مقالاتهواتف

Google تعلن الحرب على Apple: نظام بيئي جديد والمزيد ضمن Google I/O 2022

انتهت Google للتو من مؤتمر I/O 2022 الذي كشفت عن بعض الأشياء الجديدة، بدايةً من استعراض نظام تشغيل Android 13، مروراً بالإعلان عن ساعة Google Watch وسماعات Pixel Buds Pro، وصولاً إلى الإعلان عن هاتف Pixel 6A، والتشويق لسلسلة Pixel 7 وجهاز Pixel Tablet ونظارات Google Glass. كل هذا وأكثر سنتعرف عليه سوياً في مقالتنا.

نظام تشغيل Android 13:

Google

رغم أنه مُتاح منذ عدة أشهر كنسخة Beta للمطورين، إلا أن Google أسدلت عنه الستار -وليس إطلاقه-. يتميز النظام بمجموعة من المزايا الذكية الجديدة ولغة تصميم انسيابية مع المزيد من حرية تخصيص Material You التي تسمح بتعديل ألوان القوائم حسب الخلفية. إليك أبرز ما تم الكشف عنه:

  • الأيقونات المُعدلة: تتيح نسخة الـBeta من النظام تغيير ألوان الأيقونات حسب الخلفية تماماً كما تفعل Material You، ولكنها حالياً قاصرة على أيقونات تطبيقات الطرف الأول أي من Google، وفي القائمة الرئيسية وليس قائمة التطبيقات.
  • واجهة مُصغرة جديدة للوسائط: يتيح الإصدار الجديد من النظام واجهة مُصغرة “Wideget” جديدة للوسائط مع عرض ألبوم الصور بشكل أكثر بروزاً.
  • لغة منصلة لكل تطبيق: أخيراً سيوفر Android 13 ميزة اختيار لغة منفصل لكل تطبيق ومختلفة عن لغة النظام، فمثلاً يكون الهاتف باللغة العربية بينما تطبيق Facebook باللغة الإنجليزي وتطبيق Whatsapp باللغة الإسبانية وهكذا.
  • تجربة مُحسنة للأجهزة اللوحية: سيوفر التحديث مزايا حصرية للأجهزة اللوحية لتعزيز جودة تجربة المستخدم، منها ميزة تجاهل اللمس براحة اليد، حتى يستطيع المستخدم الرسم بالقلم على الجهاز اللوحي دون قلق من اللمس الخاطئ للشاشة براحة اليد.

بالطبع ليست تلك المزايا الوحيدة التي يدعمها نظام Android 13، وإنما تلك من أهم المزايا ليس أكثر، ومن المقرر إطلاقه بشهر أغسطس القادم حيث ستدعمه سلسلة Pixel 4 والهواتف الأحدث من الشركة، وسيكون متاحاً بحلول نهاية العام للشركات الأخرى مثل Samsung و Xiaomi و Oppo وغيرهم.

ساعة Pixel Watch – أول ساعة ذكية من Google:

Pixel

لم يسبق لشركة Google إطلاق ساعة ذكية خاصة بها قط، ورغم أن التسريبات والتوقعات كانت تشير إلى الكشف عن الساعة مع سلسلة Pixel 6، إلا أن ذلك لم يحدث لمشاكل في سلاسل الإمداد، واليوم تم الإعلان عنها رسمياً. تأتي الساعة بتصميم دائرة خفيف الوزن، بإطار وزر مصنوعين من الصلب المقاوم للصدأ المُعاد تدويره مع سوار مطاطي يتم ربطه بالساعة بالمغناطيس.

من المقرر أن تعمل الساعة بنظاك تشغيل WearOS الخاص بشركة Google، وتدعم المساعد الشخصي والخريطة ووسيلة الدفع Google Pay، والواجهة مُصممة لتكون سلسة وسهلة الاستخدام. تدعم الساعة تتبع النوم وقياس معدل نبضات القلب بالإضافة إلى الأوضاع الرياضية والقياسات الأخرى، تعاونت Fitbit مع Google لتوفير أفضل تجربة صحية للمستخدم.

يبدأ سعر الساعة من 200 دولار أمريكي، وتوجد نسخة تدعم شبكات LTE بسعر أعلى. ستكون متاحة مع سلسلة Pixel 7.

سماعات Pixel Buds Pro – أول سماعات رائدة من Google:

Pixel

أعلنت Google عن السماعات الرائدة Pixel Bud Pro. تأتي السماعات بمزايا يدعمها المنافسون مثل وضع إزالة الضوضاء النشط “ANC”، والوضع الشفاف، بالإضافة إلى الشحن اللاسلكي والشحن السريع، هذا إلى جانب وضع لتحسين صوت المكالمات، ووضع Spacial Audio للصوت المحيطي والذي لن تدعمه السماعات سوى في وقت لاحق.

تدعم السماعات ثقب لموازنة ضغط الهواء بالأذن وشبكة مقاومة للرياح، ومقاومة من العرق بمعيار IPX2، وتأتي باللون الرمادي واللبني والمرجاني والأصفر.

يبدأ الطلب المُسبق على السماعات من 21 يوليو والبيع بعد أسبوع من ذلك التاريخ، والسعر 200 دولار أمريكي.

هاتف Pixel 6A – فليذهب iPhone SE 2022 إلى الجحيم:

Pixel

أعلنت Google أيضاً عن هاتف Pixel 6A للفئة المتوسطة كبديل رخيص للسلسلة الرائدة، وهذا الهاتف قد ضرب iPhone SE 2022 في مقتل بسبب مواصفاته القوية وسعره الرخيص. مواصفات الهاتف:

  • شاشة بمقاس 6.1 بوصة، من نوع gOLED، بدقة +FHD، بمعدل تحديث 60Hz.
  • معالج Google Tensor الرائد، بشريحة Titan M2 الأمنية، مع تخزين بحجم 128GB، وذاكرة وصول عشوائي بحجم 6GB، بنظام Android 13، وبدعم 5 سنوات تحديثات أمنية.
  • كاميرا خلفية مزدوجة؛ أساسية بدقة 12.2MP بفتحة عدسة F/1.7، وواسعة جداً بدقة 12MP بفتحة عدسة F/2.2، وأمامية بدقة 8MP بفتحة عدسة F/2.0.
  • بطارية بحجم 4306mAh، تدعم شحن سلكي بقوة 22.5W.
  • ألوان رمادي وأخضر وفضي.
Pixel

يبدأ الطلب المُسبق على الهاتف من 21 يوليو والبيع بعد أسبوع من ذلك التاريخ. السعر 450 دولار أمريكي.

االتشويق لسلسلة Pixel 7 – هكذا يبدو القضاء على التسريبات قبل ظهورها:

Pixel

فجرت Google مفاجأة غير متوقعة اليوم بكشفها عن تصميم Pixel 7، تلك المرة الأولى التي تقوم فيها شركة بتسريب تصميم هواتفها الرائدة بهذا الوضوح، وهذا رداً على التسريبات الكارثية لسلسلة Pixel 6.

توضح التصميم قدوم السلسلة القادمة بنفس تصميم وخامات السلسلة الحالية باستثناء شكل منطقة الكاميرا، وستنفرد نسخة Pro بعدسة مقربة. نتوقع قدوم السلسلة بإصدار جديد من معالج Tensor وشريحة Titan مع نظام Android 13.

التشويق لجهاز Pixel Tablet – أول جهاز لوحي من Google:

خلال الأشهر الماضية، ظهرت توقعات عديدة وتصاميم تخيلية للجهاز اللوحي Pixel Pad. هل تتذكر عندما أخبرتك بمزايا Android 13 الحصرية للهواتف اللوحية؟ بالضبط هذا ما كانت Google تعمل عليه عندما فكرت بشكل جدي في إطلاق جهاز لوحي. بالطبع سيدعم الجهاز معالج Tensor وشريحة Titan الأمنية.

لن يتم إطلاق جهاز Pixel Tablet إلا في وقت ما من عام 2023.

التشويق لنظارات Google Glass – مستقبل تقنيات التواصل بين البشر:

Google

نعلم منذ فترة أن Google و Apple تعملان على نظارات للواقع المعزز خفيفة الوزن وذات تقنيات متقدمة، وبالفعل بادرت Google بالتشويق لنظاراتها الخاصة بها. حسب الفيديو المُرفق بالأسفل، فإن النظارات تدعم تحويل فوري لللغة المسموعة ولغة الإشارة إلى نصوص مكتوبة على العدسة بلغة يختارها المستخدم. تدعم النظارة كاميرا وميكروفون وجيروسكوب ومستشعرات أخرى ضرورية للواقع المعزز لاستخدام الخريطة مثلاً.

Mohamed Tahazohier

محرر أول في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى