مقالات

Netflix ترد على استحواذ Microsoft وتُلَمِح لاهتمامها بالألعاب

رأينا استحواذات كثيرة في عالم الألعاب مثل استحواذ Activision Blizzard على King بحوالي 6 مليار دولار، أو استحواذ Microsoft على بيثيسدا بحوالي 7.5 مليار دولار، أو استحواذ Tencent على Supercell بحوالي 10.2 مليار دولار، أو حتى Take-Two (الشركة الأم لروكتسار) على Zynga بحوالي 12.7 مليار دولار، ولكن كل هذه الاستحواذات في كفةٍ، واستحواذ Microsoft الأخير في كفةِ أخرى أصابت مجتمع اللاعبين كاملًا بالذهول!

تلك الأرقام السابقة مجتمعة لا تساوي تقريبًا نصف المبلغ الذي استحوذت به Microsoft على شركة Activision Blizzard والتي تضم تحت لوائها الكثير من الاستديوهات القوية في عالم الألعاب. رأينا في الأيام القليلة المنصرمة كيف تداولت جميع الصحف العالمية والمحلية خبر ذلك الاستحواذ، خبر هز العالم أجمع، هذا ما فعلته وأرادته Microsoft عن طريق استحواذها على Activision Blizzard بحوالي 70 مليار دولار.

استحواذ Microsoft

من المتوقع أن تبدأ Microsoft في جني ثمار ذلك الاستثمار قريبًا، بل يبدو أنها بدأت بالفعل؛ فالشركة نفسها قالت من قبل إن ذلك الاستحواذ سيجعلها ثالث أكبر شركة في مبيعات الألعاب، كيف لا وهي تملك الآن 30 استديو للألعاب تحت إمرتها؟ يكفي أنها تملك مصير Call of Duty، وDiablo، وWarcraft، وCandy Crush.

نحن نعيش الآن في عصر الحصريات، وكل شركة تسعى لجذب أكبر عدد ممكن من المتابعين لصالحها، هذه هي الطريقة التي يسير بها عالمنا وشركاته الرأس مالية، وبالحديث عن ذلك، انتشرت شائعات تقول بأن Microsoft قامت بذلك الاستحواذ لأن خطتها الكبيرة القادمة تتمحور حول الحصريات، مثلها مثل نيتفلكس وأمازون وغيرها من الحصريات وهذا ربما يكون السبب الحقيقي وراء ذلك الاستحواذ.

الأمر واضح جدًا ومتمثل في خدمة Microsoft الأقوى؛ Game Pass والذي وصل عدد مشتركيها إلى حوالي 25 مليون مشترك، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بمعدل مهول بمجرد جني ثمار الخدمة.

استحواذ Microsoft

وبعد أن كنا سمعنا عن إنتاج شركة نيتفلكس لمسلسل رسوم متحركة مبني على لعبة Diablo، والتي أصبحت ملكًا لشركة Microsoft الآن، ما مصير ذلك المسلسل، وما رد نيتفلكس على ذلك الاستحواذ بالتحديد؟ قبل أن نعرض لكم جانب نيتفلكس من هذا الموضوع الشيق، سنستعرض أفضل الصفقات والاستديوهات التي استحوذت عليها Microsoft حتى الآن في عالم الألعاب.

ما الذي تمتلكه Microsoft الآن؟

استحواذ Microsoft

بالنسبة للناشرين، فهناك اسمان كبيران، الأول هو استحواذ Activision Blizzard الذي تحدثنا عليه كثيرًا، والثاني هو الاستحواذ على ZeniMax والشهير باستحواذ بيثيسدا وهو الاستديو العملاق الذي يضم ألعابًا قوية أهمها اللعبة المنتظرة التي سنراها في نهاية العام، وهي حصرية للإكس بوكس، Starfield.

  • أشهر الألعاب التي يُعرف بها الاستديو: Fallout، وThe Elder Scrolls، وDoom، وغيرهم الكثير.

أما عن المطورين، فسنذكر أهمهم سريعًا:

  • 343 Industries: الاستديو المشهور بسلسلة Halo والذي رأينها جزءها الأخير، Halo Infinite، في نهايات العام الماضي.
  • Rare: الاستديو المطور للكثير من الألعاب القديمة مثل GoldenEye 007، وBattletoads، وهو أيضًا المطور للعبتين المنتظرتين Everwild، وAvowed، والمتوقع صدورهما هذا العام.
  • The Coalition: صاحب سلسلة Gears of War والتي رأيناها أول مرة عام 2006 واستمرت إلى عام 2016.
  • Mojang: مطور Minecraft وهو التي استحوذت عليه الشركة بحوالي 2.5 مليار دولار أمريكي.
  • Ninja Theory: الاستديو المطور للعبة Devil May Cry، وHellblade والتي ننتظر الجزء الجديد منها هذا العام أيضًا.
  • Playground Games: الاستديو المطور لأحد أشهر سلاسل السيارات وهي Forza Horizon.

هناك استحواذات أخرى أجرتها Microsoft على شركات قوية، ولكن هذه هي أهمهم، وبالطبع جميعهم لا يقارنون بالاستحواذ الأكبر على Activision Blizzard.

نيتفلكس ترد على استحواذ Microsoft الأضخم

أما بالنسبة لعملاق البث “نيتفلكس”، فقد أطلقت خدمتها الخاصة بالألعاب ويبدو أنها تستعد لغزو هذا المجال المتفرع أيضًا، وكنا قد تحدثنا على هذا الأمر بالتفصيل هنا.

أما عن المفاجأة فأتت من نائب المدير التنفيذي والذي رد على الاستحواذ الضخم قائلًا إن استيلاء Microsoft على Activision Blizzard يُعزز من الخدمات المدفوعة كما أنه مُنشرح من رؤية الاتجاه العام نحو هذه الخدمات، وأضاف: “أعتقد أن الخدمات المدفوعة هي أفضل مثال للربط بين المستهلكين حول العالم وجعلهم يندمجون مع تجارب ألعاب الفيديو.”

وبالنسبة لمسلسل Diablo والمبني على سلسلة ألعاب Activision Blizzard الشهيرة، فلا توجد أخبار مؤكدة حتى هذه اللحظة، كان تم التأكيد على بدأ العمل على المسلسل فقط، هذا ما نعرفه، أما مصيره بالنسبة لنيتفلكس، فهو كمصير Call of Duty بالنسبة لسوني، أي أن الأمر في يد شركة مايكروسوفت.

الجدير بالذكر أن خدمة ألعاب نيتفلكس تعمل الآن ويمكنك الاستمتاع بها فورًا إذا كنت مشتركًا في أحد أنظمتهم. هناك حوالي 7 ألعاب على تطبيق نيتفلكس ولكي تجربهم، يمكنك التعرف على الطريقة من هنا.

الخلاصة أن العالم الترفيهي يتجه الآن نحو خدمات البث والخدمات المدفوعة وتلك الاشتراكات التي تضمن للشركات ولائك لها؛ هناك نيتفلكس، وMicrosoft، وسوني، وأمازون، ودينزي بلس، وغيرهم الكثيرين ممن يريدون ولاء العملاء وضمان وجودهم للأبد وهذا ما تحاول كل الشركات الرأسمالية فعله.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب ال RPG، وألعاب الFPS، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى