الكهرباء والمزيد من العناصر البيئية التي يمكنك استغلالها فور صدور اللعبة.

كنا قد قلنا في الفقرات بالأعلى أن الشخصيات القابلة للعب تمتلك قدرات خاصة تتميز بها عن باقي الشخصيات الأخرى، لكن الأمر لا يقتصر على هذه القدرات فقط، فيمكنك زيادة هذه القدرات بل وتخصيصها من خلال بطاقات قدرات يمكنك تجميعها من عالم اللعبة، ومن خلالها يمكنك تخصيص واختيار البطاقات المناسبة لأسلوب لعبك.

ماذا عن أنواع الزومبي ؟

مع تقديم كل هذه الأسلحة والقدرات التي يمكنكم استخدامها في القتال ووجود أسلوب القتال الرائع هذا، فلا بد أن يتم تقديم أنواع مختلفة من الموتى السائرين يمكنك قتالهم، وبالفعل هناك أنواع كثيرة من الزومبي، أهمهم.

نوع الـ Infected أو الزومبي العادي/ الكلاسيكي ولا يملكون أي قدرات خاصة وهذا النوع ينقسم إلى ثلاث فئات مختلفة:

  • فئة Shamblers: فئة وصلت أجسادهم إلى مستوى عالي من التعفن وتحللت أجسادهم بالفعل، لذلك يأتون في مجموعات، والقضاء عليهم سهل للغاية.
  • فئة Walkers: هذه الفئة هي الأكثر تواجدًا في عالم اللعبة وستواجههم في معظم الأوقات، وكالفئة السابقة فهم يأتون في مجموعات.
  • فئة Runners: الفئة الأخيرة في نوع Infected، وهم أقوى من الفئتين السابقتين ويمكنهم مطاردة اللاعبين، ممكن يجعلهم عدو صعب.

نوع الـ Apex Zombies وكما يتضح من الاسم فهم أقوياء، ويحملون قدرات خاصة من شأنها أن تغير المعركة لصالحهم. ينقسمون إلى ثلاث فئات أيضًا وهم كالآتي:

Crushers
  • فئة Screamers: هذه الفئة من الزومبي يجب التعامل معها بحذر شديد، والطريقة الوحيدة لقتلهم هي استخدام التسلل، لأنهم إذا رصدوك سيطلقون صرخة تعلم باقي الزومبيز بمكانك ليأتوا بأعداد هائلة.
  • فئة Slobbers: ما يميز هذه الفئة من الزومبي أنها سمًا من شأنه أن يؤذي الشخصية الخاصة بك، بل ويقتلها.
  • أخيرًا، فئة Crushers: كما يتضح من الصورة أعلاه، فهم أضخم فئة في اللعبة وأقوياء، ومن الصعب عليك أن توقفهم. لا يهاجمون البشر فحسب بل يهاجمون الزومبيز الآخرين، وقد يصل الأمر بهم إلى حمل أحد الزومبيز ويلقونه عليك.

هذه هي أهم أنواع وفئات الزومبي المتواجدة في عالم لوس أنجلوس المدمر، لكن بالطبع هذا ليس كل شيء فهناك المزيد من الأنواع التي سنترككم لتكتشفوها بأنفسكم فور تجربة اللعبة.

موعد الإصدار:

مع إعلان عودة Dead Island 2 للواجهة مرة أخرى تم تحديد 3 فبراير 2023 الماضي كموعد إصدار، لكن لحاجة استوديو Dambuster Studios إلى وقت إضافي تم تأجيلها لمدة 12 أسبوع لتصدر في 28 أبريل بدلًا من فبراير. بعدها بفترة تم تقديم موعد الإصدار لمدة أسبوع واحد، أي أنها ستصدر في 28 أبريل المقبل عبر منصات الجيل الحالي PS5 و Xbox Series X|S والجيل القديم PS4 و Xbox One، والحاسوب الشخصي حصريًا عبر متجر Epic Games.

إذا كنت قد سألت أي حد قبل بضع سنوات عن احتمالية عودة لعبة Dead Island 2 مرة أخرى فسيقول لك أن “الأمر صعب إن لم يكن مستحيل” لكنها في نهاية المطاف عادت ويا لها من عودة. عادت لتقدم عالم رائع مليء بالكثير من الوحوش لإظهار حجم الكارثة التي حدثت فيه، وتقدم أسلوب لعب رائع ستدمنه سواء كان بمفردك أو كان مع أحد أصدقائك من خلال نمط اللعب التعاوني Co Op.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى