الرياضة الإلكترونيةمقالاتهاردوير

المنافسة الشرسة: لوحة المفاتيح والفأرة Vs ذراع التحكم!

كثير من اللاعبين يترددون في تحديد أدوات التحكم الأفضل وخاصة للألعاب على الحاسب الشخصي وبعض المنصات المنزلية، هل لوحة المفاتيح “Keyboard” مع الفأرة “Mouse” أفضل أم ذراع التحكم “Controller”، وهذا الموضوع يسبب جدالات كبيرة بين اللاعبين العاديين بل وحتى محترفي الرياضات الإلكترونية، فإذا كنت تتساءل عن الأفضل بينهما، فالإجابة ستكون موضوع لهذه المقالة.

الراحة في الاستخدام بداية المقارنة بين لوحة المفاتيح والفأرة ضد ذراع التحكم:

إذا ما تحدثنا بشكل عام عن الأداة الأكثر راحةً في الاستخدام، فقطعاً سيكون ذراع التحكم هو الفائز بهذه المقارنة، وذلك لأنه مصمم بشكل انسيابي لإحكام قبضة اللاعب عليه، كما أنه أقل إجهاداً في فترات اللعب الطويلة.

أما لوحة المفاتيح والفأرة، فإنهما ليستا بنفس الراحة في الاستخدام، ويكفي أنهما أداتي إدخال وليس واحدة لتفهم ما أعنيه، ورغم أن الفأرة المخصصة للألعاب غالباً ما تكون مريحة وخفيفة الوزن، إلا أن لوحة المفاتيح مهما كانت مريحة فإنها مليئة بالأزرار.

أسلوب اللعب وجه أساسي للمقارنة:

إذا تعمقت في سبب هذه المقارنة، فستجد أنه يتمحور بشكل أساسي حول أسلوب اللعب، وأعني هنا أسلوب اللعب لكل نوع من الألعاب وطريقة التحكم، فلكل أداة نقاط القوة التي تميزها.

فنجد تفوق لوحة المفاتيح والفأرة في الألعاب التي تتطلب الكثير من أزرار التحكم، حيث توفر لوحة المفاتيح ما يصل إلى 104 زر قابل للاستخدام، وتوفر الفأرة ما يصل إلى 19 زراً، وهذا مثالي لألعاب تقمص الأدوار متعددة اللاعبين “MMORPG” مثل Lost Ark والألعاب الاستراتيجية “RTS” مثل Age of Empires، وهذا ما يبرر نجاح معظمها بل وحصرية كثير منهم على أجهزة الحاسب الشخصي، كما أن لوحة المفاتيح والفأرة تدعمان أوامر Macro أي القيام بعدة مهام في وقت واحد بضغطة زر.

لوحة المفاتيح, فأرة

على الجانب الآخر نجد تفوق ذراع التحكم في الألعاب التي لا تتطلب الكثير من الأزرار، بل أنها أحياناً أفضل من لوحة المفاتيح والفأرة في الألعاب، والتي تتطلب الكثير من الأزرار بسبب تعدد استخدامات أزرار ذراع التحكم، فمثلاً يكون لزر ما وظيفة في موقف وتكون له وظيفة في موقف آخر ويستحيل وجودهما معاً، وعصا Joystick للحركة التي يدعم وظيفة أخرى عند الضغط عمودياً عليها للركض أو وضع قنبلة مثلاً.

ماذا عن دقة التصويب والحركة؟

إذا قمت بتجربة كلاً من لوحة المفاتيح مع الفأرة وذراع التحكم، ستجد أن كل منهما له ميزة على الآخر، فستجد تفوق الفأرة في سرعة الضغط والسحب في ألعاب معارك الساحة متعددة اللاعبين “MOBA” مثل League of Legends، ودقة التصويب والحركات السريعة التي تتطلبها الطلقات المفاجئة “Flickshots” مع ألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الأول “FPS” مثل Call of Duty و CS-GO، ويعاب على لوحة المفاتيح أن الحركات غير دقيقة رغم سرعتها في معظم الأحيان.

لوحة مفاتيح, فأرة

على الجانب الآخر نجد تفوق ذراع التحكم في سهولة التصويب، ودعني أوضح لك أنه رغم عدم دقة التصويب بذراع التحكم، إلا أن هذه الميزة يتم تعويضها بمساعد التصويب “Aim Assist” على المنصات المنزلية، وهذا المساعد يعمل بطريقة تشبه المغناطيس الذي يجذب سلاحك باتجاه جسم العدو، كما أن الأزرار حساسة للحركات الدقيقة في الألعاب التي تتطلب دقة الحركات أثناء القتال مثل Souls.

التخصيص والتعديل:

التخصيص والتعديل شيئان مختلفان، فالتخصيص يعتمد على الخوارزميات، ويعني تغيير وظائف الأزرار وعمل إعدادات مسبقة “Layouts” تختلف حسب اللعبة، وتتيح كل من لوحة المفاتيح والفأرة حرية كبيرة في التخصيص عن ذراع التحكم، باستثناء Xbox Adaptive Controller المخصص لمن يواجهون مشاكل في التحكم.

ذراع التحكم

أما التعديل فهو يعتمد على جسم أداء التحكم نفسها، ويعني صنع نسخة مختلفة من حيث اللون والتصميم والأزرار أو وضع أزرار بديلة أو إضافية لأداة التحكم، ويُلاحظ تفوق ذراع التحكم في هذه النقطة، فتتيح Microsoft على موقع Xbox Design Lab طلب ذراع تحكم بتفضيلات يختارها المستخدم لجميع الأزرار والوجه الأمامي والخلفي، بالإضافة إلى أذرع التحكم التي تدعم التعديل اليدوي مثل التي تقدمها THRUSTMASTER، عكس لوحة المفاتيح الميكانيكية والفأرة اللتان لا تقدمان تعديلاً جذرياً سوى للأزرار.

ارتباط القيمة مقابل السعر بالاستخدامات:

إذا أخبرتك أيهما أفضل في القيمة مقابا السعر بشكل مجرد، فلن أكون صريحاً معك، وذلك لأن القيمة مقابل السعر هنا ترتبط بنوع الاستخدامات، فإذا كانت الاستخدامات غير محصورة على الألعاب مثل الإنتاجية وصناعة المحتوى، فهذا يعني حتماً أن لوحة المفاتيح والفأرة ليس لهما منافس.

أما إذا كانت الاستخدامات محصورة على الألعاب، فهذا قد يعني أن ذراع التحكم ذو قيمة أعلى مقابل السعر وخصوصاً إذا كنت تمتلك منصة منزلية إلا إذا كان نوع اللعبة يتطلب لوحة مفاتيح وفأرة وكنت تفضلهما، وقد تستخدمهما مثلاً في اللعبة لإطلاق النار وتستخدم ذراع التحكم عند قيادة مركبة، أو حسب المهام التي تقوم بها على لحاسب الشخصي، وهنا لا يمكن طرح مسألة القيمة مقابل السعر.

الخلاصة:

لا يوجد معيار محدد وحاسم لتحديد الأداة الأنسب والأفضل، فهذا المعيار يختلف بحسب نوع اللعبة، بل وحسب المواقف داخل اللعبة الواحدة، كما أن المنافسة تُحسم لاستخدامات معينة لا يستطيع ذراع التحكم القيام بها، والجدير بالذكر أن تفضيلات المستخدم هي العامل الأساسي، ورغم أن بعض اللاعبين في وسط الرياضات الإلكترونية يتعرضون للانتقادات من استخدام ذراع التحكم بحجة سهولة التصويب، إلا أن اللاعب المحترف يستطيع الفوز بأي أداة، وأتذكر Dr Disrespect في كل مرة أتعرض فيها لهذا الموضوع!

مقالات ذات صلة:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى