مقالات

ألعاب يلهيك تختميها عن انتظار GTA 6

GTA 6، عنوان يبدو أننا لن نراه إلا بعد أن يشتعل رأسنا شيباً ويضيع شبابنا. يا رجل لقد مرت 10 سنوات على إصدار GTA 5، ولا تزال Rockstar في بدايات تطوير الجزء القادم، لدرجة أنها لم تعلن عن أي تفاصيل تخص اللعبة منذ عام ونصف عندما صرحت أنها تعمل على تطويرها، وبما أن GTA 5 استغرق تطويرها 3 أعوام، فلا تتوقع أن تصدر GTA 6 قبل عام 2025 على أقل تقدير.

بالتأكيد لقد سئمنا جميعاً من تختيم أجزاء GTA لمرات ومرات لدرجة أننا حفظنا شوارع هذه الأجزاء، وبالتأكيد لن ننتظر لعامين آخرين على أقل تقدير حتى تستفيق Rockstar من غيبوبتها وتدرك بأنه من المفترض أن يصدر جزء جديد بعد 12 عاماً من آخر جزء مثلاً! لهذا جمعنا لكم عناوين رائعة تتنوع بين الأعمال الإجرامية والعالم المفتوح لعلها تلهيك عن انتظار GTA 6.

Mafia 3 – منافس GTA 5 الكلاسيكي

بدائل GTA 5

لا يوجد أي جزء من سلسلة GTA إلا وله منافس من سلسلة Mafia، مما يجعل من هذه السلسلة أرضاً صلبة تستند إليها 2K لتكون نداً قوياً لـRockstar في ألعاب العالم المفتوح المتضمنة للجرائم، ولكن ما يميز سلسلة Mafia أنها تُعد بمثابة نظير كلاسيكي لسلسلة GTA! لعبة Mafia 3 أحدث جزء من تطوير Hangar 13، تتشابه هذه اللعبة مع GTA بالتركيز على الأنشطة الجانبية والقصة التي تدور حول محارب قديم ومجرم يحاول الهروب من ماضيه ولكنه يعود لحياة الجريمة لمساعدة عائلته على تصفية خلافاتهم مع المافيا. السرد هنا عظيم وهو مُستوحى من Godfellas و Godfather، لدرجة أنك قد تنسى أنها مجرد لعبة!

  • المنصات: PC, PS4, Xbox One.

Saints Row:

قد تصيبك الدهشة من اقتراحنا لهذا العنوان، ولكن لا تتسرع في الحكم يا عزيزي، فلا يمكنك تبين حقيقة الكتاب من عنوانه في جميع الأحوال! حسناً، يتجاوز عمر هذه اللعبة عقداً من الزمن، وقد تكون قديمة للغاية بالنسبة لك، ولكن Volition أطلقت ريبوت للعبة في عام 2022. أثار هذا الريبوت جدلاً كبيراً تمثل في تباين آراء اللاعبين، فقد حاول المطورون الجمع بين الدراما والكوميديا على غرار الأجزاء الأولى من اللعبة، ولكنهم أسقطوا السرد وأسلوب اللعب كما أن اللعبة عانت من مشاكل تقنية. أتفق معك أنها ليست بديلاً يصمد أمام عظمة GTA 5، ولكن ألم تسأم من استكشاف Los Santos؟!

  • المنصات: PC, PS5, PS4, Xbox Series X|S, Xbox One.

Red Dead Redemption 2 – ماذا لو كانت GTA 5 بحصان؟

بدائل GTA 5

لديك هنا شيء بنكهة Rockstar؛ حرية التجول في عالم مفتوح، ارتكاب أبشع الجرائم، مناوشات بين العصابات ورجال القانون، ومتاعب بعدد شعر الرأس، ألا يذكرك هذا بسلسلة GTA؟ تدور أحداث اللعبة في القرن التاسع عشر حيث ينتهي عهد الغرب المتوحش تزامنا مع جهود رجال القانون لاصطياد أفراد العصابات وإنهاء حياتهم. بطل اللعبة آرثر يتجول بحصانه وكأنه يقود سيارة فيراري بسرعة 300 كيلومتر في الساعة على طرق نيفادا، وعليه اختيار أسلوب حياته بين التمسك بمبادئه ومثله العليا أو الإخلاص لعصابة Van der Linde التي نشأ في ظلها. إن لم تجرب اللعبة من قبل، فأنصحك بألا تفوت هذه التحفة الفنية.

  • المنصات: PC, PS4, Xbox One.

Yakuza 0:

لطالما تميزت سلسلة GTA بقدرتها السحرية على جلب الحياة للمدن وحشو عالمها بالعديد من الأنشطة الجانبية للاستمتاع باللعبة بعيداً عن القصة، وهذا ما اعتمدت عليه Yakuza 0، فبينما توفر GTA 5 التينيس واليوجا وسمسرة الأوراق المالية، توفر Yakuza 0 المصارعة والرقص ومشاهدة محتوى البالغين! تدور أحداث اللعبة في أجزاء من توكيو وأوساكا في أواخر الثمانينيات أثناء حقبة الفقاعة في اليابان، حيث تضخمت أسعار العقارات والأسهم بشكل كبير، وبالتأكيد تتلون اللعبة بظروف هذه الحقبة وما تحمله من تبعات اقتصادية واجتماعية وأمنية، فإذا كنت مهتماً بأفلام العصابات أو عاشقاً لسلسلة GTA، فحتماً هذه اللعبة ستستهوي عقلك وقلبك.

  • المنصات: PC, PS4, PS3, Xbox One.

Sleeping Dogs – نسخة هونج كونج من GTA V

بدائل GTA 5

تقدم اللعبة تجربة لا يمكن نسيانها تماماً مثل عنوانها الذي يلتصق بوجدان من جربها، بأسلوبها الذي يجمع بين أفلام الأكشن المُنتجة بميزانية محدودة “B-movie” وألعاب العالم المفتوح والجريمة على غرار GTA. تقدم اللعبة قصة درامية عظيمة وشخصيات جانبية جذابة مع أسلوب لعب يترك لك الحرية الكاملة للتنقل بمركبات متنوعة واستخدام الأسلحة النارية، وكل ذلك في قالب مدينة هونج كونج الجميلة، في تجربة تحقق الخلطة المثالية بين Yakuza و GTA! أصدرت Square Enix اللعبة عام 2012 وأُعيد طرحها للمنصات المنزلية، ولكنها لم تحقق المبيعات المُتوقعة للأسف، وكان من المفترض أن تصدر لعبة أخرى تدعم الطور التعاوني ولكن أُلغي تطويرها مبكراً بحجة أنها غير مناسبة للاعبين!

  • المنصات: PC, PS4, Xbox One.

Just Cause 4:

تقدم هذه اللعبة تجربةً فوضويةً غير مسبوقة، وهو ما يتحقق بإعطاء اللاعب قدراً هائلاً من الحرية. تقدم اللعبة أسلوب لعب مجنون بفضل وجود أدوات رائعة مثل البذلة المجنحة وخطاف التسلق. تدور أحداث القصة حول Rico Rodríguez الذي يصل لدولة Solís الوهمية في أمريكا الجنوبية للبحث عن أجوبة بعد اكتشافه أن والده كان يساعد Black Hand -أقوى قوات عسكرية خاصة في العالم- على صنع سلاح Illapa الذي يتلاعب بالطقس بالتحكم بشعب Solís. يقدم عالم اللعبة تأثيرات طقس خارقة مثل العواصف والأعاصير بطريقة واقعية بفضل محرك Apex: Avalanche المذهل. إذا كنت من عشاق الفيزيائيات القوية وأسلوب اللعب الفوضوي داخل عالم مفتوح فهذه اللعبة لك يا عزيزي!

  • المنصات: PC, PS4, Xbox One.

Watch Dogs 2 – بديل كوميدي من GTA 5

بدائل GTA 5

كانت قصة الجزء الأول من Watch Dogs تفطر القلب لدرجة أنها تكون غير مُحتملة في نهايتها، ولذلك تجنبت Ubisoft سهام النقد مع الجزء الثاني وابتعدت قليلاً عن جدية سلسلة GTA وأمثالها. اللعبة أصبحت هزلية وساخرة ولكنها لا تزال مرتبطة بسلسلة GTA بطريقة ما، فإن جربت مهمة Life Invader بلعبة GTA 5 ستفهم ما أعنيه. رغم أن GTA 5 قدمت محاكاةً أكثر قوة لوادي السيليكون من Watch Dogs 2، إلا أن الأخيرة تجعل من ابتكارات عمالقة وادي السيليكون المعروفين مثل Google و Facebook محتوى مناسب لإلقاء النكات والإسقاطات الكوميدية بطريقة تهون علينا تلاعب شركات التكنولوجيا بما وانتهاكها لخصوصيتنا!

  • المنصات: PC, PS4, Xbox One.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى