مقالات

لا نجاح بدون فشل: خمس مرات فشل فيها Elon Musk وتغلب على فشله

لا يوجد نجاح بدون فشل، ولكن يوجد فشل بدون نجاح. هذه ليست بمقولة مأثورة لأحد المشاهير، ولكنها مقولة تعبر عن حال أغنى رجال العالم، Elon Musk. هذا الرجل شديد التأثير، ليس في مجال ريادة الأعمال فحسب، بل يمتد تأثيره إلى الكوكب بأكمله.. بالأحرى المجموعة الشمسية، إنه الملياردير العبقري الطموح ذو الأفكار المجنونة وصاحب المشاريع الأكثر جنوناً على وجه الأرض!

Elon Musk

في مقابلة بين Joe Rogan والملياردير Elon Musk بشهر سبتمبر من عام 2018، صرح Musk بأنه كان لديه الكثير من الأفكار الرائعة لدرجة أنه كان يناضل من أجل التركيز على مشروت واحد، ومن المعروف أن Musk فشل في عدة مناسبات ولظروف غير متوقعة، ورغم ذلك يتغلب على فشله ليصبح في القمة. إذاً ما هي المناسبات التي فشل فيها Elon Musk؟ وكيف استطاع التغلب على فشله؟ هذا ما سوف نعرضه في مقالتنا.

رفضت Netscape توظيف Elon Musk فقرر تأسيس Zip2

تقدم Elon Musk بطلب توظيف في كبرى شركات التقنية، وعلى رأسها Netscape التي كانت بمثابة Facebook التسعينات، ولكن جميع هذه الشركات قد رفضت طلب Musk، فأسس Zip2، والتي كانت دليل عناوين تحتاجه شركات الجرائد لتصل بمنتجاتها للزبائن. قد تجد فكرة Zip2 بسيطة للغاية، ولكنها كانت ابتكاراً ثورياً في الوقت الذي كانت الحواسيب ضئيلة متواضعة الأداء.

Image Credit: Inventho

لسوء الحظ، تعرضت Zip2 للعديد من الصعوبات خلال سنوات تأسيسها الأولى، ولم يكن المستثمرون مهتمين بضخ أموال بها، واضطر الموظفون للمبيت في مكان العمل نوفيراً للنفقات. لاحقاً تمكن Elon Musk من إكمال كتابة كود مشروع خرائط، مما ساعده على دمج ميزة تصفح الخرائط وتسجيل العناوين والأرقام معاً.

حصلت Zip2 على استثمارات مالية ضخمة في عام 1996، بعدها تم إطاحة Elon Musk من منصب الرئيس التنفيذي وإعطاؤه دوراً ضئيلاً بالمنشأة، ورغم ذلك تمكن Musk من الإطاحة بالرئيس التنفيذي الجديد Richard Sorkin حينما اختلف معه في رؤيته للمبادئ التي يجب أن تسير الشركة عليها. بعد نجاح Zip2، قرر Elon Musk إنشاء ما يُعرف لاحقاً باسم PayPal التي استحوذت عليها eBay.

حصول PayPal على لقب أسوأ مشروع تجاري لعام 1999

صدق أو لا تصدق، تم تصنيف PayPal كأسوأ فكرة تجارية لعام 1999 عندما أُطلقت كتحديث برنامج أمني للأجهزة المحمولة مثل PalmPilot! ومع ذلك قرر Elon Musk وشريكه المؤسس Max Levchin التركيز على إنشاء محفظة إلكترونية، لتبدأ PayPal في جذب الأموال إليها.

Image Credit: TIME

انهال المستخدمون في مراسلة PayPal لإنشاء محفظة إلكترونية خاصة بهم من أجل الدفع لإتمام صفقات المزادات على eBay، وهذا ما جعل Musk وشريكه يقرران التخلي عن الفكرة الأصلية والتركيز على PayPal كمحفظة إلكترونية، وها قد حصلت على التمويل اللازم حتى تم إطلاقها عام 2002، ثم استحوذت eBay عليها مقابل مليار ونصف دولار!

صعود Tesla من الفشل والإفلاس لتصبح أكثر شركات السيارات نجاحاً وثراءً

صرح الكثير من الخبراء في مجال صناعة السيارات بأن Tesla كان محكوماً عليها بالفشل، وذلك لاعتقادهم بأن مجال السيارات الكهربائية فاشل وغير مطلوب. في عام 2008 كادت تصدق تلك التوقعات، حيث كانت Tesla على شفا الهاوية بسبب نقص الموارد المالية، وعندما أفلست الشركة في خضم انشغاله بإنتاج سيارات Model S، قرر Elon Musk الإنفاق من أمواله الخاصة التي تبلغ 35 مليون دولار وقتها!

Elon Musk

لم يمر عامين حتى أفلس Elon Musk تماماً. لحسن الحظ، حصل على قروض من أصدقائه وتمكن من النجاة، وبدأت Tesla في جلب الأرباح بقوة. يُذكر أن موظفي Tesla كانوا يعملون في عدة فترات وبالتناوب وكانوا ينامون على الأرض، والآن Tesla أكبر شركات السيارات من حيث القيمة السوقية وتصنيع السيارات الكهربائية في العالم.

توقع الجميع فشل SpaceX باستثناء Elon Musk

رغم أن الجميع قد توقع فشل SpaceX، إلا أن Elon Musk قد توقع العكس. لقد استغرقت SpaceX حوالي 16 شهراً لكي تثبت أنها قادرة على الهبوط بصاروخ على سفينة ذاتية التوجيه في وسط المحيط بدقة أصابت الخبراء بالذهول والدهشة من المحاولة الأولى! وذلك رغم أن العملية كان يتم تجهيزها ببطء.

SpaceX
Falcon 9

في منتصف 2016، تمكنت SpaceX من إطلاق ثلاثة صواريخ وهبوطها بنجاح. أرادت SpaceX تكليل نجاحها بصاروخ رابع، وهنا حلت الكارثة أثناء ملء وقود لاختبار النيران الثابتة عندما انفجر صاروخ Falcon 9 على الأرض، والذي كان يحمل قمراُ اصطناعياً بقيمة 200 مليون دولار، ليُصاب Elon Musk وفريقه بصدمة تعتريها خيبة الأمل.

هل تظن أن SpaceX قررت التقليل من وتيرة تجارب إطلاق الصواريخ بعد الفشل والخسارة الأخيرين؟ بالطبع لا، صمم Elon Musk على المضي قدماً واستغلال البيانات التي جمعتها SpaceX من الإطلاقات السابقة والحادث المروع في أبحاثها لتطوير صواريخ أكثر أماناً ودقة.

SpaceX

خلال لقاء أجراه مؤخراً، صرح Musk أن استكشاف الفضاء عمل تجاري خطير، وأكد أن إرسال البشر إلى المريخ سينطوي حتماً على مخاطر قاتلة. تُعد SpaceX حالياً أكبر شركة خاصة للفضاء، ولها دور كبير في هذا المجال، كما أنها مالكة مشروع Starlink لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية لكوكب الأرض بأكمله.

حياة Elon Musk الشخصية والمالية المعقدة والمثيرة للجدل

حصدت حياة Elon Musk الشخصية والمالية نصيباً من التغلب على الفشل أيضاً. لدى Musk علاقات غرامية معقدة، بداية بزواجه من Justine Musk وطلاقه منها، مروراً بزواجه من Talulah Riley وطلاقه منها وزواجه بها مرة أخرى وطلاقهما مجدداً، وصولاً إلى مواعدة Amber Heard لفترة قصيرة، وانتهاءً بانفصاله عن Grimes بعد مواعدته لها لسنوات. حافظ Musk على إنتاجيته العالية رغم الألم النفسي الذي سببته تلك العلاقات خصوصاً Amber Heard التي عشقها.

Elon Musk & Grimes
Image Credit: Ada’s Kids

لطالما كانت ظروف Musk المالية مثيرة للجدل، فقد وصفت Grimes حياتها معه بأنها كانت تحت خط الفقر أحياناً، لدرجة أنه عندما ثُقب الفراش رفض تغييره، وكانا هما وأولادهما يأكلان زبدة الفول السوداني طوال الأسبوع، ويدعي Musk بأنه ليس لديه منزل ويعيش مع أصدقائه رغم أنه أغنى رجل بالعالم. يبدو أن الملياردير العبقري اعتاد التقشف بسبب الظروف المالية الصعبة التي اختبرها.

خلاصة القول، الفشل جسر يجب أن يعبره أي شخص طموح بوقود الأمل حتى يصل إلى النجاح حيث ينتظر من يتحمل مشقة الوصول إليه. نتعلم من تجارب Elon Musk أهمية الصبر والمثابرة والعزم، وأن مرونة تغيير الأهداف أو تعديلها ميزة مطلوبة لكل رائد أعمال. خوض المجهول مخاطرة، ولكن عدم خوضه أكبر مخاطرة. الفشل مقبول، ولكن عدم المحاولة غير مقبول.

مقالات أخرى عن Elon Musk:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى