مقالات

لمسة ميدوسا: إكس بوكس رفضت تطوير ألعاب Spider-Man وسوني صنعت منها كنزًا

من منا لا يعرف Spider-Man، أحد أكثر العناوين التي أثرت على مجتمع اللاعبين منذ طفولتهم وحتى هذه اللحظة. إنه أكبر عنوان أبطال خارقين من حيث عدد الألعاب على الإطلاق بأكثر من 40 لعبة. طُورت ألعابه من قِبل استوديوهات عديدة خلال أكثر من 40 عاماً، أهمها Sega و Capcom و Treyarch ومؤخراً Insomniac كحصرية Playstation.

Spider-Man

صدق أو لا تصدق، عنوان Spider-Man كان من المفترض أن يكون حصرياً لمنصة Xbox؟! ماذا إن أخبرتك بأن مارفل عرضت على مايكروسوفت شراء حقوق ملكية عنوان Spider-Man قبل سوني وأنها رفضت العرض فاتهجت مارفل إلى سوني؟! هذا ما ورد في كتاب The Ultimate History of Video Games من تأليف Steven L Kent.

فلماذا رفضت ميكروسوفت العرض وفوتت عنوان حصري بهذا الحجم؟ وكيف استطاعت سوني الاستفادة منه؟ ولماذا ابتعدت مارفل عن Activision؟ سنقوم في مقالتنا بالإجابة على كل هذه الأسئلة.

لم تكن مارفل راضية عن مستوى ألعاب Spider-Man من تطوير Activision خصوصاً بعد نجاح Batman: Arkham Asylum

أكاد أن أجزم بأن Batman: Arkham Asylum لها الفضل في تغيير ألعاب الأبطال الخارقين للأفضل! لم تحظ ألعاب الأبطال الخارقين في ذلك الوقت باهتمام الناشرين الذين كانوا يخصصون ميزانيات متواضعة للاستوديوهات المطورة، مما ينتج عنه ألعاب ذات مستوى رديء من الجودة، وهنا أخص Activision بالذكر، والتي تولت نشر ألعاب Spider-Man من تطوير الاستوديو التابع لها Treyarch على مدار 14 عاماً.

Batman: Arkham Asylum

كان نجاح Batman: Arkham Asylum القشة التي قصمت ظهر البعير، فقد حققت نجاحاً كبيراً وباعت أكثر من 10 ملايين نسخة. حينئذ قررت مارفل إنهاء ترخيص Spider-Man مع Activision دون أن تبدي الأخيرة اعتراضاً، وتتضح سخرية الموقف في استعراض Jay Ong نائب الرئيس التنفيذي ورئيس ألعاب مارفل للموقف قائلاً:

عند إنهاء التعاقد، سألتني Activision ماذا سأفعل بالعنوان عند استعادته، فأجبت أنني سأجد منزلاً أفضل له، فقالت Activision حظاً موفقاً في إيجاد وحيد القرن خاصتك.

استعادت مارفل عنوانها من Activision، وبدأت رحلة البحث عن ناشر يتولى تطوير ألعاب Spider-Man في شراكة مع مارفل ليجعلها حصرية لمنصته. أخرجت مارفل Nintendo من اختياراتها لأنها منشغلة بالعمل على عناوينها الخاصة مثل Mario و Pokémon و The Legend of Zelda، وهنا تبقى مايكروسوفت وسوني، حيث عرضت مارفل عليهما شراء حقوق العنوان قائلة:

ليس لدينا عروض كبرى مع أي منصات أخرى في الوقت الحالي، فما الذي تودون فعله؟

مارفل, سوني

أظن أنك حذرت رفض مايكروسوفت للعرض، وهذا ما حدث بالضبط، فقد كانت في أشد الحاجة لتطوير عناوينها الخاصة كما سأوضح لك تالياً. لم يتبق أمام مارفل سوى سوني التي كانت أكثر تقبلاً وانفتاحاً، فقد تحدث Ong مع Adam Boyes و John Drake في مؤتمر بوربانك بشهر أغسطس من عام 2014 وأخبرهم بأنه لديه حلم يسعى لتحقيقه، ألا وهو تطوير لعبة أو أكثر من Spider-Man تحقق نجاحاً يفوق Arkham على منصة PlayStation. وافقت سوني وقامت بشراء حقوق العنوان في صفقة رائعة مقابل 100 مليون دولار.

اتخذت سوني أحد أفضل القرارات في تاريخ صناعة الألعاب!

قبول سوني لشراء حقوق نشر Spider-Man أقل ما يُقال عنه أنه مثالي، فقد حصلت على عنوان حصري قوي مما يزيد من قيمة منصة PlayStation لدى اللاعبين، كما أن Sony Pictures تتولى إنتاج أفلام Spider-Man بالشراكة مع مارفل، مما يجعل سوني الأجدر بتطوير ونشر العنوان. أما اختيار استوديو Insomniac Games للتطوير، فكان رائعاً، ورغم أنه كان استوديو مستقل في آنذاك، إلا أنه اشتُهر بتطوير ألعاب ذات مستوى تقني رفيع وأسلوب لعب يعتمد على الباركور، وهذا ما تتطلبه لعبة Spider-Man.

حسب الرئيس التنفيذي للاستوديو Ted Price، فقد كان الاستوديو متحمساً جداً لتطوير Spider-Man. تأثر فريق التطوير كثيراً بشخصية Peter Parker وكونه يمثل فئة الشباب المُستضعفين. إبداع الاستوديو وحماسته العالية انعكسا بشكل فريد من نوعه على مستوى لعبة Marvel’s Spider-Man التي تم إطلاقها عام 2018، وحصلت على تقييمات عالية من الجماهير والنقاد، كما أنها حققت مبيعات ضخمة تزيد عن 20 مليون نسخة، أي ضعف Batman: Arkham Asylum.

Spider-Man Miles Morales

بعد عامين تقريباً، صدرت لعبة Spider-Man: Miles Morales، ورغم أنها الجزء الجديد من العنوان، إلا أنها حققت مبيعات تُقدر بحوالي 6.5 مليون نسخة، ولكنه ما زال رقم ممتاز. كشف استوديو Insomniac في حفل PlayStation Showcase عن الإعلان التشويقي للعبة Spider-Man 2، والتي من المقرر إطلاقها عام 2023، كما أن الاستوديو يعمل حالياً على تطوير لعبة Wolverine.

لماذا فوتت مايكروسوفت على نفسها فرصة الحصول على حصرية قوية تزيد من قيمة منصة Xbox؟

لعلك تعجبت من قرار مايكروسوفت وقلت: “فيما كانت تفكر إدارة Xbox؟!”. أليس كذلك؟ لا يستطيع أحد إنكار أن قرار مايكروسوفت لم يكن موفقاً على الإطلاق، ولكن دعنا ننتقل إلى ما قبل عام 2014 لنتعرف على سبب رفض مايكروسوفت للعرض. جميعنا يتذكر الإطلاق الكارثي لمنصة Xbox One في نوفمبر 2013، وكانت تُباع مرفقة بجهاز Kinect بسعر 500 دولار، وهذا سعر باهظ مقارنةَ بأدائها الذي تفوقت عليه PS4.

Image Credit: The Verge

بعد استقالة Don Mattrick وتعيين Phil Spencer كرئيس جديد لقسم Xbox، أخذ الأخير على عاتقه الصعود بالقسم وإقناع مايكروسوفت بأنها لن تضطر إلى إغلاقه، وهنا ركزت Xbox على تطوير ألعابها الحصرية، ومنها Halo 5: Guardians، و Seas of Thieves، و Gears of War Ultimate Edition بعد شراء حقوق ملكية العنوان من Epic Games، ضف على ذلك استحواذ مايكروسوفت على استوديو Mojang مطور Minecraft مقابل 2.5 مليار دولار.

لهذا لم تكن مايكروسوفت مستعدة لتطوير ألعاب Spider-Man، فقد خصصت استوديوهات عديدة أهمها 343i و Rare و The Coalition لتطوير عناوينها الخاصة، كما أنها لم تكن لتنفق المزيد من الأموال الضخمة بعد الذي أنفقته في شراء حقوق ملكية Gears of War والاستحواذ على Mojang، ولنفترض أنها قامت بشراء حقوق ملكية Spider-Man مقابل 100 مليون دولار، فلم تكن لتطور اللعبتين بالمستوى الذي رأيناه من سوني واستوديو Insomniac مهما استغرقت من وقت.

مايكروسوفت

لقد اتخذت سوني أفضل قرار يخص قسم PlayStation، إن لم يكن أفضل قرار في تاريخ صناعة الألعاب بأكملها. لولا مبيعات Arkham، لم تكن مارفل لتنهي التعاقد مع Activision، ولم تكن لتحصل سوني على عنوان حصري كبير مثل هذا لمنصتها، ولم نكن لنرى أفضل لعبة أبطال خارقين. على الجانب الآخر، أثرت الظروف بالسلب على إدارة مايكروسوفت فخسرت حصرية كانت في أشد الحاجة إليها، والثمن يدفعه مستخدمو منصتها!

خاص لمحبي Spider-Man:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى